Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
334 result(s) for "الرياضيات دراسة وتعليم السعودية"
Sort by:
درجة توافر المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات بمحتوى مقررات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات بمحتوى مقررات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتكون مجتمع الدراسة وعينته من كتب الرياضيات في نظام المقررات (الأول _ السادس)، واستخدما الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات المعايير والنسب المئوية لمحاور مجال الجبر متوافرة وبدرجة عالية جدا وبنسبة 96.1%، كما أظهرت أن تكرارات المعايير والنسب المئوية لمحاور مجال الدوال متوافرة وبدرجة عالية وبنسبة 67.6%، كما قدمت الدراسة بعض المقترحات المتضمنة إجراء المزيد من الدراسات في المجالات الأخرى من المعايير الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM بمحتوى مقررات الرياضيات للمرحلة الثانوية.
تصور مقترح لتضمين الهندسة الكسورية في منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تضمين الهندسة الكسورية في منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. ووضع تصور مقترح لتضمين الهندسة الكسورية في منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المعتمد على تحليل المحتوى، تمثل مجتمع الدراسة في كتاب الطالب لمقرر الرياضيات للصف الثالث متوسط بفصليه الأول والثاني لعام (1443ه/2021م)، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى لتضمين الهندسة الكسورية في منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى أن: واقع تضمين الهندسة الكسورية لمقرر الرياضيات للصف الثالث متوسط من منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط (ضمنيا) (29.13%)، بلغ الفصل الدراسي الأول (26.03%) والفصل الدراسي الثاني (31.72%) في الاختبارات والأمثلة والأنشطة والتدريبات، وجاء ترتيب الفصول لواقع تضمين الهندسة الكسورية من منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط (ضمنيا): (السادس- التاسع- الثاني- الثالث- العاشر- الخامس- الثامن- السابع- الأول- الرابع)، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق التصور المقترح وتضمين منهج الرياضيات للصف الثالث المتوسط بالموضوعات السابقة (مثلت سبيرنسكي- منحنى كوخ- مجموعة كانتور- وشجرة فيثاغورث)، واقترحت الدراسة إجراء دراسات مشابهة على مقررات الرياضيات للصف الأول والثاني المتوسط، وللصف الأول والثاني والثالث الثانوي.
كفايات أولمبياد الرياضيات في الكتب المدرسية : تحليل محتوى كتب رياضيات المرحلة الثانوية في ضوء الكفايات الكمية الأساسية لمسابقة أولمبياد الرياضيات
يوضح الكتاب إن المنهج الذي يعتمد على الكفأيات لا يجب أن يبنى بطريقة عشوائية تجعل المعلم والطالب في حيرة عن مدى أهمية تلك الكفأيات ولعل التخطيط المسبق لتضمين أي كفأية في أي منهج ووضوح الهدف منها يجعل التعامل مع ذلك المنهج سهلا وأعظم فائدة فعلى سبيل المثال عندما نريد من الطالب أن يكون قادرا على التعامل مع حسابا مشروع تجاري يجب أن يكون هناك كفايات قد ضمنت في الكتب المدرسية يحصل منها الطالب على الحد الأدنى من كفاية الرياضيات المحاسبية ومبادئ عمليات إدارة الأعمال في حين سيحصل عدد لا بأس به من الطلاب على حد أعلى من تلك الكفايات.
مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي. وتكونت عينة البحث من (415) تلميذ من تلاميذ ثلاث مدارس تابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة (غرناطة، الأمين، قرطبة)، وعدد من النصوص في كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني (طبعة 1430ه) وبلغ عدد النصوص المختارة أربعة نصوص علمية موزعة على تسعة أسئلة. وتمثلت أداة البحث في اختبار التتمة (الإغلاق). وتوصلت نتائج البحث إلى أن نسبة (79.3%) من التلاميذ قد حصلوا على درجة أكثر من (40%) من الدرجة الكلية، وأن (20.7%) من عينة الدراسة كان مستوى مقروئيتهم عند المستوى الإحباطي، كما توصلت النتائج إلى أن (74.9%) من التلاميذ قد حصلوا على درجة أكثر من (40%) من الدرجة الكلية، وأن (25.1%) من عينة الدراسة كان مستوى مقروئيتهم عند المستوى الإحباطي. وأوصى البحث بتعديل بعض نصوص كتاب الرياضيات، وفصوله محل الدراسة ذات المقروئية المتدنية؛ للرقي بها إلى مستوى أعلى. وأقترح البحث بإجراء دراسات هادفة إلى قياس مقروئية كتب الرياضيات لمراحل دراسية أخرى غير الصف الأول المتوسط؛ للتعرف على مدى صعوبتها، أو سهولتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021\"
دور مناهج الرياضيات في بناء القيم التربوية في مقرر الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية
هدف هذا البحث الكشف عن القيم التربوية المتضمنة في مناهج الرياضيات للصف الأول متوسط، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، تم بناء قوائم لحصر القيم التربوية التي يتضمنها البحث، وبناء قوائم لتحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للفصول الدراسية الثلاثة، وتكونت عينة البحث من كتب الرياضيات للصف الأول المتوسط المطبوعة العام الدراسي 1444- 1445هـ، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة بالتكرارات والنسبة المئوية لحساب نسب القيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات للصف الأول المتوسط، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن كتب رياضيات الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية تتضمن قيم تربوية بنسب متفاوتة، حيث أن القيم التربوية الجمالية الترفيهية والقيم التربوية الاقتصادية تأتي في المراتب الأولى بنسبة (58%)، والقيم التربوية الأخلاقية، والقيم التربوية الاجتماعية والقيم التكنولوجية تأتي في المراتب الوسطى بنسبة (31%)، أما القيم التربوية البيئية والقيم التربوية الوطنية تأتي في المراتب الأخيرة بنسبة (11%)، وعليه جاءت المقترحات والتوصيات كما يلي: ينبغي إجراء بحوث في القيم التربوية لكل المقررات الدراسية بالمرحلة المتوسطة، وخاصة القيم التربوية التقنية وبالأخص الذكاء الاصطناعي. توصيات البحث: نوصي الخبراء والمختصين في مناهج الرياضيات بزيادة الاهتمام بالقيم التربوية الوطنية والبيئية والتكنولوجية.