Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
50 result(s) for "البهنسي، عفيف"
Sort by:
موسوعة تاريخ الفن والعمارة
خصص هذا الكتاب الفنون السابقة لعصر النهضة ما أطلق عليه اسم الفنون القديمة، ومهمة المؤلف فيه الحديث عن بداءات الفن عند الإنسان في عصوره الحجرية الأكثر تخلفا، وفي عصور بداية السلالات ثم في عهود الحضارة الأوروبية الأولى، حيث ظهرت الفنون الإغريقية والرومانية ثم المسيحية، وأخيرا انتشر الفن الإسلامي في أكبر رقعة متحضرة في العالم.
معجم مصطلحات الفنون = Dictionnaire trilingue des terms d'art : ثلاثي اللغات : عربي-إنكليزي-فرنسي
جمع المؤلف في هذا الكتاب معجم المصطلحات الفنية انتشارا في معجم واحد يضم الكلمة الفرنسية ومقابلها الإنكليزي ثم الترجمة العربية الموافقة لذلك، وبالعكس. واعتمد لذلك على المعاجم المتخصصة المعروفة. وقد وقع هذا المعجم فيما يقرب من ثلاثة آلاف كلمة وضع مقابلها الاصطلاحي دون شرح، أضاف الأعداد الضرورية مكتفيا بإضافة بإضافة مائة وخمس وسبعين صورة موضحة، لتكون أكثر فائدة في شرح مضمون المصطلح. وقد قسم المعجم إلى قسمين رئيسيين، تضمن القسم الأول المصطلحات الفرنسية ومقابلها الإنكليزي والعربي، وتضمن القسم الثاني المصطلحات العربية ومقابلها الإنكليزي والفرنسي. وبذلك يكون هذا المعجم الثلاثي، مرجعا لمعرفة مقابل ومعنى أي مصطلح معروف بإحدى اللغات الثلاث.
العمارة عبر التاريخ = General history of architectur
يتناول كتاب (العمارة عبر التاريخ) والذي قام بتأليفه (الدكتور عفيف البهنسي) في حوالي (303) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ العمارة) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : العمارة عبر التاريخ، الفصل الثاني : العمارة المصرية القديمة، الفصل الثالث : خصائص العمارة الرافدية، الفصل الرابع : العمارة السورية القديمة، الفصل الخامس : العمارة الفارسية القديمة، الفصل السادس : العمارة الأغريقية.
التاريخ وعلم الآثار
سلطت الورقة الضوء على التاريخ وعلم الآثار. فقد أناب المؤرخون في الغرب أنفسهم لكتابة تاريخ المنطقة العربية اعتماداً على الحكاية التوراتية ومازال تاريخنا القديم مشوهاً وأسكتت هذه الدراسات كل جنوح نحو البحث عن تاريخ المنطقة وهو جزء من السياسات الاستشراقية التي وصفيا ادوار سعيد بالانحراف نحو تأكيد التفوقية الحضارية لشعوب المستشرقين على شعوب الشرق فتختلف التوراة عن الإنجيل الذي اعتمد المسيحيون في العالم ومنذ قسطنطين الأول عليه فقط ولم تكن التوراة مصدراً من مصادر العقيدة المسيحية في أوروبا. وأوضحت الورقة مصادر التاريخ فهذه المصادر ليست الأحداث التي كثيراً ما ترد في كتب التاريخ مقلوبة بل هي الشواهد الحضارية من أوابد أثرية وتراث فني التي لا يجوز فيها التأويل والتحريف لأنها الشاهد الأكثر بلاغة عن التاريخ أو الهوية القومية أو ما يسميه أحد الفلاسفة الذاكرة المشتركة، وأوضحت أن حكايا التوراة مصدراً تاريخياً وحيداً عن العهد القديم عندما كانت المكتشفات الأثرية معدومة وكان الاعتقاد أن ما ورد في التوراة من أزمنة وأمكنة إنما يعود لفجر التاريخ. ثم تطرقت الورقة إلى الخطوات العلمية لعلم الآثار لكتابة التاريخ الصحيح فقد اندفع إلى التنقيب والبحث على ضوء التوراة كل من برايت ورايت وغيرهم ثم ابتدأت معارضة اتجاههم من العالم وكذلك طومسون الذي كان دقيقاً في بحثه وشجاعاً في مناهضته للأفكار غير العلمية، بعد أن أعلن علم الآثار عن عدم تطابق آثار هذه المنطقة مع التاريخ التوراتي وعن عدم إثباته لأي من الأحداث التوراتية في هذه المنطقة ظهرت نظرية التوراة جاءت من عسير في الجزيرة العربية لكمال صليبي. وخلصت الورقة إلى أن بناة إسرائيل أرادوا أن يوظفوا علم الآثار لتأكيد نص التوراة فلم يفلحوا وأن حائط المبكي كان أول مكان صلي فيه الحاخام الإسرائيلي بعد احتلال القدس الشرقية عام 1967. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
فن الخط العربي
يبحث هذا الكتاب في جمالية الخط العربي بوصفه فنا تشكيليا إبداعيا، ويبرز عبقرية الخطاطين العرب والمسلمين. ويتحدث-وهو كتاب جامع-عن أصول الكتابة العربية، ونشأة الخط العربي، وجذور الكتابة العربية، وانتشار الأبجدية الأولى، والأصول المباشرة للكتابة العربية، وتطور الخط الجميل، وأشكال الخط العربي، وأنواع الخطوط. ويعرض لأشهر الخطاطين والخط في العصر العباسي والعصر العثماني، وفي العصر الحديث في بغداد والقاهرة ودمشق، بالخطوط المتنوعة الأساليب. ويعرض أروع الآثار الخطية ولاسيما المصاحف الشريفة، والخط في النص القرآني، ويبين روائع الخط المصحفي، والتذهيب والزخرفة في المصاحف، مع إشكالية الرسم العثماني، ويوضح علاقة الخط البديع بالنص المقدس. ويتحدث عن معنى النص الخطي، وجمالية الخط عند التوحيدي، وشروط الخط الجميل وأدوات الكتابة والخط، ومبادئ تقنية في الخط، وعلاقة الخط بالموهبة والدربة، ومزايا الزخرفة والترقين والمنمنمات، مع أقوال في مزايا الخط والميزان فيه. ويتحدث عن علاقة الخط بالهندسة الكونية، وتطور الإبداع فيه، حتى العصر الحديث حيث ظهرت الأساليب الحروفية في التصوير. ويبحث في تاريخ الخط العربي وهويته، وشكله ومضمونه، وعناصره الفنية ومرجعيته، وروابطه بالشعر، وأنتشاره في بلاد الإسلام والعالم. ويضم مجموعة ملونة من صور الخطوط لتوضيح النص وتوثيق روائع هذا الفن في المشرق والمغرب.
مصطلحات فن الخط العربي
استعرضت الدراسة مصطلحات فن الخط العربي، حيث أفرزت الخطوط العربية مفردات ومصطلحات تبناها الخطاطون والمؤلفون عند الكتابة في تاريخ الخط ومصطلحاته، وفي هذه الدراسة محاولة لجمع أهم المصطلحات التي أفرزها فن الخط وأصبحت كلية في تحديد مفاهيمه بوصفه آية الإيداع العربي والإسلامي، وعلى الرغم من تعدد قوميات من كتب الخط العربي، فإن جميع المصطلحات الخطية كانت باللغة والكتابة العربية، كما استعمل لفظ الخط للدلالة على الكتابة المجودة، ثم استبدل لتظهر كلمة \"\"قلم\"\" واستعمل مصطلح \"\"الجزم\"\" تعبيراً عن تسوية الحروف، وكان مصطلح \"\"الثلث\"\" تعبيراً عن النسبة فانقلب لكي يعبر عن أسلوب خطي محدد له أنواعه وقواعده. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، وهم، تحولات الرسم العثماني، وبين الموزون والمنسوب، ومصطلحات لوصف جودة الخط العربي، ومصطلحات تجويد رسم الكتابة، ومصطلحات أدوات كتابة الخط، ومصطلحات تجليد المصاحف وتدهينها. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن أول خطاط استعمل التذهيب في الخط كان \"\"خالد بن الهياج\"\" الذي ذاعت شهرته أيام الخليفة \"\"على بن أبي طالب\"\"، ويأتي قطبة المحرر بعد \"\"خالد\"\" في كتابة المصاحف وقد استخرج أربعة أقلام منها قلم \"\"الطومار\"\". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021\"
معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين = A dictionary of Arabic calligraphy terms & calligraphers
يصدر معجم متفرد يضم المصطلحات العربية التي تخص الخط وأساليبه كما يضم نبذا عن أشهر الخطاطين في البلاد العربية وتركيا وإيران، ويقدم بالإضافة إلى كل هذا عرضا واسع النشأة عن الخط العربي ومعناه وأدواته وأقلامه المتنوعة المشهورة وأصول تعليمه وأحدث مبتكراته وزيادة في الإيضاح ضم المعجم عددا من الصور الملونة لبعض من الصفحات المخطوطة والمزينة من مصاحف كتبها خطاطون مشهورون وعدد واسع من الرسوم والصور المنقولة لأنواع الخطوط.
تفاعل العمارة الدمشقية مع التراث المعماري
في هذا البحث سنقوم بجولة سريعة في مدينة دمشق نقف خلالها أمام المنشآت العامة التي تعد الأنموذج الأكثر وضوحا لتراث العمارة المحلية في تصاميمها المختلفة. وللحديث عن تفاعل هذه العمارة الدمشقية مع التراث المعماري الذي استمر شائعا قرونا طويلة، وبيان تحولاتها الحديثة.