Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
128
result(s) for
"أبو حامد الغزالي"
Sort by:
المصطلحات الفقهية في كتاب المستصفى من علم الأصول
by
الهرف، مشغل بن عبدالله
in
التأصيل اللغوي
,
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد، ت. 505 هـ
,
المصطلحات الفقهية
2023
يهتم البحث بدراسة المصطلحات الفقهية التي وردت في كتاب المستصفى من علم الأصول لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي، وذلك بالنظر في المعنى الاصطلاحي والمعنى اللغوي، ودراستهما من حيث أوجه الشبه أو الاختلاف إن وجدت، ثم التأصيل اللغوي هذه المصطلحات من خلال ورودها في معاجم وكتب اللغة كالعين وتهذيب اللغة ولسان العرب وتاج العروس وغيرها، وقد وقع الاختيار على عينة منوعة، عددها إحدى وأربعون كلمة من الكتاب تمثل الدراسة، وكان معيار اختيار تلك الألفاظ هو أن تحمل معنيين: لغوي واصطلاحي وهي مختارة من أبواب الكتاب حسب الترتيب الألف بائي.
Journal Article
الفكر التربوي عند الإمام الغزالي \450-505 هـ. / 1058-1111 م.\ في ضوء كتابه \إحياء علوم الدين\
by
خريسات، آلاء محمد علي
,
الفرجات، ربيع خالد إبراهيم
,
عازم، هبة نزار حمدان
in
الغزالي، أبو حامد محمد، ت. 505 هـ
,
الفكر التربوي
,
النظريات التربوية
2023
يعد المفكر والفقيه الشافعي حجة الإسلام أبو حامد الغزالي في طليعة المجددين الإسلاميين الذين انبروا للدفاع عن الإسلام في وجه التيارات الفكرية الضالة التي عصفت به في القرن الخامس الهجري؛ فحاول الغزالي إزاء ذلك تقديم صورة جديدة لروح الإسلام، تقرب القاصي والداني من تعاليمه الصالحة لكل زمان ومكان. وقد جاءت هذه الدراسة لتبين بعضا من جوانب الفكر التربوي عند الغزالي، عبر اتخاذ موسوعته الدينية الشاملة \"إحياء علوم الدين\" نموذجا. حيث حاولت هذه الدراسة الإحاطة بكافة جوانب الفكر التربوي وبيانها وتصنيفها في عدة أبواب رئيسة. وقد استندت هذه الدراسة بشكل رئيس على كتاب إحياء علوم الدين باعتباره النموذج المستخدم للدلالة على الفكر التربوي عند الغزالي، إضافة إلى مجموعة من المصادر والمراجع التي تناولت بين ثناياها ترجمة الغزالي، ووثقت لأبرز المصنفات العائدة له.
Journal Article
رياضة السماع عند القشيري والغزالي
by
عبدالرحمن، أسماء جابر
,
الجزار، أحمد محمود
,
عبدالكريم، محمود حميده محمود
in
التصوف
,
السماع
,
الصوفية
2020
مما سبق عرضه نستطيع أن نقر بأن منزلة السماع لدى الصوفية كان لها مكان الصدارة، فهو الجسر الذي يعبرون به لمقاماتهم وأحوالهم، فالقشيري رآه بشرى ومنزلة خص الله بها أصحابه، وجعله أساسا للإيمان من علو قدره لديه، أما الغزالي فجعل السماع نقطة البداية لكل مسعى يهدف له الصوفي، ويحقق به الصوفي منازل عليا تنتهي بالتجلي والكشف لغيبات ميزة الله بها عن غيره من العالمين، فالسماع لديه طريق المحبين، وحال المشتاقين له عز وجل، وليس أدل على عظم أثره من كون السماع يقع تأثيره على جميع جوارح الصوفي من شدة التلذذ به، ومن ثم يكون قد اتضح لدينا مما لا يدع مجالا للشك سبب تمسك الصوفية عامة والقشيري والغزالي خاصة، بهذه الرياضة الروحية العظيمة القدر، حتى جعلا له آدابا وأخلاقا ودرجات خاصة به وكأنه علم وحده يجب على الصوفي إدراك جوانبه.
Journal Article
موقف المرابطين من كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد محمد الغزالي المتوفي 505 هـ. = 1111 م
by
بن عبدالله، إسماعيل بن عبدالمجيد
in
AL-GHAZALI PHILOSOPHY
,
ALMORAVIDES 1056-1147
,
ISLAMIC HISTORY
2019
حاول هذا البحث إلقاء الضوء على الدور العلمي الذي قام به المرابطون -أمراء وعلماء-في سبيل تحقيق وحدة المغرب الإسلامي. فتوصل إلى حقيقة مهمة وهي أن المرابطين أرادوا الحفاظ على امتداد عقيدة السلف مند أن وطأت أقدامها أرض المغرب الإسلامي بسبب جهود الفاتحين الأوائل من الصحابة والتابعين. كما حافظ عليها أتباع الإمام مالك وأصحابه ومن جاء بعدهم من علماء المغرب بعدوتيه. فالتزم المرابطون بما كان عليه الإمام مالك عقيدة وفقها وسلوكا، وتشكل لديهم اتجاه فكري موحد. ومسار ثقافي لا يقبل التعدد، هذا التوحيد أدى في النهاية إلى توحيد سياسي بحيث صار هوية لمجتمع المغرب الإسلامي في تلك الحقبة التاريخية، كما بين البحث موقف كل من الفقهاء والسلطة المرابطية من التيارات الفكرية المعارضة السائدة آنذاك من خلال عرض أنموذج: عن الأفكار التي رآها المرابطون دخيلة على منهجهم في فهم الدين الإسلامي: وهو كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد محمد الغزالي \"رحمه الله\"، فواجهوا تلك الاتجاهات الفكرية وتصدوا لها، تارة بالمعارضة ومرة بالانتقاد وأخرى بالإحراق. وبالمقابل، برز اتجاه مساند ومؤيد لمضامين كتاب الإحياء، عرف بالغزالية، فكانت هذه الطائفة من جملة أسباب تحامل كثير من المصادر الموحدية على المرابطين، وذلك بحكم الاختلاف في مشرب الاتجاه الفكري، مما فتح أيضا فيما بعد باب الطعن لعدد كبير من الباحثين المحدثين خاصة المستشرقين ومن نحا نحوهم ضد المرابطين. وقد عرض البحث أسباب إحراق كتاب الإحياء من خلال المصادر، المراجع وآراء الباحثين، وناقش تلك الأسباب معللا كل ذلك ومبرهنا أن المرابطين إنما لجئوا لعملية إحراق كتاب الإحياء، التزاما بما كان عليه أسلافهم من التوجه الديني، وحفاظا على وحدة الأمة المرابطية.
Journal Article
المثقف والسلطة من خلال نص \الفضائح الباطنية\ للغزالي
تركز مقالتنا البحثية على أعمال \"أبي حامد الغزالي\"، لاسيما منها نص \"الفضائح الباطنية\" والغرض من ذلك إجلاء مواقفه الدينية والسياسية تجاه السلطة. وتماشياً مع هذا المبتغى، نقترح محورين للاشتغال عليهما؛ الأول، نهدف من ورائه تقديم \"الغزالي\" على أنه مثقف استطاع من خلال تكوينه الديني والفلسفي تأسيس خطاب متميز؛ والثاني، نتحدث فيه عن النظام السلجوقي وسياسته المعادية للإسماعليين وتوجهاتهم السياسية، لاسيما منها مسألة الإمامة. وبين الخطابين؛ الثقافي والسياسي، تجلت سجالات حادة منذ فترة \"الغزالي\" إلى يومنا هذا.
Journal Article
نصائح الإمام الغزالي في رسالة أيھا الولد، وقانون التربية والتعليم الحالي في الأردن
by
بدح، أحمد
,
السعايدة، ناجي منور
,
الخالدي، مريم أرشيد عثمان
in
الأردن
,
التراث العربى
,
الرسائل التراثية
2015
تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين رسالة أيها الولد للغزالي، وقانون التربية والتعليم الأردني، وذلك لبيان أوجه الشبه والاختلاف بين تلك الوصايا وما جاء في قانون التربية والتعليم الأردني، وتبين أن هناك بعض الوصايا جاء ما يشبهها في القانون، وهناك وصايا أخرى لم يرد ما يماثلها، والسبب في ذلك أن وصايا الغزالي جاءت من خلال الشريعة الإسلامية، وما جاء في القرآن الكريم، والسنة الشريفة في حين أن قانون التربية والتعليم الأردني موضوع ومعتمد على مبادئ التراث الإسلامي، والدستور والتراث العربي، والتجربة الأردنية، ومن هنا جاء الخلاف ، بين النموذجين <الرسالة والقانون<، ومن الوصايا التي لم يرد ما يماثلها في القانون ما يلي: (7، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 16، 18، 21، 22، 23، 24) أما الباقي من الــ( 24 ) وصية وعددها (11) فلا توجد في فلسفة التربية والتعليم بشكل مباشر.
Journal Article
قراءة جديدة لخطاب الغزالي الفلسفي
يتناول هذا البحث دراسة نقدية موسعة لخطاب الغزالي الفلسفي، من خلال إعادة قراءة منهجه في معالجة القضايا الفلسفية والشرعية، ومقارنته بالفكر الفلسفي لابن رشد. يبدأ البحث بتأصيل مفهوم الخطاب الفلسفي عند الغزالي، وبيان الخلفيات التاريخية والمعرفية التي شكلت رؤيته، ثم يستعرض أهم القضايا الجدلية التي أثارها في كتبه، خاصة ما يتعلق بموقفه من الفلسفة والمنطق وأدوات التفكير العقلي. كما يناقش البحث الإشكالية الأساسية المتمثلة في: هل كان خطاب الغزالي متناقضًا بين الرفض والقبول للفلسفة، أم أنه قدم صيغة توفيقية تجمع بين العقل والنقل؟ يعرض الباحث آراء عدد من المفكرين الذين تناولوا نقد الغزالي وإسهاماته، مع إبراز الفروق الجوهرية بينه وبين ابن رشد في النظر إلى علاقة العقل بالدين. ويحلل البحث الأسلوب الجدلي الذي اتبعه الغزالي في الرد على خصومه، وكيف وظف المنطق في بناء حججه، رغم انتقاده للفلاسفة في مواضع أخرى. كما يوضح منهج الدراسة الذي اعتمد على التحليل النصي والمقارنة الفلسفية، بهدف الكشف عن معالم مشروع الغزالي الفكري وإبراز حدوده وإمكاناته. ويخلص البحث إلى أن خطاب الغزالي الفلسفي يمثل لحظة فارقة في تاريخ الفكر الإسلامي، حيث جمع بين التأصيل الديني والنقد الفلسفي، وفتح المجال أمام جدل واسع استمر عبر القرون، مؤكّدًا أن إعادة قراءته ضرورة لفهم مسار الفكر الإسلامي وموقعه في مواجهة التحديات المعاصرة. كُتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2025، باستخدام.AI
Journal Article
أبو حامد الغزالي الفيلسوف المربي
2024
أتطرق في هذه الورقة إلى مسألة التربية والتعليم من وجهة نظر مفكرينا المسلمين. وأبدأ بفكر أبو حامد الغزالي هذا الفيلسوف الذي لم يحظى كثيرا باهتمام الباحثين، ولكنه قدم الكثير من الأفكار التي يمكن الاستزادة منها في الفلسفة والتربية والعلوم. وأركز هنا على الشأن التربوي وكيفية الاستفادة عمليا من طرح مربينا القدماء، والذين نشترك معهم في الثقافة العربية الإسلامية ونختلف من حيث الظرف الحضاري، ومن حيث المناهج والوسائل والعصر، وعليه فإن سؤالنا هو كيف يمكن الإفادة من هذه الأفكار الحية والماضية في بناء المنهاج التربوي المعاصر أو الراهن؟.
Journal Article