Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
24
result(s) for
"عبيد بن الأبرص بن عوف بن جشم، توفي حوالي 600. معلقة عبيد بن الأبرص"
Sort by:
شرح المعلقات العشر
by
الزوزني، الحسين بن أحمد بن حسين، توفي 1093 مؤلف
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، 564 538- معلقة طرفة بن العبد
,
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، 629 معلقة الأعشى
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعراء العرب العصر الجاهلي تراجم
2015
يزخر التاريخ العربي الأصيل بالكثير من الأعمال الأدبية ومن هذه الأعمال الشعر العربي القديم الذي ميز المجتمع العربي القديم فكان تاريخ يحمل صورة عن حياة ومجتمعات العرب ومن أجمل هذه الأعمال الشعرية المعلقات التي كانت أفضل القصائد الشعرية وتقديرا لأصحابها ولبيان أهميتها كانت تعلق على جدار الكعبة تمييزا لها وغحياءا لهذا التراث العربي الذي يفخر به كل عربي جاء هذا الكتاب ليذكرنا بهذه المعلقات العشر حيث يسرد الكتاب المعلقات العشر المشهورة ومن ثم يسرد شرح هذه المعلقات التي نحن في هذا الوقت بأمس الحاجة للتمسك بهذه اللغة التي ابتعدنا عنها والمعلقات التي يعرضا الكتاب هي : معلقة امرؤ القيس، معلقة طرفة بن العبد، معلقة زهير بن أبي سلمى، معلقة لبيد بن أبي ربيعة، معلقة عمرو بن كلثوم، معلقة عنترة بن شداد، معلقة الحارث بن حلزة، معلقة النابغة الذبياني، معلقة الأعشى الأكبر، معلقة عبيد بن الأبرص.
شرح المعلقات العشر وأخبار شعرائها /
by
الشنقيطي، أحمد بن الأمين، 1872-1913. جامع.
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، حوالي 679-704. معلقة طرفة بن العبد.
,
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 629. معلقة الأعشى.
in
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2012
هذا الكتاب عبارة عن شرح مبسط وموجز للقصائد العشر المشهورات التي علقت على جدار الكعبة وبذلك سميت المعلقات مع ذكر أخبار شعراء هذه القصائد أو المعلقات وهن للشعراء امرىء القيس، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، لبيد بن ربيعة، عمرو بن كلثوم، عنترة بن شداد، الحارث بن حلزة، الأعشى ميمون النابغة الذبياني، عبيد بن الأبرص.
فلسفة المعلقات العشر
by
أبو عواد، إبراهيم، 1982- مؤلف
,
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رياح المزني، توفي 609. معلقة زهير بن أبي سلمي
,
النابغة الذبياني، زياد بن معاوية بن ضباب، توفي حوالي 604 معلقة النابغة الذبياني
in
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الأدب العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2019
يتحدث الكتاب عن \"فلسفة المعلقات العشر\" ويوضح إن الشعر هو ديوان العرب شاء من شاء وأبى من أبى وهو لم يصل إلى هذه المكانة السامية بالصدفة بل وصل إليها بسبب كونه أي الشعر هو المتحدث الرسمي باسم تاريخ العرب وبطولاتهم وأمجادهم وهو السجل الشريف الذي يحوي تفاصيل حياتهم الروحية والمادية.
الرؤية والنص : قراءة في حركة النقد العربي الحديث لشعر المعلقات
by
عايش، شيماء نزار مؤلف
,
عبيد بن الأبرص بن عوف بن جشم، توفي حوالي 600. معلقة عبيد بن الأبرص
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، 564 538- معلقة طرفة بن العبد
in
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد قرن 20
2018
شرح القصائد المشهورات الموسومة بالمعلقات
by
النحاس، أحمد بن محمد بن إسماعيل، توفي 950 مؤلف
,
طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، 538-564. معلقة طرفة بن العبد
,
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 629. معلقة الأعشى
in
المعلقات تاريخ ونقد العصر الجاهلي
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
1985
هذا كتاب شرح القصائد المشهورات الموسومة بالمعلقات لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس المتوفي سنة 338 هـ. وهو كتاب يمتاز عن غيره في كتب الشروح بقدمة ثم انفراده عنها بمعالجته للكثير من القضايا النحوية والصرفية. إذ قد يبدو هذا الكتاب إلى جانب كونه شرحا وافيا للشعر المعلقات- كتاب صرف ونحو مطبق خير تطبيق على الشعر الجاهلي، يتناول فيه النحاس الحركات والأسماء والحروف والأفعال مستعينا بآراء أئمة العلماء من بصريين وكوفيين. كما تبدو قدرة النحاس في شرحه هذا رائدة فيما يقدمه خاصة في مجال تطبيق الدراسات القرآنية وعلوم العربية عليه، فهو عند تناوله شرح بيت من الشعر نراه أولا يوضح ما غمض من معاينة ومن ثم يتطرق إلى ما فيه من علوم لغوية أخرى من نحو وصرف وعروض وبلاغة وإن أراد التوسع أكثر عمد إلى القرآن الكريم مستعينا بشواهده أو يعمد إلى الحديث الشريف أو الأمثال العربية، وهكذا جاء شرح النحاس مستوفيا للكثير مما هو بحاجة إليه الدارس للأدب العربي وقضاياه اللغوية.