Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7,518 result(s) for "السلوك الاجتماعي"
Sort by:
استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز استراتيجيات تقديم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، وكذلك درجة السلوك الاجتماعي الإيجابي لديهم، والعلاقة بينهما، وإمكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الإيجابي من خلال استراتيجيات تقديم الذات، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الوصفية التنبؤية، حيث تم اختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية بلغت (349) طالبا طبق عليهم أداتي الدراسة وهما: مقياس استراتيجيات تقديم الذات (اللوغاني، 2010) ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي (إعداد: الباحث) وذلك بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وقد توصلت الدراسة إلى وجود درجة (مرتفعة) لاستخدام طلاب المرحلة الثانوية لاستراتيجيات تقديم الذات، وكانت أبرز الاستراتيجيات هي الاستراتيجية غير اللفظية، كما بينت النتائج وجود درجة (مرتفعة) للسلوك الاجتماعي الإيجابي وأبعاده (الانتماء، والمسؤولية الاجتماعية، والتعاون)، كما وجدت علاقة ارتباطية دالة بين الدرجة الكلية والأبعاد لكل من استراتيجيات تقديم الذات والسلوك الاجتماعي الإيجابي، كما يمكن التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الإيجابي من خلال استراتيجيات تقديم الذات، وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تعمل على تدعيم المستوى المرتفع لاستراتيجيات تقديم الذات الإيجابية، والسلوك الاجتماعي الإيجابي.
فن الإتيكيت = Etiquette & lifestyle
يتناول كتاب فن الإتيكيت تأليف دينا علي ماهر مفهوم ونشأة الإتيكيت يتطرق إلى الإتيكيت في مختلف المواقف مستمدا قواعده من إتيكيت الإسلام ومضيفا إليها ما يتناسب معها في الإتيكيت الغربى سواء بالنسبة لإتيكيت السلام أو المشي أو الطعام أو مقابلات العمل الرسمية، التعامل في كافة المواقف الاجتماعية مصحوبا بالصور ويتضمن 128 صفحة.
الاضطرابات السلوكية : (التعريف، النظريات المفسرة، أبرز الأشكال... )
يحاول هذا الكتاب تقديم نظرة شاملة قدر الإمكان تحاول الإحاطة بأطراف هذه الإضطرابات الشائعة الإنتشار في مختلف دول العالم ليكون أداة في يد المختصين في علم النفس العيادي ويساعدهم على استيعاب أكثر لهذه الإضطرابات والذي يمثل إحدى أساسيات التكوين القاعدي لتخصص علم النفس الإكلنيكي ويعد عالم الإضطرابات السلوكية عالما مثيرا للإهتمام وغامضا ومثير للتحدي وكثير التعقيد ويعود السبب في تعقيده إلى تعدد وجهات النظر التي تفسر طبيعة هذه الإضطرابات وأسبابها وطرق علاجها بالإضافة إلى تداخل الإضطرابات السلوكية مع إضطرابات أخرى.
Sociopragmatics in Cartoons
Sociopragmatic competence is sensational for functioning effectively in a language. It is manifested in several aspects, such as politeness in social behaviour and power relationships (Harlow, 1990). According to Brown and Levinson (1987), being polite is an effort on the part of the speaker to preserve his or her personal or the other person's face by attempting to minimize the effect of face-threatening acts (FATs). Power relations also play a pivotal role in augmenting or mitigating FATs in a particular context. The present study examines some marked elements of politeness and power relationships that the Arabic version of the popular American cartoon The Amazing World of Gumball carries. The qualitative analysis is applied to scenes that sample interactions within the Family and school contexts. It examines if the used FTAs are marked in these contexts or not. These violations are introduced in a comic, attractive mode and are passed to children as favourable sociopragmatic practices. The four selected scenes' analysis highlights several violations of politeness and power relations, such as ill-represented father-child marked interactions in the family context.
الإتيكيت ودوره الأساسي في الأعمال والعلاقات الاجتماعية
هناك قلة قليلة ممن يعلمون أن كلمة «الإتيكيت» تعني السلوك الأمثل في تكوين شخصية الإنسان الراقي ودوره في العلاقات الاجتماعية وكيفية تعامله مع الآخرين. ومن هنا أطل علينا المؤلف صباح بويا سولاقا بهذا الكتاب الرائع والمفيد لكل من يود أن يحيا حياة اجتماعية فاضلة من خلال عدة توجيهات ينصح القارئ بالعمل بها بصفتها فنا راقيا من فنون التعامل الاجتماعي والتصرف الشخصي اللائق. والتي غالبا ما تجعل العلاقات أجمل وأكثر إثمارا للنتائج المرجوة. ولقد استطاع الكاتب أن يحيطنا بنصوص إرشادية جاءت بمجملها مختصرة ومفيدة لتغدو سلوكا يوميا جيدا في مجال العلاقات الاجتماعية بخاصة والإنسانية بعامة.
العوامل الاجتماعية والنفسية الدافعة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو عبر أجهزة الهواتف الذكية في المواقف الحياتية
هدفت الدراسة التعرف إلى العوامل الاجتماعية والنفسية الدافعة لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو عبر أجهزة الهواتف الذكية في المواقف الحياتية من خلال إجراء دراسة ميدانية على طلبة كليتي عجلون الجامعية، والأميرة رحمة الجامعية، التابعتين لجامعة البلقاء التطبيقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي وأداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (639) طالبا تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية من مجتمع الدراسة، وأظهرت النتائج أن المستوى العام للعوامل الدافعة لالتقاط الصور جاء بمستوى متوسط وبوسط حسابي (3.450)، وتبعا للنتائج سجل مستوى العوامل الاجتماعية والنفسية مستوى متوسطا وبأوساط حسابية (3.581) (3.320) على التوالي، وأظهرت النتائج كذلك أن هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى العوامل الاجتماعية تبعا لمتغيرات: (النوع الاجتماعي، والعمر) ولصالح الذكور ومن الفئة العمرية (18-20 سنة)، كما أظهرت النتائج أن هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى العوامل النفسية تبعا لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح فئة الذكور.
فن الإتيكيت
\"الإتيكيت\" في عصرنا إهتماما كبيرا فضلا عن دراسته وتدريسه والبحث فيه في أرقى الجامعات في العالم الغربي ناهيك عن غيرها، وقد تلاه منذ زمن يسير رواجا بشكل غير مسبوق له في عالمنا العربي وخاصة في دول الخليج العربي، حيث أعدت فيه دراسات وأبحاث وأقيمت فيه ولا تزال تقام برامج تدريبية وورشات عمل من أجل الحيازة على هذه المهارة، وعشاق هذا الفن من الدبلوماسيين وأرباب المال والأعمال وهواة الحياة الراقية يستمتعون جدا بتطبيقه في الرسميات (حفلات، ضيافة إعداد السفرة، تكريم، تشريفات، ولائم) وفي المعاملات الزوجية (في البيت والمتنزه والسوق) وفي المقابلات والمؤتمرات والملتقيات وغيرها من شؤون الحياة المتعددة، لذلك قدمت المؤلفة في هذا العمل دليلا عمليا شاملا لمعظم أنواع الإتيكيت، وفي مختلف المواقف، ومن كل أنحاء العالم، وما على القارئ إلا التطبيق، قد يكون الأمر صعبا في بدايته، لكنه سيصبح عادة بعد التمرن والممارسة.
فلسفة المثال وانعكاساتها على علم نفس الاجتماع
يعد اختيار المثال الأعلى لأي مجتمع، بمثابة اختيار الطريق والهدف لتلك الجماعة أو الأمة. ولما من تأثير المثال على فئة الشباب والمراهقين بحسب علم نفس الاجتماع، وقدرته على استمالتهم قولا وسلوكا، فالمثال له هالة تخطف بالأبصار، ليصبح ايقونة يحتذى بها. ويفترض الباحث أن فلسفة المثال ذات منطلقات فكرية مرتبطة بالمثل العليا وبالمثالية. الأهداف: التعرف على المثال في الفلسفة والدور الذي يلعبه في علم نفس الاجتماع. طريقة البحث: اتخذ الباحث منهج البحث التاريخي في جمع معلومات بحثه، واتخذ (سقراط، أفلاطون، أرسطو) أنموذجا، لما تمثل فلسفتهم من قيمة في مجال الفلسفة عموما وفي فلسفة المثال والمثل العليا على وجه الخصوص. الاستنتاجات: أن الفن الإغريقي يعد ذو قيمة جمالية سامية جعله النموذج الأكمل لفكرة المثال، وتعد رسوماتهم ومنحوتاتهم من رموز وأبطال نماذج قد وصلت إلى حد المثالية.