Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
31 result(s) for "عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب، 584 معلقة عمرو بن كلثوم"
Sort by:
متون في اللغة العربية : متون البيان والأدب-متون العروض والقوافي. معها، المعلقات السبع
يتناول كتاب (متون في اللغة العربية : متون البيان والأدب-متون العروض والقوافي. معها، المعلقات السبع) في حوالي (420) صفحة من القطع المتوسط موضوع (متون في اللغة العربية) هذا الكتاب موسوعة مصغرة لعدد من أهم المتون في اللغة العربية والآداب والقوافي والمعلقات السبع مع بيان انساب قائليها. هذا المجموع من المتون يشكل ركيزة أساسية لكل متبحر في اللغة العربية.
معاني الحروف الثنائية والثلاثية بين القرآن الكريم ودواوين شعراء المعلقات السبع
يتناول كتاب (معاني الحروف الثنائية والثلاثية بين القرآن الكريم ودواوين شعراء المعلقات السبع) والذي قام بتأليفه ( رزاق عبد الأمير مهدي الطيار) في حوالي (561) صفحة من القطع المتوسط موضوع (اللغة العربية) مستعرضا المحتويات التالية : ينقسم الكتاب إلى ثلاث فصول كالاتي : الفصل الاول : الحرف ماهيته ومكانته في اللغة والاستعمال (المبحث الاول : معنى الحرف وموقعه-المبحث الثاني : اثر المستويات الكلامية في استعمال المفردات-المبحث الثالث : نظريتا التناوب والتضمين وموقف العلماء منهما-المبحث الرابع : معنى المفردة في ضوء النظرية السياقية)-الفصل الثاني : الدلالة المركزية للحرف والدلالات الهامشية (المبحث الاول : الحروف الثنائية ويتضمن اثنا عشر حرفا-المبحث الثاني : الحروف الثلاثية ويتضمن خمسة احرف)-الفصل الثالث : اثر السياق القراني في معاني الحروف (المبحث الاول : ما طوره القران من معاني الحروف ويضم عشرين حرفا-المبحث الثاني : ما تفرد به القران الكريم من معاني الحروف).
أسلوبية الانزياح في شعر المعلقات
قد كان الشعر الجاهلي وما يزال منبعا ثرا ومعينا لا ينضب للدراسة والبحث، وموضوعا حيا يحمل من الإيحاءات الفنية للباحثين ما لا سبيل إلى حصره، وهو ما حدا بالدارسين إلى الخوض في غماره لاكتناه عالمه وكشف خباياه وأسراره، لأن الشعر الجاهلي يعد البداية المؤسسة الراسخة لعصور الشعر العربي التي توالت فيما بعد، ومن ثم حظي هذا العصر الأول باهتمام الباحثين، ومتذوقي الأدب، والمستشرقين، وعدوه القمة الشامخة للفن العربي الأول، إذ أن النص الجاهلي من النصوص الخصبة التي تغري النقاد بجاذبيتها، مكتنزة بالطاقات الإبداعية، والأدوات الجمالية التي تغذي القارئ بالخيال الجامح، واللذة الشعورية الفياضة.
إعراب المعلقات السبع
يعرض الكاتب في كتابه (إعراب المعلقات السبع) أنه قد اختلفت الروايات على سبب تسميتها بالمعلقات، كما تعددت رواياتها واختلفوا في عددها وعدد أبياتها وترتيبها، فقد رواها الزوزني سبع معلقات وشرحها الشنقيطي عشرا، ورواها غيرهما خمسا وبناء على ذلك قام الكاتب عبد العظيم صبرة بوضع إعرابا كاملا للمعلقات السبع، رتبها حسب رواية الزوزني، من حيث شعراؤها وعددها وأبياتها وترتيبها، ونص أشعارها وألفاظها.
سؤال التلقي : التلقي الجمالي للمعلقات
في هذه الدراسة، يحاول حسن ببزاري القبض على هوية بعض العناصر البارزة التي تشترك في صنع قرار التلقي والتأويل في المعلقات، فالتلقي، كما سيأتي في هذه الدراسة \"شريك للإبداع في تحقيق جمالية النص، ولكنه ليس بديلا عنه: يغذي البذرة المخصبة، ويلون الخطاطة المسودة، ولكنه لا يحيي الأرض الموات\". من هنا آثر المؤلف طرح اسئلة التلقي والتأويل في المتن المقروء، من منظور خاص هو منظور إعادة كتابة تاريخ الأدب، عند أحد أهم رواد الإتجاه التاريخي الهيرمونيطيقي في نظرية جمالية التلقي، وهو ياوى، متمثلا لجدلية الأسئلة والأجوبة المتحكمة في آفاق انتظار قراء المعلقات، عبر تسكل الآفاق واندماجها بالإنطلاق من مراحل تاريخ تلقيها المختلفة، في محاولة لإكمال مسلسل الأفق الراهن، لذلك كله، يقدم المؤلف في هذا الكتاب قراءته الخاصة لنص من نصوص المعلقات هو نص \"زهير بن ابي سلمى\" في ضوء مفاهيم مستمدة من قنوات شعرية وبلاغية، وسيميائية وتداولية، تراعي أحوال السنن، وخطاطاته المضمرة في كفايات النص الشعري عبر مقولات إيقاعية وسردية وخطابية تم الإشتغال عليها من قبل المؤلف .. أما عن مواد الكتاب، فقد تم توزيعها عبر توطئة نظرية هي بمثابة مدخل للدراسة، يتبعها قسمين متكاملين، وخاتمة - القسم الأول جاء بعنوان \"نحو تاريخية للتلقي الجمالي للمعلقات\" ويتكون من ثلاثة فصول، روعي في بنائها مبدأ الكيف، قبل مبدأ الكم وهي: الفصل الأول: المفاهيم المعالم في نظرة ياوى، الفصل الثاني: تاريخية التلقي الأدبي للمعلقات. الفصل الثالث: دلالات المعلقات بالنظر إلى مراحل تلقيها المختلفة.
شرح المعلقات السبع
هذا الكتاب عبارة عن شرح مبسط للقصائد السبع المشهورات التي علقت على جدار الكعبة لأهميتها وبذلك سميت المعلقات وهن للشعراء امرىء القيس، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، لبيد بن ربيعة، عمرو بن كلثوم، عنترة بن شداد، الحارث بن حلزة البشكري ومؤلف هذا الشرح علم من أعلام اللغة المبرزين ممن حازوا شهرة فائقة في اللغة والأدب والنحو وهو القاضي الحسين بن أحمد الزوزني.