Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
6
result(s) for
"القرعان، فايز عارف مؤلف"
Sort by:
في بلاغة الضمير والتكرار : دراسات في النص العذري
by
القرعان، فايز عارف مؤلف
in
الشعر العربي الغزلي تاريخ ونقد العصر الأموي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الأموي
2010
يأتي هذا الكتاب ضمن المحاولات التي تدرس النص الشعري القديم وقد انطلق من المنطقة البلاغية التي تتشكل فيه وهو يتخذ منهجا نقديا يستفيد من المناهج التحليلية الحديثة وقد جعل النص العذري -متمثلا في تجربتي كثيرعزة وجميل بثينة-حقلا للتطبيق وقد جاء هذا الكتاب في ثلاثة فصول، وهذه الفصول هي الفصل الأول \"أسلوب الإلتفات في شعر كثير عزة\" والفصل الثاني \"أسلوب التجريد في شعر كثير عزة\" والفصل الثالث \"التكوين التكراري في شعر جميل بثينة\".
تقنيات الخطاب البلاغي والرؤيا الشعرية : \دراسات نصية\
يجمع هذا الكتاب بين دفتيه ثلاثة مباحث تناولت دراسة الأشكال البلاغية متخذتا من النص الشعري القديم نموذجا للتطبيق، يشكل كل مبحث منها محاولة في إكتناه العلائق القائمة بين ثلاثة محاور أساسية في البنية النصية هي محور تقنية الشكل البلاغي المنجز في النص، ومحور كيفية تشكل الدالات اللغوية وأبنيتها التركيبية في حيز الإمتداد المكاني للشكل البلاغي، ومحور الرؤيا الشعرية للنص أو الدلالات التي ينتجها الشكل البلاغي في بنية النص ويأتي الإهتمام بهذه المحاور الثلاثة إنطلاقا من العلاقة الحميمة التي تتشكل بينها والتي ترتأيها هذه الدراسة ذلك أن كل محور منها لا يستطيع أن يعمل وحده داخل النص، إذ لا بد من إرتباطه بالمحورين الآخرين في العمل الشعري لإنتاج الفعل أو الوظيفة الدلالية.
مقاربات بلاغية في الخطاب الشعري العربي الحديث
by
القرعان، فايز عارف مؤلف
in
الشعر العربي تاريخ ونقد قرون 20-21
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرون 20-21
2020
يقع هذا الكتاب مقاربات بلاغية في الخطاب الشعري العربي الحديث في ستة مباحث يتضمن كل مبحث منها مقاربة بلاغية في الخطاب الشعري العربي الحديث أتكأت في أبنيتها الشعرية على عناصر لغوية حينا وعلى تراكيب حينا آخر تضمنت أربعة مباحث منها مقاربات تؤدي مهمة البلاغة التأثيرية دون أن تنتمي إلى التشكل البلاغي.
الصورة وتماسك النص : دراسة في شعر عبيد بن الأبرص
by
القرعان، فايز عارف مؤلف
in
عبيد بن الأبرص بن عوف بن جشم، توفي حوالي 600 نقد وتفسير
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2019
تتناول هذه الدراسة المثيرات الإدراكية التي تشكلت منها عناصر الصورة الشعرية في شعر عبيد، وهي تهدف إلى الكشف عن أي المثيرات التي يهتم بها أكثر من غبرها، و عن كيفية استخدامه لها. فوجدت أنه يستخدم كل المثيرات الإدراكية سواء كانت العقلية منها أم الحسية، ولذلك وجدت أن صورتة الشعرية تنقسم قسمين، الصورة العقلية، والصورة الحسية وهي كثيرة التكرار في شعره، وجدت أن الصورة الحسية تشكلت من خمسة أنواع جاءت بمعدلات تكرارية مختلفة كان أكثرها تكرار الصورة البصرية، فالذوقية، فاللمسية، فالسمعية، فالشمية على التوالي، وقد جاءت الصورة البصرية بمثيرات مختلفة كانت على التوالي، المثير الحركي، فالهيئة، فاللون، فالضوء، و أما الصورة الذوقية، فجمعت مثير الطعام و الشراب، و أما اللمسية، فقد استخدمت مثير الحرارة و النعومة و البرودة على التوالي، و أما السمعية، فأخذت من الصوت الإنساني و الحيواني، و أما الشمية، فقد استقت تكوينها من المسك والزعفران.