Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
9 result(s) for "الموسى، خليل،‪ 1942- مؤلف."
Sort by:
من فضاء التخييل إلى فضاء التأويل :‪ دراسة أسلوبية وجمالية في الشعر العربي القديم /
ليس الهدف من هذه الدراسة أن نتوقف عند نظريات التأويل أو القراءة أو التناص والانزياح والتكرار والدراسات الأسلوبية والجمالية المعاصرة لنجد مدى صلاحيتها لتكون معيارا على نصوص شعرية عربية قديمة اشتهرت بجمالياتها وأساليبها المختلفة، فالنصوص النثرية باقية والطرائق العلمية وسائل لمعرفتها، وهي تتغير يوميا، ولذلك نذهب إلى أن ديوان الشعر العربي القديم منجم من الكنوز النادرة، وهذا أحد الأسباب التي جعلته خالدا، من هنا جاءت الدراسة الأسلوبية الجمالية في الشعر العربي القديم لبيان مواضع الغنى الدلالي فيه.‪
قراءات نصية في الشعر العربي المعاصر في سورية : دراسة
تكمن أهمية هذه الدراسة في أن موضوعاتها من الشعر العربي الحديث في سورية، وهو شعر غني بدلالاته متنوع بأساليبه، وقابل لتعدد القراءات واختلافها أولا، ولكننا انصرفنا عنه إلى أجناس أدبية أخرى، وأهملناه لمصلحة شعراء ومجموعات شعرية درست غير مرة ثانيا، وهي دراسة تطبيقية تحليلية وصفية ثالثا، وتغطي مساحة واسعة من شعر الشطرين وشعر التفعيلة وقصيدة النثر رابعا، وهي خامسا دراسة أفقية عمودية نصية توزعت إلى قسمين : القسم الأول خمس قراءات لخمسة شعراء بدوي الجبل عمر أبو ريشة-نديم محمد محمد الماغوط تتناول خمس نزار قباني ظواهر في أعمالهم. القسم الثاني خمس قراءات نصية أخرى محددة بنص لكل شاعر على حدة، وهم : محمد عمران خالد محيي الدين البرادعي-لويس الرزق-شوقي بغدادي-إبراهيم عباس ياسين.
آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر
كتاب \"آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر\" للدكتور خليل الموسى يتناول الأدوات والأساليب التي يعتمد عليها القارئ لفهم الشعر العربي الحديث والمعاصر، يركز الكتاب على تطور القصيدة العربية، ويناقش التحولات التي طرأت على بنيتها من حيث الشكل والمضمون، كما يعرض الكتاب لمفاهيم مثل الرمزية، والإيقاع، والصورة الشعرية، موضحا كيفية استثمارها من قبل الشعراء المعاصرين، يستعرض المؤلف أيضا العلاقة بين القارئ والنص الشعري، ويقدم منهجيات نقدية لقراءة النصوص وتفسيرها بما يتماشى مع التحولات الثقافية والاجتماعية في العالم العربي.
المقالة في سورية : تطورها وأعلامها في القرن العشرين حتى اليوم
حاول الكاتب إلقاء الضوء على فن المقالة وتطورها في سورية منذ بدايات القرن العشرين حتى اليوم، وقد تناولها من خلال أنواعها المقالة الذاتية المقالة الموضوعية المقالة الصحفية، كما تعرض للاختلافات الأسلوبية لاختلاف أنواعها وموضوعاتها من جهة واختلاف أساليب الكتاب من جهة أخرى، وكان لابد من الكلام على حركة الصحافة في سورية منذ مطلع القرن العشرين والصراع بين القديم والجديد في المضمونات السياسية والاجتماعية والنقدية والمعوقات التي واجهت هذا الفن الجديد، ثم توقف بعد ذلك عند أعلامها حسب تاريخ الولادة بدءا من محمد كرد علي وانتهاء بتاج الدين الموسى.
علم الصرف
هذا الكتاب يتناول بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير نتيجة لما يطرأ عليها من زيادة أو حذف أو إبدال، والاشتقاق وما يتصل به من موضوعات كالنسب والتصغير، والوقف والروم والاشمام، ويأتي ذلك في عشر وحدات هي (المستوى الصرفي ومنزلته في النظام اللغوي، الميزان الصرفي، أبنية الاسم والفعل، المصدر، المشتقات، من أقسام الاسم \"الإعلال والإبدال والإدغام\"، النسبة، التصغير، ظواهر صرفية)
اللغة العربية
إن هذا الكتاب يحاول أن يستدرك كثيرا من المفاهيم الخاطئة التي تمارس في ميدان تعليم العربية أكان ذلك عند إعداد المادة أو طرق تدريسها وإنما كان هذا الاستدراك بمحاولة الكشف عن جهود متميزة للدكتور نهاد الموسى خلال ثلاثين سنة استمر فيها منطلقات النظرية اللسانية الحديثة في تعليم العربية واستدرك فيها على كثيرين إغفالهم الموائمة بين المادة والطريقة في وضع المناهج أو تعليم العربية.