Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
7
نتائج ل
"السوسي، علي بن صالح الغربي مؤلف"
صنف حسب:
طواغيت الخوارج بالمغرب بين الفتاوى التكفيرية والعمليات الإجرامية الانتحارية
2006
هذا الكتاب، يعتبر أول عمل يتطرق بالتفصيل الفقهي النقدي لأطروحات وأدبيات رموز تيار السلفية الجهادية بشكل صريح وواضح، على الأقل في تاريخ صدوره، مع نهل المؤلف من مرجعية سلفية صريحة، سواء عبر دلالات وصف الكاتب للشيخ ابن باز بأنه من أئمة هذا الزمان ومن خيرة علمائه وجهابذته الكبار، وهذا فيه إجماع للأمة أو انتصار المؤلف للاستشهاد برموز المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية في معرض نقد أطروحات الجهاديين بخصوص التعامل مع مفاهيم الولاء والبراء والجهاد، والتفجيرات، وغيرها من المفاهيم، ونخص بالذكر استشهاد المؤلف بالأسماء التالية: صالح بن فوزان الفوزان، عبيد بن عبد الله الجابري، عبد العزيز بن عبد الله الراجحي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز، ربيع بن هادي المدخلي، عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، محمد صالح العثيمين، وصالح آل الشيخ، خصص الفصل الأول للتعريف بالخوارج وما ورد في حقهم من الأحاديث وأقوال أهل العلم، ثم تبعه ذلك باب الدعوة السلفية واعتقاد السلفيين في حكام المسلمين، وباب آخر يحمل عنوان السلفية الجهادية رواية صحفية، ثم مبحث المؤسسات الثلاث التي ساهمت في بروز طغاة الخوارج بالمغرب، وخص بالذكر وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية والمجالس العلمية، ووزارة الثقافة، ثم صحفا يصنفها في خانة التشهير والارتزاق، وافتتح الكاتب هذا الفصل بسرد لائحة من الأحاديث النبوية التي تحيل إلى تيار الخوارج قبل العروج على شهادات علماء السنة في السياق ذاته، ونذكر منهم: الإمام البخاري، والإمام مسلم، والإمام مالك بن أنس، والترمذي، وأبو داود، وابن ماجة، والدارمي، وابن حبان، والشيباني، ويمكن إيجاز مجمل هذه المقتطفات في خلاصتين أساسيتين: أولا إجماع هؤلاء على خروج الخوارج على السنة، - ثانيا أنهم يكفرون بالذنوب والسيئات، ويترتب على تكفيرهم بالذنوب استحلال دماء المسلمين وأموالهم وأن دار الإسلام دار حرب ودراهم هي دار الإيمان. يوجه الكاتب نقدا لاذعا لصناع القرار الثقافي في الوزارة الوصية، من منطلق أنهم رخصوا لصدور الأعمال التالية، وحررها بعض رموز السلفية الجهادية: عملاء لا علماء (1997)، الفوائد في كشف ضلالات بعض الجرائد (2002)، السلفيون والحكومات المغربية مواجهات دامية (2002)، لماذا لا نشارك في الانتخابات الديمقراطية (2000، وصدرت عن محمد بن محمد الفيزازي (قبل تبنيه المراجعات)، وهناك أيضا إخبار الأولياء بمصره أهل التجهم والإرجاء (2000)، جمعية الرفق بالطواغيت في قفص المحاكمة (2000)، وصدرت عن عمر بن مسعود الحدوشي، بالرغم من إقرار المؤلف في مقام آخر من العمل بأن الحدوشي يعتبر أفقه من جميع هؤلاء، وأعلم وأحفظ
تنبيه الأنام بتحريم الإضراب عن الطعام في الإسلام
بواسطة
السوسي، علي بن صالح الغربي مؤلف
,
السوسي، علي بن صالح الغربي. إعلام سفهاء الأحلام بتحريم التفجيرات الانتحارية في الإسلام
في
الإضراب عن الطعام (فقه إسلامي)
,
التغذية جوانب دينية
2011
أصدر الباحث المغربي علي بن صالح الغربي السوسي ضمن سلسلة «دفع الخوارج» كتابا جديدا تحت عنوان: «تنبيه الأنام بتحريم الإضراب عن الطعام في الإسلام»، وهو أول كتاب لباحث مغربي يخوض فيه في موضوع الإضراب عن الطعام من الوجهة الشرعية، وقد ألفه الباحث للرد على معتقلي السلفية الجهادية في المغرب الذين خاضوا إضرابات عن الطعام. وقد قسم الباحث كتابه إلى أبواب، هي : باب تحريم قتل الإنسان نفسه، باب تحريم تعذيب الأنفس بالصوم والنذر وغيرهما، باب تحريم الصيام على من أجهده الصوم الشرعي لمرض أو غيره، باب إثم من سن في الإسلام سنة سيئة ورغب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، باب تحريم النذر في المعصية، باب جواز أكل الميتة لحفظ النفس، أقوال الفقهاء حول تعدد أسباب القتل، الحبس مع منع الطعام يعد قتلا عند الفقهاء، باب في دحض أباطيل محمد بن محمد الفيزازي. وناقش الباحث هذه القضايا من الجانب الشرعي، مستدلا بالقرآن والسنة وأقوال العلماء والفقهاء. ورد الباحث السلفي على فتوى سابقة كان قد قدمها محمد بن محمد الفيزازي، المعتقل حاليا على خلفية تفجيرات الدار البيضاء عام 2003، يبيح فيها للمعتقلين اللجوء إلى الإضراب عن الطعام، إذ سبق أن صرح الفيزازي بأن موضوع الإضراب عن الطعام «موضوع خلافي بين العلماء وكل له أدلته»، وقال علي بن صالح الغربي إنه لا يعقل أن يكون هناك خلاف بين علماء المسلمين في مسألة «تفضي إلى موت المرء وهلاكه وإتلاف صحته وفيها اتفاق على تحريم تعذيب النفس وقتلها كما جاءت النصوص الشرعية بذلك». وأضاف أن الفيزازي «لا يستطيع أن يأتي باسم عالم واحد من علماء الكتاب والسنة قال بجواز تعذيب النفس وإهلاكها»، وزاد قائلا : «لا نعلم أحدا من علماء الكتاب والسنة الذين يعتد بعلمهم قديما وحديثا قال بجواز الامتناع عن الأكل حتى الموت وتعذيب النفس بذلك وإهلاكها».
(قومة) المدعو ياسين الفتان بين رسالة الطوفان، والخروج للعصيان : مختصر كتاب إرشاد الحائرين وتنبية الغافلين لاجتناب ضلالات وجهالات وبغي عبد السلام ياسين
بواسطة
السوسي، علي بن صالح الغربي مؤلف
,
السوسي، علي بن صالح الغربي. إرشاد الحائرين وتنبيه الغافلين لاجتناب ضلالات وجهالات وبغي عبد السلام ياسين
في
ياسين، عبد السلام، 1928-2012
,
الإسلام دفع مطاعن
,
الدين والسياسة
2006