Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
89 result(s) for "زيدان، أحمد سعيد"
Sort by:
الذكاء الوجداني والتوافق النفسي كمنبئات بالموهبة القيادية لدى طالبات جامعة السويس
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن التنبؤ بالموهبة القيادية من خلال الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى طالبات كلية التربية في جامعة السويس، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها (394) طالبة بالفرقة الرابعة بمتوسط عمري زمني قدره (21.41) سنة، وبانحراف معياري قيمته (٠,٧٣)؛ وذلك باستخدام أدوات الدراسة التالية: ١.مقياس الموهبة القيادية (إعداد: الباحث الحالي) ٢.مقياس التوافق النفسي (إعداد: شقير، ٢٠٠٣) 3.مقياس الذكاء الوجداني (إعداد: عبد النبي، ٢٠١١)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلى: ١.وجود علاقة موجبة دالة بين الموهبة القيادية والذكاء الوجداني والتوافق النفسي 2.إمكانية التنبؤ بالموهبة القيادية لدى طالبات كلية التربية من خلال الذكاء الوجداني والتوافق النفسي. وفي ضوء ما أسفرت النتائج قدم الباحث عدة توصيات.
تنظيم الدولة : دراسة تحليلية في بنية الخطاب
تحاول هذه الدراسة الاقتراب من التنظيم المسلح الأكثر حضورا وإثارة للجدالات والتساؤلات والمخاوف اليوم وهو التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم الدولة الإسلامية ولكن ولكثرة ما كتب ويكتب عن هذا التنظيم فقد وضعت خطة الدراسة على أن تعتمد منهجا يقارب الظاهرة من داخلها ومن خلال المكون الرئيسي لها في أدق تفاصيله فالتنظيم الذي توسع ميدانيا حتى أضحى هدفا لكثير من دول العالم كما هو معلن اعتمد بالأساس على العنصر البشري بصفته أحد أهم مقومات قوته ووجوده وهذا حصل عليه حصادا لطرح نظري تفرد في آليات تصديره وتدويره مستغلا كل الظروف التي هيأت لتناميه وتفعليه.
قلق الموت في ظل جائحة كورونا لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا بجامعة السويس
استهدف البحث الحالي الكشف عن الفروق بين قلق الموت في ظل جائحة كورونا لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا بالفرق الأربعة في كلية التربية جامعة السويس؛ ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. مقياس قلق الموت لطلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا (إعداد: الباحث) 2. استمارة المقابلة للطلاب الموهوبين أكاديميا (إعداد: الباحث) 3. اختبار روتر الإسقاطي (عباس، 2001) على عينة حجمها (443) طالبة موهوبة أكاديميا، امتدت أعمارهن الزمنية من (19: 21) سنة، بمتوسط عمر زمني قدره (20,57) وانحراف معياري قدره (0,67)، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: 1. ينتشر قلق الموت في ظل جائحة كورونا بدرجة مرتفعة لدى الطالبات الموهوبات أكاديميا 2. عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (جميع الشعب) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا 3. وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (الشعب الأدبية) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا لصالح الفرق الثلاثة: (الثانية، الثالثة، الرابعة) 4. عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد الفرق الأربعة (الشعب العلمية) على مقياس قلق الموت في ظل جائحة كورونا 5. وجود فروق في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية على مقياس قلق الموت يوضحها اختبار روتر الإسقاطي. ومن أهم ما أوصت به الدراسة ضرورة بناء برامج إرشادية (معرفي سلوكي وإرشادي ديني) لطالبات الجامعة الموهوبات أكاديميا من أجل خفض قلق الموت في ظل جائحة كورنا لديهن.
البروفيل النفسي للطالبات الموهوبات في الفنون البصرية والأدائية في جامعة السويس
إن الاهتمام بالموهوبين في مختلف مجالات الموهبة الخمسة: الأكاديمية، القدرات العقلية، التفكير الإبداعي، القيادة وأخيرا الموهبة الفنية البصرية والأدائية التي هي موضع دراسة البحث، تعد من أهم المتطلبات الواجب تحقيقها في مجال رعاية الموهوبين، مما يكون له الأثر الإيجابي في تطور المجتمعات البشرية، وعليه يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن البروفيل النفسي لدى الطالبات الموهوبات في الفنون البصرية والأدائية، وتحقيقا لهذا الهدف فقد تم تطبيق البحث الحالي على ثلاث طالبات موهوبات في الفنون البصرية والأدائية بمتوسط عمر زمني (21) سنة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة التالية: 1. اختبار الذكاء للصغار والكبار (إعداد: الأنصاري، 2006) 2. قائمة الأنشطة الابتكارية (إعداد: حبيب، 2008) 3. قائمة العوامل الخمسة الكبرى (أحمد، 2013) 4. اختبار تفهم الموضوع للراشدين (إعداد بيلاك، ترجمة: محمد خطاب، 2012) 5. استمارة دراسة الحالة (إعداد: الباحث الحالي) 6. استمارة المقابلة (إعداد: الباحث الحالي)، أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق بين الطالبات الموهوبات باختلاف مجال الموهبة (الطباعة، النحت والتصميم) على مقاييس الدراسة المختلفة.
الصلابة النفسية ومستوى الطموح كمنبئات بالأنشطة الإبداعية لدى طلاب المدارس الثانوية
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما تسهم به كل من الصلابة النفسية ومستوى الطموح لدى طلاب مدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة، وتحقيقا لهذا الهدف تم تطبيق مقاييس الدراسة الحالية وهى: ١-مقياس الصلابة النفسية \"المتغير المستقل 1\" (إعداد: رضوان، 2015) 2-مقياس مستوي الطموح \"المتغير المستقل 2\" (إعداد: ميرة، 2012) 3- مقياس قائمة الأنشطة الإبداعية \"المتغير التابع\" (إعداد؛ تورانس، 1969) ٤- استمارة دراسة حالة استمارة دراسة الحالة للطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية بمدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة (إعداد: الباحث الحالي) 5- اختبار التات (بيلاك، 2012) على عينة من طلاب الصف الرابع الثانوي الصناعي المتقدم بالسويس، وقدرها (169) طالب بمتوسط عمر زمنى قدره (18.44) سنة وبانحراف معياري قدره (0.55)، ومما أسفرت عنه الدراسة ١- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما تسهم به الدرجة الكلية لمستوى الطموح ٢- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما يسهم به البعد الثاني لمقياس الصلابة النفسية (ضبط النفس) ٣- يمكن التنبؤ بالأنشطة الإبداعية من خلال ما يسهم به البعد الثاني لمقياس مستوى الطموح (الاتجاه نحو التفوق والنجاح) ٤- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية المنخفضة ومتوسط درجات الأنشطة الإبداعية المرتفعة على الدرجة الكلية للصلابة النفسية 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب ذوى الأنشطة الإبداعية المنخفضة ومتوسط درجات الأنشطة الإبداعية المرتفعة على الدرجة الكلية لمستوى الطموح. 6- وجود اختلافات في ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية الأكثر ارتفاعا والأكثر انخفاضا على قائمة الأنشطة الإبداعية لدى طلاب مدرسة السويس الثانوية الصناعية المتقدمة كما يوضحها اختبار التات
استخدام العلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية استخدام العلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تكونت عينة البحث من (۱۰) أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (٤-٧) سنوات، بمتوسط عمري (٥,٣٧) وانحراف معياري (0.95) مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج، ۲۰۱۱)، مقياس جيليام 3 لقياس شدة اضطراب التوحد (تعريب وتقنين: عادل عبد الله، عبير أبو المجد، ۲۰۲۱)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عبد العزيز الشخص، ۲۰۱۳)، مقياس المهارات الحركية الدقيقة (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة). تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة ٤ شهور، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الدقيقة، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور 3 شهور من انتهاء البرنامج.