Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
96
result(s) for
"السكرتارية"
Sort by:
المرشد المثالي في المراسلات والسكرتاريا = Al-Mursid al-mitāli fi al-murásalát wal-secretária (The ideal guide to correspendence and) secretariat : نصوص وأجوبة المراسلات الرسمية والإدارية والتجارية والاجتماعية
2007
كتاب \"المرشد المثالي في المراسلات والسكرتاريا\" يحتوي على 434 رسالة من نماذج مختلفة في جميع مجالات التعامل التجاري والإداري وهذه الرسائل والنماذج موزعة على 15 بابا يتضمن كل باب منها مجموعة من النماذج التي يمكن الإفادة من أسلوبها ولغتها ومصطلحاتها مثل : رسائل الموظفين، إنشاء مؤسسة تجارية جديدة، رسائل المندوبين، شكاوى تجارية... وغيرها.
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية
يهدف البحث إلى دراسة تأثير استخدام استراتيجية تعليمية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تطوير مهارات السكرتارية التنفيذية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. كاشفًا عن دور التقنيات الحديثة في تحسين كفاءة العملية التعليمية وتأهيل الطلاب لسوق العمل. عبر تطبيق الدراسة على مجموعة من الطلاب الذين تلقوا تدريبًا على تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال السكرتارية التنفيذية، ومقارنتهم بمجموعة ضابطة تلقت تعليمًا تقليديًا. حيث أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في قدرة الطلاب على التعامل مع الأدوات الرقمية الحديثة، مما انعكس إيجابيًا على أدائهم الوظيفي. وعليه، وفي ضوء ما كشفت عنه الدراسة، أوصت بضرورة دمج تقنيات الحوسبة السحابية ضمن المناهج الدراسية في التعليم التجاري، مع توفير برامج تدريبية للمعلمين لضمان الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات. كُتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2025 باستخدام .AI
Journal Article
استخدام الجداول الإلكترونية التجارية في تنمية بعض المهارات المحاسبية والدافعية لتعلم مادة السكرتارية باللغة الأجنبية لدى طلاب المدارس التجارية
by
الجندي، مريم حسني علي محمود
,
طمان، حنان أبو المجد
in
الجداول الإلكترونية التجارية
,
الدافعية
,
المدارس التجارية
2015
هدف البحث إلى استخدام الجداول الإلكترونية التجارية في تنمية بعض المهارات المحاسبية والدافعية لتعلم مادة السكرتارية باللغة الأجنبية لدى طلاب المدارس التجارية. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي التجاري من مدرسة \"بنك الإسكندرية التجاري والبحري\" الثانوية الفنية التجارية بنات التابعة لإدارة \"المنتزه\" التعليمية بالإسكندرية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتتكون من (20) طالبة، والأخرى ضابطة وتتكون من (20) طالبة. وتمثلت أدوات البحث في كلاً من، أولاً: اختبار تحصيلي لقياس المعارف المحاسبية. ثانياً: اختبار أدائي لقياس المهارات المحاسبية. ثالثاً: مقياس الدافعية نحو تعلم مادة السكرتارية الأجنبية. واشتملت الدراسة على خمسة محاور رئيسة، تناول المحور الأول السكرتارية والأعمال المكتبية الحديثة. وكشف المحور الثاني عن المهارات المحاسبية الحديثة. وأشار المحور الثالث إلى الجداول الإلكترونية التجارية. وتطرق المحور الرابع إلى التصميم التعليمي باستخدام الجداول الإلكترونية التجارية. وناقش المحور الخامس الدافعية للتعلم، موضحاً مكونات الدافعية. وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير وإيجابية استخدام برنامج الجداول الإلكترونية التجارية في تدريس وحدة النظم المحاسبية الحديثة بمادة السكرتارية باللغة الأجنبية. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام التعلم المدار بالكمبيوتر بما يساير أساليب التدريس الحديثة والمتطورة في العملية التعليمية. واقترح البحث إجراء دراسة لقياس فعالية برنامج مقترح باستخدام الكمبيوتر لتدريب وتأهيل معلمي المواد التجارية على استخدام برنامج الجداول الإلكترونية وتنمية اتجاهاتهم نحو التدريس المدار بالكمبيوتر في المدارس الفنية التجارية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
الدليل المبسط للسكرتارية التنفيذية والعلاقات العامة : القواعد الأساسية للسكرتارية التنفيذية، القواعد الأساسية للعلاقات العامة، مواقف واقعية من الحياة العلمية
2014
نظرا للتطور الهائل والمستمر في وسائل الإتصال والمواصلات التي جعلت العالم كقرية صغيرة بالإضافة لضخامة حجم المنشآت والمنظمات والشركات وإنتشار الشركات المتعددة الجنسيات التي يتعدى نشاطها نطاق الدولة التي توجد بها وربما حدود القارة، مما أدى ذلك لتعدد الجهات التي تتعامل معها المنظمة مما ترتب عليه زيادة التحديات والمسئوليات على المنظمة، وبالتالي على العاملين بها، ولما للسكرتارية من أهمية كبيرة في تنظيم العمل كان لزاما علينا الإلمام بالقواعد الأساسية للسكرتارية والعلاقات العامة، ولقد راعيت أن أتناول هذا العمل بأسلوب مبسط يصلح بإذن الله تعالى لكل أنواع المنشآت حتى يستفيد بها أكبر قطاع ممكن من المهتمين بهذا المجال.
أثر توظيف بعض أساليب التقويم البديل في تنمية مهارات السكرتارية التطبيقية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية في ضوء مدخل تحسين الجودة المستمر
2014
استهدف البحث وضع إطار عام لبناء ملف الإنجاز لتقويم مهارات طلاب المدارس الثانوية التجارية في مقرر السكرتارية التطبيقية. وقياس أثر توظيف ملف إنجاز الطالب portfolioوالصحائف الكتابية في تنمية مهارات السكرتارية التطبيقية في ضوء مدخل تحسين الجودة المستمر. وتطوير تقويم اكتساب مهارات السكرتارية التطبيقية بالمدارس الثانوية التجارية. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وتكونت مجموعة البحث من عينة من طلاب الصف الأول بالمدرسة الثانوية التجارية بنات بدمنهور. وانقسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبلغ عددها 30 طالبة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات السكرتارية التطبيقية ومرشد التقدير الوصفي وملفات إنجاز طلاب المجموعة التجريبية. وأشارت نتائج البحث إلى فعالية التدريب على ملف الإنجاز والصحائف الكتابية في تنمية معارف ومهارات السكرتارية التطبيقية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. مما يؤكد على أن ملف الإنجاز يعمل على التكامل بين عملية التعليم وعملية التقويم. وأن التعلم المستند إلى أساليب التقويم البديل ومنها ملف الإنجاز والصحائف الكتابية يكون موجها بشكل أكبر نحو الطالب. مما يعمل على مساعدة الطلاب على فهم نقاط القوة والضعف لديهم. وأوصى البحث بضرورة تعميم استخدام التقويم البديل في تعليم وتعلم العلوم التجارية. وتدريب الطلاب المعلمين شعبة التعليم التجاري على استخدام أساليب واستراتيجيات التقويم البديل. وأهمية عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم التجارية على استخدام أساليب التقويم البديل. والعمل على تطوير مناهج السكرتارية التطبيقية والتنفيذية في ضوء مدخل التقويم البديل.nكُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية
2015
يتحدث الكتاب عن إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية حيث تعد إدارة السكرتاية التنفيذية والمكاتب من الإدارات التي تهتم بترتيب أعمال المنظمات والشركات وهي عنصر مهم في المنشأة ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال ولا يمكن أن نتصور ما سيفعله المديرون في حالة عدم وجود هذه الإدارة بالطبع سيقضي وقتا طويلا في أعمال روتينية هو في غنى عنها وسيترك مهامه الرئيسية فإدارة السكرتارية هي المرجع لإدارة الأعمال والعناية بأجندة الموعيد وتخطيطها ومتابعة التقارير وعليه فقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى الفصول التالية لتوضيح كل ما سبق المدخل إلى إدارة السكرتاية وما هي المهارات اللازم توافرها لشغل هذا العمل؟ إضافة إلى الإدارة المكتبية والاتصالات الإدارية والمراسلات وفن إدارة الإتيكيت والبروتوكول.
تصور مقترح لتطوير إدارة السكرتارية والمحفوظات وملفات الخدمة بجامعة الإسكندرية
by
إسماعيل، منى عبدالعزيز عبدالغفار عبدالغفار
in
إدارة السكرتارية
,
الضبط الأرشيفي
,
الوثائق الإدارية
2021
تعد الوثائق الإدارية هي العمود الفقري وحجر الزاوية لأى جهة تمارس عملا عاما، فهي التي تغذي المؤسسات والهيئات المختلفة بالبيانات والمعلومات اللازمة لأداء مهامها وإنجاز أعمالها واتخاذ القرارات المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى أن الملفات موجودة في غرف حفظ منفصلة عن الموظفين، كما أن المساحة المخصصة لحفظ الملفات غير كافية، وعدد الموظفين مناسب، كما أوضحت الدراسة أن آلية العمل بقسم ملفات الخدمة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والموظفين تقوم بقيد وترقيم جميع الملفات بسجل الأحوال، وقيد وترقيم جميع الملفات بسجل إلكتروني، كما تلاحظ وجود كشاف لاستدعاء البيانات الوصفية للملفات ووجود ملفات الخدمة بغرفة حفظ خاصة مركزية، هذا إلى رغبة العاملين بالقسم بأعمال التطوير، وتلاحظ أن هناك تعاون المشترك بين اللجنة الدائمة للمحفوظات والأرشيف لتفعيل دورها في الحفاظ على المستندات النشطة والمستندات المستغنى عنها وفقا لمدد الحفظ القانونية، وجدت الباحثة تكدس غرف الحفظ بالملفات والأوراق مع مخالفة معايير نظام الحفظ والأمن والسلامة والصحة المهنية والملفات مخزنة على حوامل مفتوحة ومعرضة للأتربة والحشرات، وغرف الحفظ غير جيدة التهوية، كما أن الغرف معرضة للحريق وخاصة في فصل الصيف مع درجة الحرارة العالية، كما لا يوجد خطة مستقبلية للحفظ والتخزين بالأرشيف، بالإضافة إلى تعرض العاملين بالأرشيف للإصابة بالأمراض، كما لوحظ عدم دراية موظفي الأرشيف بالمدد القانونية لحفظ الملفات والسراكي والدفاتر والسجلات، كما لوحظ عدم توافر بنية تحتية مناسبة لسير وإنجاز الأعمال (أجهزة كمبيوتر- طابعات- ماكينات تصوير- وسائل تهوية)، يوجد ثلاث نسخ من ملف عضو هيئة التدريس والموظفين مع عدم إعطاءهم رقم واحد (الكلية- الأرشيف- شئون هيئة التدريس وشئون العاملين)، تلاحظ استهلاك وقت كثير في استرجاع الملف.، وعدم اتباع الإجراءات الوقائية في التعامل مع الملفات، عدم مطابقة النظم المتبعة للحفظ والفهرسة في الكليات بالإدارة العامة للجامعة، كما وجد بعض النماذج الغير حكومية المستخدمة في بعض الكليات، ومن النقاط الإيجابية وجود نواة لبرنامج صادر ووارد إلكتروني في الأرشيف ولكنه غير مفعل.
Journal Article
المفاهيم الحديثة للسكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب
2017
هدف المقال إلى تسليط الضوء على المفاهيم الحديثة للسكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب. وتناول المقال أصل تسمية السكرتيرة والسكرتارية الخاصة، وتعريف الأمين أو السكرتير. وناقش واجبات ومهام السكرتير، وكذلك أوضاع السكرتارية، والثقافة القانونية للسكرتير. ثم ناقش المقال علوم الإدارة والاقتصاد وأهميتهما للسكرتير. كما ناقش المقال تنوع اهتمامات السكرتارية. وتناول المقال المهام المكتبية الهامة للسكرتير وهي إعداد وتهيئة الرسائل للتصدير بالبريد، وإنشاء وتحرير الرسالة، وكذلك تدوين الأوراق الخاصة بالعمل. ثم تطرق المقال إلى دور السكرتير في التعامل مع الأخرين وتتلخص في استخدام الهاتف، مقابلة الزائرين، وأيضاً كيفية استقبال الزائرين، والإلمام بالأساليب الفينة. واستعرض المقال دور السكرتير في التعامل مع الملفات والسجلات وهي كالتالي الحفظ والبحث في المحفوظات، والنسخ والتصوير، وكذلك تشغيل البيانات، وحفظ السجلات المالية. ثم تناول طرق التخطيط اليومي للسكرتير وهي تخطيط العمل اليومي، واستخدام المفكرة. كما ذكر المقال مجالات السكرتارية وهي السكرتارية العامة، والخاصة، والشخصية، والسكرتارية المتخصصة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article