Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
13
result(s) for
"ميخائيل، إنجي طلعت نصيف"
Sort by:
التعلم التنظيمي كمدخل لتحويل الجامعة المصرية إلى منظمة تعلم
by
مسيل، محمود عطا محمد علي
,
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
ناصف، محمد أحمد حسين
in
EDUCATIONAL INSTITUTIONS
,
EDUCATIONAL PLANNING
,
EDUCATIONAL RESEARCH
2015
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم التعلم التنظيمي بالجامعة وخصائصه ونماذجه، وآليات تطبيقه، وتحديد المتطلبات اللازمة لتطبيقه في الجامعة لتتحول إلى منظمة تعلم، والاستفادة من اتجاهات جامعات بعض الدول التي طبقت آليات التعلم التنظيمي من اجل الوصول إلى منظمة تعلم. واستخدمت الدراسة في سبيل ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يسهم في تحويل الجامعة المصرية إلى منظمة تعلم في ضوء مدخل التعلم التنظيمي واتجاهات جامعات بعض الدول.
Journal Article
التعلم الموسع بالتعليم قبل الجامعي في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منه في مصر
2024
هدفت الدراسة الحالية الاستفادة من تطبيقات التعلم الموسع بالتعليم قبل الجامعي في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية لمعالجة بعض مشكلات التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية بما يتناسب مع السياق الثقافي والمجتمعي. استخدمت الدراسة المنهج المقارن؛ لتحقيق هذا الهدف وفق مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم الإطار النظري للتعلم الموسع في الأدبيات التربوية المعاصرة من حيث النشأة، والأهداف، والأهمية، والنهج الدولي للتعلم الموسع، والركائز، والمتطلبات، ثم تطبيقات التعلم الموسع في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية من حيث النشأة، والأهداف، والتمويل، والبرامج، وتلى ذلك خطوة التحليل المقارن لبيان أوجه التشابه والاختلاف بين ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، وعرض الجهود المصرية المبذولة بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مفهوم التعلم الموسع، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق التعلم الموسع لمعالجة بعض مشكلات التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء الاستفادة من خبرة ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.
Journal Article
البحث العلمي كآلية لدعم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكان الإفادة منها في مصر
by
مسيل، محمود عطا محمد علي
,
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
in
البحوث العلمية
,
التربية المقارنة
,
التعليم العالي
2021
تهدف الدراسة الحالية إلى كيفية الاستفادة من خبرة كوريا الجنوبية في مجال اهتمامها بالبحث العلمي لدعم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعي بها، لتفعيل دور البحث العلمي في دعم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعي المصري، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج المقارن واشتملت على الخطوات التالية، الإطار النظري المتعلق بالبحث العلمي وريادة الأعمال بالتعليم الجامعي، وتحليل خبرة كوريا الجنوبية في مجال البحث العلمي لدعم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعي بها، ورصد أهم الجهود المصرية المبذولة في مجال البحث العلمي لدعم ريادة الأعمال بالتعليم الجامعي ، ثم عرض الرؤية التحليلية المقارنة لبيان أوجه الشبه والاختلاف، والخطوة الأخيرة نتائج الدراسة والإجراءات المقترحة.
Journal Article
المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي بمصر
by
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
عتريس، محمد عيد
,
غنيم، عزة عبدالمنعم محمد
in
التعليم الأساسي
,
الشراكة المجتمعية
,
تطوير التعليم
2022
إن المشاركة المجتمعية أصبحت ضرورة بقاء لمجتمعنا وضرورة قومية لدعم ومساندة التعليم وتطويره وتحقيق جودته النوعية، كما أنها تعبر عن صياغة جديدة للعلاقة بين المدرسة والمجتمع علاقة تتكامل فيها مسئولية الدولة والمجتمع بكافة أفراده وفئاته وهيئاته ومنظماته الحكومية وغير الحكومية عن التعليم. كما تعد المشاركة المجتمعية في التعليم ركيزة رئيسية في دعم وتحسين التعليم وزيادة فاعلية المؤسسات التعليمية وتمكينها من تحقيق وظيفتها التربوية، فبالمشاركة المجتمعية تبرز أهمية إعادة هندسة النظام القومي للتعليم والبيئة التنظيمية للمؤسسات التعليمية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء القدرة في مناخ العولمة. ويسعى البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري للمشاركة المجتمعية. وتقديم بعض المقترحات التي تساعد على تفعيل المشاركة المجتمعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. كما تتمثل أهمية البحث الحالي في أهمية المرحلة حيث أن مرحلة التعليم الأساسي أهم مرحلة تأسيسية في حياة التلاميذ. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم التوصل للنتائج التالية: 1- نشر الإدارة المدرسية لمجالات التعاون والمشاركة بين المدرسة ومجلس الأمناء وأعضاء المجتمع المحلي على الموقع الإلكتروني للمدرسة. 2- الاهتمام بتفعيل لوائح تشكيل ومهام مجلس الآباء والأمناء والمعلمين لصالح العملية التعليمية بالمدرسة. 3- ضرورة استثمار الإدارة المدرسية للموارد البشرية في المدرسة لتحقيق الأهداف الموضوعة بجودة مناسبة.
Journal Article
الإدارة الريادية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية ودورها في تجويد التنافسية العالمية وإمكان الإفادة منها في جامعة الزقازيق
by
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
شرف الدين، آية جمال عبدالله
,
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد
in
الإدارة الريادية
,
التنافسية العالمية
,
مكتب ترخيص التكنولوجيا
2023
يهدف البحث الحالي إلى الاستفادة من الإدارة الريادية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية في تحويل جامعة الزقازيق إلى جامعة ريادية من أجل تجويد أدائها التنافسي بين الجامعات الأخرى المنافسة، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي كمنهج ملائم لطبيعة البحث، وتوصل البحث الحالي إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تسهم في تطوير جامعة الزقازيق ومنها: عقد اتفاقيات شراكة بين الجامعة والمؤسسات المحلية والعالمية الداعمة للريادية والعمل على الاستفادة منها في دعم أصحاب الأفكار الريادية من الطلاب الباحثين، وقيام الجامعة بتطوير البنية التحتية المؤسسية بهدف دعم نقل المعرفة من الجامعة إلى الشركات بحيث تضم هذه البنية مجموعة متنوعة من الأشكال التنظيمية مثل مكتب ترخيص التكنولوجيا ...إلخ، وتوعية العاملين بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين بفلسفة ريادة الأعمال ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتدعيم فكرة التوظيف الذاتي، وقياس العائد والمردود الاقتصادي من أنشطة الجامعة بصفة مستمرة للوقوف على النتائج وتوفير تغذية راجعة عن كافة المسارات للتأكد من السير بأفضل الطرق والأساليب الصحيحة.
Journal Article
آليات إدارة الأزمات بالمدارس الثانوية العامة في محافظة الدقهلية في ضوء مدخل الذكاء الاستراتيجي
by
السيد، أميرة محمد نور الدين
,
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد
in
إدارة الأزمات المدرسية
,
الإدارة التعليمية
,
الإدارة المدرسية
2020
هدفت الدراسة على التعرف على الإطار النظري الذى يحكم الذكاء الاستراتيجي في الفكر الإداري المعاصر، من حيث المفهوم، الأهمية، الأهداف، نماذج الذكاء الاستراتيجي، أبعاد الذكاء الاستراتيجي والتعرف على الإطار النظري الذى يحكم إدارة الأزمات المدرسية في الفكر الإداري المعاصر من حيث المفهوم، الأهمية، استراتيجيات إدارة الأزمات ومراحل إدارة الأزمات، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في مجموعة ممثلة للمعلمين والإداريين بالمدارس الثانوية العامة داخل محافظة الدقهلية وبلغ حجم العينة (400 فردا)، منهم (270) معلما و(130) إداريا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وكان من نتائج الدراسة ما يلي: نقص الفهم والوعي بالمداخل الإدارية الحديثة مثل الذكاء الاستراتيجي وأهميته وأدواره وأبعاده، افتقار المدرسة إلى قادة مبدعين يساعدون في رسم المسار لحلول جذرية للأزمات التي تواجه المدرسة، افتقار المدرسة للون من العلاقات الإيجابية بين المدير والعاملين بالمدرسة.
Journal Article
مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإمكان الإفادة منها في مصر
2023
تهدف الدراسة الحالية إلى الاستفادة من مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في جمهورية مصر العربية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج \"جورج بيريداي\" بخطواته الأربع (الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة)، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الأسس النظرية لمدارس مختبر تنمية الطفل في الأدبيات التربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة أبرز ملامح مدارس مختبر تنمية الطفل في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في ضوء القوى، والعوامل الثقافية المؤثرة، وتلا ذلك خطوة التحليل المقارن والذي يشمل المقابلة للتوصل إلى الفرض الحقيقي للدراسة، والمقارنة التفسيرية للتوصل إلى أوجه الشبه والاختلاف في دولتي المقارنة في ضوء محاور الدراسة وتفسيرها في ضوء العلوم الاجتماعية؛ للتأكد من صحة الفرض الحقيقي للدراسة، ثم تلا ذلك تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة في تطبيق مدارس مختبر تنمية الطفل في ضوء القوة والعوامل الثقافية المؤثرة بها، وتمثلت الخطوات الأخيرة في الإجراءات المقترحة للاستفادة من تطبيقات مدارس مختبر تنمية الطفل في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بجمهورية مصر العربية، مع مراعاة السياق الثقافي المصري.
Journal Article
تطوير آليات إدارة الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الأداء المتوازن
by
أحمد، محمد مخلف إسماعيل
,
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد
in
الأداء المؤسسى
,
الأداء المتوازن
,
التنمية المهنية
2019
يهدف البحث الحالي إلى التوصل لمجموعة من المقترحات الإجرائية لتطوير آليات إدارة الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء مدخل الأداء المتوازن، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في إلقاء الضوء على مدخل الأداء المتوازن وإدارة الأداء المؤسسي للمدارس الثانوية العامة بمصر، وكذلك التعرف على الوضع الراهن لإدارة الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ضعف عملية الاتصال والتوجيه بين العاملين داخل المدرسة، قلة البرامج التدريبة للمدراء، وغياب الأساليب الإدارية الحديثة في التخطيط وإدارة الأداء، وقدم البحث الحالي مجموعة من المقترحات من أهمها: الاهتمام بمدخل الأداء المتوازن كأحد المداخل الإدارية الحديثة، ضرورة مشاركة العاملين في القرار الإداري بالمدارس، التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين، خلق روح المنافسة بين جميع العاملين بالمدرسة.
Journal Article
القيادة المستدامة كمدخل لتجويد الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر
by
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
عوض الله، ولاء عبدالحميد سعيد
,
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد
in
الأداء المؤسسي
,
الإدارة المدرسية
,
القيادة المدرسية
2019
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاطار النظري الذي يحكم تجويد الأداء المؤسسي مثل ماهية الأداء المؤسسي ومقومات الأداء المؤسسي، والتعرف على الإطار النظري الذي يحكم مدخل القيادة المستدامة ومفهومها ومبادئها ودور مدخل القيادة المستدامة في تجويد الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر، طرح مجموعة من المقترحات التي تسهم في تجويد الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة بمصر من خلال مدخل القيادة المستدامة، استخدم البحث المنهج الوصفي، وأظهر البحث أن تجويد الأداء المؤسسي جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية وأن القيادة المستدامة تهدف إلى تحسين العملية التعليمية والتربوية وتجويد الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة وذلك عن طريق توعية العاملين بالمدرسة بواجباتهم والعمل على تحقيق أهداف المدرسة.
Journal Article
إدارة المعرفة كمدخل لتطوير أداء القيادات الإدارية بالمدارس الثانوية في الكويت
by
البربري، محمد أحمد عوض
,
ميخائيل، إنجي طلعت نصيف
,
المطيرى، مها فلاح عبدالله فالح
in
الإدارة المدرسية
,
الإدارة المعرفية
,
القيادات الإدارية
2019
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو تطوير أداء القيادات الإدارية بالمدارس الثانوية بدولة الكويت في ضوء مدخل إدارة المعرفة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم تطبيق أداء الاستبانة التي تم توزيعها على (450) استبانة وبلغ عدد الاستبيانات التي تم استيفائها في كل المناطق (299) استبانة. تم تطبيق العينة على مديري ومديرات المدارس المساعدين والمساعدات والمعلمين وفق العينة المختار بلغ عدد الاستبيانات الصحيحة (299) استبانة كانت مكتملة الإجابة أي بنسبة (76.6%) من إجمالي الاستبيانات الموزعة على أفراد العينة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها وجود مجموعة من جوانب القوة والضعف وكذلك الفرص والتهديدات ذات تأثير على تطبيق إدارة المعرفة بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، واقترحت الدراسة استراتيجية تهدف لدعم تطبيق إدارة المعرفة بالك المدارس.
Journal Article