Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
116
result(s) for
"الإمارات العربية المتحدة حياة فكرية"
Sort by:
الفكر الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة : ثبات الأصل ومواكبة العصر
2021
لطالما امتلكنا إرثا حضاريا متمثلا بالثقافة العربية والإسلامية، نستطيع من خلال هذا الإرث النهوض بحاضرنا ومواكبة عصرنا سعيا نحو استشراف مستقبلنا. ولنا في التجربة الإماراتية أكبر دليل في ذلك، من خلال هذه الفكرة، واستعرض الكتاب أبرز ملامح الثقافة العربية والإسلامية، المادية والمعنوية، في دولة الإمارات العربية المتحدة، سعيا إلى تشكيل فهم أعمق في كيفية ربط الماضي بالحاضر والمستقبل، وذلك تحقيقا لبناء الفكر الثقافي المتمسك بثابت أصوله، والمتطلع إلى مواكبة عصوره.
دور المدرسة في الوقاية من التطرف الفكري من وجهة نظر المعلمين والطلبة في المرحلة الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف بشكل رئيس على دور المدرسة في الوقاية من التطرف الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر معلمي وطلاب المدارس الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات، والتعرف على التحديات التي تواجه دور المدرسة في الوقاية من التطرف الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية، والتعرف على العوامل المؤدية إلى التطرف الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه المسحي لتحقيق أهدافها، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات، والتي تم التأكد من صدقها وثباتها، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في إمارة الشارقة، وكذلك من الطلاب والطالبات من المدارس الثانوية الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات، وعالجت الدراسة البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الميدانية إحصائيا، باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي ضمن البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية.SPSS أظهرت النتائج أن المستوى العام لدور المدرسة في الوقاية من التطرف الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر عينة الدراسة من المعلمين والطلبة قد جاءت بمستوى متوسط، وأظهرت النتائج أن المستوى العام للتحديات التي تواجه دور المدرسة في الوقاية من التطرف الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر عينة الدراسة من المعلمين والطلبة قد جاءت بمستوى مرتفع، وأن من أهم هذه التحديات سهولة نشر الأفكار المنحرفة والمتطرفة بين الطلبة في المدارس الثانوية عبر الإنترنت وسائل التواصل، وفي ضعف مشاركة المدرسة في المحافل والمؤتمرات الوطنية الخاصة في مجال الوقاية من التطرف الفكري، وعدم مواكبة برامج التوعية التي تعدّها المدرسة للمستجدات الجديدة في المجتمع، وفي ضعف التعاون في مجال تبادل الخبرات المدرسية في مجال الوقاية من التطرف الفكري لدى الطلبة. وأوصت الدراسة بناءً على نتائجها بضرورة التنسيق والتعاون بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية ذات الصلة من أجل إعداد برامج توعوية موجهة للطلبة في المدارس للتنوير بخطورة التطرف على الفرد والمجتمع، وتكثيف الدراسات والبحوث العلمية حول ظاهرة التطرف في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، لإيجاد حلول وقائية مشتركة لها.
Journal Article
دفتر العمر
by
السامان، سالم بن إبراهيم، 1938- مؤلف
,
آل نهيان، نهيان بن مبارك، 1951- مقدم
in
الإمارات العربية المتحدة تاريخ
,
الإمارات العربية المتحدة حياة فكرية
2008
يحكي فيها الكاتب سيرة حياته متضمنة الكثير من التفاصيل عن دولة الإمارات العربية المتحدة في القرن العشرين حتى وقتنا هذا مع حكايات وتفاصيل منذ طفولته وصباه في رأس الخيمة في ثلاثينيات القرن الماضي ومن ثم رحيله إلى أبو ظبي ليستقر هناك في الستينيات تحكي سيرة حياته الكثير من التفاصيل عن سكان دولة الإمارات وحكامها وتجارها بكل التفاصيل والأسماء في رأس الخيمة ودبي وأبو ظبي كتاب أنصح بقراءته للجميع وخصوصا من هو مهتم بتاريخ دولته ومسيرة شعبها بكل التفاصيل وبشفافية.