Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
89
result(s) for
"زيدان، أحمد سعيد"
Sort by:
الذكاء الوجداني والتوافق النفسي كمنبئات بالموهبة القيادية لدى طالبات جامعة السويس
2022
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن التنبؤ بالموهبة القيادية من خلال الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى طالبات كلية التربية في جامعة السويس، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها (394) طالبة بالفرقة الرابعة بمتوسط عمري زمني قدره (21.41) سنة، وبانحراف معياري قيمته (٠,٧٣)؛ وذلك باستخدام أدوات الدراسة التالية: ١.مقياس الموهبة القيادية (إعداد: الباحث الحالي) ٢.مقياس التوافق النفسي (إعداد: شقير، ٢٠٠٣) 3.مقياس الذكاء الوجداني (إعداد: عبد النبي، ٢٠١١)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلى: ١.وجود علاقة موجبة دالة بين الموهبة القيادية والذكاء الوجداني والتوافق النفسي 2.إمكانية التنبؤ بالموهبة القيادية لدى طالبات كلية التربية من خلال الذكاء الوجداني والتوافق النفسي. وفي ضوء ما أسفرت النتائج قدم الباحث عدة توصيات.
Journal Article
تنظيم الدولة : دراسة تحليلية في بنية الخطاب
by
مكاوي، نجلاء سعيد مؤلف
,
السيد، محمد محمود مؤلف
,
سمير، هيثم مؤلف
in
وسائل الإعلام جوانب سياسية
,
الإرهاب البلاد العربية
2017
تحاول هذه الدراسة الاقتراب من التنظيم المسلح الأكثر حضورا وإثارة للجدالات والتساؤلات والمخاوف اليوم وهو التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم الدولة الإسلامية ولكن ولكثرة ما كتب ويكتب عن هذا التنظيم فقد وضعت خطة الدراسة على أن تعتمد منهجا يقارب الظاهرة من داخلها ومن خلال المكون الرئيسي لها في أدق تفاصيله فالتنظيم الذي توسع ميدانيا حتى أضحى هدفا لكثير من دول العالم كما هو معلن اعتمد بالأساس على العنصر البشري بصفته أحد أهم مقومات قوته ووجوده وهذا حصل عليه حصادا لطرح نظري تفرد في آليات تصديره وتدويره مستغلا كل الظروف التي هيأت لتناميه وتفعليه.
قلق الموت في ظل جائحة كورونا لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا بجامعة السويس
2023
استهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين قلق الموت في ظل جائحة كورونا لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا بالفرق الأربعة في كلية التربية جامعة السويس؛ ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. مقياس قلق الموت لطلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا (إعداد: الباحث) 2. استمارة المقابلة للطلاب الموهوبين أكاديميا (إعداد: الباحث) 3. اختبار روتر الإسقاطي (عباس، 2001) على عينة حجمها (443) طالبة موهوبة أكاديميا، امتدت أعمارهن الزمنية من (19: 21) سنة، بمتوسط عمر زمني قدره (20,57) وانحراف معياري قدره (0,67)، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: 1. ينتشر قلق الموت في ظل جائحة كورونا بدرجة مرتفعة لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا 2. عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (جميع الشعب) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا 3. وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (الشعب الأدبية) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا لصالح الفرق الثلاثة: (الثانية، الثالثة، الرابعة) 4. عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (الشعب العلمية) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا 5. وجود فروق في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية على مقياس قلق الموت يوضحها اختبار روتر الإسقاطي. ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة بناء برامج إرشادية (معرفي سلوكي وإرشادي ديني) لطالبات الجامعة الموهوبات أكاديميا من أجل خفض قلق الموت في ظل جائحة كورنا لديهن.
Journal Article
البروفيل النفسي للطالبات الموهوبات في الفنون البصرية والأدائية في جامعة السويس
2021
إن الاهتمام بالموهوبين في مختلف مجالات الموهبة الخمسة: الأكاديمية، القدرات العقلية، التفكير الإبداعي، القيادة وأخيرا الموهبة الفنية البصرية والأدائية التي هي موضع دراسة البحث، تعد من أهم المتطلبات الواجب تحقيقها في مجال رعاية الموهوبين، مما يكون له الأثر الإيجابي في تطور المجتمعات البشرية، وعليه يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن البروفيل النفسي لدى الطالبات الموهوبات في الفنون البصرية والأدائية، وتحقيقا لهذا الهدف فقد تم تطبيق البحث الحالي على ثلاث طالبات موهوبات في الفنون البصرية والأدائية بمتوسط عمر زمني (21) سنة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. اختبار الذكاء للصغار والكبار (إعداد: الأنصاري، 2006) 2. قائمة الأنشطة الابتكارية (إعداد: حبيب، 2008) 3. قائمة العوامل الخمسة الكبرى (أحمد، 2013) 4. اختبار تفهم الموضوع للراشدين (إعداد بيلاك، ترجمة: محمد خطاب، 2012) 5. استمارة دراسة الحالة (إعداد: الباحث الحالي) 6. استمارة المقابلة (إعداد: الباحث الحالي)، أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق بين الطالبات الموهوبات باختلاف مجال الموهبة (الطباعة، النحت والتصميم) على مقاييس الدراسة المختلفة.
Journal Article
الصلابة النفسية ومستوى الطموح كمنبئات بالأنشطة الإبداعية لدى طلاب المدارس الثانوية
2017
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما تسهم به كل من الصلابة النفسية ومستوى الطموح لدى طلاب مدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة، وتحقيقا لهذا الهدف تم تطبيق مقاييس الدراسة الحالية وهى: ١-مقياس الصلابة النفسية \"المتغير المستقل 1\" (إعداد: رضوان، 2015) 2-مقياس مستوي الطموح \"المتغير المستقل 2\" (إعداد: ميرة، 2012) 3- مقياس قائمة الأنشطة الإبداعية \"المتغير التابع\" (إعداد؛ تورانس، 1969) ٤- استمارة دراسة حالة استمارة دراسة الحالة للطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية بمدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة (إعداد: الباحث الحالي) 5- اختبار التات (بيلاك، 2012) على عينة من طلاب الصف الرابع الثانوي الصناعي المتقدم بالسويس، وقدرها (169) طالب بمتوسط عمر زمنى قدره (18.44) سنة وبانحراف معياري قدره (0.55)، ومما أسفرت عنه الدراسة ١- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما تسهم به الدرجة الكلية لمستوى الطموح ٢- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما يسهم به البعد الثاني لمقياس الصلابة النفسية (ضبط النفس) ٣- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما يسهم به البعد الثاني لمقياس مستوى الطموح (الاتجاه نحو التفوق والنجاح) ٤- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية المنخفضة ومتوسط درجات الأنشطة الإبداعية المرتفعة على الدرجة الكلية للصلابة النفسية 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية المنخفضة ومتوسط درجات الأنشطة الإبداعية المرتفعة على الدرجة الكلية لمستوى الطموح. 6- وجود اختلافات في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية الأكثر ارتفاعا والأكثر انخفاضا على قائمة الأنشطة الإبداعية لدى طلاب مدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة كما يوضحها اختبار التات
Journal Article
استخدام العلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
by
عبدالعزيز، أماني غريب
,
عيد، زينب منير محمد
,
زيدان، أحمد سعيد
in
الأنشطة الحركية
,
الاضطرابات العصبية
,
البرامج التدريبية
2024
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية استخدام العلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تكونت عينة البحث من (۱۰) أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (٤-٧) سنوات، بمتوسط عمري (٥,٣٧) وانحراف معياري (0.95) مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج، ۲۰۱۱)، مقياس جيليام 3 لقياس شدة اضطراب التوحد (تعريب وتقنين: عادل عبد الله، عبير أبو المجد، ۲۰۲۱)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عبد العزيز الشخص، ۲۰۱۳)، مقياس المهارات الحركية الدقيقة (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة). تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة ٤ شهور، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الدقيقة، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور 3 شهور من انتهاء البرنامج.
Journal Article