Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
50
result(s) for
"البهنسي، عفيف"
Sort by:
موسوعة تاريخ الفن والعمارة
by
البهنسي، عفيف، 1928-2017 مؤلف
in
الفن الإسلامي تاريخ دوائر معارف
,
الفن تاريخ عصور وسطى دوائر معارف
,
العمارة تاريخ دوائر معارف
1982
خصص هذا الكتاب الفنون السابقة لعصر النهضة ما أطلق عليه اسم الفنون القديمة، ومهمة المؤلف فيه الحديث عن بداءات الفن عند الإنسان في عصوره الحجرية الأكثر تخلفا، وفي عصور بداية السلالات ثم في عهود الحضارة الأوروبية الأولى، حيث ظهرت الفنون الإغريقية والرومانية ثم المسيحية، وأخيرا انتشر الفن الإسلامي في أكبر رقعة متحضرة في العالم.
Reference book
معجم مصطلحات الفنون = Dictionnaire trilingue des terms d'art : ثلاثي اللغات : عربي-إنكليزي-فرنسي
by
البهنسي، عفيف، 1928-2017 مؤلف
in
الفنون معجم مصطلحات
,
اللغة الإنجليزية معاجم
,
اللغة الفرنسية معاجم
1971
جمع المؤلف في هذا الكتاب معجم المصطلحات الفنية انتشارا في معجم واحد يضم الكلمة الفرنسية ومقابلها الإنكليزي ثم الترجمة العربية الموافقة لذلك، وبالعكس. واعتمد لذلك على المعاجم المتخصصة المعروفة. وقد وقع هذا المعجم فيما يقرب من ثلاثة آلاف كلمة وضع مقابلها الاصطلاحي دون شرح، أضاف الأعداد الضرورية مكتفيا بإضافة بإضافة مائة وخمس وسبعين صورة موضحة، لتكون أكثر فائدة في شرح مضمون المصطلح. وقد قسم المعجم إلى قسمين رئيسيين، تضمن القسم الأول المصطلحات الفرنسية ومقابلها الإنكليزي والعربي، وتضمن القسم الثاني المصطلحات العربية ومقابلها الإنكليزي والفرنسي. وبذلك يكون هذا المعجم الثلاثي، مرجعا لمعرفة مقابل ومعنى أي مصطلح معروف بإحدى اللغات الثلاث.
Reference book
العمارة عبر التاريخ = General history of architectur
1987
يتناول كتاب (العمارة عبر التاريخ) والذي قام بتأليفه (الدكتور عفيف البهنسي) في حوالي (303) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ العمارة) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : العمارة عبر التاريخ، الفصل الثاني : العمارة المصرية القديمة، الفصل الثالث : خصائص العمارة الرافدية، الفصل الرابع : العمارة السورية القديمة، الفصل الخامس : العمارة الفارسية القديمة، الفصل السادس : العمارة الأغريقية.
التاريخ وعلم الآثار
2017
سلطت الورقة الضوء على التاريخ وعلم الآثار. فقد أناب المؤرخون في الغرب أنفسهم لكتابة تاريخ المنطقة العربية اعتماداً على الحكاية التوراتية ومازال تاريخنا القديم مشوهاً وأسكتت هذه الدراسات كل جنوح نحو البحث عن تاريخ المنطقة وهو جزء من السياسات الاستشراقية التي وصفيا ادوار سعيد بالانحراف نحو تأكيد التفوقية الحضارية لشعوب المستشرقين على شعوب الشرق فتختلف التوراة عن الإنجيل الذي اعتمد المسيحيون في العالم ومنذ قسطنطين الأول عليه فقط ولم تكن التوراة مصدراً من مصادر العقيدة المسيحية في أوروبا. وأوضحت الورقة مصادر التاريخ فهذه المصادر ليست الأحداث التي كثيراً ما ترد في كتب التاريخ مقلوبة بل هي الشواهد الحضارية من أوابد أثرية وتراث فني التي لا يجوز فيها التأويل والتحريف لأنها الشاهد الأكثر بلاغة عن التاريخ أو الهوية القومية أو ما يسميه أحد الفلاسفة الذاكرة المشتركة، وأوضحت أن حكايا التوراة مصدراً تاريخياً وحيداً عن العهد القديم عندما كانت المكتشفات الأثرية معدومة وكان الاعتقاد أن ما ورد في التوراة من أزمنة وأمكنة إنما يعود لفجر التاريخ. ثم تطرقت الورقة إلى الخطوات العلمية لعلم الآثار لكتابة التاريخ الصحيح فقد اندفع إلى التنقيب والبحث على ضوء التوراة كل من برايت ورايت وغيرهم ثم ابتدأت معارضة اتجاههم من العالم وكذلك طومسون الذي كان دقيقاً في بحثه وشجاعاً في مناهضته للأفكار غير العلمية، بعد أن أعلن علم الآثار عن عدم تطابق آثار هذه المنطقة مع التاريخ التوراتي وعن عدم إثباته لأي من الأحداث التوراتية في هذه المنطقة ظهرت نظرية التوراة جاءت من عسير في الجزيرة العربية لكمال صليبي. وخلصت الورقة إلى أن بناة إسرائيل أرادوا أن يوظفوا علم الآثار لتأكيد نص التوراة فلم يفلحوا وأن حائط المبكي كان أول مكان صلي فيه الحاخام الإسرائيلي بعد احتلال القدس الشرقية عام 1967. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
Journal Article
فن الخط العربي
1999
يبحث هذا الكتاب في جمالية الخط العربي بوصفه فنا تشكيليا إبداعيا، ويبرز عبقرية الخطاطين العرب والمسلمين. ويتحدث-وهو كتاب جامع-عن أصول الكتابة العربية، ونشأة الخط العربي، وجذور الكتابة العربية، وانتشار الأبجدية الأولى، والأصول المباشرة للكتابة العربية، وتطور الخط الجميل، وأشكال الخط العربي، وأنواع الخطوط. ويعرض لأشهر الخطاطين والخط في العصر العباسي والعصر العثماني، وفي العصر الحديث في بغداد والقاهرة ودمشق، بالخطوط المتنوعة الأساليب. ويعرض أروع الآثار الخطية ولاسيما المصاحف الشريفة، والخط في النص القرآني، ويبين روائع الخط المصحفي، والتذهيب والزخرفة في المصاحف، مع إشكالية الرسم العثماني، ويوضح علاقة الخط البديع بالنص المقدس. ويتحدث عن معنى النص الخطي، وجمالية الخط عند التوحيدي، وشروط الخط الجميل وأدوات الكتابة والخط، ومبادئ تقنية في الخط، وعلاقة الخط بالموهبة والدربة، ومزايا الزخرفة والترقين والمنمنمات، مع أقوال في مزايا الخط والميزان فيه. ويتحدث عن علاقة الخط بالهندسة الكونية، وتطور الإبداع فيه، حتى العصر الحديث حيث ظهرت الأساليب الحروفية في التصوير. ويبحث في تاريخ الخط العربي وهويته، وشكله ومضمونه، وعناصره الفنية ومرجعيته، وروابطه بالشعر، وأنتشاره في بلاد الإسلام والعالم. ويضم مجموعة ملونة من صور الخطوط لتوضيح النص وتوثيق روائع هذا الفن في المشرق والمغرب.
مصطلحات فن الخط العربي
2015
استعرضت الدراسة مصطلحات فن الخط العربي، حيث أفرزت الخطوط العربية مفردات ومصطلحات تبناها الخطاطون والمؤلفون عند الكتابة في تاريخ الخط ومصطلحاته، وفي هذه الدراسة محاولة لجمع أهم المصطلحات التي أفرزها فن الخط وأصبحت كلية في تحديد مفاهيمه بوصفه آية الإيداع العربي والإسلامي، وعلى الرغم من تعدد قوميات من كتب الخط العربي، فإن جميع المصطلحات الخطية كانت باللغة والكتابة العربية، كما استعمل لفظ الخط للدلالة على الكتابة المجودة، ثم استبدل لتظهر كلمة \"\"قلم\"\" واستعمل مصطلح \"\"الجزم\"\" تعبيراً عن تسوية الحروف، وكان مصطلح \"\"الثلث\"\" تعبيراً عن النسبة فانقلب لكي يعبر عن أسلوب خطي محدد له أنواعه وقواعده. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، وهم، تحولات الرسم العثماني، وبين الموزون والمنسوب، ومصطلحات لوصف جودة الخط العربي، ومصطلحات تجويد رسم الكتابة، ومصطلحات أدوات كتابة الخط، ومصطلحات تجليد المصاحف وتدهينها. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن أول خطاط استعمل التذهيب في الخط كان \"\"خالد بن الهياج\"\" الذي ذاعت شهرته أيام الخليفة \"\"على بن أبي طالب\"\"، ويأتي قطبة المحرر بعد \"\"خالد\"\" في كتابة المصاحف وقد استخرج أربعة أقلام منها قلم \"\"الطومار\"\". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021\"
Journal Article
معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين = A dictionary of Arabic calligraphy terms & calligraphers
يصدر معجم متفرد يضم المصطلحات العربية التي تخص الخط وأساليبه كما يضم نبذا عن أشهر الخطاطين في البلاد العربية وتركيا وإيران، ويقدم بالإضافة إلى كل هذا عرضا واسع النشأة عن الخط العربي ومعناه وأدواته وأقلامه المتنوعة المشهورة وأصول تعليمه وأحدث مبتكراته وزيادة في الإيضاح ضم المعجم عددا من الصور الملونة لبعض من الصفحات المخطوطة والمزينة من مصاحف كتبها خطاطون مشهورون وعدد واسع من الرسوم والصور المنقولة لأنواع الخطوط.
Reference book
تفاعل العمارة الدمشقية مع التراث المعماري
2013
في هذا البحث سنقوم بجولة سريعة في مدينة دمشق نقف خلالها أمام المنشآت العامة التي تعد الأنموذج الأكثر وضوحا لتراث العمارة المحلية في تصاميمها المختلفة. وللحديث عن تفاعل هذه العمارة الدمشقية مع التراث المعماري الذي استمر شائعا قرونا طويلة، وبيان تحولاتها الحديثة.
Journal Article