Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
24
result(s) for
"ماهر، مصطفى مترجم"
Sort by:
مختارات من الأدب القصصي الألماني العصر الوسيط
مختارات من الأدب القصصي الألماني العصر الوسيط إننا نقدم في هذا المجلد نصوصًا طويلة، كاملة أحيانا، ومقتطعة من أعمال كبيرة في أحيان كثيرة، حرصنا فيها على أن تكون جامعة لسمات العصر والمؤلف حتى يكون القارئ صورة صحيحة عن الأدب القصصي الألماني في العصر الوسيط.
ألوان من الأدب الألماني الحديث : (منذ نشأة الجماعة (1947) إلى مطلع السبعينيات)
يختار هذا الكتاب من بين الأنواع الأدبية أربعة بعينها يوفيها حقها القصة والشعر والمقال والمناقشة ويختار من بين الأدباء، كلهم من الأحياء، إلا من مات منهم مؤخرا، وإن تفاوتت أعمارهم تفاوتا شديدا، فمنهم من ولد في مطلع القرن، أو في السنوات الأخيرة من القرن الماضي، وأكثرهم من مواليد العقد الثالث والرابع من قرننا الحالي. أما اتجاهاتهم الأدبية فتختلف إختلافا شديدا بعضها عن البعض الآخر، وإن استطعنا في أحوال غير قليلة أن نجد قاسما مشتركا بينها جميعا.
ثلاث مسرحيات : شتيللا-أخ وأخت-بروميتويس
by
Goethe, Johann Wolfgang von, 1749-1832 مؤلف
,
ماهر، مصطفى مترجم
in
المسرحيات الألمانية قرن 19
,
الأدب الألماني قرن 19
2011
الكتاب تدورأحداثه بثلاث مسرحيات الاولى مسرحية \"شتيللا\" ذهب الكاتب بنا إلى عصر ألف ليلة وليلة وأقام للحب فيها صرحا وتعد مسرحية \"أخ وأخت\" ذات الفصل الواحد نموذجا رائعا للعمل الدرامي القصير دارت أحداثه كحديث ذاتي يفصح عن كل فكر عميق وإحساس صادق بالنفس البشرية أما مسرحية \"بروميتويس\" فتعبر عن اشتغال جوته بالتراث الإغريقي القديم ومحاولته سبر أغوار النماذج القصصية الشعرية الأسطورية الأولى واستخدامها في التعبير عن أفكار وأحاسيس الإنسان في غير تقيد بالزمان والمكان، ولم تكن شخصية بروميتويس الرمزية هي الشخصية الوحيدة التي أهتم بها فهناك شخصية موازية لها هي شخصية الشيطان أو مفيستوفيليس.
بارسيفال
by
Wagner, Richard, 1813-1883 مؤلف
,
ماهر، مصطفى مترجم
,
Wagner, Richard, 1813-1883. Parsifal
in
الأوبرا ألمانيا
,
الفن الألماني
2009
ويضع فاجنر فى مسرحيته خلاصه ثقافته المسيحيه الأوربيه الجرمانيه، يدور الموضوع المحورى لهذه المسرحيه حول سيره إنسان اختاره القدر لمهمه بعينها، فنشأ مسيرا لماخلق له ولقد استقى فاجنر ماده هذه المسرحيه من الأدب القصصى فى العصور الوسطى، وهى ماده غنيه شاركت فى إبداعها ثقافات العالم القديم كلها، وكأنها انصهرت معا فى بوتقه القيم الإنسانيه الرفيعة.
لعبة الكريات الزجاجية
by
Hesse, Hermann, 1877-1962 مؤلف
,
Hesse, Hermann, 1877-1962. Das Glasperlenspiel
,
ماهر، مصطفى مترجم
in
القصص الألمانية قرن 20 ترجمات إلى العربية
,
الأدب الألماني قرن 20 ترجمات إلى العربية
1900
ليست رواية \"لعبة الكريات الزجاجية\" من المؤلفات السهلة التي يقرؤها الإنسان على عجل، فهي شيء بين الرواية وبين الكتاب. هي رواية بما التمسه كاتبها فيها من خيال، وما أدخله في تركيبها من عرض لمناظر، وتصوير لشخصيات، وسرد لأحداث، واهتمام بانفعالات وأحاسيس. وهي كتاب في الفلسفة، وفي تاريخ الثقافة وفي التاريخ، وفي الحكمة، تناول فيه الكاتب ثقافة العصر الحاضر بالنقد الرقيق، والتقييم، وخرج من نقده وتقييمه بآراء جديرة بأن يأخذها الإنسان مأخذ الجد، ويتأملها، ويتدبرها ويفيد منها. ورواية \"لعبة الكريات الزجاجية\" أعظم مؤلفات هيرمن هيسه وأقواها، وقد عكف هيسه على كتابتها بين عام 1931 وعام 1942، بدأها قبل كارثة استيلاء هتلر على الحكم في ألمانيا بعامين، وأتمها قبل أن تبلغ كارثة الحرب الهتلرية، الحرب العالمية الثانية، بثلاث سنوات، فكانت صيحة العقل في عصر ضاع منه العقل. وكان من الطبيعي أن يمنع الحكم النازي نشرها في ألمانيا، فظهرت الطبعة الأولى في سويسرا، ولم تطبع في ألمانيا إلا بعد نهاية الحرب، في عام 1946.
تاو-تي-كنج : كتاب الطريق والفضيلة
by
Laozi مؤلف
,
مكاوي، عبد الغفار، 1930-2012 مترجم
,
ماهر، مصطفى مراجع
in
الطاوية (ديانة)
,
الفلسفة الصينية
2021
يتناول كتاب (تاو-تي-كنج : كتاب الطريق والفضيلة) والذي قام بتأليفه (لاوتسي) في حوالي (125) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الديانة الطاوية) مستعرضا المحتويات التالية : تقديم، ملحوظة، الكتاب الأول ويشمل : الطريق، نشأة الأضداد، العمل بغير عمل، جوهر الطريق، الأرض والسماء، روح الوادي، الحياة من أجل الآخرين، الماء، خطر النجاح الزائد عن الحد، عانق الواحد، عدم الوجود، الألوان والأنغام، أصل الطريق وغيرها من الموضوعات.