Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Granting Institution
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
12,692 result(s) for "التربية الإسلامية"
Sort by:
أصول التربية الإسلامية : (أهدافها، فلسفتها، أساليب وطرائق واستراتيجيات تدريسها)
يتناول كتاب (أصول التربية الإسلامية : أهدافها، فلسفتها، أساليب وطرائق واستراتيجيات تدريسها) والذي قام بتأليفه (الأستاذ الدكتور كفاح يحيى صالح العسكري) في حوالي (360) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التربية الإسلامية) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول بعنوان المدخل إلى التربية الإسلامية، الباب الثاني أهمية التربية الإسلامية، الباب الثالث طرائق وأساليب واستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية.
فلسفة التربية الإسلامية
يتناول الكتاب عددا من القضايا التي تكشف عما يمكن أن تسهم به فلسفة التربية الإسلامية في بناء الإنسان على وجه العموم والإسلامي على وجه الخصوص فضلا عن الإسهام في إثراء المعرفة التربوية ويجئ وسط زخم عالمي ملحوظ في دراسات فلسفة التربية على وجه العموم ومن منظور عدد كبير من المذاهب الفلسفية مما يوجب النهوض بدراسة الموقف الإسلامي من مثل هذا الميدان المعرفي التربوي الذي يشكل ما يمكن تسميته بالتفكير التربوي من حيث رشد تاسيسه على عمد راسخة تقيم عليها بناء الإنسان الذي هو أكرم ما خلق الله.
مهارات التفكير التحليليِّ المُضَمَّنَةُ بمناهجِ التربية الإسلاميَّة للصفوف (10-12) بسلطنة عُمَان
تهدُفُ الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين كتب التربية الإسلامية للصفوف (10-12) في سلطنة عُمَان لمهارات التفكير التحليلي. اعتمدتِ الدراسةُ الحاليَّة المنهجَ الوصفي التَّحليلي، وتَمَثَّلَتْ أداتُها في بطاقة تحليل للمحتوى تضمنت مهارات التفكير التَّحليلي: (المقارنة، وتحليل القضية، ورُؤْيَة العلاقات، والتقييم). وقد جرى التأكد من صدقها وثباتها، فبلغ معامل ثباتها (0.88). وقد تَكَوَّنَ مجتمع الدراسة وعيِّنتها من محتوى كُتُب التربية الإسلامية للصفوف (10-12) للعام الدراسي 2020/2021، وعددها ثلاثة كُتُب. واختيرت (الفقرة) وحدةً لتحليل المحتوى، في حين اختيرت المهارة فئةً للتحليل. أَظْهَرَتْ نتائجُ الدراسة الحاليَّة تَوَفُّرَ مهارات التفكير التَّحليلي بدرجات مختلفة للصفوف (العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر)؛ فقد تَصَدَّرَتْ مهارة تحليل القضية المرتبة الأولى، فبَلَغَتْ تكراراتها (1615) تكرارًا، بنسبة متوسطة، وجاءت في المرتبة الثانية مهارة التقييم؛ فقد بَلَغَ مجموع تكراراتها (458) تكرارًا، بنسبة منخفضة، في حين جاءت مهارة الوصف في المرتبة الثالثة؛ فقد بَلَغَ عدد تكراراتها (401) بنسبة منخفضة، وجاءت مهارة المقارنة في المرتبة الرابعة بتكرار بَلَغَ (224) تكرارًا، بنسبة منخفضة، وفي المرتبة الأخيرة جاءت مهارة رُؤْيَة العلاقات؛ إذ بَلَغَ مجموع تكراراتها (216)، بنسبة منخفضة. كما أظهرتِ النتائج تَصَدُّرَ كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر في المرتبة الأولى بتكرارات بَلَغَ عددها (1070) تكرارًا. أوصتِ الدراسة الحاليَّة بتضمين مهارات (التقييم، والوصف، والمقارنة، ورؤية العلاقات) على نحوٍ أكثرَ توازُنًا في كُتُب التربية الإسلامية بمراحلَ دراسيةٍ مختلفة.
الابتكار الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في وقف عين زبيدة
هدف البحث إلى تسليط الضوء على الابتكار الاجتماعي في وقف عين زبيدة، وإبراز دوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من منظور التربية الإسلامية. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والطريقة الوثائقية. ثم جاءت النتائج والتي كان من أهمها: أن وقف عين زبيدة كان مشروعا مبتكرا يلتزم بمعايير الابتكار الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية؛ (الأصالة، والنفع والإحسان، والحداثة والابتكار، وتلبية الحاجات الاجتماعية، والفاعلية والكفاءة). وأن الابتكار الاجتماعي في وقف عين زبيدة له دور كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في بلاد الحرمين بكل أبعادها: الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. ومن ثم أوصى البحث بضرورة النهوض بوقف عين زبيدة وتطوير حوض الوادي وروافده والحد من تدهوره البيئي والعمل على إقامة مشاريع تنموية جديدة مرتبطة به. لإحياء دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لخدمة الحجاج والمعتمرين كما كانت حتى وقت قريب.
أصول التربية الإسلامية في ظلال القرآن الكريم والسنة النبوية
هذا يتناول الكتاب معنى التربية والإسلام ومفهومهما وتربية الأمة وفق الفطرة البشرية وتحقيق العبودية لله عز وجل وخصائص التربية الإسلامية ومصادر التربية الإسلامية والسنة النبوية ومنزلتها بالنسبة للقرآن وأصول التربية الإسلامية والتربية العلمية والتعبدية والخلقية ومنظمة المدرسة في الإسلام والوظائف التربوية للمدرسة الإسلامية في الوقت الحاضر ومنظمات الإعلام التربوي ومنظمة المجتمع المسلم.
دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مقومات الهوية الإسلامية لدى الطلبة في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين بدولة الكويت
هدفت الدراسة تعرف دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مقومات الهوية الإسلامية لدى الطلبة في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين بدولة الكويت. استخدم المنهج الوصفي المسحي، وأعدت الباحثتان استبانة مكونة من 27 فقرة، اشتملت على المقومات الأربعة للهوية الإسلامية (الدين الإسلامي، اللغة العربية، التاريخ المشترك، التراث الإسلامي). وتكونت عينة عشوائية من 727 من معلمي التربية الإسلامية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة اهتمام معلمي التربية الإسلامية بتنمية مقومات الهوية الإسلامية كانت بشكل عام مرتفعة، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لدور معلم التربية الإسلامية في تنمية مقومات الهوية الإسلامية، تبعا لمتغيري سنوات الخبرة الوظيفية، والمسمى الوظيفي بين متوسطات إجابة عينة معلمي التربية الإسلامية. خلصت الدراسة إلى توصيات منها: توفير البيئة التعليمية المناسبة وتفعيل الدور الوظيفي الذي يساعد معلمي التربية الإسلامية على تنمية مقومات الهوية الإسلامية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين.
نظرات في التربية الروحية
يتألف هذا الكتاب من مقدمة و9 مقالات (126 صفحة). يجيب فيها الشيخ عن بعض أسئلة القراء حول مسائل تتعلق بعلم الباطن المسيحي، كما يشمل تعقيبات الشيخ على الأخطاء الموجودة في بعض المؤلفات حول هذا الموضوع، وهو ثالث تأليف للشيخ عن المسيحية بعد كتابه حول القديس \"برنارد\" وكتابه \"العلم الباطن لدانتي\"
تعليمية مادة التربية الإسلامية وفق المقاربة بالكفاءات
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم عام لمدى تطبيق أساتذة مادة التربية الإسلامية للمقاربة بالكفاءات في عملية التدريس من خلال ملاحظة ميدانية لأداء الأستاذ أثناء التدريس، ولهذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم شبكة ملاحظة. كما سعت الدراسة للتعرف على تأثير الأقدمية في التدريس وطبيعة التكوين على أداء الأستاذ وتمكنه من المقاربة بالكفاءات، كما ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات في ضوء النتائج المحصلة.\"