Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
6,008 result(s) for "التربية البدنية"
Sort by:
تأثير استخدام أسلوب التضمين في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة
يهدف البحث الكشف عن:- -1 تأثير استخدام أسلوب التضمين في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية لطالبات التربية للبنات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. -2 تأثير استخدام أسلوب التضمين في التحصيل المعرفي لطالبات التربية للبنات/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. وافترضت الباحثة: -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعتين في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي للمجموعتين في التحصيل المعرفي. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، واشتملت عينة البحث على (24) طالبة، وبواقع (12) طالبة للمجموعة التجريبية والتي درست وفق الأسلوب التضمين و(12) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست وفق الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس. وتم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات (الطول العمر مقياس الذكاء، بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية). وتم وضع منهاج تعليمي لمهارة الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة ولمدة أسبوعين لكل مهارة وبواقع وحدة تعليمية أسبوعيا لكلا المجموعتين التجريبية المستخدمة (أسلوب التضمين والضابطة المستخدمة (الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس) وزمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة، وبعد الانتهاء من البرنامج اجري الاختبار البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالريشة الطائرة. استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الوسط الحسابي الانحراف المعياري اختبار (T.test) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج (spss). وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية:- 1- تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية على الاختبارات القبلية في الاختبارات المهارية لمهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة. 2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي. أما التوصيات فتمثلت بما يأتي: 1- التأكيد على استخدام أسلوب التضمين لفعاليته في عملية تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالريشة الطائرة. 2- الاستفادة من استخدام الاختبار التحصيل المعرفي نحو مادة الريشة الطائرة. 3- الاهتمام باستخدام احدث الوسائل التعليمية لرفع المستوى التعليمي للطالبات. 4- إجراء المزيد من البحوث باستخدام أساليب تدريس مختلفة تراعي الفروق الفردية بين الطالبات.
معيقات تطبيق التعليم الإلكتروني لمادة التربية البدنية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعيقات الناتجة عن استعمال التعليم الإلكتروني في تدريس مادة التربية البدنية من خلال وجهة نظر مدرسي التربية البدنية بدولة الكويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من 347 مدرس تم اختيارهم عشوائياً من عدة محافظات بدولة الكويت للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020- 2021. ولتحقق الدراسة أهدافها، استخدمت استبانة اشتملت على أربعة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. وبينت نتائج هذه الدراسة وجود بعض الدوافع التي كان لها الأثر في استخدام المدرسين لمادة التربية البدنية للتقنيات التعليمية الحديثة بدرجة كبيرة، ومتوسطة كما بينت هذه النتائج بعض المعيقات التي تواجه المعلمين حال استخدام هذه التقنيات التعليمية الحديثة في تدريسهم لمادة التربية البدنية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت. وأوصت الدراسة بتغذية المنصات التفاعلية ومواقع المحتوى التعليمي لكل مدرسة بفيديوهات وشروحات جديدة مع الاهتمام بعنصر المحاكاة.
أثر استخدام الأنشطة الترويحية القائمة على التعليم عن بعد في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت
هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام الأنشطة الترويحية في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت، دراسة أثر استخدام التعليم عن بعد في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت، دراسة أثر استخدام الأنشطة الترويحية القائمة على التعليم عن بعد في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت، دراسة أثر استخدام الأنشطة الترويحية في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتمثلت أدوات الدراسة في الاستبيان وتكونت العينة من وأظهرت نتائج البحث أن الأنشطة الترويحية تؤثر في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت بشكل إيجابي، ويؤثر استخدام التعليم عن بعد في مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية في الكويت بشكل إيجابي. وأوصى البحث بإجراء بحوث أخرى للتعرف على عملية الترويح الرياضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالعديد من المتغيرات التنظيمية والقيادية والتربوية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
قاموس أطلس للعلوم الرياضية = Atlas sport dictionary
قام الدكتور سعيد جميل بتأليف أول كتاب بعنوان \"قاموس أطلس للعلوم الرياضية\" الأستاذ الدكتور بكلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة حيث أنه قاموس أكاديمي متخصص في المجال الرياضي ليصبح أول مرجع عصري يقف على المفردات المستخدمة في مجال الرياضة، مغطيا معظم المجالات والميادين المتباينة (اختبارات ومقاييس-إصابات رياضية-تشريح وظيفي-طب رياضي-ميكانيكا حيوية-تدريب رياضي-بحث علمي-ترويح-إدارة رياضية-تغذية رياضية-علم نفس-رياضي-فسيولوجيا التدريب الرياضي-مناهج وطرق تدريس-إحصاء رياضي-صحة عامة-تكنولوجيا تعليم-علم اجتماع رياضي-صعوبات تعلم-تعلم حركي-لياقة بدنية-تشريعات وقوانين رياضية) قادرا على توفير الخدمات الاصطلاحية لجميع أبناء أقطار الدول العربية من المحيط للخليج، ليصل إلى الطلاب والمدريين والإداريين وجميع الجهات المستفيدة في مجال التربية البدنية والرياضية ومن المهتمين بالصحة واللياقة.
واقع التعليم عن بعد في منهج التربية البدنية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم عن بعد في منهج التربية البدنية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال استبانة تضمنت على أربعة أقسام: الأول، المنصات والتطبيقات التعليمية الإلكترونية؛ والثاني، موضوعات منهج التربية البدنية؛ والثالث، أدوار المدرسة والمعلم وأولياء الأمور؛ والرابع، متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (١٠١) معلم تربية بدنية، يمثلون (٧٨.٩%) من مجتمع البحث. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لواقع التعليم عن بعد في التربية البدنية بلغ مقداره (٣.٦٦ من خمسة)، واستخدام المنصات والتطبيقات التعليمية الإلكترونية، وموضوعات التربية البدنية في التعليم عن بعد عند مدى \"أحيانا\"، بمتوسط حسابي بلغ (٣.٢٢، ٣.٣٩ على التوالي). وأيضا، كانت موافقة معلمي التربية البدنية على دور إدارة المدرسة والمعلم وأولياء الأمور في التعليم عن بعد عند مدى \"موافق\"، بمتوسط حسابي بلغ (٤.٠٥، ٣.٧٧، ٣.٨٩ على التوالي)، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين استجابات عينة الدراسة نحو واقع التعليم عن بعد تعزى لمتغير التدريب، بينما لا يوجد فروق تعزى لمتغير المؤهل التعليمي.