نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
105 نتائج ل "الاقتصاد المنزلي دراسة وتعليم"
صنف حسب:
أساليب تدريس الاقتصاد المنزلي
تعتمد العملية التربوية على ثلاث محاور رئيسة المدرس والطالب والمادة التعليمية فطرق إيصال المعلومات أو المادة الدراسية إلى الدارس بحاجة إلى مهارة وقدرة وسعة إطلاع، أصبح من المهم أن يلم المدرس بالأساليب والطرق المختلفة والمتنوعة للتدريس بشقيه النظري والعملي. كتابنا جاء ليلقي الضوء على أساسيات أساليب تدريس المواضيع المختلفة والمتعلقة بالاقتصاد المنزلي وليكون مرشدا وموجها لمدرس الاقتصاد المنزلي.
طرق واستراتيجيات التدريس : (التطبيقات في مجال الاقتصاد المنزلي)
يتضمن هذا الكتاب التعريف ببعض المصطلحات التربوية التي تهم معلمة الاقتصاد المنزلي الناجحة في ضوء الأدوار التي تقوم بها وبعض طرق التدريس التي تتبعها أثناء التدريس وبالتالي يتضمن المقرر المهارات التدريسية التطبيقية بمستوياتها المختلفة من تحديد مفاهيم وصياغة تعميمات وأهداف تدريسية بطريقة سلوكية جيدة واختيار طرق تدريس ووسائل تعليمية تتناسب مع الموقف التعليمي مع التدريب على بعض المهارات التدريسية التي تتطلبها طرق التدريس من خلال التدريس المصغر.
فاعلية التعليم عن بعد في تدريس مقرر التطريز اليدوي لطالبات الملابس والنسيج
يهدف البحث الحالي إلى إكساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بعض مهارات تنفيذ غرز التطريز اليدوي من خلال التعليم عن بعد وذلك بتقديم استراتيجية تعلم حديثة لمواكبة تغيرات العصر لرفع مستوى تحصيلهم وتنمية مهاراتهم في تنفيذ بعض غرز التطريز اليدوي، وقياس أراء الطالبات حول استخدام التعليم عن بعد باستخدام منصة (Google classroom) في تدريس مقرر التطريز اليدوي، تكونت عينة البحث من (۱۰ طالبات) من قسم الاقتصاد المنزلي بكلية البنات - جامعة عين شمس من دارسات مقرر التطريز اليدوي في الفصل الدراسي الأول ۲۰۲۱/۲۰۲۲ استخدم في تطبيق البحث عدة أدوات (المنصة التعليمية - الاختبار التحصيلي - الاختبار المهاري - مقياس التقدير - استبيان قياس أراء الطالبات)
أثر استخدام استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة الجيجسو \Jigsaw\ في التحصيل الدراسي لمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات كلية التصاميم بجامعة أم القري
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة الجيجسو (Jigsaw) في التحصيل الدراسي لمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات كلية التصاميم بجامعة أم القرى. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتكونت العينة من (60) طالبة من طالبات المستوى الخامس بكلية التصاميم اختيرت بطريقة قصدية من خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1440ه/ 1441ه)، وتم توزيعهن على مجموعتين مجموعة ضابطة (30) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية (30) طالبة درست باستخدام استراتيجية جيجسو، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق اختبار تحصيلي (قبلي وبعدي) من إعداد الباحثة على المجموعتين، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (ɑ= 0.001) بين المجموعتين في الاختبار البعدي لكل من المستويات التالية (التذكر، والفهم، والتطبيق) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية جيجسو، كما بلغ حجم الأثر التجريبي بين المجموعتين باستخدام مربع إيتا (2) (0,86) وهو حجم ذو تأثير كبير حسب القاعدة التي اعتمدتها الباحثة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.
منهج مقترح لمبادئ الصناعات الجلدية لطلاب الفرقة الأولى قسم الاقتصاد المنزلي
يهدف البحث الحالي إلى إعداد منهج لمادة مبادئ الصناعات الجلدية للفرقة الأولى قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وقياس فاعليته من حيث الجانب التحصيلي والتطبيقي ورأي الطلاب بالمنهج المقترح. أما عينة البحث فهي طلاب الفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلي. وتم استخدام بطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطلاب، واختبار تحصيلي (قبلي / بعدي)، واختبار مهاري (قبلي /بعدى)، ومقياس تقدير واستبيان لمعرفة رأي الطلاب. وكانت أهم النتائج هي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب (عينة البحث) في الاختبار التحصيلي والتطبيقي (القبلي، البعدي) لصالح الاختبار البعدي، كما جاء رأي الطلاب إيجابيا نحو منهج مبادئ الصناعات الجلدية المقترح.
أثر حقيبة إلكترونية في علم نفس النمو على التحصيل الدراسي والتفكير عالي الرتبة والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر حقيبة تعليمية إلكترونية في علم نفس النمو على التحصيل الدراسي، وتنمية بعض مهارات التفكير عالي الرتبة، والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلك تم إعداد أدوات البحث وتضمنت (اختبار تحصيلي في مقرر علم نفس النمو، اختبار بعض مهارات التفكير عالي الرتبة، ومقياس الاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية)، وتم تطبيقها على مجموعة قوامها (٣٦) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية قوامها (١٨) طالبة، والثانية ضابطة قوامها (١٨) طالبة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل، وفي جميع المستويات المعرفية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة ككل وفي كل مهارة من مهاراته الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية ككل، وفي كل بعد من أبعاده لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
تقويم برنامج الدبلوم العام في التربية من وجهة نظر الطالبات تخصص اقتصاد منزلي في ضوء معايير الجودة الشاملة
تساؤلات البحث: 1) ما هي معايير الجودة الشاملة المقترحة التي سيتم في ضوئها تقييم الوضع الحالي لبرنامج الدبلوم التربوي تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملك خالد؟ (۲ ما درجة تقييم الطالبات لبرنامج الدبلوم العام في التربية تخصص اقتصاد منزلي من حيث: الأهداف، والتدريس الدعم والإرشاد، مصاد التعلم، التقويم العام في ضوء تلك المعايير من وجهة نظر الطالبات؟ أهداف البحث: 1) التوصل إلى قائمة مقترحة بمعايير الجودة الشاملة التي يمكن في ضوئها تقييم برنامج الدبلوم العام تخصص اقتصاد منزلي. ۲) تقييم الواقع الحالي لبرنامج الدبلوم العام في التربية تخصص اقتصاد منزلي في ضوء معايير الجودة الشاملة وذلك من خلال مجالات الاستبانة التالية: (أهداف البرنامج، التدريس، الدعم والإرشاد، مصادر التعلم، التقويم العام). 3) تقديم بعض الاقتراحات الفعالة لبرنامج الدبلوم التربوي تخصص اقتصاد منزلي ليلائم احتياجات الطالبات في ضوء معايير الجودة الشاملة. أهمية البحث: 1) تقديم قائمة بمعايير الجودة الشاملة التي يمكن في ضوئها تقييم برنامج الدبلوم العام تخصص اقتصاد منزلي. ۲) تقديم صورة واقعية عن مقررات برنامج الدبلوم العام في كلية التربية جامعة الملك خالد وذلك لأن دراسة الواقع وتحليله تعد الخطوة الأساسية والأولى للتغيير والتطوير. 3) إن تقييم برنامج دبلوم التربية العام، يؤدي إلى تقصي مدى صلاحية البرنامج وفعاليته، وكذلك تقصي سلبيات البرنامج ونقاط ضعفه. ٤) توجيه نظر القائمين على تطوير برامج الدبلوم التربوي في مجال الاقتصاد المنزلي إلى إمكانية استخدام وتطبيق معايير الجودة الشاملة كأساس علمي لتطوير هذه البرامج. ٥) تزود الميدان والمهتمين والباحثين بأداة علمية موثوقة تمكنهم من تقييم جودة برامج الدبلوم العام في التربية تخصص اقتصاد منزلي. عينة البحث: عينة ممثلة في طالبات برنامج الدبلوم التربوي تخصص اقتصاد منزلي، وعددهم (٩٤) طالبة. أدوات البحث ومواده المعالجة: 1- قائمة بمعايير الجودة الشاملة ليتم تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية تخصص اقتصاد منزلي في ضوئها. ٢- استبانة لتقييم جودة برنامج الدبلوم العام في التربية تخصص اقتصاد منزلي في ضوء معايير الجودة الشاملة. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى ما يلي: ١- أمكن اقتراح مجموعة من معايير الجودة الشاملة التي سيتم في ضوئها تقييم الوضع الحالي لبرنامج الدبلوم التربوي تخصص اقتصاد منزلي بجامعة الملك خالد. ٢- فاعلية البرنامج ووضوح أهدافه لكل من الأبعاد الأتية (للبعد الأول أهداف البرنامج) والبعد الرابع من الاستبانة: الدعم والإرشاد والبعد السادس من الاستبانة: التقويم العام إلى حد ما من الاستبانة. 3- وجود قصور إلى حد ما في البرنامج في البعد الثاني من الاستبانة: محتوى البرنامج وفي البعد الثالث من الاستبانة: طرق واستراتيجيات التدريس. 4- عدم فاعلية البرنامج للبعد الخامس من الاستبانة: فاعلية البرنامج بشكل عام.
فاعلية التعليم المدمج باستخدام \Microsoft Teams\ لتحقيق نواتج تعلم مقرر تصميم النماذج وتنفيذ ملابس الأطفال
هدف البحث إلى قياس فاعلية التعليم المدمج باستخدام تطبيق Microsoft Teams في تنمية التحصيل المعرفي وإكساب المهارات لدى طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج من خلال إنشاء فريق يحتوى على عدة قنوات باستخدام تطبيق Microsoft Teams يتضمن معارف ومهارات محتوى مقرر (تصميم النماذج وتنفيذ ملابس الأطفال)، واشتملت عينة البحث على عدد (83) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم الملابس والنسيج، واتبع البحث المنهج شبة التجريبي والمنهج الوصفي وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية تطبيق التعليم المدمج في تحصيل الطلاب للمعارف والمهارات المتضمنة بمحتوى المقرر وبقاء أثر التعلم، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في اختبار التحصيل المعرفي والأداء المهارى القبلي والبعدي لصالح البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية والتي درست بأسلوب \"التعليم المدمج\"، وكما وجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي والبعدي المؤجل لصالح البعدي المؤجل، وأوضحت النتائج إيجابية آراء الطلاب نحو تطبيق التعليم المدمج باستخدام تطبيق Microsoft Teams لمحتوى المقرر، وتوصي الباحثتان في ضوء نتائج الدراسة الحالية باستخدام التعلم المدمج في تصميم وتنفيذ مقررات أخرى تخدم مجال الملابس والنسيج بكليات الاقتصاد المنزلي والكليات المتخصصة.