Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
17 result(s) for "جدعان، فهمي، 1940- مؤلف"
Sort by:
الماضي في الحاضر : دراسات في تشكيلات ومسالك التجربة الفكرية العربية
كتاب \"الماضي في الحاضر دراسات في تشكلات ومسالك التجربة الفكرية العربية\" يتألف من ثلاثة أقسام : القسم الأول (مراكب لكل فصول) يقدم نظرة تحليلية للتجربة الثقافية العربية في أبعادها الدينية كما تمثلها أعمال عدد من المفكرين، كما بحث هذا القسم في المنطلقات النظرية للتجربة الفكرية العربية في اتجاهها نحو التحديث والتحرر من سطوة الأسطورة والخرافة، أما القسم الثاني (مراكب إغريقية) فيبحث في انعكاسات انفتاح العقل العربي على علوم الأولين وهي علوم نافعة في بناء العالم وتشكيله علميا وماديا وإنسانيا فلقد كانت حركة الترجمة والنقل خطوة جبارة قادت إلى الانفتاح على الكون والوجود أما القسم الثالث من الكتاب (مراكب الحداثة) فهو مبحث في مكانة التراث في حاضرنا وعلاقته ببدايات الفكر الحديث، حيث يشير الكاتب إلى أن الإسلام والغرب والحداثة والمستقبل العربي تحتل المكانة المركزية في النظر وفي الاهتمام وفي التفكر.
أسس التقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث
يتألف هذا الكتاب من مدخل مقدمة وستة فصول وخاتمة انطوت جميعها على ثلة عظيمة من المفكرين المسلمين الناشطين منذ أواشط القرن التاسع عشر حتى أواسط القرن العشرين، وقد ظهرت في أعمالهم مسألة التقدم بنزعات متباينة ومتكاملة وجعلت هاجس تقدم الإسلام في العالم الحديث دائرا على الأسس التالية الكلامية والاجتماعية الضاربة في الاقتصاد والأخلاقية والسياسية كما ختم الكتاب بتراجم تقدم نبذة عن حياة هؤلاء المفكرين.
أسس التقدم عند مفكري الإسلام في العالم العربي الحديث
يتألف هذا الكتاب من مدخل، مقدمة وستة فصول وخاتمة، انطوت جميعها على ثلة عظيمة من المفكرين المسلمين الناشطين منذ أواسط القرن التاسع عشر حتى أواسط القرن العشرين، وقد ظهرت في أعمالهم مسألة التقدم بنزعات متباينة ومتكاملة، وجعلت هاجس تقدم الإسلام في العالم الحديث دائرا على الأسس التالية : الكلامية والاجتماعية الضاربة في الاقتصاد والأخلاقية والسياسية. كما ختم الكتاب بتراجم تقدم نبذة عن حياة هؤلاء المفكرين. وسعيا لتحقيق الهدف، غلب على منهج هذا الكتاب منهج التدليل والتسويغ والرجوع إلى النص الديني ...، ما جعله مرجعا أكاديميا وفكريا وثقافيا لكل الذين يعنون بالإسلام.
في الخلاص النهائي : مقال في وعود الإسلاميين والعلمانيين والليبراليين
يعرض الكتاب النظم الإسلامية والعلمانية والليبرالية مزاعمها الظاهرة، والأساس القاعدي الذي تقوم عليه، ويخلص المؤلف وهو أستاذ الفلسفة والفكر العربي والإسلامي في عدة جامعات، لضرورة التمييز بين نظم الإسلاميين المعاصرين وبين الإسلام نفسه. ويرى الكاتب أن العلمانية في شكلها التاريخي والأصولي نظام إقصائي، وأن العلمانية الجديرة بالتقدير والتوظيف هي \"العقلانية\"، ولكنه يستدرك أن العقل الإنساني لا يمكن أن يكون مستقلا استقلالا مطلقا، ويتعذر أن يكون وحده الحاكم في كل شئ وينتهي إلى أن الليبرالية التي تحتاجها المجتمعات العربية هي المنتسبة إلى فلسفة الحرية الإيجابية التي تصون الحريات السلبية في حدود السلم الاجتماعي ووحدة المجتمع وتقدير أحكام التعددية الثقافية وفي الفضاء الديمقراطي تستطيع نواة الإسلام الجوهرية أي العدالة المقترنة بالمصلحة وقيمها المتجاورة، والنواة العلمانية الجوهرية أي العقلانية التكاملية، ونواة الليبرالية التضامنية أي الحريات الإيجابية أن تتضافر وتلتقي عند مركب شامل يوجه ثقافة وحراك هذه النظم في الحياة الحاضرة والمنظورة للمجتمعات العربية.