Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
59
result(s) for
"بكار، عبد الكريم بن محمد الحسن، 1951- مؤلف"
Sort by:
أولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي : التوجيه والحماية
by
بكار، عبد الكريم بن محمد الحسن، 1951- مؤلف
in
الإنترنت والأطفال جوانب اجتماعية
,
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت جوانب اجتماعية
2018
وجدت وسائل التواصل الاجتماعي طريقها إلى كل بيوت المسلمين وكل دول العالم تقريبا، فلم يعد هناك مكان مغلق على نفسه كما كان سابقا، بل العالم كله مفتوح على بعضه بشكل واضح من خلال التقدم التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الموجودة على الشبكة، ولكن هذا الغزو السريع لوسائل التواصل في بيوت المسلمين حمل معه معضلة خاصة بالتربية فالآباء وقعوا في حيرة بين منافع وأضرار هذه التكنولوجيا الحديثة مثل الموبايل والآباد واللابتوب أو الحاسب الآلي، وكذلك مواقع التواصل والاستخدام العام للإنترنت. إنهم في حيرة شديدة، فهم يلمسون أضرارها بأنفسهم كما أنهم يلمسون فوائدها كذلك، والأمر لم يعد في حيز التخيير، فهذه الأمور الحادثة صارت جزءا من حياة الناس جميعا، وهناك أمور تتوقف على وجود هذه التكنولوجيا في المنزل مثل التعليم ومن هنا يقف بنا المؤلف عبد الكريم بكار للحديث عن التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، في محاولة لتحسين وعي القراء والإجابة عن تساؤلات الآباء وحل هذه المعضلة أو المشكلة وعرض استراتيجيات الاستخدام الآمن لهذه التكنولوجيا ولوسائل التواصل من قبل الأبناء. من أبرز المحاور التي يتناولها الكتاب : هل نحن مستهدفون تقنيا، الألعاب الإلكترونية، ما يغري الأطفال بوسائل التواصل، الهاتف الذي أصبح جزء من حياتنا، تجسير ثقافات العالم، الذكاء ومواقع التواصل الاجتماعي، تعزيز الجانب الاجتماعي، موارد التثقيف والتعليم، مشاكل الأخلاق والسلوك والإدمان وصحة العقل والجسم والتشتت وتسميم الأدمغة والمهارات الاجتماعية. ثم ينتقل بعد ذلك لعرض الحلول من خلال استراتيجات متعددة، تدور حول إدارة المخاطر والوعي والقدوة الحسنة والانضباط والعلاقات الأسرية ومحاربة الفراغ، والحماية التقنية وميثاق استخدام النت، وعلاج المواد الإباحية المنتشرة على الشبكة، والتخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية وإدمان استخدام الموبايل أو الهاتف وغير ذلك من المحاور الهامة.
حول التربية والتعليم
by
بكار، عبد الكريم بن محمد الحسن، 1951- مؤلف
in
الإسلام والإصلاح التعليمي
,
التعليم جوانب اجتماعية
,
الإسلام والإصلاح الاجتماعي
2015
قد رأى المؤلف تخصيصه لمعالجة بعض قضايا التربية والتعليم وعرض بعض الآراء والخبرات حول مشكلاتهما الآسنة والمتنامية وذلك عبر رؤية إسلامية معاصرة وقد المؤلف على على ذكر جوانب عديدة من التحديات التي تواجه أمة الإسلام مع طرح بعض الحلول التي يمكن أن يعتمد عليها في تجاوز بعض الأزمات حول التربية والتعليم.
إدارة الاختلاف : (سبل التفاهم والعيش المشترك)
إن اختلاف بني آدم في الأفكار والأهواء والمصالح والعادات يشكل نوعا من الابتلاء لهم حتى يظهر إحسان المحسن وإساءة المسيء ومن هنا نقول أن الأختلاف هو معقد الابتلاء في حياتنا الاجتماعية ومن المهم أن نوفر الأفكار والمفاهيم والأحكام والآليات التي تساعدنا على التفاهم والتعاون وتقودنا إلى نوع من العيش المشترك على الرغم مما بينا من تضارب وتباين وهذه المهمة التي سيعمل عليها هذا الكتاب بحلول.
القراءة المثمرة : مفاهيم وأليات
قسم الدكتور أنواع القراءة إلى القراءة الاكتشافية والقراءة السريعة والقراءة الانتقائية والقراءة التحليلية والقراءة المحورية واختتم بهذه المقولة الرائعة في كتابه من أجل القراءة إذا كنا نريد أن نحيا حياة كريمة فلابد من أن نهتم بالقراءة ونجعلها أمرا أساسيا في اليوم بالتأكيد أنه ليس بالأمر اليسير لكن من أجل رفعة الإسلام هذا الكتاب مفيد جدا للمبتدئين بالقراءة خاصة الذين يريدون دخول عالم الثقافة والأطلاع الواسع.
تجديد الوعي
هذا الكتاب يتحدث فيه المؤلف الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار عن الوعي فيتطرق إلى تعريف الوعي علاقة الوعي بالعقل والثقافة والصورة الذهنية أداة في يد الوعي وتحرك الوعي وتجليات الوعي في الفكر وفي العقل الإسلامي وتشتت الوعي بين الثنائيات والروح النقدية وبنية الطرح الفكري وأهمية المعرفة ونسبية تأثير المعرفة وأزمة الهوية والأخلاق والبيئة والتسامي الشخصي وأصداء الانحطاط والتقدم والتخلف أسبابهما ومظاهرهما وجوهر التخلف والتقاط الوعي لفكرة التقدم وما المدينة؟ العلاقة بالتراث؟ توجيه التطور والتوجس في العملقة والرفق في الإصلاح وتنمية العقلية المكتبية وأهمية الثقافة التوازن الداخلي للثقافة ومرجعية المنهج الرباني ووظيفة الإدارة.
العيش في الزمان الصعب
عصرنا والعيش في زمان الصعب كتاب يتكون من خمسة أجزاء، يتحدث الأول منها عن عصرنا الذي نعيش فيه، أوضاعه وملامحه، وتتحدث الأجزاء الأربعة الباقية عن العيش فيه، والصعوبات التي يواجهها المسلم الملتزم بالقيام بأمر الله تعالى فتتناول ما يحتاجه العيش في زماننا الصعب من وعي عميق للواقع، وما يحتاجه هذا الواقع من تطوير وتحسين للأبعاد العقلية والنفسية والجسمية والاجتماعية، بالإضافة إلى تحسين إدارة شؤون العيش.
ابن زمانه : التربية من أجل المستقبل
ابن زمانه كتاب يقدم أفكار تربوية عالية بأسلوب مفهوم تهدف لتوفير تربية رشيدة للأطفال ويقدم أيضا مجموعة من التنبؤات والتصورات للمستقبل وكيف يمكن أن نعد طفل لهذا المستقبل تحدث الكتاب عن الثقافة التربوية وتلبية التربوية وأنها الأدوات المهمة للآباء والأمهات أن يتقلدوها قبل سلك درب التربية في هذا العصر عن أهمية الإيمان العميق وغرس في نفوس الأطفال وكيف نصل به الى الجوهر الذي يدفع للتوازن والعمل تحدث عن الاهتمام بالجانب الأخلاقي والسلوكي.