Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
574
result(s) for
"الإبداع دراسة وتعليم"
Sort by:
درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية بجامعة الملك خالد في تنمية مهارات الابتكار من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا
by
العريدان، أماني محمد عبدالخالق
,
عسيري، هديل علي آل حسن
in
الإبداع الإداري
,
الإدارة التعليمية
,
التعلم الإلكتروني
2022
هدفت الدراسة التعرف على درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية بجامعة الملك خالد في تنمية مهارات الابتكار التكنولوجي من وجهة نظر طلاب وطالبات الدراسات العليا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة من عينة عشوائية من طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه-2021م وكان عددهم 201 طالب وطالبة، وكانت أهم النتائج أن درجة تقدير عينة الدراسة لدور الجامعة في دعم وتفعيل نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) كبيرة جدا، أن درجة مساهمة أدوات البلاك بورد في تنمية مهارة (الطلاقة- المرونة- الحساسية للمشكلات) بورد وهي كبيرة، أن درجة مساهمة هذه أدوات نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) هي كبيرة، كما جاءت درجة اتجاهات طلاب وطالبات الدراسات العليا نحو نظام إدارة التعلم (البلاك بورد) كبيرة، كما أوصت الدراسة بمجموع من التوصيات أبرزها يجب أن يستجيب فرق الدعم الفني الخاص بنظام البلاك بورد بسرعة وكفاءة لحل المشكلات التقنية، كما يجب أن تقدم الجامعة التدريب المطلوب للمشرفين على أدوات البلاك بورد، ويجب أن يستخدم أعضاء هيئة التدريس أدوات البلاك بورد في طرح موضوعات علمية وذات فائدة للطلبة وتنمية مهارة التفكير العليا والابتكار، بالإضافة إلى ضرورة توفير أفضل وسائل لارتياح الطلبة أثناء النقاشات وعرض وجهات النظر من خلال منتدى المقرر أو WiKi.
Journal Article
التفكير الناقد والتفكير الابتكاري : تعلمها وتعليمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي
يتناول كتاب (التفكير الناقد والتفكير الابتكاري : تعلمها وتعليمها للرقي الحضاري والتقدم العلمي) والذي قام بتأليفه (محمد هاشم خليل ريان) في حوالي (440) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التفكير) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول، مدخل إلى أنواع التفكير، مفهوم التفكير، مناهج البحث في التفكير، المنهج الاستدلالي، المنهج الاستقرائي، المنهج التاريخي، المنهج التجريبي، أنواع التفكير، التفكير الاستقرائي، التفكير الحدسي، التفكير التباعدي، أنواع التفكير العليا، التفكير الابداعي، التفكير الابتكاي، استراتيجية تدريس المفاهيم والمبادئ.
مدخل تجريبي قائم على توظيف مهارات التفكير البصري في تنمية الإبداع لإثراء التصوير المعاصر
by
حماد، إيناس أحمد عزت أحمد
,
عيسى، ماجد محمد عثمان محمد
in
الإبداع الفني
,
العملية التعليمية
,
الفن التشكيلي
2024
يتسم العصر الحالي بالتقدم التكنولوجي، وثورة المعلومات، والتغير السريع في جميع المجالات، مما دفع الفنان التشكيلي إلى استثمار طاقته لممارسة أساليب ومداخل التجريب المختلفة للوصول إلى تصور أفضل للمرئيات والمدركات الحسية، وتحقيق الحرية الفكرية الكاملة في التعبير الفني، ولعل ذلك يدفعنا إلى تعليم الطلاب كيفية التفكير البصري كأحد مداخل التجريب، والذي يوفر لهم فرصة استيعاب ما يرسمونه من موضوعات، ويمكنهم من ربط رسوماتهم بأفكار أو أهداف أخرى جديدة لم يتم التفكير فيها مسبقا وتتسم بالإبداع. ومن ثم فإرساء قاعدة التجريب في التصوير المعاصر عند دارسي الفنون من خلال التدريب على مهارات التفكير البصري قد يؤدي إلى تنمية قدراتهم الإبداعية، ويعد مدخلا لابتكار صيغ تشكيلية جديدة ورؤى متحررة من قيود الواقع المرئي، وهو ما يتجه إليه البحث الحالي بالدراسة والتحقق منه. حيث يهدف البحث إلى تنمية الإبداع لإثراء التصوير المعاصر من خلال مدخل تجريبي قائم على توظيف مهارات التفكير البصرى في اطار التنوع في استراتيجيات التدريس لتنمية القدرة الإبداعية لدارسي التصوير التشكيلي المعاصر، وقد تم إجراء تطبيقات البحث على عينة تكونت من (۳۸) طالبة بكلية التصاميم والفنون التطبيقية بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية (۲۰) طالبة، والثانية ضابطة (۱۸) طالبة، وتم استخدام التصميم التجريبي القبلي البعدي التتبعي وحصلت المجموعة التجريبية على (۸) جلسات للتدريب على توظيف مهارات التفكير البصرى في محاولة لتنمية الإبداع وإثراء التصوير التشكيلي المعاصر، وبعد انتهاء الجلسات تم تقييم إنتاج طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة من لوحات تصويرية تمثل تجربة البحث وتحقق أهدافه، وقد تم القياس التتبعي لطالبات المجموعة التجريبية فقط بعد مرور شهر من القياس البعدي، وقد أظهرت النتائج استمرارية ارتفاع مستوى الإبداع لدى طالبات المجموعة التجريبية للمتدربات، مما يثبت أهمية توظيف مهارات التفكير البصرى في تنمية الإبداع لإثراء التصوير المعاصر.
Journal Article
الأبداع الانفعالي وعلاقته بكل من حل المشكلات والرفاهية النفسية والطموح الاكاديمي لدى طلاب الجامعة
2022
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإبداع الانفعالي وكل من حل المشكلات والرفاهية النفسية والطموح الاكاديمي لدى طلاب الجامعة، وكذلك الكشف عن الفروق في الإبداع الانفعالي في ضوء متغيري النوع (ذكور - إناث)، والفرقة الدراسية (الأولى - الرابعة)، وكذلك الكشف عن دور متغيرات الدراسة في التنبؤ بالإبداع الانفعالي لدى هؤلاء الطلاب، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (352) بواقع (188) ذكور، (164) إناث، بواقع (191) بالفرقة الأولى، (161) بالفرقة الرابعة ممن تراوحت أعمارهم بين (19-22) سنوات بمتوسط قدره (20.6)، انحراف معياري قدره (0.51)، طبق عليهم مقياس الإبداع الانفعالي (إعداد الباحثة)، مقياس حل المشكلات (إعداد الباحثة)، مقياس الرفاهية النفسية إعداد (سميرة شند وآخرون، 2013)، ومقياس الطموح الاكاديمي (إعداد الباحثة)، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد مقياس الإبداع الانفعالي والدرجة الكلية وأبعاد مقياس حل المشكلات والدرجة الكلية، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس الإبداع الانفعالي والدرجة الكلية ودرجاتهم على أبعاد مقياس الرفاهية النفسية والدرجة الكلية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس الإبداع الانفعالي والدرجة الكلية ودرجاتهم على أبعاد مقياس الطموح الأكاديمي والدرجة الكلية، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين عينة الدراسة على مقياس الإبداع الانفعالي باختلاف متغير (النوع) وكانت الفروق لصالح الإناث، كما اتضح عدم وجود فروق لدى الطلاب في الإبداع الانفعالي باختلاف متغير الفرقة الدراسية (الأولى - الرابعة)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود تفاعل بين النوع والفرقة الدراسية في بُعد الجدة الانفعالية، وأسفرت النتائج أيضاً عن إسهام كل من حل المشكلات والرفاهية النفسية والطموح الاكاديمي في التنبؤ بالإبداع الانفعالي لدى طلاب الجامعة، وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة.
Journal Article
المشاريع الواقعية التطبيقية كدافع لتحفيز الإبداع لدي طلاب التصميم نحو كفاءة تعليم التصميم
إن التصميم هو تحويل الأفكار والأحلام إلى واقع ملموس، لكن لتحقيق هذه الأحلام يجب اتباع عدة خطوات لتحديد الهدف ورسم آليات للوصول لهذا الهدف. هناك العديد من أساليب التعليم التي يتم اتباعها في عملية تدريس التصميم التي قد تختلف في خطواتها ولكن تشترك جميعها في أهمية الوصول إلى منتج تصميمي ناجح مرضي لجميع أطراف العملية التدريسية سواء القائم بالتدريس أو المصمم \"الطالب\" أو المستفيد من المنتج التصميمي. لكن بدون شحن الهمم لدى الطلاب وأحياء الحافز لديهم للتعليم والأبداع لا يمكن تحقيق هذا الهدف. محاول البحث: أولا: العناصر المؤثرة على تحفيز الطلاب. ثانيا: مدي تأثير اختيار المحتوي الدراسي على شحن الحوافز التعليمية والإبداعية لدي الطلاب. ثالثا: نموذج تطبيقي لاختيار أحد المشروعات الواقعية ضمن مقرر دراسي في مجال التصميم. منهجية البحث: يتبع البحث المنهج التطبيقي حيث أنه يعرض نموذج تطبيقي لتأثير المحتوي الدراسي على تحفيز الجوانب الإبداعية وتفاعل الطلاب مع العملية التعليمية. مشكلة البحث: البعد ما بين دراسة التصميم في المؤسسات التعليمية الأكاديمية عن المعايشة الفعلية للواقع العملي التطبيقي مما أدى إلى افتقار الدارس الأكاديمي للخبرات العملية الواقعية وبالتالي ضعف الحافز التعليمي والإبداعي لدي الطلاب. أهمية البحث: إبراز دور اختيار المشاريع الواقعية في مجال تعليم التصميم وربط العملية التدريسية باحتياجات مجتمعية واقعية ملموسة لشحن الدوافع لدى طلاب التصميم. هدف البحث: تحفيز الدوافع الإبداعية لدى الطلاب في مجال دراسة التصميم ودعم العملية التعليمية لتكون ذات كفاءة.
Journal Article
تعليم التفكير الإبداعي والناقد في المدارس
by
Grigg, Russell مؤلف
,
Lewis, Helen مؤلف
,
عطاري، ساجدة مصطفي مترجم
in
التفكير الإبداعي دراسة وتعليم
,
الإبداع دراسة وتعليم
,
البنائية (تعليم)
2020
تعليم مهارات التفكير، وخصوصا التفكير الإبداعي. حيث تقوم العديد من التخصصات \"الإبداعية\" كالرقص أو الموسيقا على أسس من المهارات التي تطورت عن طريق الممارسة والتمرن. يستخدم المعلمون الجيدون منهجيات متوازنة، بما في ذلك التعليم المباشر، وتقديم مهام تعتمد على الاستقصاء، وتتطلب تعاونا بين الطلاب، ومهارات حل المشكلات، وتفكيرا إبداعيا. نجد بأن أحد مظاهر تفكير الأطفال باعتباره موضوعا بحد ذاته تتمثل في جذبه اهتمام مجموعات متنوعة، بمن في ذلك إخصائيي علم الأعصاب، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والطب، وعلماء الدين والاجتماع، والصحفيين، والأهالي، والتربويين ؛ وذلك لاعتقاد كل منهم بأن لديه ما يقدمه في هذا المجال. وبالطبع يمتلك الأطفال منذ الصغر قدرا من الوعي بعملية التفكير الخاصة بهم، وباستطاعتهم تقديم أفكار قيمة حول الموضوع.