Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
97 result(s) for "التنمية المستدامة جوانب اجتماعية"
Sort by:
الفروض الكفائية : الإطار المعرفي للتنمية المستدامة
يشتمل كتاب (الفروض الكفائية : الإطار المعرفي للتنمية المستدامة) والذي قام بتأليفه (صالح قادر الزنكي) في حوالي (262 صفحة) من القطع المتوسط على أربعة فصول وخائمة : الفصل الأول : مدخل إلى الفروض الكفائية وأسباب غيابها، الفصل الثاني : القروض الكفائية سبيل الاضطلاع بأعباء الاستخلاف والتنمية المستدامة والشهود الحضاري، الفصل الثالث : البعد الوظيفي للفروض الكفائية، الفصل الرابع : الرؤية المستقبلية في كيفية إحياء الفروض الكفائية، الخاتمة، وفيها : نتائج الدراسة وتوصياتها ومصادرها.
المسؤولية المجتمعية لجامعة القدس كما يراها أعضاء هيئة التدريس
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع المسؤولية المجتمعية لجامعة القدس كما يراها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، والبالغ عددهم (320) عضوا، أما عينة الدراسة، فكانت عينة عشوائية طبقية من مجتمع أعضاء هيئة التدريس وعدد أفرادها (130) فردا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، باستخدام أداة الاستبانة، وتم التأكد من الصدق والثبات بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع المسؤولية المجتمعية لجامعة القدس وفق مجالاتها، جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي مقداره (3.32) للدرجة الكلية، في حين جاء المجال الصحي والبيئي بأعلى متوسط حسابي (3.51)، وجاء المجال الاقتصادي بأقل متوسط حسابي (3.11). كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لواقع المسؤولية المجتمعية تعزى لمتغيرات الدراسة جميعها. وأوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعة لمفهوم المسؤولية المجتمعية لتكون ثقافة سائدة بين طلبتها وموظفيها، وتفعيل العلاقة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي، كما أوصت أن تخرج الجامعة خارج أسوارها بتوجيه أعضاء هيئة التدريس لتوظيف دراساتهم ومشاريعهم البحثية تجاه هذه القضايا.
رؤية مستقبلية لتطوير البحث التربوي في اجتماعيات التربية بالجامعات المصرية
هدفت الدراسة لوضع رؤية مستقبلية لتطوير البحث العلمي في مجال اجتماعيات التربية؛ واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وجاءت المعالجة في ثلاثة محاور رئيسة، تناول المحور الأول منها الخلفية النظرية والمنهجية لمجال أصول التربية، وأهمية النهوض به، وبتخصصاته المختلفة ومنها اجتماعيات التربية. بينما تناول المحور الثاني واقع البحث التربوي في مجال اجتماعيات التربية من خلال استعراض الأدبيات السابقة التي تناولت جوانب القصور، ومنها الخلط في المصطلحات وفي الحدود البحثية لمجال اجتماعيات التربية، وغياب الخريطة البحثية، وضعف المردود العلمي والاجتماعي لأبحاث اجتماعيات التربية، والجدل الدائر حول أفضلية البحوث التنظيرية أو البحوث التطبيقية، وانتهاء بالتركيز على البحوث الفردية على حساب البحوث الجماعية. ولتحسين الواقع الحالي لمجال اجتماعيات التربية، والتغلب على أوجه القصور التي تشوبه؛ جاء المحور الثالث برؤية الباحث المستقبلية بهدف النهوض بالبحث العلمي في المجال، وتضمنت الرؤية أربع نقاط، تناولت الأولى منها منطلقات الرؤية المستقبلية، بينما تناولت الثانية أهداف الرؤية المستقبلية، وجاءت متطلبات تحقيق الرؤية للنهوض بمجال اجتماعيات التربية بالنقطة الثالثة، بينما تناولت الرابعة والأخيرة أهم المعوقات المتوقعة عند التنفيذ، ومقترحات التغلب عليها.
التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية
يحتوي الكتاب على سبعة فصول يتناول الفصل الأول مدخل للتعرف بالتنمية المحلية والفصل الثاني مفاهيم مرتبة بالتنمية المستدامة للمجتمعات المحلية والفصل الثالث نماذج واستراتيجيات التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية والفصل الرابع الفقر كأحد مشكلات تنمية المجتمعات المحلية والفصل الخامس التنمية (المستدامة) المتواصلة والفصل السادس التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية الريفية والفصل السابع التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية.
المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة عن عمالها في ظل جائحة كورونا
تلعب المؤسسات دورا مهما في ظل الأزمات والأوبئة والطوارئ الصحية، وذلك من خلال مسؤوليتها الاجتماعية بأبعادها المختلفة ويعد فيروس كوفيد 19 مثالا حديثا عن مساهمة المؤسسة في التخفيف من تداعياته خاصة بالنسبة لعمالها وموظفيها، وما صاحبه من ركود اقتصادي بسبب الحجر الصحي والعطل الإجبارية وحتى تسريح بعض العمال، فبالإضافة إلى تأثير فيروس كورونا على الجانب الصحي فإنه قد يرتب آثارا قانونية على العلاقات التي تدخل في هذا الجانب من أمثلتها علاقة المؤسسة بعمالها.
رؤية مستقبلية لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى الشباب الجامعي في ضوء التغيرات المناخية
تهدف التنمية المستدامة إلى تحقيق معدلات من التنمية في الموارد المتاحة بما يتجاوز معدلات النمو السكاني ومما يؤدي إلى توفير الاحتياجات الخاصة بالأجيال القادمة من هذه الموارد والمحافظة على التوازن البيئي وتوفير الآليات العادلة للرعاية الاجتماعية للسكان الحاليين دون إغفال الأوضاع المستقبلية وتوازنها وكذلك الأجيال التي ستعيشها، ولذلك فإن مفهوم التنمية المستدامة اقترن دوما بمفهوم حماية البيئة مع بروز حاجة أخرى ملحة ظهرت نتيجة الاهتمام العالمي والمحلي على السواء وهي نشر ثقافة الاستدامة بين كافة أفراد المجتمع والشباب الجامعي بصفة خاصة من اجل حماية البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية في ضوء التغيرات المناخية. وعلى ذلك هدف البحث إلى التعرف على واقع ثقافة الاستدامة البيئية لدي الشباب الجامعي في ضوء التغيرات المناخية ووضع رؤية مستقبلية لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدي الشباب الجامعي في ضوء التغيرات المناخية، وذلك باستخدام منهج دراسة الحالة، ولقد توصل البحث إلى وضع رؤية لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدي الشباب الجامعي في ضوء التغيرات المناخية.
علم الاجتماع والتنمية المستدامة : المقومات والمؤشرات
يتناول الكتاب روابط علم الاجتماع بالتنمية المستدامة، ويستعرض مفاهيم التنمية، المقومات الاجتماعية، المؤشرات، والمقاربات النظرية والتطبيقية المرتبطة بها، يغطي مفاهيم أساسية مثل : تعريف وتاريخ التنمية المستدامة، النظريات الاجتماعية المرتبطة بالاستدامة، التمكين المجتمعي والتعليم وتطوير الموارد البشرية، دور المؤسسات الحكومية وغير الرسمية في تعزيز التنمية المستدامة، مؤشرات قياس التقدم في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.
عقبات في طريق التنمية المستدامة وبعض مقترحات العلاج حالة مصر
يسعى هذا البحث إلى معرفة وعلاج أهم العقبات في طريق تحقيق التنمية المستدامة في مصر من واقع تحليل تقارير الدول الهشة خلال الفترة الزمنية من ٢٠٠٦ إلى ٢٠١٧ مع التركيز على البعد الاقتصادي والذي يشمل جانبين رئيسيين وهما التنمية غير المتوازنة والفقر والتدهور الاقتصادي باستخدام المنهج الاستنباطي والاستقرائي وقد توصل هذا البحث إلى أن أهم العقبات في طريق التنمية المستدامة هي الفقر وضعف العدالة الاجتماعية وسوء توزيع الدخل والبطالة والتضخم وضعف النمو الاقتصادي والدين العام بشقيه الداخلي والخارجي وتم وضع بعض المقترحات لعلاج كل عقبة من العقبات السابقة بالإضافة إلى الإشارة إلى مدى أهمية مكونات النمو في تحقيق التنمية المستدامة.