Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4,901 result(s) for "الشعر الإسلامي"
Sort by:
صناعة الفرح : معا للصعود نحو الأعلى : باقة من أدبيات
يحتوي الكتاب على فصل يتضمن بعضا من خصال النبي عليه الصلاة والسلام وفصل آخر من جوامع الكلم الطيب والحكمة البالغة والنور المبين ومقتطفات من قصص وسير وأحوال وآثار الصالحين وفصل في قصائد وأشعار الحب الإلهي والشوق والحنين إليه سبحانه وتعالى وخاتمة فيها أقوال من أعلام الأمة قالوها في لحظة الحقيقة عند مفارقة الدنيا فيها دعاء ورجاء وحكمة بالغة.
الصورة الفنية في شعر حسان بن ثابت
عاش حسان بن ثابت في الجاهلية وقسطا كبيرا في الإسلام لذلك اتسم شعره بكثرة الإنتاج وغزارته، وقد تأثر بالبيئة الجاهلية التي عاش فيها طويلا من عمره قبل أن يسلم ويدخل في الدين الجديد متمثلا بهجرة الرسول إلى يثرب موطن حسان؛ وقد أثرت هذه الحقبة في صقل موهبة الشاعر وارتكاز رؤيته إلى الكون والأشياء والناس حوله وتكوين الصور الشعرية لديه؛ ومن تلك الصور صورة الطبيعة وما تحتويه من جبل ونهر وليل ونهار وغير ذلك، وما تحتويه من الحيوانات التي رافقت الشعر الجاهلي في مسيرته وأصبحت مصدرا ثرا لإنتاج الصورة الفنية؛ فضلا عن الطبيعة النباتية وما تحتويه من شجر وزهر ورياض طوعها الشاعر في وصفه وغزله وهجائه، وقد خفت تلك الحدة وسادت صفة مهمة هي خلوه من الغزل والتشبيب وذكر المرأة تحرجا من ذلك لأن الدين الجديد لا يحث على سلوك هذا الاتجاه الذي كان سائدا لدى الشعراء في الجاهلية، فالتركيز على شعر حسان الإسلامي يكشف عن تلك الصفات التي تحمل روح الدين وتعاليمه وهو ما يمثل إيمان الشاعر بالرسالة الجديدة وتطبيقه للأخلاق والتزامه بالطابع الأخلاقي السائد في صدر الإسلام، وهذا ما ستتناوله الدراسة محللة الصور الفنية وفق الاشتراك المبني على صورتين تعودان إلى عصرين مختلفين.
أسنى الذخائر من تراث آل الصاحب الجواهر
كتاب (أسنى الذخائر من تراث آل صاحب الجواهر) يجمع بين دفتيه تراث الشيخ الشعري وقد جاء من تحقيق السيد الستار الحسني والشيخ ماجدالطائي وكان الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر واسطة العلماء في القرن الثالث عشر وهو أحد الفحول الخمسة من تلاميذ الشيخ جعفر كاشف الغطاء المتوفي سنة (1228 هـ)، وكان من أركان العلم وأكابر الفقهاء وأساطين علماء الدين في هذا القرن.
المنهج الاجتماعي في الدراسات الباحثين الأكاديميين للشعر الإسلامي في جامعة بغداد حتي عام 2000 م
يعد المنهج الاجتماعي من المناهج السياقية التي تدرس النص الشعري من وجهة خارجية إذ يقف على العوامل المؤثرة التي تحيط بالنص الشعري (السياسية والثقافية، ودراسة القيم والمثل الأخلاقية والاجتماعية التي كانت سائدة في عصر الأديب، والظروف التي أحاطت بالنص). فالنص الشعري على وفق هذا المنهج هو مرآة عاكسة للمجتمع. وعلى هذا الأساس سعى بعض الباحثين الأكاديميين في جامعة بغداد على دراسة النص الشعري الإسلامي في (عصر صدر الإسلام والعصر الأموي) من وجهة اجتماعية وقد سعى بحثتا إلى الكشف عن الطرق التب اتبعوها والإجراءات التي اعتمدوها في معالجة النصوص الشعرية من وجهة النقد الاجتماعي.
شعر أحمد يوسف في ضوء نظرية الأدب الإسلامي
هذا البحث يتناول الجانب الإسلامي في نتاج الشاعر الفلسطيني أحمد يوسف (١٩١٢- ١٩٧٤م) ويعمل على إبراز موضوعاته الشعرية، ثم خصائصه الفنية المتعددة في الشكل والمضمون، وقد قام هذا البحث علي مقدمة وتمهيد وفصلين ثم انتهى إلى خاتمة ضمت أهم النتائج من أبرزها: ١- شمولية الأدب الإسلامي وسعة آفاقه، فموضوعاته لا حصر لها وكل ما في الكون والنفس البشرية والحياة صالح لأن يتناوله الأديب المسلم. ۲- الأدب الإسلامي أدب هادف انطلاقا من أن أفعال المسلم وأقواله منزهة عن العبث. ٣- كانت قصائد الابتهال والدعاء، والقصائد التي تبين خُلق النبي الكريم- صلى الله عليه وسلم- وترصد سيرته من أهم الموضوعات التي اشتمل عليها شعر الشاعر أحمد يوسف.
بنية التشكيل الفني في شعر حميد بن ثور الهلالي
يبنى التشكيل الفني على انزياحات وصور وقوالب لغوية تُسهم في تكوين الشكل المعماري الخاص بالنص، وهو شكل يستدعي دلالات عديدة تزيد فاعلية اللغة الشعرية، ولاسيما حين تحمل تلك اللغة الشعرية بالقيم المستمدة من بيئة الشاعر وزمنه ، وهذا ما نراه لدى الشاعر الإسلامي حميد بن ثور الهلالي الذي نظم قصائده متكئًا على بحور عديدة المقاطع، بما ينسجم مع الحالة الشعورية التي فعلت النسق الشعوري، وأثرت الاستجابة القرائية بما اكتنزته اللغة الشعرية لتلك المنظومات الإيقاعية والبيانية واللغوية. وحميد بن ثور الهلالي شاعر واسع الثقافة، متعدد المعارف، مما أسهم في بناء قصائده بناء ناضجاً فكريا، ومنسجماً إيقاعياً، وفقاً لمستويات تلق مختلفة يبني كلٍّ منها أثراً فاعلاً في حلقات التلقي.
الأنماط التركيبية وأثرها في تحقيق المقاصد التبليغية في المولدية النبوية الجزائرية
تبقى اللغة -دائما-من ضروريات وسائل التواصل التي لا يمكن أن يستغني عنها الإنسان في تبليغ مقاصد أفكاره والتعبير عن مشاعره، وإذا كان الحديث عن الشاعر ونصه الشعري اتجاه المتلقي، فإنه أكثر الناس حاجة لهاته الوسيلة حتى يبلغ بمعيتها ما يخص عالم الشعر وإلقائه، وإن تداعيات الأداء الكلامي وتجويده أمام الجمهور يحمله على توظيف الأساليب التي تدفعه إلى الانتقاء الدقيق على كامل مستويات تشكيل النص للتأثير في نفس المتلقي والتفاعل معه. تهدف الدراسة إلى الكشف عن صور هذا التفاعل على مستوى التراكيب النحوية في نص المولديات النبوية الجزائرية قديماً، وهي تلقى في أثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمام مرأى ومسمع الحضور المشارك في جو الاحتفاء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما كان يحدث كل سنة في العهد الزياني مع شعراء المولديات النبوية، ولإبراز مظاهر التفاعل في النص المولدي تم الوقوف عند الأنماط التركيبية التي كان من شأنها في ذلك تمثيل المعنى المتعلق بمضامين المولديات النبوية، وتأديته أمام المتلقي، وهذا انطلاقاً من الإشكال المطروح: ما طبيعة التراكيب النحوية التي اهتدى إليها الشاعر في مولديته النبوية لإبداء مشاعره ومواقفه؟ وفيم تتمثل وظيفتها التبليغية والتفاعلية على المتلقي؟ ذلك ما نظرت إليه الدراسة مع نص المولدية النبوية (الميمية) لصاحبها (الثغري)، والعمل على استخراج صيغها النحوية وبحث أثرها في تشكيل المعنى وتمثله، بدءاً من حصرها إحصاء وتحليلها أسلوبياً باتباع المنهج الأسلوبي من جانبه التركيبي. وقد توضحت النتائج في: أن للثغري طرقاً أسلوبية في توظيف الصيغ النحوية التي سارت مع ما يناسب سياق الإلقاء في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وتسخير ما يمكنه من تمثل المعنى لإثارة المتبقي، وأن هاته الصيغ مرتبطة بالمشترك من مواضيع المولدية النبوية تتردد بين شعرائها، ولها قوالب وتراكيب خاصة بها باتت أنماطا نحوية تساعد المتلقي على استرجاعها؛ وهذا ما يجعل المولديات النبوية أقرب لخصائص النص الشفاهي. ومن ذلك نصت التوصيات على ضرورة البحث في المولديات النبوية الجزائرية القديمة وفق نظرية التلقي؛ فهناك آفاق نقدية واسعة الإجراءات؛ كونها تقف عند عدة معطيات إبداعية للنص، ومن الضرورة فتح باب الدراسات النقدية المعاصرة ومحاولة تسخير إجراءاتها في استنطاق الجماليات الشعرية للموروث الأدبي لا سيما المغمور منه.