Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
95 result(s) for "الأدعية والأوراد في القرآن"
Sort by:
مقاصد الدعاء للذرية وموارده في القرآن الكريم
الذرية هي زينة الحياة، وهي أحد أسباب سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، وقد ورد الدعاء لهم في القرآن الكريم بمقاصد ومطالب متنوعة شملت خير الدنيا والآخرة، وبألفاظ لها دلالتها المخصوصة، وكان لورود تلك الأدعية موارد معينة مرتبطة بحال المكان والزمان، في نهج قرآني ينبغي الاقتداء به. ويقدم هذا البحث جمعا لصيغ الدعاء للذرية في القرآن، ويبين مقاصد تلك الأدعية، ومواردها الزمانية والمكانية، ويقدم تحليلا لأثر تلك الأدعية الواردة. وقد سلك هذا البحث المنهج الاستقرائي الوصفي التحليلي، وكان من نتائجه: 1. ورد الدعاء للذرية في القرآن الكريم في ١٩ موضعا. 2. تدور مقاصد الدعاء للذرية ي القرآن حول: الثبات على التوحيد، والسلامة من الشرك، وإقامة الصلاة، والصلاح، والإمامة في الدين، والحفظ من الشيطان، وحصول التوبة والمغفرة، والنجاة من عقوبة المعاصي، وتسخير الناس وسعة الرزق، والدعاء بأن يكونوا قرة عين، وان يكونوا ذرية طيبة، ورضية. 3. ينبغي التأسي بالألفاظ القرآنية الواردة في الدعاء للذرية لعمق الدلالات المعنوية لهذه الألفاظ. 4. من الموارد المكانية للدعاء للذرية: الدعاء لهم في مواطن العبادة كالبيت الحرام، وفي محراب الصلاة. 5. من الموارد الزمانية للدعاء للذرية: الدعاء لهم قبل وجودهم في الحياة، وأثناء الحمل بهم، وعند ولادتهم، وعند بلوغ الوالدين الأشد وبلوغ الأربعين، وعند رؤية أبناء الصالخين، وفي الأوقات الفاضلة كوقت السحر وجوف الليل
الأحاديث الواردة في قراءة بعض السور والآيات دبر الصلاة
عنوان البحث: الأحاديث الواردة في قراءة بعض السور والآيات دبر الصلاة جمعا ودراسة. أهداف البحث: يهدف البحث إلى جمع ما تفرق من الأحاديث الواردة في قراءة شيء من القرآن دبر الصلاة من مصادر السنة في مكان واحد. وإلى تخريجها، والحكم عليها قبولا وردا على وفق القواعد الحديثية. خطة البحث: جاء البحث في مقدمة، وتمهيد ومقصدين، وخاتمة، وفهارس. وتناول البحث: الأحاديث الواردة في قراءة شيء من القرآن دبر الصلاة رواية ودراية. أهم النتائج: كمال هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وتمييز ما صح مما لم يصح مما ورد في قراءة شيء من القرآن دبر الصلاة. أهم التوصيات: جمع الأذكار النبوية التي تقال دبر الصلاة، وجمع مرويات قراءة المعوذات.
النبتة المصحرة
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان النبتة المصحرة. استعرض تساؤل عن كيفية الإنسان (النبتة) أن يعود هانئا سعيدا في بيئة غنية ثرية تمده بكل مقومات الحياة الحقيقية. وأشار إلى دعاء سيدنا نوح في سورة (نوح 28)، فهذا دعاء بالمغفرة لعموم المؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات. وأوضح أن في سورة (هود 48) لقد حل السلام ونزلت البركات على نوح عليه السلام وعلى من كان معه وعلى من سيأتي بعده من المؤمنين إلى قيام الساعة. وبين أن كل مصل يسلم علينا في صلاته، فكل مصل يقول في كل تشهد (السلام علينا) فنحن المصلين من الإنس والجن والملائكة (وعلى عباد الله الصالحين) لتشما دعوته كل عبد لله صالح في السماء والأرض منذ الخليقة إلى قيام الساعة. تطرق الحديث عن دعاء الله تعالي في قوله (ويستغفرون للذين آمنوا) فقد أشار تعالى إلى أن الرابطة التي ربطت بين حملة العرش ومن حوله وبين بني آدم في الأرض حتى دعوا الله لهم هذا الدعاء العظيم وإنما هي الإيمان بالله جل وعلا. واختتم المقال بالإشارة إلى أن التحلي بالإيمان يجعلنا في ممر الدعوات الطيبة من اللاحقين كما ذكر (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان) سورة (الحشر 10)، فهي دعوات تخترق الزمن لتصل إلى أول مؤمن في البشرية وستشمل من اللاحقين ونحن في القبر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
تراكيب الدعاء في القرآن الكريم
هذا بحث لغوي في تراكيب الدعاء في القرآن الكريم؛ يعرض تعريف الدعاء وأنواعه والغايات منه، ويهدف البحث إلى عرض التراكيب النحوية مثل: استخدام فعل الأمر وغيره للأدعية والتحايا وأساليبها، فقد تطورت التراكيب والأساليب اللغوية للدعاء بسبب تأثير الفكر الإسلامي المتضمن في القرآن الكريم. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستقرائي، وقد تبين أن تراكيب الدعاء استمرت عند العرب في بداية عصر صدر الإسلام، ثم تلاشت تدريجيا تراكيب الدعاء والتحايا المناقضة للفكر الإسلامي، وظهرت أدعية وتحايا تتوافق مع فكر العقيدة الإسلامية، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن الدعاء جاء في تراكيب متنوعة؛ منها: الجملة الاسمية والجملة الفعلية والمصدر النائب عن فعل، وكذلك بعض تراكيب الدعاء تكون وصفا للحال دون سؤال، وقد ظهرت بعض التراكيب ذات المعنى السلبي، لكنهم يريدون بها معنى إيجابيا، نحو: (ثكلتك أمك، ولا أبا لك، وتربت يداك): وهذا يدل وبكل وضوح على أثر المجتمع في معاني التراكيب اللغوية.
الأحكام التعبدية للتلاوات المسجلة
كشف البحث عن الأحكام التعبدية للتلاوات المسجلة. اعتمد البحث في منهجيته على المصادر الأصلية، الاستقصاء، بحث المسألة الخلافية، عزو الآيات إلى سور القرآن الكريم، تخريج الأحاديث والآثار من كتب الحديث، رد المسألة إلى نصوص الكتب والسنة والإجماع، وللعرض المنهجي للبحث تم تقسيمه إلى تمهيد وثمانية مباحث، تناول التمهيد تعريف التلاوات المسجلة وبيان حكم وفضل الاستماع إليها وبين ذلك في ثلاثة مطالب وهي تعريف التلاوة المسجلة، حكم وفضل الاستماع إليها، وقدم المبحث الأول تشغيل التلاوات المسجلة في أماكن قضاء الحاجة وتضمن على قولين وهما أنه تحرم قراءة القرآن في أماكن قضاء الحاجة، وأنه تكره قراءة القرآن ولا تحرم في أماكن قضاء الحاجة، وعرض الثاني الصلاة بالاستماع إلى التلاوات المسجلة وتكون من مطلبين وهما الصلاة بالاستماع إلى تسجيل لسورة الفاتحة، صلاة الوتر بالاستماع إلى التلاوات المسجلة، وذكر الثالث سجود التلاوة بآيات السجود المسجلة، واشتمل على ثلاثة مطالب وهي حكم سجود التلاوة للمستمع وللسامع لآيات السجود المسجلة، ما يشترط في سجود السامع والمستمع لآيات السجود المسجلة، وتطرق الرابع إلى الرقية بآيات الرقية المسجلة وتضمن على مطلبين وهما الرقية بآيات الرقية المسجلة، الرقية للمريض فاقد الوعي بآيات الرقية المسجلة، وعرض الخامس تشغيل التلاوات المسجلة لطرد الشياطين وإحلال البركة، وقدم السادس آداب الاستماع للتلاوات المسجلة وتكون من ثلاثة مطالب وهي سماع التلاوات أثناء العمل بالبيت أو خارجه، رفع الصوت بالتلاوات المسجلة في المساجد والمصليات العامة، قطع الاستماع للتلاوة المسجلة قبل انتهاء الآية، وأشار السابع إلى الاستماع للأدعية المجموعة من تلاوة القرآن الكريم المسجلة وتضمن على مطلبين وهما الاستماع للأدعية المجموعة من تلاوات القرآن والتأمين عليها لأجل التقرب إلى الله، الاستماع للأدعية المجموعة من تلاوات القرآن والتأمين عليها في الطواف ونحوه، بينما ناقش الثامن إهداء ثواب التلاوة المسجلة، واختتم البحث بتقديم مجموعة من النتائج أهمها أن الاستماع للتلاوات المسجلة سنة في حق الأفراد لما للمستمع من الأجر والثواب. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022