Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
LanguageLanguage
-
SubjectSubject
-
Item TypeItem Type
-
DisciplineDiscipline
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Peer Reviewed
Done
Filters
Reset
13,440
result(s) for
"التعليم العالى"
Sort by:
مؤسسات التعليم العالي في فلسطين
by
أبو زياد، نتاشا عمر أحمد
,
ضبابات، مناف خضر
in
التخصصات الأكاديمية
,
التعليم العالي
,
الدراسات العليا
2025
Journal Article
تمويل جامعة الملك خالد في ضوء صيغة الجامعة الاستثمارية
by
سعد، السيدة محمود إبراهيم
,
عيسى، ثروت عبدالحميد عبدالحافظ
in
الاستثمار فى التعليم العالى
,
التمويل
,
تمويل التعليم العالى
2018
هدف البحث بشكل رئيس إلى إيجاد مصادر تمويلية واستثمارية غير تقليدية لجامعة الملك خالد، في ضوء صيغة الجامعة الاستثمارية، كما هدف إلى تحليل خبرات بعض الدول الأجنبية في تنويع مصادر التمويل والاستثمار في جامعاتها، والاستفادة من هذه الخبرات في تعزيز تنويع مصادر التمويل والاستثمار في جامعة الملك خالد. ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، متضمنة مجموعة من مسارات التمويل والاستثمار المقترحة. وقد طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الملك خالد، في أبها، بلغت (987) فردا، في العام الدراسي 16/2017. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج في مقدمتها: أن المسار التمويلي والاستثماري القائم على: (التطوير التنظيمي المرتكز على ترشيد النفقات وتعظيم العائد) يأتي في الأولوية من حيث درجة الموافقة من وجهة نظر عينة البحث، يليه مسار: (الشراكات الاستراتيجية بين الجامعة وقطاعات المجتمع ومؤسساته)، بينما جاء مسار: (الرسوم الدراسية) في المرتبة الأخيرة من حيث درجة الموافقة. كما أنه في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم تقدير تصور مقترح لتطوير جانب التمويل والاستثمار في جامعة الملك خالد.
Journal Article
آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولى للتعليم العالى فى مصر
2016
يهدف البحث الحالي إلى التوصل لآليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر. واتبع في سبيل تحقيق ذلك المنهج الوصفي الذي تمثلت أولى خطواته في: الإطار النظري، الذي يدور حول التعرف على الأسس النظرية للتسويق الدولي للتعليم العالي، والآليات الوطنية والدولية الداعمة لسياسات التسويق الدولي. ثانيا: عرض نماذج لخبرات أجنبية للتسويق الدولي للتعليم العالي (الولايات المتحدة الأمريكية، والصين) وأخيرا: التوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر.
Journal Article
تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري في ضوء متطلبات تدويل التعليم
by
شاهين، نجلاء أحمد محمد علي
,
رضوان، حنان أحمد محمد
,
علي، نادية حسن السيد
in
التعليم العالي
,
التعليم العالي المصري
,
تدويل التعليم العالي
2020
هدف البحث إلى التعرف على تصور مقترح لتطوير التعليم العالي المصري في ضوء متطلبات تدويل التعليم. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. تناول البحث عدة محاور، أوضح الأول تدويل التعليم العالي ومتطلباته، واشتمل على التعاون الأكاديمي الدولي، وحراك الطلاب على المستوى الدولي، وحراك أعضاء هيئة التدريس على المستوى الدولي، وإنشاء فروع للجامعات بالخارج. وأشار المحور الثاني إلى واقع تدويل التعليم العالي المصري ومؤشراته، وتضمن عدة مؤشرات منها، حراك الطلاب على المستوى الدولي، وحراك أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وبرامج التوأمة العالمية، وإنشاء فروع للجامعات. وكشف المحور الثالث عن تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم العالي المصري، وفيه هدف التصور المقترح، ومنطلقات التصور المقترح، وشروط نجاح تدويل التعليم العالي. واختتم البحث بالإشارة إلى آليات تنفيذ التصور المقترح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article