Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,697
result(s) for
"الإسلام والطب"
Sort by:
تحويل الجنس بين الضرورة الفقهية والاضطراب النفسي
2020
تهدف هذه الدراسة الموجزة إلى بيان مبدأ الضرورة في عمليات تثبيت الجنس أو تعديل الجنس، وقد تناولت الدراسة الحديث في أمرين: الأمر الأول: هو التأصيل لمبدأ الضرورة من حيث كيفية اعتبارها وكيفية تقديرها في الأحكام الشرعية، والأمر الثاني: تناول تطبيق مبدأ الضرورة على عمليات تحويل أو تعديل الجنس، وهذا الأمر ينقسم قسمين، الأول: عمليات تحويل الجنس وتغييره الناتجة عن رغبة شخصية، والتي يقصد بها تغيير الخلقة الإنسانية، وتحويل الرجل إلى امرأة، والمرأة إلى رجل، والقسم الثاني: عمليات تثبيت الجنس، ويقصد بها تعديل عيب خلقي لا دخل للإنسان فيه، فالشكل الخارجي ذكر لكن الأعضاء الداخلية أنثى أو العكس. وقد خلصت الدراسة إلى أن عمليات تحويل الجنس أو تغييره من أجل الرغبة الشخصية حرام شرعا، لأنه يدخل في باب تغيير خلق الله وهو منهي عنه، أما عمليات تثبيت الجنس فهو متضمن لمبدأ الضرورة خاصة وإذا كان هذا الأمر يتسبب في أضرار نفسية للمريض، فلا مانع من إجراء مثل هذا النوع من العمليات لتصحيح العيب الخلقي وإرجاعه إلى خلقته المعهودة، وإلى جنسه الحقيقي.
Journal Article
الإعجاز الطبي في القرآن الكريم
2011
تناول الكتاب الإعجاز الطبي في القرآن الكريم المسائل الطبية التي أشار إليها القرآن ولم يكن علم الطب قد توصل إليها حين نزل القرآن، أمثلة ضيق التنفس عند الإرتفاع فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون، أننا كلما ارتفعنا عن سطح البحر يقل الضغط الجوي وتقل نسبة الأكسجين في الدم فيضيق صدر الإنسان بالفعل، الفاكهة قبل البروتين وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون، تقديم الفاكهة علي اللحم حيث ينصح الأطباء بتناول الفاكهة والمعدة خالية، لأنه عند تناول الطعام المطبوخ كلما ازدادت التشكيلة ونوعية الطعام يحتمل إصابة المعدة بالمشاكل ويزداد ذلك بنسبة كبيرة إذا تم تناول الفاكهة.
الأحكام المتعلقة بالخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري
يخلص هذا البحث ويهدف إلى بيان الآراء الطبية والأحكام الفقهية المتعلقة بالخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وقد خلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري هي خلايا تستخرج من الحبل السري بعد الولادة، وهي من أنسجة الجسم تستطيع أن تتكاثر وتولد خلايا مشابهة، ومن فوائدها أنها تعطي كافة أنواع الخلايا والأنسجة، وتحل محل الخلايا المصابة أو التي توقفت وظائفها في جسم الإنسان وذلك بطرية الاستزراع الموضعي والحقن الوريدي، وتساهم هذه الخلايا في إعادة بناء خلايا الدم والجهاز المناعي للمرضى المصابين بأمراض الدم، ويعتبر دم الحبل السري أحد المصادر الحيوية الغنية بالخلايا الجذعية مثله مثل نخاع العظم، والدم المحفز لإنتاج الخلايا، ومن مميزات هذه الخلايا أنها أولية، وقادرة علـى التطور إلى أنواع الدم، وأنها لا تهاجم من جهاز المناعة في الجسم، ويمكن الاحتفاظ بها مدة طويلة وقيل يمكن الاحتفاظ بها إلى الأبد كما ذكره بعض الأطباء. nويمكن لصاحب هذه الخلايا الانتفاع بها، وكذا يمكن لغيره في حال تبرعه بها، كما أن الأدوية المصنعة من هذه الخلايا أكثر فعالية وكفاءة من غيرها، ولا يظهر لي مانع شرعي من استخراج هذه الخلايا من الحبل السري بعد موافقة الوالدين وإذنهما، والاستفادة منها في الأبحاث والعلاج، أما استخدامها في الأدوية ففي حال الضرورة وتعذر التداوي بالمباح إذا غلب على الظن الشفاء بها. nوبملك صاحب هذه الخلايا إذا كان بالغا عاقلا أو وليه الشرعي القائم على ولايته والناظر في أموره بما يعود عليه بالمنفعة الإذن للطبيب في استخدامها للتداوي لنفسه أو وليه، والإذن للأخرين بالتصرف فيها في حال رغبته عنها، ويجوز للمريض شراء الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري كما يجوز بيع هذه الخلايا إذا كان على وجه يمكن من الانتفاع بها، ولا يجوز المتاجرة بهذه الخلايا عملا بالقاعدة الشرعية سد الذرائع، ولما في ذلك من امتهان أعضاء الإنسان ونسجته، واستغلال حاجته وفقره.
Journal Article
الطب الوقائي في الإسلام
2016
This article talks about Islam as religion and it's contribution for the medicine sciences. Islam suggests to maintain health and health treatment, because it's included Islamic religious spirit. Moslem will pray for the God well with a good condition of his heath. This article refuted the statement that Islam is a religion afterlife, and Islam don't give a good attention to the health aspects of the world. This article will show some verses and prophet tradition on maintain helath and how to get health in this life.
Journal Article
إستراتيجية الطب الوقائي في الإسلام
2022
سلط المقال الضوء على استراتيجية الطب الوقائي في الإسلام. استعرض المقال الإسلام كمنظومة من القيم والأحكام المتكاملة والمتداخلة والمتفاعلة التي منها يتشكل البناء الحضاري للأمة في الواقع، ودورها في معالجة قضية الطب والصحة. وأشار إلى تشكيل العقلية العلمية وبناء الحضارة وتضمن، النقلة التصورية الاعتقادية، والنقلة المعرفية، والنقلة المنهجية. وأوضح أن الحجر الصحي تشريع طبي وقائي لحفظ الإنسان وحمايته من إصابة بالأمراض. واختتم المقال بالإشارة إلى ضرورة تفعيل البحث العلمي المتعلق بالصيغ التمويلية الشرعية للنهوض بقطاعات تنموية كبري في المجتمع كقطاع الصحة، وإبراز التجارب التاريخية في الحضارة الإسلامية والتجارب المعاصرة؛ ولتطبيق مخرجات البحث العلمي على أرض الواقع لابد من الدفع بارتباط رأس المال بالعقل العلمي والفكر المجتمعي؛ لإنتاج المؤسسات الخادمة لمصالح الأفراد والمجتمع بالمؤهلات والقدرات والثروات المتوفرة لدى الأمة وعجم صرفها فقط في الموارد الاستهلاكية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
أثر مدرات الحليب في التحريم
2018
موضوع البحث: أثر مدرات الحليب في التحريم بلبن البكر، والثيب-المتزوجة وغير المتزوجة-، والذكر، ولمن يكون التحريم عند من قال به؟ - أهداف البحث: ذكر أسباب الدر ومعرفتها بالتفصيل، ومعرفة مدى ثبوت المحرمية بالرضاع من الذكر، والمرأة التي در حليبها بسبب المدرات-لا بسبب حمل-، سواء كانت بكرا وثيبا، متزوجة أو ليست ذات زوج، ومعرفة لمن يكون التحريم عند من قال به. - منهج البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي الاستنباطي. - أهم النتائج: تبين أن در الحليب قد يحدث بسبب اعتلال في الصحة أو بسبب تحفيز طبي، أو بسبب آخر كالجماع وتدليك الثدي، وإذا تناولت المرأة البكر والثيب-ذات زوج أو ليست ذات زوج-مدرا للحليب، ثم أرضعت به صيبا، ففي إثبات المحرمية به خلاف، والراجح ثبوت التحريم، وهو قول الجمهور، والمرأة البكر والثيب غير المتزوجة يكون التحريم من جهتها، والمتزوجة من جهتها ومن جهة الزوج -على القول الراجح-وطئ زوجته أو لا، وأن الراجح أنه يثبت التحريم بلبن الفحل، وهو قول الجمهور، وأما إذا تناول الذكر مدرا للحليب، ثم أرضع به صبيا، ففي إثبات المحرمية به خلاف، والراجح عدم ثبوت التحريم، وعلى القول المرجوح-ثبوت التحريم بالنسبة للرجل-، فإن التحريم يكون من جهته فقط. - أهم التوصيات: أوصي طلبة العلم بالتركيز على دراسة النوازل والمستجدات الفقهية، خاصة الطبية التي يحتاج إليها عامة الناس، وبدأوا بتطبيقها، واتسع انتشارها، ويحتاجون فيها إلى الحكم الشرعي.
Journal Article