Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,989
result(s) for
"الإبداع في التعليم"
Sort by:
التميز في التعليم بين سندان الفقر ومطرقة الاستبعاد
2017
هدفت الدراسة إلى بيان \"التميز في التعليم بين سندان الفقر ومطرقة الاستبعاد\". وأوضحت الدراسة أن اليونسكو تدعو دول العالم إلى ضرورة الاهتمام بأنظمة التعليم من خلال إعلانات متتالية هي: التعليم للجميع والتعليم للتميز والتميز للجميع، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى ضرورة توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق هذه الإعلانات، فإنه من الضروري أيضاً الانتقال بين هذه الإعلانات في تتال بحيث يكون إنجاز أي مرحلة منها هو شرط لازم للانتقال إلى المرحلة التالية. كما أكدت الدراسة على أن التميز يجب أن يتحقق في كل عناصر منظومة التعليم الداخلية وما يحكمها ويرتبط بها من عناصر توجد خارج نظام التعليم، فيتحقق التميز في التعليم، على سبيل المثال في: مواد الدستور المتعلقة بالتعليم، والمبادئ الكلية لنظام التعليم، والمدخلات والعمليات والمخرجات، وهيكل نظام التعليم ومحتواه \"كالسلم التعليمي، والمباني والتجهيزات، والإدارة، والتقويم، والتمويل، والتنمية المهنية للمعلم، والكتاب المدرسي، وغير ذلك\". ونوهت الدراسة على أن شواهد الواقع وقضاياه تطرح عديد من التساؤلات بشأن وجود التميز في التعليم، وبشأن إمكانية تحققه على المدي القريب منها: كيف يتحقق التميز في التعليم، ولم يتحقق بعد التعليم للجميع ولا التعليم للتميز، وكيف يتحقق التميز في التعليم، والفصول خالية من الطلاب لبعض السنوات الدراسية. واختتمت الدراسة بالقول ب \"إن السماء لا تستبعد الفقراء فتحرمهم من التميز العقلي، فلا تحرموا تنمية المجتمع من القدرات العقلية المتميزة لأبناء الفقراء\". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان من وجهة نظر المعلمين
2015
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من (201) معلم ومعلمة في مديرية تربية عمان الرابعة في محافظة عمان للعام الدراسي 2012 -2013، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة المتمثلة بالاستبانة بعد أن تم التوصل إلى دلالات صدقها وثباتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان كان متوسطًا، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) في درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = (αفي درجة مساهمة مديري المدارس في تنمية التعليم الإبداعي لدى معلميهم في محافظة عمان تعزى لمتغيرات المستوى العلمي، سنوات الخبرة، تخصص المعلم، ومستوى المرحلة الدراسية.
Journal Article
التعلم بالإبداع
2017
هدفت الورقة إلى عرض أطروحة رسالة دكتوراه بعنوان التعلم بالإبداع: النص الشعري نموذجًا مقاربة لمرجعيات التصور وآليات التنزيل والتي نوقشت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية. ودار موضوعها حول البحث عن علاقة الإبداع بالمجال التربوي، وعن أثره في العملية التعليمية التعلمية. وناشدت بضرورة تنشئة المؤسسة المدرسية على الإبداع مع تكييف مقرراتها وبرامجها مع الوضع الجديد ومتطلباته العديدة، حيث بدأت تتداول على لسان المختصين في الدراسات السيكولوجية والتربوية مفاهيم من قبيل التربية الإبداعية ومهارات التفكير الإبداعي وغيرها من المفاهيم. وطرحت سؤلًا هامًا إلى أي حد نجحت المنظومة التربوية في تشجيع ثقافة الإبداع؟ وهل لهذا الإبداع حضور حقيقي وفعلي في المناهج التعليمية بشكل يجعلها قابلة للتنفيذ إجرائيًا، أم لا يعدو عن كونه طموحًا وهدفًا مازال بعيد المنال؟ . وقد كشفت الدراسة أن أزمة ثقافة الإبداع في المغرب هي أزمة معرفة لكونها تنطلق من معارف قديمة ومتجاوزة، إذ لا زال الإبداع يعد فعلًا محتملًا لا يقوم به إلا الخاصة من الموهوبين والمتفوقين. كما كشفت الدراسة الميدانية عن تحقق فرضيات البحث الثلاثة الأولى وهو ما كان سبيلًا للتأكيد على قيمة إدماج النص الشعري بكثافة في المنهاج الدراسي. واختتمت الأطروحة بأن هذا البحث الذي انطلق من إشكالية عامة محورها الدور المحتمل للإبداع الأدبي عمومًا والشعري خصوصًا في التعلم قد حاول الإجابة عن عدد من أسئلته من خلال التأكيد على أطروحة أساسية تلح أولًا على القيمة التربوية للشعر باعتباره سبيلًا لتعلم مهارات الإبداع. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Dissertation
تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في المؤسسات التربوية
by
قطامي، نايفة، 1948- مؤلف
,
حمدي، نزيه مؤلف
,
صبحي، تيسير مؤلف
in
الإبداع
,
التفكير الإبداعي
,
الإبداع في التعليم
2016
يتناول مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي وخصائصه وتفسيره من وجهات النظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث سمات المبدعين وطرق تشخيص وقياس إبداعاتهم بالإضافة إلى تحديد الإستراتيجيات التعليمية والتعلمية اللازمة لتطوير الإبداع والتفكير الإبداعي لديهم في المواقف الصفية كل حسب قدراته وإمكاناته. وذلك في ست فصول هي (المدخل إلي الإبداع والتفكير الإبداعي، الإبداع والتفكير الإبداعي من وجهة نظر المدارس النفسية، خصائص المبدعين ودوافعهم وحاجاتهم، طرق التعرف على المبدعين وقياس الإبداع، مراحل عملية الإبداع والتفكير الإبداعي وطرق تنميته، تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في المدرسة والصف.