Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
75
result(s) for
"مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم"
Sort by:
التوجهات المسؤولة عن تشكيل التعليم في عام 2019
by
مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم
in
التعليم والدولة قرن 21
,
الإصلاح التعليمي قرن 21
,
التخطيط التربوي قرن 21
2021
يتناول كتاب \"التوجهات المسؤولة عن تشكيل التعليم\" التوجهات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية التي تؤثر في مجال التعليم. وفي حين أن هذه التوجهات تعد قوية، فإن الأسئلة المطروحة في هذا الكتاب تثير الأفكار والرؤى، وتهدف إلى توجيه التفكير الاستراتيجي، وتحفيز التفكير في التحديات التي تواجه التعليم، وهل يؤثر التعليم في هذه التوجهات وكيفية تأثيره فيها. يغطي هذا الكتاب مجموعة مهمة من الموضوعات المتعلقة بالعولمة والديمقراطية والأمن والشيخوخة والثقافات الحديثة. وقد جرى تحديث محتوى النسخة الصادرة في عام 2019، وتوسيع نطاقها مع مجموعة واسعة من المؤشرات الجديدة. وإلى جانب التوجهات وعلاقتها بالتعليم، يتضمن الكتاب جزءا جديدا يتناول التفكير في المستقبل استنادا إلى منهجيات الإدراك. تم إعداد هذا الكتاب بهدف إعطاء واضعي السياسة العامة والباحثين وقادة التعليم والمديرين والمعلمين مصدرا قويا غير متخصص من توجهات المقارنة الدولية التي تشكل التعليم، سواء في المدارس أو الجامعات أو في البرامج المخصصة لكبار السن. وسيصب هذا -أيضا- في مصلحة الطلاب والجمهور العام ومن بينهم أولياء الأمور.
الممارسات الآمنة عبر شبكة الإنترنت : دليل للمدارس المتوسطة والثانوية
by
Fodeman, Doug مؤلف
,
Monroe, Marje مؤلف
,
مكتب التربية العربي لدول الخليج (الرياض) مترجم
in
أمن المعلومات دراسة وتعليم (إعدادي)
,
فيروسات الحاسبات الإلكترونية وقاية دراسة وتعليم (ثانوي)
,
فيروسات الحاسبات الإلكترونية وقاية دراسة وتعليم (إعدادي)
2012
يهدف الكتاب إلى تقديم نصيحة عملية لمساعدة الطلاب على البقاء بأمان لدى تواجدهم على شبكة الإنترنت من خلال اتخاذ خيارات أفضل لتقليل مخاطر الشبكة وتضمن الكتاب اثنا عشر فصلا كما يلي : الفصل الأول : اختيار أسماء المستخدمين وكلمات المرور، الفصل الثاني : حماية خصوصيتك أثناء التواجد على شبكة الإنترنت من خلال النوافذ المنبثقة Pop-ups والبنرات الإعلانية Banner Ads وبرامج الحاسوب الخبيثة للتجسس Spyware، ملفات تعريف الارتباط Cookies وإعدادات لحماية الخصوصية على متصفحي الشبكة الإلكترونية، أدوات لحماية خصوصيتك، الفصل الثالث : تجنب سرقة الهوية وانتحال الشخصية، الفصل الرابع : الاستجابة لأوضاع غير مريحة على الشبكة الإلكترونية، الفصل الخامس : الاستجابة للمضايقة على الشبكة العنكبوتية، الفصل السادس : التراسل الفوري Instant Messaging وما الذي يجعل التراسل الفوري فريدا من نوعه ؟ والأصدقاء على التراسل الفوري والمحتالون على التراسل الفوري وتوصيات لأولياء الأمور والتراسل الفوري والخصوصية، الفصل السابع : التواصل الاجتماعي Social Networking، مثل التواصل الاجتماعي Social Networking في كل مكان والتواصل الاجتماعي للمراهقين والتواصل الاجتماعي للطلبة الصغار، الفصل الثامن : التواصل على شبكة الإنترنت، الفصل التاسع : التعلم لفهم القراءة والكتابة الإعلامية على الشبكة الإلكترونية وعرض للإعلان والتأثير : تفكيك الإعلانات والأساطير المدنية وخدع البريد الإلكتروني، الفصل العاشر : التعرف على عمليات الغش والنصب وتجنبها، مثل عمليات النصب على الشبكة الإلكترونية وعمليات النصب والاحتيال ومحادثة مع محتال والحد من مخاطر تعرض طلبتك لعملية نصب، الفصل الحادي عشر : قدم لوضع قواعد منزلية لسلامة الشبكة الإلكترونية وتمضن مسألة تسوية A Matter of Compromise وتنقية الشبكة الإلكترونية Web Filtering، الفصل الثاني عشر : طرق حماية معلوماتك الشخصية مثل : P2P والبرامج الضارة Melware وملفات تعريف الارتباط Cookies الإعلانية ومن الجدير بالذكر أن كل فصل ذيل بتمرينات تطبيقية وقائمة المصادر التي اعتمد عليها في تأليف الفصل وذيل الكتاب بملحقين هما : الملحق (أ) : المصادر على الشبكة الإلكترونية، الملحق (ب) : معايير التكنولوجيا التعليمية الوطنية للمديرين (NETSA)
إدارة الصف المدرسي : تحقيق نواتج إيجابية لجميع الطلاب
by
Bloom, Lisa A. مؤلف
,
Bloom, Lisa A
,
مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم
in
إدارة الفصول الدراسية
,
طرق التدريس
2012
يهدف هذا الكتاب إلى مساعدة المعلمين في توفير مناخ مجتمعي داخل الصف الدراسي، بحيث يتمتع كل من الطالب والمعلم برفقة الآخر ويجد متعة في إنجازه ويحفل كل منهما بالآخر وقد صنف الكتاب في أربعة أجزاء رئيسية : الجزء الأول وجاء في ثلاثة فصول هي : المقدمة والمنظور التاريخي والمداخل التقليدية. الجزء الثاني وجاء في خمسة فصول هي : رؤى الطالب، رؤى المعلم، إشراك المجتمع والعائلة، رؤى ثقافية، إيجاد المجتمعات. الجزء الثالث : العلاقات العامة وجاء في أربعة فصول هي : علاقات: الطالب-المعلم، الدافعية والانخراط، النظام والفوضى والعنف، دعم السلوك الإيجابي. الجزء الرابع والأخير واشتمل على فصل واحد هو : الأهداف والمخرجات والتقييم.
ما وراء التقويم التكويني
by
Popham, W. James مؤلف
,
Popham, W. James
,
مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم
in
الاختبارات والقياسات التعليمية
,
برامج تحسين المدارس
2012
يأتي هذا الكتاب تتمة لكتاب مؤلفه \"جيمس بوبهام\" المعنون بـ\"ما وراء التقويم التكويني\" الذي سبق أن نقله للغة العربية مكتب التربية العربي لدول الخليج في العام 1434هـ/2012م. ويركز الكتاب كما يقول معالي الدكتور علي بن عبدالخالق القرني في تقديمه له على التحدي الحقيقي للتقويم البنائي: القرارات المشتركة في تخطيطه وتطبيقه. متى يكون أفضل وقت مناسب لجمع بيانات التقويم من أجل تعديل التدريس والتعلـم؟ بمجرد جمع البيانات، أي نوع من التصرف ينبغي أن يتخذ؟ وما السرعة المناسبة؟ ما حجم ونوع الإعداد الذي يتطلبه التقويم البنائي؟ كيف يتوافق مع وحدة وخطط دروس موجودة؟ وكيف يضمن المعلمون بطريقة أفضل أن جهودهم في التقويم البنائي ستصنع الفرق فعلا؟ ويغطي الكتاب الناحية الأساسية (النظرية) للتقويم البنائي وتطبيقاته؛ فالفصل الأول يقدم إطارا مرجعيـا جديدا يهدف إلى إعطاء التربويين معرفة أقوى في التطبيقات المتنوعة لعملية التقويم البنائي. من خلال عمل حزمة من التفكير حول إطار مرجعي يسهل فهمه، وتلك الأفكار وجهت فعليـا بمئات من المداخلات مع المعلمين والإداريين في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا الإطار المرجعي لن يحتاجه جميع التربويين، ولكن بالتأكيد يساعد في التفكير بوضوح أكثر حول أكثر اللحظات مناسبة لتوظيف عملية التقويم البنائي. ويلقي الفصل الثاني نظرة أقرب إلى النسخة الأولية للتقويم البنائي الفاعل تقدم التعلـم ومحاولات المعلمين لكشف تقدم التعلـم والذي ربما أنه أصبح مقدما في خططهم للوحدة. ويستمر الكتاب في تطبيقات التقويم البنائي وتوضيحاتي الخاصة؛ ففي الفصول من الثالث إلى الثامن، يعرض القرارات المتنوعة أو نقاط الاختيار المشتملة في تخطيط تطبيقات متنوعة للتقويم البنائي ومن ثم يعرض ما يقدم في بعض الفصول الدراسية للتركيز على طرق محددة يستخدم من خلالها المعلمون تلك التطبيقات. مباشرة بعدما ينتهي وصف (تصوير) الفصول الدراسية، يقدم الكتاب مقابلة مع معلم الصف الذي شاهده المؤلف في حيـز التنفيذ. هذا المعلم يعلـق على ماذا كان يفكر فيه، تخطط له، أو يقرر عند نقاط رئيسة في عملية التقويم البنائي. وعند نهاية المقابلة في كل فصل، يقد المؤلف لرؤية المسؤول.
الحق في التعليم : القانون والمبادئ التوجيهية لاستعراض السياسات
by
مكتب التربية العربي لدول الخليج مترجم
,
منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مترجم
in
التعليم قوانين وتشريعات
,
حقوق الإنسان
2017
يتناول كتاب (الحق في التعليم : القانون والمبادئ التوجيهية لاستعراض السياسات) في حوالي (63) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : الجزء الأول : حق التعليم : الإطار القانوني الدولي وتنفيذه على مستوى الدولة، الجزء الثاني : عملية المراجعة : الخطوات والطرائق، وينتهى الكتاب ببعض الملاحق ومنها الملحق الأول حول قائمة بالمؤشرات المقترحة، الملحق الثاني : قائمة الصكوك الدولية لوضع المعايير ... إلخ.
الممارسة الملائمة تطوريا في برامج الطفولة المبكرة : رعاية الأطفال وتعليمهم من الميلاد حتى الثامنة
by
Copple, Carol مؤلف
,
Bredekamp, Sue. مؤلف
,
Copple, Carol
in
تعليم ما قبل المدرسة
,
التعليم دراسة وتعليم (طفولة مبكرة)
,
تنشئة الأطفال
2011
يتناول كتاب (الممارسة الملائمة تطوريا في برامج الطفولة المبكرة : رعاية الأطفال وتعليمهم من الميلاد حتى الثامنة) والذي قام بتأليفه (كارول كوبل) في حوالي (702) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تعليم ما قبل المدرسة) مستعرضا المحتويات التالية : يهدف هذا الكتاب إلى بيان الممارسات التي يجدر اتباعها مع الأطفال، منذ ميلادهم وحتى الثامنة من عمرهم ؛ لتحقيق أفضل تطور لهم في جوانبهم المختلفة : الجسمية والاجتماعية والانفعالية والمعرفية واللغوية.
فن التلخيص : خمسون تقنية لتحسين تعلم الطلبة في كل المواضيع
by
Wormeli, Rick مؤلف
,
الجيوسي، محمد بلال مترجم
,
Wormeli, Rick
in
الاتصالات في التعليم
,
الاستخلاص
2008
يأتي هذا الكتاب ضمن جهود مكتب التربية العربي لدول الخليج المتواصلة لتنمية العملية التربوية وإثرائها، من خلال نقل التجارب والنظريات الحديثة المطروحة في الساحة العالمية إلى اللغة العربية. ويهدف الكتاب كما يقول معالي الدكتور علي القرني المدير العام للمكتب إلى أن يكون مرشدا ودليلا للمعلمين والمربين، وأن يسد ثغرة في المكتبة العربية, وأن يكون فاتحة لكتب أخرى تدعم عملية اكتساب المهارات.