Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
العبقرية في الفن
by
سويف، مصطفى سويف، 1924-2016 مؤلف
in
الفن فلسفة
/ الفن تاريخ
1973
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Do you wish to request the book?
العبقرية في الفن
by
سويف، مصطفى سويف، 1924-2016 مؤلف
in
الفن فلسفة
/ الفن تاريخ
1973
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Book
العبقرية في الفن
1973
Available to read in the library!
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
هدف الكتاب إلى الكشف عن العبقرية في الفن. وأشارت الورقة إلى إن كتاب \"العبقرية في الفن\" للدكتور مصطفي سويف بالرغم من صغر حجمه إلا أنه مهم جدا فهو غير مسبوق في اللغة العربية. كما أشارت إلى إن الآراء القديمة بينت أن العبقري سواء في الفن أو في أي مظهر أخر من مظاهر النشاط الإنساني إما ملهم يتلقى الإلهام وحده دون سائر الناس لسبب ما لا نعلمه، وإما مريض مرضا أقرب إلى الجنون. وأوضحت الورقة أن سويف قام بشرح آراء أفلاطون حول نظريته أن \"العبقرية إلهام\" على النحو التالي، أن الشعراء يتلقون شعرهم إلهاما من مصدر إلهي مقدس، وهم يفقدون صوابهم وقدرتهم على التنبه والتمييز في لحظات الإلهام. كما أوضحت أن سويف انتقد النظرية التي تربط بين العبقرية والمرض أو الجنون والعبقرية، وعزا رواجها إلى التطور الذي حدث بعد الثورة الفرنسية في النظرة إلى قيمة الأفراد العاديين، ومن بينهم أولئك التعساء الذين أصابهم المرض العقلي، والنظرة الجديدة للاضطراب العقلي على أنه مرض وليس شرا. وبين المقال أن سويف أكد على أن العبقري مهما قيل من أنه يعبر حدود مجتمعه، أو يسبق عصره، لا يستطيع أن ينتج إلا ما يتناسب مع ما تلقاه من فرص في مجتمعه لتغذية عبقريته وتنميتها، أنه يأخذ لكي يعطي، فإذا غلب على مجتمعه العطاء زادت فرص الخصوبة لديه، أما إذا غلب على مجتمعه الشح والجدب فسوف تفنى الإمكانية تحت التراب، ألا ما أحرى الإمكانيات أن تعرف طريقها، وما أحرى المجتمع أن ييسر لها هذا الطريق. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن المرء هو ابن بيئته، وما يستمده منها فهو مردود قطعا إليها، علما كان أو تعليما أو أخلاقا أو فنا إبداعيا، وقد يصل في بعض الأحيان إلى حد العبقرية التي تضفي على المجتمع مزيدا من كل تلك القيم. مستعرضا المحتويات التالية : دراسات في العبقرية، تجربة وإحصاء، العبقرية في الفن، میلاد عمل فني، العبقرية والمجتمع.
Publisher
مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب
Subject
Item info:
1
item available
1
item total in all locations
| Call Number | Copies | Material | Location |
|---|---|---|---|
| BH 39 .S89 1973 | 1 | BOOK | AUTOSTORE |
MBRLCatalogueRelatedBooks
Related Items
Related Items
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.