Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
9
result(s) for
"الموسى، خليل، 1942- مؤلف."
Sort by:
من فضاء التخييل إلى فضاء التأويل : دراسة أسلوبية وجمالية في الشعر العربي القديم /
ليس الهدف من هذه الدراسة أن نتوقف عند نظريات التأويل أو القراءة أو التناص والانزياح والتكرار والدراسات الأسلوبية والجمالية المعاصرة لنجد مدى صلاحيتها لتكون معيارا على نصوص شعرية عربية قديمة اشتهرت بجمالياتها وأساليبها المختلفة، فالنصوص النثرية باقية والطرائق العلمية وسائل لمعرفتها، وهي تتغير يوميا، ولذلك نذهب إلى أن ديوان الشعر العربي القديم منجم من الكنوز النادرة، وهذا أحد الأسباب التي جعلته خالدا، من هنا جاءت الدراسة الأسلوبية الجمالية في الشعر العربي القديم لبيان مواضع الغنى الدلالي فيه.
قراءات نصية في الشعر العربي المعاصر في سورية : دراسة
by
الموسى، خليل، 1942- مؤلف
in
الشعر العربي سوريا تاريخ ونقد قرن 21
,
الأدب العربي سوريا تاريخ ونقد قرن 21
2012
تكمن أهمية هذه الدراسة في أن موضوعاتها من الشعر العربي الحديث في سورية، وهو شعر غني بدلالاته متنوع بأساليبه، وقابل لتعدد القراءات واختلافها أولا، ولكننا انصرفنا عنه إلى أجناس أدبية أخرى، وأهملناه لمصلحة شعراء ومجموعات شعرية درست غير مرة ثانيا، وهي دراسة تطبيقية تحليلية وصفية ثالثا، وتغطي مساحة واسعة من شعر الشطرين وشعر التفعيلة وقصيدة النثر رابعا، وهي خامسا دراسة أفقية عمودية نصية توزعت إلى قسمين : القسم الأول خمس قراءات لخمسة شعراء بدوي الجبل عمر أبو ريشة-نديم محمد محمد الماغوط تتناول خمس نزار قباني ظواهر في أعمالهم. القسم الثاني خمس قراءات نصية أخرى محددة بنص لكل شاعر على حدة، وهم : محمد عمران خالد محيي الدين البرادعي-لويس الرزق-شوقي بغدادي-إبراهيم عباس ياسين.
آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر
كتاب \"آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر\" للدكتور خليل الموسى يتناول الأدوات والأساليب التي يعتمد عليها القارئ لفهم الشعر العربي الحديث والمعاصر، يركز الكتاب على تطور القصيدة العربية، ويناقش التحولات التي طرأت على بنيتها من حيث الشكل والمضمون، كما يعرض الكتاب لمفاهيم مثل الرمزية، والإيقاع، والصورة الشعرية، موضحا كيفية استثمارها من قبل الشعراء المعاصرين، يستعرض المؤلف أيضا العلاقة بين القارئ والنص الشعري، ويقدم منهجيات نقدية لقراءة النصوص وتفسيرها بما يتماشى مع التحولات الثقافية والاجتماعية في العالم العربي.
المقالة في سورية : تطورها وأعلامها في القرن العشرين حتى اليوم
by
الموسى، خليل، 1942- مؤلف
in
المقالة العربية سوريا تاريخ ونقد قرن 20
,
الأدب العربي سوريا تاريخ ونقد قرن 20
,
الأدباء السوريون تراجم
2011
حاول الكاتب إلقاء الضوء على فن المقالة وتطورها في سورية منذ بدايات القرن العشرين حتى اليوم، وقد تناولها من خلال أنواعها المقالة الذاتية المقالة الموضوعية المقالة الصحفية، كما تعرض للاختلافات الأسلوبية لاختلاف أنواعها وموضوعاتها من جهة واختلاف أساليب الكتاب من جهة أخرى، وكان لابد من الكلام على حركة الصحافة في سورية منذ مطلع القرن العشرين والصراع بين القديم والجديد في المضمونات السياسية والاجتماعية والنقدية والمعوقات التي واجهت هذا الفن الجديد، ثم توقف بعد ذلك عند أعلامها حسب تاريخ الولادة بدءا من محمد كرد علي وانتهاء بتاج الدين الموسى.
علم الصرف
by
الموسى، نهاد، 1942- مؤلف
,
أبو عودة، عودة خليل، 1940- مؤلف
in
اللغة العربية صرف
,
اللغة العربية نحو
2019
هذا الكتاب يتناول بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير نتيجة لما يطرأ عليها من زيادة أو حذف أو إبدال، والاشتقاق وما يتصل به من موضوعات كالنسب والتصغير، والوقف والروم والاشمام، ويأتي ذلك في عشر وحدات هي (المستوى الصرفي ومنزلته في النظام اللغوي، الميزان الصرفي، أبنية الاسم والفعل، المصدر، المشتقات، من أقسام الاسم \"الإعلال والإبدال والإدغام\"، النسبة، التصغير، ظواهر صرفية)
اللغة العربية
by
الموسى، نهاد، 1942- مؤلف
,
أبو عودة، عودة خليل، 1940- مؤلف
in
اللغة العربية متفرقات
,
اللغة العربية نحو
2009
إن هذا الكتاب يحاول أن يستدرك كثيرا من المفاهيم الخاطئة التي تمارس في ميدان تعليم العربية أكان ذلك عند إعداد المادة أو طرق تدريسها وإنما كان هذا الاستدراك بمحاولة الكشف عن جهود متميزة للدكتور نهاد الموسى خلال ثلاثين سنة استمر فيها منطلقات النظرية اللسانية الحديثة في تعليم العربية واستدرك فيها على كثيرين إغفالهم الموائمة بين المادة والطريقة في وضع المناهج أو تعليم العربية.