Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
988 result(s) for "الحج مناسك"
Sort by:
إرشاد الساري إلى مناسك الملا علي القاري وهي حاشية على شرح العلامة ملا علي القاري، المسمى، المسلك المتقسط في المنسك المتوسط على لباب المناسك للإمام السندي رحمه الله تعالى
يعتبر هذا الكتاب من علم الفقه في الدين، لأن من أدق أبواب الفقه وأغمضها على الإفهام عند المسلمين من حيث تشعب المسائل والأحكام هو \"باب\" مناسك العمرة والحج إلى البيت الحرام فكثير من المسلمين يرجع من الحج بغير حج، إما لعدم صحة إحرامه، أو ترك فرض من فرائضه، ليخرج من العهدة سالما، ويرجع بالأمر قائما فإنه لا عمل إلا من علم.
أثر ممارسة الخدمة الطبية للحاج في أداء مناسك الحج
يهدف البحث إلى بيان الأحكام الشرعية المتعلقة بممارسة الطبيب لمهنته الطبية أثناء أدائه الشعائر التالية: الوقوف بعرفة والمبيت بالمزدلفة ومنى، كما يسهم في خدمة الجانب الطبي من خلال دراسة هذه القضايا المستجدة، وإبراز دور الشريعة في النوازل العصرية، أما عن منهج البحث: اتبعت المنهج التحليلي ومنهج المقارنة، من خلال دراسة ما جمع من قضايا تتعلق بموضوع الدراسة، وبيان تكييفها الفقهي، وتخريجها على تقريرات الفقهاء، ومن خلال القيام بالمقارنة بين الأقوال والأدلة والمناقشات، وتناول البحث أثر ممارسة الحاج للخدمة الطبية على الوقوف بعرفة في مبحث، وأثرها على المبيت بالمزدلفة في مبحث ثان، وأثرها على المبيت بمنى في مبحث ثالث، ومن أهم النتائج: أن ترخيص النبي- صلى الله عليه وسلم للسقاة أصل في الأعذار العامة المتعلقة بمصالح الحجيج، وترخيصه للرعاة أصل في الأعذار الخاصة، كالمرض وخشية ضياع المال، وأن الخدمة الطبية تعد من الأعمال التي تتعلق بالمصالح العامة للحجيج الموجبة للترخيص بحسب الضوابط المبينة في الدراسة، وأن الفقهاء يسهلون في إسقاط الفدية في ترك الواجب أكثر من إسقاطها في ارتكاب المحظور، ومن أهم التوصيات وتوصي الدراسة بتقصي الأعذار الواردة في النصوص الشرعية في باب المناسك، ودراستها دراسة تحليلية، واستخلاص الضوابط والقواعد، ليمكن تخريج المستجدات العصرية عليها.
شعائر القصيدة الأولى
نحت هذه الدراسة منحى ثقافيا/ أركيولوجيا في تفسير الظاهرة الطللية، بالنظر إلى جدلية التقديس والتدنيس والشعيرة والشعرية الماثلة في نصوص التلبيات الوثنية ومناسك الحج قبل الإسلام، التي نرصد من خلالها جملة مؤشرات على أن القصيدة الأولى لم تولد إلا مكتملة البنية؛ بفعل استيحاء النظام التلبوي إبان صعود نجم مكة، وبروز الذاتية وشعرية الجمهور منتصف القرن الثالث للميلاد. وتفترض الدراسة أن طبيعة التقديس الوثني اقتضت أن يأخذ الخطاب التلبوي شكل التوثيق الطقوسي لغرض حجاجي أمام القوى الغيبية؛ إذ إنهم يقفون على قداسة البيت الحرام بوعي طللي يعكس قلق الذات الوثنية إزاء مضاهاتهم إياه بكعبات مزيفة، كما أنهم يتوسلون بذكر ما عانوا في الرحلة من مشاق، لاسيما الوصف التعويذي للناقة التي توصلهم إلى أشرف غاية. وبما أن انتهاك التقديس في الوثنية يأتي علامة على التقديس؛ فكثير من التلبيات تفصح عن قصد مزدوج- ديني ودنيوي- كان حاسما في زحزحة الشعيرة الجمعية إلى شعرية القصيدة. ويتضح- بالنظر في خارطة الحج الوثني- أن البنية الثلاثة للقصيدة جاءت صدى لبنية الطقس الشعائري الممتد في ثلاث مراحل يقضيها الحاج/ الشاعر في الجغرافيا الوثنية للمشعر الحلال، بجوار الآلهة وقوى الإلهام الرابضة في ضواحي مكة؛ كي ترضى عنه وتلهمه الخطاب الشعائري/ الشعري، ومن ثم يحصل على إجازة الشعيرة/ القصيدة قبل وصوله إلى فناء الكعبة وتضرعه إلى إله هذا البيت العتيق.
مكة المكرمة والمدينة المنورة في رحلة جوزيف بيتس \الحاج يوسف\ \Joseph Pitts\
تكمن أهمية رحلة جوزيف بيتس كونه أول رحالة إنجليزي يزور ويكتب عن أحوال مكة والمدينة والمنورة وكذلك وصفه الدقيق لمناسك الحج، والأحوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك طريق الحج الأفريقي، وهو أول رحالة يصف هذا الطريق. على الرغم من صغر سن بيتس في رحلته إلى الحج إلا انه استطاع أن يكتب لنا كتاب رائع يصف لنا فيه الحج والأحوال في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لذا جاء هذا البحث للحديث عن أحوال مكة المكرمة والمدينة والمنورة في رحلة جوزيف بيتس. عرض البحث لمحة عن حياة بيتس قبل وقوعه في الأسر وتم الحديث عن أسرته وأصوله، وشغفه بالبحر والملاحة أدى إلى وقوعه في الأسر في الشمال الأفريقي ليصبح عبدا يباع ويشترى وهذا الأمر كان ظاهر في هذه المدة الزمنية في الصراع بين الشرق والغرب. وبعد أن بيع أكثر من مرة استقر عند رجل مسن هذا الرجل اجبره على مرافقه للحج. وصف بيتس رحلته من الجزائر إلى مصر وهو أول من كتب عن الطريق الواصل بين الجزائر ومصر، ووصف الحوال في الجزائر قبيل انطلاقه في رحله الحج والترتيبات التي يقوم بها الحاج قبيل الانطلاق، وقد وصف الإسكندرية والقاهرة والطريق البحري إلى رابغ، ويصف ملابس الإحرام ويستمر في وصفه بالطريق إلى أن يصل الحجاج إلى جدة التي تبعد مسيرة يوم واحد عن مكة المكرمة. يعطينا بيتس وصفا دقيقا لمناسك الحج ويصف المسجد الحرام وصحن الكعبة من الخارج والداخل حيث اتيحت له الفرصة للدخول في جوف الكعبة، ويصف لنا وقفه عرفه ورمي الجمرات، ويتحدث بيتس عن أحوال مكة وأسواقها ويصف لنا المدينة والمنورة ورحله العودة إلى الجزائر أولا ثم إلى أوروبا وصولا إلى موطنه الأصلي إنجلترا، وتخليه عن الدين الإسلامي بعد وصوله إلى الأراضي المقدسة كما يصفها.
استدراك القطع في أعمال الحج
تناولت هذه الدراسة: \"استدراك القطع في أعمال الحج - دراسة فقهية مقارنة\"، فجاءت هذه الدراسة هادفة إلي: أولا: بيان معني القطع والاستدراك. ثانيا: بيان كيفية استدراك القطع في أعمال الحج. ومن خلال هذه الدراسة، تم التعريف بمعني القطع والاستدراك، وكيفية استدراك القطع في أعمال الحج. وقد توصلت الدراسة إلى أن الفقهاء اختلفوا في كيفية استدراك القطه في أعمال الحج، فمنهم من ذهب إلى أن الاستدراك يكون بالبناء على العمل السابق، ومنهم من قال استدراكه يكون بوجوب الفدية عليه.