Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
29
result(s) for
"فهمي، محمد سيد مؤلف"
Sort by:
أدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال النفسي والعقلي
يمكن تعريف الأخصائي الاجتماعي في ماهيته على أنه ذلك الدور والمهمة، وتلك الحرفة التي تستلزم امتلاك مجموعة من الآليات والتقنيات والأطر المرجعية في القضايا البحثية المتخصصة والمتعمقة لفهم وتفسير الواقع الاجتماعي، من خلال إعادة ترتيب الواقع والانتقال من ثلاث لحظات إبستمولوجية حددها \"غاستونباشلار\" في القطيعة والبناء والمعاينة ؛ إن القطيعة تعني القطع مع الحس المشترك والأفكار المسبقة المبنية حول قضية معينة أو واقعة اجتماعية..، وهنا تأتي مرحلة البناء أي البناء المفاهيميالعلميلنقل الواقع كما هو على اعتبار أن المفهوم يعبر عن مجموعة من الخصائص المشتركة التي تدل عليه في الواقع، لتأتي المرحلة الاخيرة وهي المعاينة، وعلتها الفاعلة هي الارتباط والنزول إلى الميدان من طرف الباحث المتخصص وذلك عبر تقنيات وأدوات علمية كالملاحظة والمقابلة ودراسة الحالة... انطلاقا مما سبق يتبين أن الدور المركزي الذي يضطلع به الأخصائي الاجتماعي هو التشخيص العلمي للوقائع الاجتماعية والمشاكل المرتبطة بالأفراد والبنيات والمجتمع.
حقوق ورعاية المعاقين من منظور الخدمة الاجتماعية
2012
يحتوي هذا الكتاب علي عشرة فصول تشمل الخدمة الاجتماعية ورعاية المعوقين والاعاقات الجسمية والإعاقات الحسية والإعاقات العقلية واحتياجات المعوقين وتأهليهم ودور الخدمة الاجتماعية في رعاية وتاهيل المعوقين ودور الاسرة مع الأطفال شديدي الإعاقة وتطبيقات لبعض المداخل النظرية في مجال رعاية المعوقين وحقوق الانسان المعاق وجهود الوزارات والجمعيات غير الحكومية في رعاية المعوقين.
أسس الخدمة الاجتماعية
2019
يحاول هذا الكتاب من خلال رؤية علمية مبسطة اشتملت على ثمانية فصول رئيسية أن يلقى الضوء على مهنة الخدمة الاجتماعية، ولذلك فقد عرض الفصل الأول لماهية الخدمة الاجتماعية من حيث تطورها التاريخي وتعريفاتها المختلفة، والمبادئ التي ترتكز عليها أما الفصل الثاني فإنه يتناول الأطر الثلاث للخدمة الاجتماعية، ويعالج الفصل الثالث علاقة الخدمة الاجتماعية بالعلوم الأخرى مثل علم الاجتماع والاقتصاد والسياسة وعلم النفس وغيرها من العلوم أما الفصل الرابع فإنه يتعرض لطرق الخدمة الاجتماعية الأساسية والمساعدة، ويتناول الفصل الخامس التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وأهدافه وخطواته، أما الفصل السادس فقد عرض للميثاق الأخلاقي الذي وضعته الجمعية القومية للاخصائيين الاجتماعيين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعالج الفصل السابع بعض مجالات الممارسة لمهنة الخدمة الاجتماعية والفصل الثامن الخدمة الاجتماعية بين تداعيات الماضي وأفاق المستقبل.
العدالة الاجتماعية = Social justic : استراتيجيات وآليات
2014
يحتوى الكتاب على ثمانية فصول يتناول الأول الأسس النظرية للعدالة الاجتماعية من حيث تعريفها وعناصرها وأنواعها وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى ويعرض الثاني أشكال العدالة الاجتماعية في الحضارات القديمة كالبابلية واليونانية والفرعونية ويعالج الثالث العدالة الاجتماعية في الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام ويتطرق الرابع للعدالة الاجتماعية في الأيديولوجيات المعاصرة والرأسمالية والماركسية ثم يتناول الخامس استراتيجيات تحقيق العدالة الاجتماعية مثل تمكين الفقراء والمرأة والشباب وغيرهم ويعرض السادس علاقة العدالة الاجتماعية بحقوق الإنسان من حيث المفهوم والأهداف والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويعالج السابع إشكالية تحقيق العدالة الاجتماعية في مصر وآليات تحقيقها والمعوقات التي تحول دون ذلك وأخيرا يتطرق الثامن لدور الخدمات الاجتماعية بطرقها الثلاث في تحقيق العدالة الاجتماعية وأهم التوجهات المهنية لإرساء دعائم العدالة الاجتماعية في مصر في ظل الظروف التي تمر بها.
التدريب العملي والزيارات الميدانية
by
فهمي، محمد سيد مؤلف
in
الخدمة الاجتماعية عمل ميداني
,
الخدمة الاجتماعية دراسة وتعليم (تدريب عملي)
2012
الإعداد المهنى السليم للأخصائى الإجتماعى أصبح عملية معقدة بسبب الزيادة الكبيرة فى أعداد طلاب الخدمة الإجتماعية مما جعل البعض يستهين بها ولذلك إنعكس على ضعف الممارسة المهنية وعلى وضعية الخدمة الإجتماعية فى المجتمع. والتدريب العملى هو أحد الإعداد المهنى للأخصائى الإجتماعى وهو جزء أساسى ومكمل للإعداد النظرى، حيث تزود مؤسسات التدريب العملى الطلاب بخبرات متسعة للمارسة لتعزيز التكامل مع التعليم النظرى فى قاعات المحاضرات، ولتنمية المعرفة والقيم والمهارات لممارسة الخدمة الإجتماعية. ولذلك يعتبر هذا الكتاب شارحا بطريقة مبسطة للقواعد المنظمة للتدريب العملى ومساعدة المتدربين على كيفية التسجيل وإعداد البحوث النظرية فى مجالات الممارسة المختلفة، وكتابة التقارير عن الزيارات الميدانية لمؤسسات الخدمة الإجتماعية، وأسلوب التسجيل المرتبط بأنشطة الممارسة المهنية، والمعسكرات التدريبية لطلاب الخدمة الإجتماعي.