Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
10 result(s) for "الحويطي، موسى"
Sort by:
دور كليات المجتمع بجامعة الجوف في تلبية احتياجات سوق العمل: الواقع والتطلعات
يعد الربط بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل مطلبا مجتمعيا مهما تسعى جميع الدول لتحقيقه، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع كليات المجتمع بجامعة الجوف، والوقوف على دورها في سد احتياجات سوق العمل، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي؛ حيث تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) بعد التأكد من صدقها وثباتها على جميع أفراد الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وعينة من مسؤولي التوظيف في القطاع الخاص بمجموع قدره (1053) استبانة، تم استعادة (618) استبانة، منها (426) استبانة مكتملة وصالحة للتحليل. كشفت نتائج الدراسة أن واقع كليات المجتمع يشير إلى اكتمال بنيتها التنظيمية والبشرية؛ فقد أكد أعضاء هيئة التدريس امتلاكها معامل وتجهيزات متطورة، وتقنيات اتصال حديثة، وأنها تتمتع برؤية ورسالة وأهداف واضحة، كما أكد أعضاء هيئة التدريس أهمية توفير مقررات متنوعة ومتطورة، وتطبيق نظم ومعايير الجودة الشاملة، ووضع خطط تطويرية متكاملة، كما رأى الطلبة أنها توفر المختبرات التي تساعدهم على اكتساب المهارات العلمية، وتوفر لهم العديد من الأنشطة، والإرشاد الأكاديمي، بينما تمثل دور كليات المجتمع من وجهة نظر مسؤولي التوظيف في السعي لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال متابعة مستوى خريجيها، والعمل على توافق تخصصاتها الحالية مع متطلبات سوق العمل؛ لأنها لا تلبي احتياجات سوق العمل من الوظائف التخصصية، ولم تستحدث تخصصات علمية وفقا لحاجات سوق العمل المتجددة. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لتحسين واقع كليات المجتمع منها تفعيل دور كليات المجتمع في جامعة الجوف لتلبية احتياجات سوق العمل وتعرف احتياجاته ومتطلباته.
الإبداع الإداري لرؤساء ومشرفى الأقسام العلمية ودوره في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف
هدفت الدراسة للوقوف على دور الإبداع الإداري لرؤساء ومشرفي الأقسام العلمية في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات الميدانية من عينة الدراسة التي بلغت (221) عضو هيئة تدريس من جميع كليات جامعة الجوف. وأبرزت نتائج الدراسة أن مظاهر الإبداع الإداري الكلي لدى رؤساء ومشرفي الأقسام العلمية بالجامعة في مستوى جيد، وأن المرونة الإبداعية لديهم في مستوى مرتفع، وأنهم يستحوذون على القدرات والمهارات الإبداعية، وأن دورهم في التنمية المهنية للأعضاء جاء بمستوى متوسط، حيث توفير الشفافية والمعلومات الدقيقة عن طبيعة سير الأعمال بالقسم. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أعضاء هيئة التدريس حيال محاور الدراسة وفقاً للكلية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم وفقاً لسنوات الخبرة لصالح فئة (10) سنوات فأكثر على حساب فئة أقل من (5) سنوات.
تحديات صناعة منظومة تطوير المدرب التقني بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
واجهت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تحد كبير تمثل في رفض سوق العمل لبعض مخرجاتها من الخريجين. والتطور التقني المتسارع في مجالات وتخصصات التعليم التقني والتعليم الفني وظهور التقنيات الرقمية، والتطور التربوي وتغيير دور المعلم التقني، وزيادة الطلب الاجتماعي على التعليم التقني، واكتشاف أهمية الجوانب السيكولوجية في العملية التربوية التقنية لمعرفة الاتجاهات التقنية والمهنية والفنية لدى الطلاب، ومن ثم توجيههم للتخصص الصحيح الذي يناسب ميولهم ويلبى احتياجات السوق. وتتكون منظومة تطوير المعلم التقني من أربعة عناصر تمثل مدخلات المنظومة، وهي: برامج الإعداد العام (الثقافي)، وبرامج الإعداد المهني أو التقني (البرامج التخصصية)، وبرامج الإعداد التربوي والنفسي، وأخيرا برامج استخدام تقنيات التعليم والحاسب الآلي. وتعرض الورقة عدة محاور لتطوير المعلم التقني تشمل: تطوير أساليب التدريب التقني التربوي، وجهود المؤسسة في بناء وتطوير المناهج والبرامج الدراسية، وتطوير استخدام تقنية المعلومات الإلكترونية، وأخيرا تطوير الممارسات الإرشادية والإدارية والقيادية للمعلم التقني. كما تشمل الورقة الخلفية الأكاديمية والدراسات السابق، وبعض الجهود الدولية لتطوير المعلم التقني وجهود المؤسسة في تحقيق هذه المنظومة، والنتائج الأولية التي تحققت كثمرة لهذه الجهود.
دور البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر كما يدركه العاملين بمجال التصميم الداخلي
استهدفت الدراسة تحديد مدى أهمية تصميم الأثاث الداخلي للمنزل السعودي العصري، والتعرف على مصادر إعداد تصميم المنزل السعودي العصري. كذلك توضيح جوانب الاهتمام في إعداد تصميم ناجح للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر والوقوف على أهم البرامج الرقمية المستخدمة في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن والتعرف على تأثير البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر. واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استبيان دور البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر، وتكونت عينة البحث على عدد من العاملين في مجال التصميم الداخلي بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية وبلغ عددهم (٣٠) مفردة. وبينت نتائج البحث أن أهم مصادر إعداد تصميم المنزل السعودي العصري الذي يعتمد عليه المواطنون السعوديين هي (مجلات وكتالوج من الإنترنت) بنسبة (76.٦%). كما أن جوانب الاهتمام في إعداد تصميم ناجح للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر تمثلت في (الربط بين الأساس البنائي والجمالي بعلاقة تكوينية ناجحة) في الترتيب الأول بنسبة (٤٠%)، كما أظهرت نتائج البحث أن أهم البرامج الرقمية المستخدمة في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين والمهتمين ببرامج التصميم كانت برنامج (3D Max) قد جاء في مقدمة البرامج الرقمية المستخدمة في التصميم الذكي للأثاث الداخلي بالسكن السعودي بالترتيب الأول بنسبة (۹۰%) ومتوسط حسابي (2.۹)، يليه برنامج (AutoCAD2) بالترتيب الثاني بنسبة (83.۳%) ومتوسط حسابي (2.۸). كما جاء في الترتيب الثالث برنامجي (For Neo Dream Plan) بنسبة (83.۳%) ومتوسط حسابي (2.٧٦). بينما جاء في الترتيب الأخير برنامجي (Revit & Sketchup 1) بنسبة (76.٧%) ومتوسط حسابي (2.۷۳). وأن أهمية البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر تمثلت في تفضيل المواطنين المنزل الذكي الموجود به ستائر داخلية تعمل تلقائيا حسب حاجة الفراغ لأشعة الشمس بنسبة مئوية (86.٧%) ومتوسط حسابي (2.۹)، وأن تأثير البرامج الرقمية في التصميم الذكي للأثاث الداخلي للمسكن السعودي المعاصر تمثل في أن المنزل الذكي يؤدي الوظيفة بشكل أسرع وأفضل من التصميم التقليدي بنسبة مئوية (83.۳%)، ومتوسط حسابي (2.۸). وأن التصاميم الذكية بالمنزل تسهل حياة السكان بنسبة (۸۰%)، ومتوسط حسابي (2.٧٦). وأن التصاميم الذكية تؤثر على أداء وفاعلية أفراد المنزل بنسبة مئوية (۹۰%)، ومتوسط حسابي (2.۹). وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي كان أهمها التطوير في استخدام برامج المسكن الذكي لتوفير نمط معيشي مستدام ينعكس على راحة وسلوك الأسرة والمجتمع. كما يجب على الجهات الأكاديمية توجيه البرامج الأكاديمية في زيادة التوعية بمجال دراسات تكنولوجيا المنازل الذكية والاستفادة منها في مجال التصميم الداخلي. وكذلك يجب تعريف وتدريب المصممين على البرامج الحديثة.
فاعلية استخدام خرائط جوجل \Google\ الإلكترونية في تنمية مهارة تحديد المواقع واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافيا بالمرحلة الإبتدائية بمدينة تبوك
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام خرائط جوجل الإلكترونية في تنمية مهارة تحديد المواقع واتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافيا بالمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت مجموعة الدراسة من 68 طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي من المدرسة (الابتدائية السابعة والعشرون) والتي اختيرت بطريقة عشوائية. وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات تحديد المواقع الجغرافية على الخريطة الإلكترونية لطالبات الصف السادس الابتدائي، بطاقة ملاحظة لقياس مهارة تحديد المواقع الجغرافية في الوحدة الثالثة (أرض وطني)، ومقياس اتجاه الطالبات نحو موضوعات الجغرافيا لمقرر التربية الاجتماعية والوطنية وفق مقياس ديكارت الخماسي. وتم تطبيق أدوات الدراسة على مجموعة الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات الدراسات التربية الاجتماعية والوطنية في مختلف المستويات الدراسية حول التدريس باستخدام الخرائط الإلكترونية عبر برنامج جوجل؛ وذلك لمواكبة التطور العلمى على أن يتم بصفة دورية لتشمل جميع المراحل التعليمية. كما أوصت الدراسة بضرورة تبنى وزارة التربية والتعليم لبرنامج الخرائط الإلكترونية في وضع مناهج الجغرافيا؛ وذلك ضمن المنظومة المعرفية عند تأليف المناهج. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018