Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
31
result(s) for
"التعليم التقني عمان (سلطنة)"
Sort by:
جدارات مقترحة لدعم المسؤولية المجتمعية لقادة الكليات التقنية بسلطنة عمان
by
هاشم، نهلة عبدالقادر
,
السلامية، ليلى بنت سالم بن سيف
in
التعليم التقني
,
القيادات الأكاديمية
,
المسؤولية المجتمعية
2020
هدفت الدراسة التوصل إلى جدارات مقترحة لدعم المسئولية المجتمعية لقادة الكليات التقنية بسلطنة عمان؟ وعلى ذلك حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:- كيف يمكن تحديد الجدارات الوظيفية للمسئولية المجتمعية للقيادات بالكليات التقنية؟ 1-ما الأسس النظرية للمسئولية المجتمعية للجامعات المعاصرة والجدارات القيادية المرتبطة بها؟ 2-ما واقع ممارسة الكليات التقنية للمسئولية المجتمعية بسلطنة عمان؟ 3-ما الجدارات المقترحة لدعم المسئولية المجتمعية للقيادات بالكليات التقنية بسلطنة عمان؟ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي.
Journal Article
الوعي بثقافة الهندسة الاجتماعية لدى طلبة كليات التعليم التقني بسلطنة عمان
by
البلوشي، حليمه سليمان
,
الكندي، سالم بن سعيد بن علي
in
التعليم التقني
,
المواقع الإلكترونية
,
الهندسة الاجتماعية
2020
هدفت الدراسة الحالية التعرف عن مستوى وعي الطلبة بالكليات التقنية بسلطنة عمان بأساليب الهندسة الاجتماعية من خلال الوقوف على مدى وعي الطلبة بمفاهيم التصيد، والبريد الاحتيالي وغيرها من الأساليب المتبعة للحصول على معلومات تتمتع بالخصوصية والسرية. كما تهدف إلى الكشف عن طبيعة السلوكيات والممارسات عند استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وكذلك الوسائل التنظيمية والتقنية للحد من الوقوع في شباك الهندسة الاجتماعية. ولتحقيق أهدف الدراسة الحالية، اتبعت الدراسة المنهج الكمي، متمثلا في الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة جميع الطلبة (2908 طالبا) في تخصصات الهندسة والدراسات التجارية وتقنية المعلومات بالكلية التقنية بالمصنعة باستثناء طلبة السنة التأسيسية. وصل عدد الاستبانات المسترجعة 663 استبانة صالحة، وعليه يكون عدد الاستبانات الخاضعة للدراسة 663 استبانة أي ما نسبته 19 %. تمثلت أهمية الدراسة في ندرة الدراسات المشابهة والتطبيقية التي تسلط الضوء على دراسة مدى وعي المجتمع الجامعي بمخاطر الهندسة الاجتماعية، بالإضافة إلى محدودية الدراسات العربية المماثلة التي تناولت الموضوع ذاته في تخصصات أخرى متنوعة، لذلك يؤمل أن تثري هذه الدراسة النتاج الفكري العربي في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي فيتمثل في مساعدة إدارة الجامعات والكليات أو الجهات المعنية ببث الوعي لدى الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس للوقوف على مثل هذه القضايا وتوضيح أهميتها وأهمية التصدي لمثل تلك الأساليب. أشارت نتائج الدراسة بشكل عام إلى ضعف مستوى دراية الطلبة بمفاهيم الهندسة الاجتماعية وأساليبها، كما أشارت النتائج أن 55 % بواقع 354 طالبا لم يسمعوا بالمصطلح نهائيا، في حين 45 % على دراية بالمصطلح مع مستويات مختلفة من الاهتمام. وأن الغالبية من الطلبة لديهم وعي ببعض الممارسات التنظيمية والتقنية للوقاية من أساليب ومخاطر الهندسة الاجتماعية بطريقة غير مباشرة، إلا أن هذه النسب لا تتجاوز النصف في بعض الحالات، أي أنه لا يقل عن 40 % لهم ممارسات خاطئة عند استخدام البريد الإلكتروني ومواقع الشبكات مما يجعلهم عرضه للوقوع في شباك الهندسة الاجتماعية. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: توعية المجتمع الجامعي بمفهوم الهندسة الاجتماعية وأساليبها، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني والهندسة الاجتماعية من بطرح مساقات تحاكي واقع ذلك، ثم تفعيل دور اختصاصي المعلومات في المسؤولية المجتمعية والوعي الرقمي.
Journal Article
أثر تقنية الواقع المعزز على دافعية تلاميذ الصف الخامس نحو كتاب مقرر تقنية المعلومات في سلطنة عمان
by
التوبي، محمد بن ربيع
,
الحضرمي، أحمد بن سعيد بن ناصر
,
شهرير، محمد صبري
in
التقنيات التعليمية
,
المقررات الدراسية
,
الواقع المعزز
2023
هدف هذا البحث إلى إيجاد الأثر الذي تحققه تقنية الواقع المعزز (المحتوى المعزز) في دافعية التلاميذ نحو كتابهم الدراسي (قراءة وتطبيقا) المتمثل في مقرر تقنية المعلومات لهذا البحث. وقد صمم البحث على المنهج التجريبي القائم على مجموعتين (ضابطة -تجريبية)، ضمت المجموعة الضابطة (۱۷۱) والمجموعة التجريبية (۱۷۹) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان، وقد استخدمت بطاقة الملاحظة كأداة للكشف عن فرضية الدراسة والتي افترضت بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند الدالة (0.05≥α) بين المجموعتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دلالة إحصائية عند الدالة (0.05≥α) بين المجموعة الضابطة ومجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية بأثر متوسط في المجموع الكلي. وقد أوصى الباحث باعتماد استخدام التقنية في بعض أجزاء المقرر لتحفيز التلاميذ في استقصاء الكتاب المدرسي.
Journal Article
أثر استخدام تطبيقات الهاتف النقال (Mobile Learning) في تعزيز توجهات الشباب نحو التعليم التقني بسلطنة عمان من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي
2019
كشف البحث عن أثر استخدام تطبيقات الهاتف النقال (Mobile Learning) في تعزيز توجهات الشباب نحو التعليم التقني بسلطنة عمان من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي. وتضمن البحث إطارًا مفاهيميًا أوضح مفهوم التعلم النقال، والتعليم التقني. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق هدفه. وجاءت أداة البحث متمثلة في مقابلة بها مجموعة من الأسئلة شبه مقننة، وطبقت على عينة قوامها (10) أكاديمي من الأكاديميين العاملين في مؤسسات التعليم العالي والتقني بسلطنة عمان في مجال تكنولوجيا التعليم. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها، أن التكنولوجيا ساهمت في تطو التعليم والمعرفة من خلال الوصول إلى المعلومات واكتسابها وتطويرها. كما أجمع أفراد العينة أن عملية تطبيق الهاتف النقال في مؤسسات التعليم العالي يعد امرًا لابد منه والذي يأتي استجابة حتمية لمتطلبات المرحلة التي تستوجب الاستفادة من هذه التقنية بطرق مختلفة سواء من حيث كونها وسيلة تعليم وتعلم أو من خلال ربطها بوسائل أخرها يمكن الاستفادة منها في تحقيق أهداف هذه المؤسسات والتي من بينها كوسيلة إعلامية. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، التوسع في استخدام تطبيقات الهاتف النقال في التعليم التقني. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article
أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحصيل طالبات الصف الثامن في مادة التربية الإسلامية
2024
الأهداف: استهدفت الدراسة الحالية معرفة أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحصيل طالبات الصف الثامن في مادة التربية الإسلامية. المنهجية: استخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. تألفت المجموعة التجريبية من (30 طالبة) ودرست باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، أما المجموعة الضابطة التي بلغ عددها (30) طالبة فقد درست بالطريقة المعتادة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد اختبار تحصيلي مكون من (30) سؤالا، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأما معامل الثبات فبلغ (0.74). النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. الخلاصة: أوصت الدراسة بتعزيز الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ لدورها في تحقيق الأهداف التعليمية ولما تضيفه من تشويق ومتعة في عرض المادة التعليمية.
Journal Article
فاعلية برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الحلقة الثانية في مادة الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان
by
الصباحى، على بن جمعه بن سليمان
,
عودة، فادي
in
التعليم الأساسي
,
التفكير الإبداعي
,
التقنيات التفاعلية
2022
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الحلقة الثانية في مادة الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية من (60) طالبا من طلاب الحلقة الثانية من مدرسة موسى بن علي للتعليم الأساسي، ووزعت عينة الدراسة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وتكونت من (30) طالبا تم تدريسهم وحدة (مشكلات وأخطار بيئية) باستخدام البرمجية التعليمية، والمجموعة الضابطة وتكونت من (30) طالبا تم تدريسهم وحدة (مشكلات وأخطار بيئية) بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وقاما بإعداد برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية، واستخدمت الدراسة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (الصورة اللفظية) في التطبيق القبلي والبعدي بعد التأكد من صدقه وثباته. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات مجموعتي الدراسة على اختبار التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرمجية التعليمية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية حول إعداد البرمجيات التعليمية القائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية وتوظيفها في العملية التعليمية لما لها من أثر في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة في فروع الدراسات الاجتماعية.
Journal Article