Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,749
result(s) for
"التعليم فلسفة"
Sort by:
الوجيز في فلسفة التربية ومناهج التعليم
by
الرصاعي، محمد سلامة قاسم، 1970- مؤلف
,
المعاني، مصطفى كمال ساكت مؤلف
,
العواودة، رائد عبد الجليل مؤلف
in
التعليم فلسفة
,
التربية فلسفة
,
التعليم مناهج
2024
قسم هذا الكتاب إلى فصول خمسة هي : الفصل الأول : في المفاهيم العامة (التربية، والتعليم، والفلسفة، والطبيعة البشرية). الفصل الثاني : مذاهب فلسفة التعليم. الفصل الثالث : أبرز رجال الفكر التربوي وآراءهم. الفصل الرابع : المفاهيم الأساسية لمناهج التربية. الفصل الختامي : مقاربة فلسفية للتربية القرآنية.
نظريات التعلم
2024
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء علي نظريات التعلم: المفهوم، التقويم، وتطبيقاتها في تعزيز تعلم العلوم، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي والرجوع إلى الأدبيات ذات العلاقة، تم تحديد أهم نظريات التعلم ومنها النظرية: السلوكية، المعرفية، البنائية، الاجتماعية، التعلم الشبكية، وذلك من خلال مفهوم النظرية وأهم روادها وتطبيقاتها في مجال تعلم العلوم، والتأكيد علي أن كل نظرية تقدم رؤى فريدة حول كيفية حدوث التعلم، وأهمية فهم مجموعة متنوعة من نظريات التعلم واستخدامها بطرق إبداعية لتلبية احتياجات الطلاب الفردية، وتكوين فلسفة خاصة لكل معلم ومشرف، فالفلسفة التدريسية هي منظومة من المعتقدات والقيم التي توجه ممارسات المعلم في الفصل الدراسي، وأن الفهم العميق لنظريات التعلم وتكاملها يمكن أن يسهم في خلق بيئة تعليمية ملهمة وفعالة، تدعم تطوير الطلاب بشكل شامل ومستدام. وتبني فلسفة تسهم في تحفيز الطلاب على تحقيق إمكانياتهم الكاملة وتطويرهم بشكل إيجابي في عملية التعلم.
Journal Article
إشكالات تربوية : التربية الأخلاقية-القيم التربوية-التربية الموسيقية-التربية المسرحية-الاتحادات الطلابية-التربية البيئية-التربية المهنية-التربية الإعلامية-العلاقات الإنسانية-الدراسات العليا في كليات التربية
2014
تتناول رواية (إشكالات تربوية : التربية الأخلاقية-القيم التربوية-التربية الموسيقية-التربية المسرحية-الاتحادات الطلابية-التربية البيئية-التربية المهنية-التربية الإعلامية-العلاقات الإنسانية-الدراسات العليا في كليات التربية) والذي قام بتأليفه د. عبد المنعم فهمي سعد في حوالي (288) صفحة من القطع المتوسط موضوع (إشكالات تربوية) مستعرضا الموضوعات التالية : البحوث التربوية في التعليم، التعليم الجامعي في مصر، التخطيط التربوي، التربية الأخلاقية، القيم الأخلاقية، تعليم الموسيقى، المسرح التعليمي في مصر.
تاريخ الفكر التربوي الإنساني ونماذجه المعاصرة
2018
يتناول هذا الكتاب أسلوب الخط النقدي بين عدة اتجاهات لدراسة تاريخ الأفكار التربوية القديمة والحديثة للمجتمع الإنساني فيركز على قضايا وأفكار لها تأثير في الميدان التربوي مثل الديموقراطية والعلمانية والعقلانية والعولمة كما تناول اتجاهات معاصرة في الفكر التربوي الإنساني مثل السلفية والقومية والتغريب والاشتراكية، ويتتبع تلك المفاهيم والاتجاهات والأفكار السابقة من حيث علاقتها بأفكارها الفلسفية ونظريتها الاجتماعية.
تكنولوجيا الإعلام والاتصال ودورها في ترسيخ الانتقال إلى التعليم عن بعد
2022
لا يزال العالم في تغير مستمر نتيجة للتوسع الكبير في استخدام تكنولوجيا الإعلام الاتصال، التي تغلغلت في جميع نوي الحياة، وخلقت سلسلة من الأدوار الجوهرية والتحديات الأساسية والآفاق المستقبلية التي ينبغي الوقوف عندها ومراجعتها. من هنا كان الهدف من الدراسة هو تحديد الدور الذي لعبته تكنولوجيا الإعلام والاتصال في ترسيخ الانتقال إلى التعليم عن بعد كأحد الأنماط التعليمية الحديثة التي تستجيب لمتطلبات العصرنة وتحدياتها. وتم التركيز على المنهج الوصفي والتحليلي لمعالجة الإشكالية. وتوصلنا في النهاية إلى أن البنية التحتية القوية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال هي عامل أساسي لنجاح عملية الانتقال السريع إلى منظومة التعليم عن بعد وتوطيد أركانها، خاصة الشبكة العنكبوتية حسب ما أثبتته النماذج الدولية المختارة.
Journal Article