Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
عبدالرحمان بن زياد بن أنعم
by
ابن أحمد، محمد الشيباني بن محمد
in
ابن أنعم ، عبدالرحمان بن زياد
/ الإنتاج الفكري
/ التراجم
/ الجرح والتعديل
/ القيروان
/ تخريج الحديث
/ تونس
/ رواية الحديث
/ علم الحديث
2013
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
عبدالرحمان بن زياد بن أنعم
by
ابن أحمد، محمد الشيباني بن محمد
in
ابن أنعم ، عبدالرحمان بن زياد
/ الإنتاج الفكري
/ التراجم
/ الجرح والتعديل
/ القيروان
/ تخريج الحديث
/ تونس
/ رواية الحديث
/ علم الحديث
2013
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Conference Proceeding
عبدالرحمان بن زياد بن أنعم
2013
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
إن دور المدرسة القيروانية في الحديث لا يقل أهمية عن دورها في الفقه. ولقد اعتني القيروانيون بالحديث وروايته في عهد مبكر من تاريخ الإسلام. ولا أدل على ذلك من صاحبنا الشهير بالعلم والورع المتبحر في التفسير والفقه ورواية الحديث. ألا وهو عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي الذي هو أول مولود ولد في الإسلام بإفريقية بعد فتحها، وأول محدث قيرواني تروي أحاديثه، كما هو مثبت في جمهور الكتب التي أرخت له. وقد ولي قضاء إفريقية من قبل كل من الدولتين الأموية والعباسية. فقد ولاه مروان بن محمد الأموي وأثني عليه كثيرا، كما ولاه أبو جعفر المنصور، وكان محل إعجاب وثقة عند الجميع. وكان في قضائه محكما لكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، مثالا للعدل والنزاهة مشتهرا بقول الحق ولو كان مرا، لا تأخذه في الله لومة لائم. يشهد لذلك قصته الشهيرة مع الخليفة أبي جعفر المنصور، وقد أوردنا تلك القصة بكاملها في هذا البحث. وقد ذكرنا شيوخ عبد الرحمن بن زياد والطلبة الذين أخذوا عنه الحديث ومنهم ابن وهب وعبد الله بن المبارك وسفيان الثوري وغيرهم. وقد رويت أحاديثه في كتب الحديث المشتهرة كسنن أبي داود والترمذي وابن ماجة والسنن الكبرى للبيهقي. وهذا وقد ضعف حديثه كثير من المحدثين، ووثقه جماعة آخرون فمن الذين ضعفوه ابن معين وأحمد النسائي والترمذي وابن خزيمة. أما الذين لم يضعفوه، بل وثقوه فمنهم أبو داود وعبد الله بن وهب وسحنون وكذلك البخاري كان يقوي أمره، ويقول: هو مقارب الحديث. وعليه فإن روايته للحديث محل خلاف بين المحدثين إلا أن كفة الذين ضعفوه كانت أرجح ومهما يكن من أمر فإنه يعتبر مشاركا في الحديث وروايته مشاركة هامة بالرغم من أنه متقدم تاريخيا على الكثير من المحدثين، وبلده في عصره ناء عن مراكز الحديث.
Publisher
جامعة الزيتونة - مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان
Subject
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.