Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
18
result(s) for
"الشلهوب، عبدالملك بن عبدالعزيز"
Sort by:
مدى اعتماد الجمهور السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في المعرفة بقضايا المجتمع
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدوافع والأهداف التي تدفع الجمهور السعودي للاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في المعرفة بقضايا المجتمع السعودي، وأي هذه المواقع يعتمد عليها الجمهور في الحصول على المعلومات حول قضايا المجتمع السعودي، والأسباب التي تدفع الجمهور للاعتماد على هذه المواقع في المعرفة بقضايا المجتمع، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في دوافع متابعة الجمهور السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي في المعرفة بقضايا المجتمع السعودي تبعاً لسماتهم الديموغرافية، ومدى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الجمهور السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في المعرفة بقضايا المجتمع السعودي وبين دوافع متابعة الجمهور السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي، واستخدم الباحث المنهج المسحي والاستبانة أداة للحصول على المعلومات الرئيسية من أفراد العينة البالغ عددهم (893) مفردة من سكان مدينة الرياض من السعوديين، وكشفت نتائج الدراسة تركز اعتماد أفراد العينة على مواقع التواصل الاجتماعي في المعرفة بقضايا المجتمع بالدرجة الأولى على الدوافع المعرفية، وأن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في متابعة قضايا المجتمع السعودي تركز على متابعة القضايا الاجتماعية، كما أظهرت النتائج اعتماد الجمهور على موقع التواصل تويتر بدرجة كبيرة في الحصول على المعلومات عن قضايا المجتمع السعودي.
Journal Article
ممارسات الاتصال الفعال في إدارة أزمة جائحة كورونا وبناء الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع السعودي
2020
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الممارسات الإعلامية والاتصالية التي تقوم بها وزارة الصحة السعودية في توعية أفراد المجتمع السعودي بفيروس كورونا، التعرف على دور وزارة الصحة في توعية أفراد المجتمع السعودي بفيروس كورونا، التعرف على مدى إسهام الرسائل الإعلامية التي قدمتها وزارة الصحة السعودية في التوعية بفيروس كورونا، تجديد مستوى الأداء الإعلامي لوزارة الصحة في بناء الوعي الصحي بفيروس كورونا لدى أفراد المجتمع السعودي، تحديد مستوى الأداء الإعلامي لوزارة الصحة في بناء الوعي الصحي بفيروس كورونا لدى أفراد المجتمع السعودي، التعرف على رؤية أفراد المجتمع السعودي عن الوسائل والأساليب والرسائل الإعلامية والأنماط التكنولوجية المستخدمة من قبل وزارة الصحة في بناء الوعي الصحي عن فيروس كورونا، تحديد مدى استفادة أفراد المجتمع السعودي من المعلومات التي قدمتها وزارة الصحة في التوعية بفيروس كورونا. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة، وتكونت العينة من بعض أفراد المجتمع السعودي. وأظهرت نتائج الدراسة أن الممارسات الاتصالية والإعلامية لوزارة الصحة السعودية في إدارة أزمة جائحة كورونا وبناء الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع السعودي ناجحة جداً وأدت دوراً كبيراً ومهماً في بناء الفرد السعودي. وأوصت الدراسة باستمرار الوزارة في جهودها وألا تقتصر على جائحة كورونا بل تمتد إلى التوعية والتثقيف الصحي بكافة الأمراض. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
Journal Article
العلاقة بين الأداء المهني لقناة الإخبارية ومصداقيتها لدى الجمهور السعودي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء المهني لقناة الإخبارية السعودية ومدى مصداقية ما يتم طرحه من أخبار وموضوعات في تلك القناة لدى الجمهور السعودي، ودرجة ثقة الجمهور السعودي بمضامين القناة الإخبارية وعلاقته بمصداقيتها لدى الجمهور السعودي، واستخدم الباحث لهذه الدراسة المنهج المسحي والاستبانة أداة للحصول على المعلومات الرئيسة من أفراد مجتمع الدراسة وهم المواطنون السعوديون من الذكور والإناث، الذين بلغ عددهم (٤٣٤) مفردة من الجمهور السعودي. وأظهرت نتائج الدراسة قلة متابعة الجمهور السعودي للقناة الإخبارية، وندرة مشاهدتهم لبرامجها، وكانت أكثر العوامل المؤثرة على مشاهدة الجمهور السعودي للقناة الإخبارية تفضيلهم لمشاهدة القنوات ذات المهنية العالية، ولكونها قناة رسمية، ولقلة إمكاناتها، كما أن أفراد العينة من الجمهور السعودي يرون أن مستوى تغطية القناة الإخبارية للأخبار المحلية السعودية متوسطة، وأظهرت النتائج أيضا تأكيد الجمهور السعودي على مصداقية القناة الإخبارية، وعلى التزامها بالعناصر المعززة لأدائها المهني؛ وأن ثقة الجمهور بالقناة. الإخبارية تراوحت ما بين متوسط ومرتفع. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأداء المهني لقناة الإخبارية ومصداقيتها لدى الجمهور السعودي، مما يشير إلى أنه كلما ارتفعت رؤية الجمهور السعودي نحو التزام القناة الإخبارية بمعايير الأداء المهني، كلما ارتفع مستوى رؤيتهم لمصداقيتها، بينت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الجمهور السعودي لمصداقية القناة الإخبارية، تعود لاختلاف الحالة الاجتماعية، والسن، والدخل الشهري، والمؤهل الدراسي، كما كشفت عن وجود علاقة طردية (موجبة) بين الثقة بما تطرحه القناة الإخبارية من أخبار وموضوعات في برامجها المختلفة وبين مصداقيتها. وخلصت الدراسة بالتالي إلى أن ارتفاع مستوى الأداء المهني لقناة الإخبارية يرتبط بزيادة مصداقيتها، كما أن الثقة في محتواها يعزز من مصداقيتها لدى الجمهور السعودي.
Journal Article
استراتيجيات الإقناع في المحتوى الرقمي لشركات الاتصالات في السعودية على منصة \إكس\
by
الزبيدي، عبدالواحد
,
الشلهوب، عبدالملك بن عبدالعزيز
in
الاستراتيجيات الإقناعية
,
السعودية
,
المؤسسات الخدمية
2024
هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات وأساليب الإقناع المستخدمة في المحتوى الرقمي لدى شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي على منصة إكس، والكشف عن طبيعة وأشكال المضامين الإقناعية التي تستخدمها شركتي الاتصالات السعودية وموبايلي على منصة إكس للتواصل مع الجمهور لإقناعهم بالخدمات التي تقدمها لهم هذه الشركات. اعتمدت الدراسة على نموذج مبادئ الإقناع لروبرت سيالديني، واستخدمت منهج المسح، لمسح التغريدات الخاصة بالحسابات الرسمية لشركتي الاتصالات السعودية وموبايلي على منصة إكس لمدة ثلاثة أشهر. أظهرت نتائج الدراسة أن أهم الاستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تغريدات شركتي الاتصالات السعودية هي استراتيجية الندرة في المرتبة الأولى بنسبة (23.6%) من إجمالي الاستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تغريدات شركة الاتصالات السعودية، ثم استراتيجية المعاملة بالمثل في المرتبة الثانية بنسبة (١٦%). بينما جاءت استراتيجية الالتزام والاتساق كأهم الاستراتيجيات الإقناعية المستخدمة في تغريدات شركة موبايلي في المرتبة الأولى بنسبة (27.4%)، ثم استراتيجية الندرة بنسبة (18.1%) في المرتبة الثانية.
Journal Article
معوقات البحث الإعلامي لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية
كشفت الدراسة عن معوقات البحث الإعلامي لدي أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية. أدركت الكثير من الدول أهمية البحث العلمي وأن قوتها مرهونة بما تنجزه في مجال البحث العلمي. عرضت الدراسة إطارا مفاهيميا تضمن (المعوقات، البحث العلمي، أعضاء هيئة التدريس). اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي. وتمثلت أدوات الدراسة في الاستبانة. وتم تطبيقها على عينة قوامها (104) عضو من أعضاء هيئة التدريس في كليات وأقسام الإعلام في جامعات المملكة العربية السعودية من الأساتذة والأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين رضا أعضاء هيئة التدريس عن الإنتاج العلمي في مجال البحوث الإعلامية والأهداف التي ينشدها عضو هيئة التدريس من إجراء البحوث الإعلامية. واختتمت الدراسة بالتوصية على دراسة تطور بحوث ودراسات الإعلام في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
تأثير إعلانات الانترنت على السلوك الشرائي لدى السعوديين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير إعلانات الإنترنت على السلوك الشرائي لدي السعوديين من خلال \"دراسة مسحية\" في مدينة\" الرياض\". واستخدمت الدراسة منهج المسح. وتكونت مجموعة الدراسة من المواطنين السعوديين في مدينة \"الرياض\"، وبلغ عددهم (438) مفردة. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة للحصول على المعلومات والبيانات. واشتملت الدراسة على محورين، أوضح المحور الأول تأثير إعلانات الإنترنت على السلوك الشرائي. واستعرض المحور الثاني مراحل القرار الشرائي، والتي تمثلت في خمسة مراحل، أولاً: إدراك الحاجة. ثانياً: البحث عن المعلومات. ثالثاً: تقييم البدائل. رابعاً: قرار الشراء. خامساً: تقييم ما بعد الشراء. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على وجود تأثير لإعلانات الإنترنت على السلوك الشرائي لدى الجمهور لكنه ليس كبيراً إنما تأثير فوق المتوسط، وكانت أكثر مراحل التأثير مرحلتي الاهتمام ثم جذب الانتباه. كما أوضحت النتائج ارتفاع معدل متابعة الجمهور السعودي للإعلانات المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي من بين المواقع الإعلانية الأخرى على الإنترنت. وأوصت الدراسة الشركات ومنظمات الأعمال بالاستفادة من مزايا الإنترنت بتوفيرها لمساحات غير محدودة تتيح عرض التفاصيل والبيانات الخاصة بالسلع والخدمات التي يرغبون بعرضها بالكمية والحجم الذي يريدون، وبالتالي يستطيع متصفح الإنترنت من الحصول على المعلومات التي يريد. كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018
Journal Article
اعتماد الشباب الجامعي السعودي على الصحف الرياضية الإلكترونية في متابعة القضايا الرياضية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى متابعة الشباب الجامعي للصحف الرياضية الإليكترونية، وعلى مدى اعتماد هؤلاء الشباب على الصحف الرياضية الإليكترونية في متابعة القضايا الرياضية، والدوافع والأهداف التي تدفع الشباب الجامعي للاعتماد على الصحف الرياضية الإليكترونية في متابعة القضايا الرياضية، واستخدم الباحث لدراسته المنهج المسحي، واستخدم في إطاره الاستبانة وطبق الباحث دراسته على طلاب جامعة الملك سعود بالرياض وبلغت عينة الدراسة (٥٠١) مفردة، واستندت هذه الدراسة في إطارها النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام. وأظهرت نتائج الدراسة اعتماد الشباب على الإنترنت بشكل أساسي في الحصول على المعلومات الرياضية، وارتفاع مدى متابعة القضايا الرياضية في الصحف الإليكترونية الرياضية، وتركز الاعتماد على الصحف الإليكترونية الرياضية في متابعة القضايا الرياضية، على قضايا الأندية الرياضية وانتقالات وعقود اللاعبين والمسابقات الرياضية، كما بينت النتائج تركيز الاعتماد على الصحف الإليكترونية الرياضية في متابعة الألعاب الرياضية على كرة القدم، وفيما يتعلق بالدوافع التي تدفع الشباب إلى متابعة الصحف الإليكترونية الرياضية، تركَّز دافع الفهم في ثلاثة دوافع هي: متابعة نشاط الفريق الرياضي الذي يشجعه الشباب، ومتابعة الأخبار الرياضية، ومعرفة أخبار اللاعبين، وتركَّز دافع التوجيه في التفاعل مع القضايا الرياضية ومناقشة الموضوعات الرياضية مع الآخرين، أما دافع التسلية والترفيه فتركَّز في سهولة تصفّح وقراءة الصحف الإليكترونية الرياضية، كما كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع اعتماد المبحوثين على الصحف الرياضية الإليكترونية ودرجة اعتمادهم على تلك الصحف في متابعة القضايا الرياضية، وعلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على الصحف الرياضية الإليكترونية ودرجة اهتمام تلك الصحف بالقضايا والموضوعات الرياضية، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على الصحف الرياضية الإليكترونية ومستوى تحليل وتغطية تلك الصحف للقضايا والموضوعات الرياضية.
Journal Article