Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
35 result(s) for "الغانمي، سعيد مترجم"
Sort by:
البصرة وحلم الجمهورية الخليجية : حدود الانفصالية الجنوبية ومنابع الوطنية العراقية
يتناول تاريخ البصرة القريب منذ أواخر العهد العثماني، وبالتحديد حركة عريضة البصرة الانفصالية التي رفعها نفر من وجهاء البصرة إلى سلطات الانتداب البريطاني عام 1921، ولكنه إذ يقوم بذلك، فإنه يجد نفسه يعنى بالمواجهة التي حصلت بين الانفصاليين والوطنيين، وبالتالي بالمفاهيم الثلاثة للعراق التي تكونت في ذلك العهد : المفهوم الثقافي للعراق، والمفهوم الجغرافي، والمفهوم القانوني. وحين يحاول إعادة فحص الأسس الفكرية التي وجهت علماء الشيعة للمصادقة على ما قام به الوطنيون من خلط هذه المفاهيم ببعضها، ولا سيما في الحركة الانفصالية ذات الطابع الشيعي عام 1927، يجد أن علماء الشيعة قد انقسموا إلى معتكفين، هجروا السياسة وترفعوا عن الخوض فيها، وحركيين تبنوها وانهمكوا في اهتماماتها. ويخلص من ذلك كله في الفصل الأخير إلى عقد الروابط بين وضعية البصرة بعد الاحتلال البريطاني ووضعيتها اليوم بعد عام 2003 في عهد الاحتلال الأمريكي.
الفضة
عرفت الفضة في حضارة المايا القديمة على أنها «دموع القمر»، بينما ساد إعتقاد بأن عظام (الآلهة) المصرية كانت من الفضة وجلودهم من الذهب، لقد فتن هذا المعدن الثمين الناس بجماله منذ آلاف السنين، وروي كثير من القصص والأساطير عن الفضة وعن المنزلة الاجتماعية لصاغتها في تراث الشعوب، بدءا من «الفايكنغ»، قراصنة اسكندنافيا، إلى بدو أفريقيا الشمالية، استخدمت الفضة عبر القرون لتخزين الثروة وصرف النقود، وإظهار المنزلة الاجتماعية، وفي الطقوس والزينة، كما تم ربطها بالسحر وجلب الحظ، وذلك لأنها تتميز بخواص تجعلها مناسبة لأغراض متعددة، حيث يمكن صهرها وتشكيلها بسهولة، ويمكن تلميعها إلى الحد الذي تصبح فيه كالمرآة.
الغابة النروجية : رواية
\"الغابة النروجية\" من أشهر ما كتب موراكامي وفيها يروي قصة شاب جامعي يموت صديقه فيعيش الموت كمفصل من مفاصل الحياة وتتحول حياته إلى أخيلة جنسية ويكتشف أن الحدود بين الأشياء تتداعى ويختلط فيها الواقع بالخيال والموت بالحياة والعقل بالجنون فحين يكتب وأتانابي بطل الرواية غابة أخيلته، بعد عشرين سنة من حدوثها، يجد أن ما يكتبه هو ما يتذكره وأن ما يتذكره هو ما يتمناه.
الغابة النروجية : رواية
\"الغابة النروجية\" من أشهر ما كتب موراكامي وفيها يروي قصة شاب جامعي يموت صديقه فيعيش الموت كمفصل من مفاصل الحياة وتتحول حياته إلى أخيلة جنسية ويكتشف أن الحدود بين الأشياء تتداعى ويختلط فيها الواقع بالخيال والموت بالحياة والعقل بالجنون حين يكتب وأتانابي بطل الرواية غابة أخيلته بعد عشرين سنة من حدوثها يجد أن ما يكتبه هو ما يتذكره وأن ما يتذكره هو ما يتمناه.
السيمياء والتأويل
كتاب \"السيمياء والتأويل\" الذي نقلت صفحاته هو محاولة للمزاوجة بين السيمياء الموضوعية والتأويل الذاتي، وبين علمية المقروء وفاعلية القارئ. أنه مراجعة للمدارس النقدية الحديثة في ضوء اهتمامها بهذين الحقلين، ومحاولة لتلمس الحدود المشتركة بينهما. ويمتاز الكتاب بقدرته على مخاطبة القارئ المتوسط، ولكنه في الوقت نفسه يثري فهم القارئ المطلع، ويثير أمامه كثيراً من الأسئلة. ولا يخفي المؤلف أنه يصل عند بعض النقاط إلى ما يمكن اعتباره نقطة قطيعة مع الموروث السيميائي. ولا يكتفي الكتاب بطرح التصورات والمفاهيم النظرية، بل يلاحقها في لحظة اشتعالها الفعلية على النصوص، ويقابل بينهما على مستويات متعددة، مضيئاً كل مقترب بما يماثله أو يخالفه، ومحاولاً في الوقت نفسه تقديم وجهة نظر شخصية تتابع التفصيلات الدقيقة، دون أن تغفل الانتباه إلى تمحيص أسسها. وبقي أن نشير إلى أن هذا الكتاب يشكل الحلقة الثانية في سلسلة ثلاث كتب أصدرها شولز، أولها : البنيوية في الأدب (1974) وقد ترجم إلى العربية، وثانيها هذا الكتاب، وثالثها كتاب سلطة النص(1986).
العلامة : تحليل المفهوم وتاريخه
لا يقدم هذا الكتاب تاريخا خاصا بالنظريات السيميائية التي عرفتها الأزمنة المعاصرة ولا يحدثنا عن المردودية التحليلية للمنهج السيميائي، ولا يحدثنا عن الأسماء الكبيرة التي صنعت مجد السيميائيات الحديثة وشهرتها، إنه يكتفي بتأمل تجربة إنسانية شاملة : محاولات الإنسان المضنية من أجل التخلص من برائن طبيعة هوجاء لكي يحتمي بعالم ثقافي يمنحه الدفء والطمأنينة ويوفر له التفاسير الممكنة للظواهر الطبيعية والاجتماعية على حد سواء، إنه مقاربة سيميائية تحترم استقلال مفهوم (العلامة) المعرفي كحقل دراسي وفي الوقت نفسه عرض لأصوله اللسانية واللغوية واستكشاف لأشكال التصنيف السيميائي ولأنماط الإنتاج السيميائي وللقضايا الفلسفية التي يختزنها مفهوم العلامة. إنه تأريخ لرحلة الإنسان مع الرموز وأشكالها المتعددة وللرؤى الدينية والفلسفية والاجتماعية التي رأت في عناصر الوجود رموزا تنوب عن قوى أخرى غير مرئية، أو (الصوت الذي يحدثنا الله عبره عن قدرته) كما هو شائع في كل الديانات.
قصص
يتناول كتاب (قصص) للمؤلف \"خورخي لويس بورخيس\" أهم القصص التي صنعت شهرة بورخيس وبوأته تلك المكانة الرفيعة في عالم الأدب، إن بورخيس هنا يتأمل ويسائل ويغرز مسباره عميقا في معنى الزمن والواقع والفكر، معيدا تشكيل العالم عبر رؤياه هو، الفنان والحالم والمفكر، متجاوزا مظاهر الأشياء التي كان يؤمن أن مهمة الأدب تنحصر في تعريتها والقبض على جواهرها.
منسوجات أقلية المياو الصينية
يتضمن الكتاب أكثر من مائة صورة من المنسوجات المعروضة فى المتحف البريطانى، تروى تاريخ شعب المياو ثم تعرض بالتفصيل طريقة الحياكة والصباغة والرسم باستخدام أسلوب العزل بالشمع وغرز التطريز المعقدة وخياطة القطع الحريرية والقصاصات الملونة والمعلقات من الخرز والحبوب والريش والمعدن المجدول والمنسوج فوق القماش، من دون أن تسبر كل أسرارها.
نقد ملكة الحكم
لطالما أحب الكثيرون إيمانويل كانط لم لا وهو صاحب الثورة الكوبربيكية في الفلسفة ؛ فلقد حلت ثورته تلك متزامنة مع الثورة الفرنسية الكبرى فأصبح لها نصيب كبير من تشكيل العصر الحديث ونظرا لكل هذا فقد كان كانط من أوائل من تذكر أسمائهم في الفلسفة ولكن فلسفته كانت مدنية مبتعدة في نفسها عن ما رسا الفكر الفلسفي عليه من تراكمات وقد كان هذا الكتاب ضمن سلسلة النقد التي أرساها محاولا فيه توضيح تقسيم الفلسفة وحول ملكة الحكم بما هي مشرعة قبليا موضحا نقد ملكة الحكم الجمالية مما له علاقة بالذوق والفن الجميل.