Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
9,616
result(s) for
"إعداد المعلمين"
Sort by:
فاعلية مقرر مقترح في الفيزياء الحيوية Biophysics قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل في تنمية المفاهيم الأساسية والبينية والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية
by
دراز، عبدالحميد فتحي عبدالحميد
,
عيسى، بوسي محمد نجيب محمد مبروك
in
إعداد المعلمين
,
إعداد معلم الجيل المقبل
,
الفيزياء الحيوية
2022
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية مقرر مقترح في الفيزياء الحيوية (Biophysics) قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل في تنمية المفاهيم الأساسية والبينية والممارسات العلمية والهندسية، لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية؛ ولإجراء هذا البحث، تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (117) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبتي الفيزياء والبيولوجي بكلية التربية جامعة دمنهور، والمقيدون بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/ 2021، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (59) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(58) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث الحالي في إعداد المقرر المقترح في الفيزياء الحيوية قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل، أما عن أدوات قياس متغيرات البحث، فتمثلت في: اختبار المفاهيم الأساسية والبينية بالفيزياء الحيوية، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، وقد طبقت تلك الأدوات على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة قبليا، ثم تم تدريس المقرر المقترح لطلاب المجموعة التجريبية، في حين لم يقدم للمجموعة الضابطة أية معالجة، طبقت أدوات جمع البيانات بعديا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية المقرر المقترح في تنمية المفاهيم الأساسية والبينية بالفيزياء الحيوية، والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وقد أوصى البحث بتدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة على الممارسات العلمية والهندسية والأنشطة المدعمة لها، وتطوير المناهج التعليمية للعلوم بما يتسق مع معايير العلوم للجيل المقبل، وأهمية مخاطبة المفاهيم البينية خلال المقررات العلمية المختلفة التي يمر بدراستها معلم العلوم خلال عملية الإعداد، فضلا عن تحديث مقررات إعداد معلم العلوم وتطويرها بحيث تتواكب مع مستجدات التربية العلمية ونتائج بحوثها.
Journal Article
المعلم الذي نريد
2021
سلط المقال الضوء على المعلم الذي نريده في حياه الطلبة، أشار لمهنة التعليم أكثر المهن خصوصية وتفصيلا لإيصالها المعرفة للإنسان، فالمعلم يعمل على عقل الإنسان منذ الصغر وحتى البلوغ، وأوضح المقال الخصائص التي يجب أن يتفرد بها المعلم فعليه أن يكون ملما ومتمكنا من مادته العلمية، متسلحا بكافة العلوم الجديدة تكنولوجيا أو معرفيا عالما بالمهارات المطلوبة، وعليه التمتع بالأخلاق الرفيعة فهو نموذج حي متحرك أمام طلبته، وعليه التمكن من تمثيل دور الأب أو الأخ أو الصديق ليكون قريبا من عيون طلبته ليتفاعلوا معه، ويقاس نجاح المعلم من نجاح طلبته وتقدمهم فيعد القائد الملهم لهم، والقائد يتحول في زمن قصير إلى قدوة كبيرة في نظر طلبته ليدفعهم إلى حب التعلم وتزيد ثقتهم في نفسهم ويتقبلون اختلافاتهم، واختتم بالإشارة إلى أن المعلم هو الذي يتمكن من زرع بذرة يراها ثمرة بعد حين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
Perspectives of Pre-Service Physical Education Teachers at the University of Bahrain as of Distance Learning during COVID-19 Pandemic
The purpose of this study is to explore pre-service physical education teachers' perspectives on distance learning during the COVID-19 pandemic as well as to examine how they are affected by the variables of study sample. To achieve the study purpose, the descriptive research design is adopted. Study data are collected using an electronically close-ended questionnaire. The study sample consisted of 440 (M=140, F=300) pre-service physical education teachers at the College of Health and Sport Sciences at University of Bahrain (UoB); chosen randomly. Collected data are analyzed using mean, standard deviation, t-test, and One-Way ANOVA. The study results indicated that: -Pre-service Physical education teachers' perspectives about distance education are at a medium degree. -There are statistically significant differences in pre-service physical education teachers' perspectives about distance education that can be attributed to gender, electronic device used and internet access efficiency. - No statistically significant difference in pre-service physical education teachers about distance education due to college-year level. The study recommends that the UoB has to develop preparation programs and in-service training sessions to promote e-learning and distance education.
Journal Article
Strategies Used By Kuwait University English Language Student Teachers In Learning New English Vocabulary
2019
The present study investigated English language student-teachers' strategies in learning new English vocabulary with reference to some variables (gender and year of study). The sample consisted of 70 students: 29 males and 41 females from the College of Education at Kuwait University. The analytical descriptive approach was applied and a questionnaire was used as a data collection tool. The coefficient alpha Cronbach was (0.920) of the 41 questionnaire items divided into three domains: vocabulary determination strategies, metacognitive strategies, and memory strategies. The statistical packages for social sciences (SPSS) were used to obtain percentages, means and standard deviations. Both t-test and One Way ANOVA were also applied for data analysis. The results indicated that the degree of students' use of these strategies came to a medium degree. On the one hand, the most used strategy was the cognitive strategies with a special focus on in-class note-taking strategy. On the other hand, the least used strategy was the memory strategies with a special focus on grouping words spatially on a page. The study concluded with a number of recommendations to enhance vocabulary learning
Journal Article
متطلبات تطبيق مدارس التنمية المهنية على ضوء بعض النماذج العالمية
by
جاد الله، كيرلس سليمان صالح
,
عبدالتواب، عبدالتواب عبداللاه
,
البنا، أحمد عبدالله الصغير
in
إعداد المعلمين
,
التنمية المهنية
,
المؤسسات التربوية
2024
هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار المفاهيمى لمدارس التنمية المهنية وخبرات بعض الدول الأجنبية في مأسسة مدارس التنمية المهنية، وعرض بعض النماذج العالمية المطبقة لمدارس التنمية المهنية متمثلة في أمريكا وإنجلترا وأستراليا والتوصل إلى مقترحات لمتطلبات تطبيق مدارس التنمية المهنية في ضوء بعض النماذج العلمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتم التوصل إلى مقترحات لتطبيق مدارس التنمية المهنية متمثلة في المتطلبات التشريعية، والثقافية، والبشرية.
Journal Article
مستوى برامج التأهيل المهني المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلميهم
هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى برامج التأهيل المهني المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلميهم، من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم وتطبيق الاستبانة، وتكونت عينة البحث من (102) معلم في مكة المكرمة. وأشارت النتائج إلى مستوى متوسط لتقديم هذه البرامج، وبمتوسط حسابي (3.36). كما أشارت إلى عدم وجود فروق لأثر المؤهل العلمي في الأبعاد (التدريب المهني، التشغيل المهني، الدرجة الكلية). ووجود فروق لأثر سنوات الخبرة في الأبعاد (التدريب المهني، التشغيل المهني، الدرجة الكلية) لصالح من خبرتهم من (٥- ١٠ سنوات). ويوصي الباحث بضرورة تدريب الطلبة على مهن تتناسب مع سوق العمل، والبحث عن فرص عمل لهم.
Journal Article
La Valutazione nell'apprendimento delle Lingue
2024
L'évaluation représente un élément crucial et indispensable dans le contexte du problème linguistique. Elle est le résultat d'une série d'activités éducatives qui mettent en évidence les compétences pédagogiques en langues de l'enseignant dans la création de moments d'évaluation significatifs pour la progression de l'élève. Sur la base de ces prémisses, la contribution se concentrera sur l'importance de définir des objectifs et des objectifs pédagogiques pour l'évaluation, qui peuvent être vérifiés grâce à des méthodologies et des outils appropriés.
Journal Article
Zum Epistemologischen Stellenwert des Evaluationsverfahrens im Universitären Daf-Unterricht und sein Einfluss auf den Lehr-und Lernprozess
2024
L'évaluation est un acte pédagogique déterminant dans le processus d'enseignement et d'apprentissage des langues étrangères. Elle est fondamentale et incontournable dans les différents systèmes éducatifs. En tant qu'acte didactique, l'évaluation établit un lien entre l'apprenant, l'enseignant et le savoir. Elle permet aux enseignants d'exprimer les besoins des apprenants et leurs attentes. Les activités d'évaluation attribuées dans une situation d'apprentissage dépendent des préoccupations des étudiants. En considérant les implications que l'évaluation a sur le processus éducatif, il en résulte les questionnements suivants : Quelles influences l'évaluation a-t-elle sur le processus d'enseignement et d'apprentissage ? Comment les étudiants sont-ils évalués dans les cours d'allemand comme langue étrangère ? L'objectif principal du présent article est de mettre en perspective ce que l'évaluation peut influencer dans le processus d'enseignement et d'apprentissage dans les cours d'allemand comme langue étrangère à l'université. L'article suivant, qui s'adresse aux apprenants d'allemand à l'université d'Alger2, vise à montrer l'utilité de l'évaluation dans le processus d'enseignement et d'apprentissage.
Journal Article
ICT in Teacher Training in Senegal
2022
Today, thanks to Information and Communication Technology (ICT), the world is changing in all sectors of activity. In the education sector, this change has generated a profound reform, particularly in the field of teacher training, taking into account new technological tools, new teaching methods and finally the new role of the teacher and the teacher learner in the emerging knowledge society. Thus, training teachers in the integration and pedagogical use of ICT is one of the major concerns of many African countries, including Senegal. The adoption of these new complex pedagogical methods necessarily requires a change in strategies, teaching methods, but also pedagogical values and the vision of the teacher in relation to his new role. How can we, or should we train teachers in the face of these many transformations, particularly in the Senegalese context? In short, it is therefore a question of designing, producing and implementing resources and situations using technology in accordance with the teaching objectives of the curricula while being up to date from the point of view of tools, skills and knowledge.
Journal Article
تصور مقترح لبرنامج تنفيذي في المناهج وتقنيات التعليم لتنمية المعلم مهنيا ورقميا بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للمجتمع الإسلامي السعودي ورؤية المملكة 2030
by
السرحاني، فاطمة بنت محمد بن فراس
,
الحربي، رانيه عبدالله براك
,
الصنيع، دلال بنت عبدالكريم بن حمد
in
إعداد المعلمين
,
البرامج التربوية
,
السعودية
2023
انطلاقا من أهمية تنمية المعلم مهنيا ورقميا، وما تلقاه من اهتمام متزايد من قبل العلماء والباحثين من منطلق ضرورة مواكبة الجديد وتطوير العملية التعليمية التعلمية وفق المعايير الدولية، والانفجار المعرفي في جميع مجالات العلم والمعرفة، وكذلك الثورة في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات في عصر العولمة حيث تتنقل المعرفة المستجدة بسرعة هائلة، وكذلك المستجدات المتسارعة في مجال استراتيجيات التدريس وتكنولوجيا التعليم التي أدت إلى تعددية أدوار المعلم ومسؤولياته. وانطلاقا كذلك مما أكدته رؤية المملكة ۲۰۳۰ من أهمية التحسين والتطوير في السياسات المتعلقة بإعداد المعلم؛ إذ نص الهدف الاستراتيجي الثاني من أهداف وزارة التعليم على \"تحسين استقطاب المعلمين وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم\"، كما نص الهدف الاستراتيجي السابع على \"تعزيز قدرة نظام التعليم لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.\" انطلاقا من كل هذا استهدف البحث الحالي اقتراح برنامج تنفيذي في المناهج وتقنيات التعليم لتعزيز تنمية مهنية ورقمية المعلم السعودي بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للمجتمع الإسلامي وفق رؤية ۲۰۳۰.
Journal Article