Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
185
result(s) for
"الرياضيات مناهج الأردن"
Sort by:
الرياضيات لطلبة تكنولوجيا المعلومات والمكتبات والعلوم الهندسية
وضع المؤلف هذا الكتاب في موضوع هام وهو التفاصيل والتكامل ولما لهذا الموضوع من أهمية جاء تناول لهذا الموضوع بشمولية وتفصيلا وباللغة العربية إلا في رموزه، لأن الجامعات ما والت تدرس هذه المواضيع بلغة غربية عن المطلوب، فجاء هذا الكتاب ليسد ولو جزاء بسيطا في هذا العالم وقد تم تقديم هذا الموضوع بلغة بسيطة وطرح الأمثلة المتنوعة لتأتي ملبية لجميع مستويات الطلية وجاء الكتاب في ستة فصول، عالج في الفصل الأول الإحداثيات في المستوى والمستقيمات والمنحينيات وفي الفصل الثاني عالج موضوع الاقترانات والنهايات والاتصال أما المشتقة تم تناولها في الوحدة الثالثة وفي الرابعة تم تناول موضوع تطبيقات المشتقة وفي الخامس تم تناول موضوع التكامل وفي الفصل السادس تم تناول موضوع تطبيقات التكامل ثم انتهى بقائمة المراجع.
مهارات التفكير الرياضي المتضمنة في كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي في الأردن
2022
هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر مهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي في الأردن، وقد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى، من خلال إعداد بطاقة تحليل خضعت لمعايير وشروط إعداد أدوات التقويم وكانت أبرز النتائج هي أن مجموع التكرارات لمهارات التفكير الرياضي في كتاب الرياضيات المطور للصف الأول الأساسي في الأردن بلغت (4682) تكرارا، منها (2412) تكرارا في الفصل الأول، بنسبة مئوية تقدر ب (0.52)، و (2270) تكرارا في الفصل الثاني بنسبة مئوية تقدر بـــ (0.48)، وأظهرت النتائج أن مهارات التفكير الرياضي توزعت على المجالات الخمسة (التعميم، والاستقراء، والاستنتاج، والتفكير المنطقي، والتعبير بالرمز)، حيث سجل مجال التعبير بالرمز الترتيب الأول بعدد تكرارات يساوي (705) تكرارا، وبنسبة مئوية تقدر بحوالي (0.29)، في حين أن مهارات مجال والاستقراء جاءت في الترتيب الأخير بعدد تكرارات يساوي (256) تكرارا، ونسبة مئوية تقدر بحوالي (0.11)، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على إجراء دراسات للكشف عن درجة تضمين مهارات التفكير الرياضي بصورة متوازنة في كتب الرياضيات لباقي الصفوف والمراحل الدراسية.
Journal Article
نقويم كتاب الرياضيات للصف العاشر الأساسي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المملكة الأردنية الهاشمية في ضوء معايير NCTM
2020
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات للصف العاشر في الأردن وفقا لمعايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2000) للمحتوى في مجالات: الأرقام والعمليات، والجبر، والهندسة، والقياس، وتحليل البيانات والاحتمالات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانة لمعرفة وجهة نظر معلمي الرياضيات في درجة تضمين كتاب الرياضيات لمعايير NCTM، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، ثم طبقت على عينة مكونة من 83 معلما ومعلمة في محافظة العقبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن كتاب الرياضيات للصف العاشر احتوى على معظم مجالات معايير NCTM للمحتوى من وجهة نظر المعلمين؛ حيث جاء مجال الهندسة أولا، يليه مجال الجبر في المرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة مجال تحليل البيانات والاحتمالات، ثم مجال الأعداد والعمليات عليها في المرتبة الرابعة، وجاء مجال القياس في المرتبة الخامسة. كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين لتوافر معايير NCTM في محتوى كتاب الرياضيات للصف العاشر، حسب متغير المستوى الأكاديمي ولصالح الفئة (بكالوريوس + دبلوم عالي أو ماجستير)، أما بالنسبة للنوع الاجتماعي والخبرة فلم يظهر لهما أي تأثير.
Journal Article
أثر التدريس باستخدام النمذجة الرياضية والتعليم المتمايز في تنمية التفكير الرياضي في مبحث الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في لواء المزار الجنوبي
2023
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام النمذجة الرياضية والتعليم المتمايز في تنمية التفكير الرياضي في مبحث الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في لواء المزار الجنوبي. تكونت عينة الدراسة من(75) طالباً، وزعوا على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى وتكونت من (27) طالباً درست وفق طريقة النمذجة الرياضية، والتجريبية الثانية وتكونت من(25) طالباً درست وفق التعليم المتمايز، والمجموعة الضابطة وتكونت من (23) طالباً درست وفق الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار لقياس التفكير الرياضي (الاستقراء، والاستنتاج والتخمين، والتعبير بالرموز) مكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التحقق من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في مبحث الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح المجموعتين التجريبيتين (النمذجة الرياضية والتعليم المتمايز)، في حين لم تكن هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين على اختبار التفكير الرياضي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمي مبحث الرياضيات بضرورة استخدام استراتيجيتي (النمذجة الرياضية والتعليم المتمايز) في التدريس لما لهما من أثر واضح في التفكير الرياضي.
Journal Article
مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا = Mathematics
by
عباس، محمد خليل عبد الله مؤلف
,
العبيسي، محمد مؤلف
in
الرياضيات دراسة وتعليم (ابتدائي) الأردن
,
الرياضيات دراسة وتعليم مناهج الأردن
,
طرق التدريس الأردن
2017
يأتي هذا الكتاب في عشر وحدات تتناول ماهية الرياضيات ومراحل تطورها والنظرة الحديثة للرياضيات ومفهوم المنهاج وعناصره وأنواع المناهج ومعايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) ومنهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن والأهداف التربوية من حيث مفهومها ومستوياتها وأهميتها في التدريس ومصادر اشتقاقها وشروط صياغتها وتصنيفها إلى المجالات المعرفية، الوجدانية، النفسحركية واستراتيجيات تدريس عناصر المعرفة الرياضية الأربعة وهي المفاهيم والتعميمات والخوارزميات والمسائل.
تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن
2024
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، وقد تم استخدام منهج تحليل المنهاج، وتم إعداد استبانة مكونة من (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: (الأهداف، المحتوى، التقويم، المظهر العام للكتاب)، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها بعرضها على مجموعة من المحكمين، حيث وزعت الاستبانة على عينة مكونة (150) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وأشارت النتائج إلى أن الدرجة الكلية لتقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي جاءت متدنية باستثناء المظهر العام للكتاب حيث جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (عدد سنوات الخدمة، والمؤهل العلمي، الدورات التدريبية)، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج الرياضيات الجديدة المطورة وإجراء تعديلات عليها بشكل يتلاءم مع البيئة الأردن.
Journal Article