Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
872
result(s) for
"الجامعات والكليات الإسلامية"
Sort by:
متطلبات تفعيل الشراكة البحثية في مجال التربية الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات المصرية
2024
هدفت الدراسة تحديد متطلبات تفعيل الشراكة البحثية في مجال التربية الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات المصرية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (٢٧٦) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في الجامعات المصرية، موزعين وفق متغيرات (النوع/ الدرجة العلمية/ التخصص الدقيق)، وأسفرت النتائج عن أن موافقة أفراد عينة الدراسة على متطلبات تفعيل الشراكة البحثية في مجال التربية الإسلامية جاءت مرتفعة على جميع المحاور، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق دالة إحصائيا في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الأساتذة مقارنة بالأساتذة المساعدين والمدرسين، كما توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدقيق لصالح أعضاء هيئة التدريس تخصص التربية الإسلامية مقارنة بزملائهم من التخصصات الأخرى. ومن أبرز توصيات الدراسة أهمية تبني متخصصي التربية الإسلامية للمتطلبات التي كشفت عنها الدراسة والعمل على نشرها وتفعيلها من خلال اللقاءات والمجالس العلمية التي يشاركون بها. استلهام بعض الخبرات المتطورة في مجال الشراكة البحثية ومحاولة تفعيلها لتطوير واقع الشراكة البحثية في مجال التربية الإسلامية.
Journal Article
درجة اكتساب طلبة معلم الصف للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية
2012
هدفت هذه الدراسة التعرف إلي درجة اكتساب طلبة معلم الصف للكفايات التعليمية الخاصة بفروع التربية الإسلامية كما هدفت اكتشاف الفروق في درجة الاكتساب فيما يتعلق بمتغيري الجنس والجامعة تكونت عينة الدراسة من (257) طالب وطالبة من الطلبة الملتحقين ببرنامج التربية العملية في تخصص معلم الصف في الفصل الثاني من العام الدراسي 2007- 2008م في الجامعة الأردنية وجامعة الزرقاء الخاصة وكلية الأميرة عالية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (102) فقرة موزعة علي ستة محاولات هي: كفايات تدريس القرآن الكريم وعلومه وكفايات تدريس الحديث الشريف وعلومه وكفايات تدريس الفقه الإسلامي وكفايات تدريس العقيدة الإسلامية وكفايات تدريس السيرة النبوية الشريفة وكفايات تدريس الأخلاق والتهذيب وتتدرج الإجابة عن كل فقرة ضمن خمس مستويات (مرتفعة جدا، مرتفعة، متوسطة، متدنية، متدنية جدا) ووزعت الدرجات عليها تنازليا. وباستخدام تحليل التباين الثنائي: أظهرت النتائج أن درجة اكتساب الطلبة للكفايات مرتفعة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب الكفايات بين الطلبة تبعا لمتغيري الجنس والجامعة وللتفاعل بينهما.
Journal Article
ماضي القرويين ومستقبلها = History and future of al-Qurawiyin university
by
الكتاني، محمد عبد الحي بن عبد الكبير، 1888-1962 مؤلف
,
بوكاري، عبد المجيد مراجع
in
جامعة القرويين تاريخ
,
الجامعات والكليات الإسلامية المغرب تاريخ
2006
هذا الكتاب يتكلم عن جامعة القرويين التي تعد من أعظم جامعات العالم الإسلامي ودورها البارز في حياة المغاربة وغيرهم، وكذلك تحدث الكتاب عن أطوار الجامعة في مراحلها المختلفة ؛ وقد تكلم الكتاب على طلابها وأساتذتها وأبنيتها وكل شيء يرتبط بها، فإن هذا الكتاب على صغر حجمه فإنه ألقى الضوء على جوانب هامة من تاريخ هذه المؤسسة سواء المتعلق منها بالعمران أو بالثقافة، حيث إنه ساهم إلى حد كبير في إعادة الاعتبار إليها في إطار ما كانت تواجه من أزمات.
جامعة القرويين والحماية 1912-1934
by
العمراني، محمد، 1973- مؤلف
in
جامعة القرويين (فاس، المغرب)
,
الجامعات والكليات الإسلامية المغرب فاس
2016
تكمن أهمية هذا الكتاب من أهمية موضوعه ليس فقط لكونه يتعلق بماضي كبرى المؤسسات الدينية والاجتماعية وأعرقها في المغرب والمصنفة في التراث الإنساني أقدم جامعة في العالم، ولكن أيضا في تحديد الفترة الزمنية المعنية بالدراسة، التي تبدأ من خضوع المغرب لنظام الحماية ودخول مختلف جهاته وربوعه في مواجهة مسلحة مع الاستعمار الفرنسي.
مؤشرات التخطيط الاستراتيجى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية بغزة فى فلسطين
تتحدد مشكلة الدراسة في الكشف عن مدى توفر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية بغزة (فلسطين)، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1. ما مدى توفر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 α) لمدى توفر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية حسب متغيرات الكلية، والخبرة، والرتبة العلمية لعضو هيئة التدريس؟ قام الباحث باختيار عينة من العاملين في الجامعة الإسلامية للعام الجامعي 2012/ 2011 وقد بلغ عددهم 60 عضو هيئة تدريس. واشتملت أداة الدراسة على استبانة بها (36) فقرة توزعت على مجالات أربعة هي: مجال الرسالة، ومجال القيم، ومجال الأهداف الإستراتيجية، ومجال الرؤية المستقبلية للتعليم الجامعي. ومن خلال استعراض الدراسات العلمية وتحليل بيانات أداة الدراسة أظهرت النتائج أن مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية متوفر بدرجة كبيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ومن توصيات الباحث ما يلي: * ضرورة سعى الجامعة الإسلامية إلى تعزيز منهجية التخطيط الاستراتيجي فيها: بوصف التخطيط الاستراتيجي هو أساس التطور. * العمل على توظيف منهجية التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية ضمن مجال القيم وخاصة ما يتعلق بإشاعة جو من الديمقراطية في الجامعة. * العمل على توظيف منهجية التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية ضمن مجال الرؤية المستقبلية وخاصة ما يتعلق بضرورة سعى الجامعة لتأهيل الخريجين لسوق العمل. * توظيف منهجية التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية ضمن مجال الأهداف الاستراتيجية وخاصة ما يتعلق بضرورة اهتمام الجامعة بالطلبة الخريجين والعمل على متابعتهم. * توظيف منهجية التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية ضمن مجال رسالة الجامعة، وخاصة فيما يتعلق بالاهتمام بالأنشطة اللامنهجية لملء وقت فراغ الطلبة بما هو مفيد.
Journal Article