Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
20 result(s) for "الشعر العربي الغزلي تاريخ ونقد العصر الأموي"
Sort by:
في بلاغة الضمير والتكرار : دراسات في النص العذري
يأتي هذا الكتاب ضمن المحاولات التي تدرس النص الشعري القديم وقد انطلق من المنطقة البلاغية التي تتشكل فيه وهو يتخذ منهجا نقديا يستفيد من المناهج التحليلية الحديثة وقد جعل النص العذري -متمثلا في تجربتي كثيرعزة وجميل بثينة-حقلا للتطبيق وقد جاء هذا الكتاب في ثلاثة فصول، وهذه الفصول هي الفصل الأول \"أسلوب الإلتفات في شعر كثير عزة\" والفصل الثاني \"أسلوب التجريد في شعر كثير عزة\" والفصل الثالث \"التكوين التكراري في شعر جميل بثينة\".
الغزل المصلحي في الشعر العربي القديم من خلال كتاب الأغاني
يتناول هذا البحث لوناً من الغزل، شغل حيزاً واسعاً في الشعر العربي القديم، ولم يدرجه الدارسون ضمن تقسيماتهم، وهو ما اصطلح على تسميته بــ \"الغزل المصلحي أو التكسبي\" وهذا اللون من الغزل ينظمه الشعراء تلبية لرغبة خارجية من آخرين، وليس استجابة لعواطفهم الذاتية المحضة، فهو ليس عملاً يصدر عن الطبع، إنما هو صناعة مقصودة يلجأ إليها الشاعر المحترف في شيء من التعمد والمراوغة الفنية والأسلوبية لتحقيق منافع الآخر، يقابل ذلك ما يحصل عليه الشاعر من كسب مادي نفعي جزاءً لنصه المصنوع لهذا الغرض.
الصدق الفني في شعر الغزل حتى نهاية القرن الثاني الهجري : دراسة تحليلية
يتناول كتاب (الصدق الفني في شعر الغزل حتى نهاية القرن الثاني الهجري : دراسة تحليلية) والذي قام بتأليفه الدكتور قصي فاضل الخطيب في حوالي (195) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الشعر العربي الغزلي) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول وهو بعنوان الصدق الفني في الشعر، الفصل الثاني الغزل في العصر الجاهلي، الفصل الثالث الغزل العذري في العصر الأموي، ثم ينتهي بقائمة المراجع الببليوجرافية التي اعتمد عليها الكاتب.
ديوان مجنون ليلى
يتناول كتاب (ديوان مجنون ليلى) والذي قام بتأليفه (يوسف فرحات) في حوالي (327) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ ونقد الشعر العربي) مستعرضا التالي : يكتفي شعر مجنون ليلى قيس بن الملوح بشرح الأشواق وشكوى الفراق، من غير أن يتطرف بوصف محاسن الحبيب وملذات اللقاء. وهو شعر يتصف بالبساطة والصدق اللذين يتجليان في المعاني القريبة المأخذ. فنحن مع مجنون ليلى إزاء وجدان يسيل ألما ويأسا، قسا عليه الوشاة والأصحاب والأهل فلم يبق أمامه سوى اليأس والبكاء والشرود عن الناس. وقد أثبتت في هذا الديوان الأبيات الموثوق بنسبتها إلى قيس بن الملوح، وأسقطت الأبيات التي يشك في نسبتها إليه.
التفسير السياسي لشعر عمر بن أبي ربيعة
تناولت في هذا البحث غزل عمر بن أبي ربيعة، فقرأته قراءة تؤكد طموحات الشاعر السياسية، ورفضه للحكم الأموي القائم أنذاك، إذ خلصت إلى أن غزله كان يندرج في إطار الغزل السياسي الذي يراد به النيل من الخصوم السياسيين، وذلك من خلال التغزل بنسائهم، وقد كان هذا النوع من النوع منتشرا في الحجاز منذ العصر الجاهلي، واستمر في عهد الرسول عليه السلام، ثم شاع وانتشر في العصر الأموي عند عبد الرحمن بن حسان بن ثابت وغيره، واكتمل على يد ابن قيس الرقيات. هناك أسباب كثيرة دعتني إلى الأخذ بهذا التفسير، من أهمها: المشهد السياسي في الحجاز آنذاك، وتاريخ أسرة عمر بن أبي ربيعة السياسي، ومخالفته للموروث الشعري التي بدت في محاولته السير في خط غزلي مختلف يظهر من خلال الاستعلاء على الطرف الأخر، وتكرار القصة الغرامية بتفاصيلها المختلفة، وتكرار عبارات وألفاظ بعينها في شعره مثل: الإمارة والأعداء، ونساء البلاط، وابنة العم...، وأخيرا التشابه الكبير بين شعره وشعر ابن قيس الرقيات. لقد تناولت شعر عمر بن أبي ربيعة من خلال تمهيد ومحاور أربعة هي: المشهد السياسي في الحجاز، والذات، والأخر، ومقارنة بين شعر عمر بن أبي ربيعة وشعر ابن قيس الرقيات زعيم الغزل السياسي في العصر الأموي. يمكن لشعر عمر بن أبي ربيعة أن يقرأ قراءات مختلفة، ولكن قراءته في إطار الغزل السياسي ربما كانت الأقرب لطبيعة العصر الأموي وظروفه السياسية.
الغزل في الشعر الأموي
إن بوسعنا الذهاب إلى أن أول سمة أساسية للشعر الأموي هي حضور ودفق السيولة العاطفية التي كانت تنقض الكثير من الشعر الجاهلي، بما في ذلك معظم المعلقات. ففي حين كانت القصيدة الجاهلية توظف الطاقة الدلالية للفظة واللغة، فإن القصيدة الأموية تعمد إلى التعامل مع اللغة كمجموعة من الخزانات الشعورية إن الشعور الأموي يكمل ما كان ناقصا في الشعر الجاهلي، بحيث يمكن الذهاب إلى أن العصر الأموي هو عصر الإنفعالات الإنسانية الأعمق، وليس ثمة ما يمنع من القول بأن المرحلة الأموية هي أرقى المراحل في تاريخنا الشعري، أي أنها المرحلة الذروة في نمو الشعر العربي وتحوله، وبإنتهاء تلك المرحلة بدأ الإنحدار يتدرج نحو حضيضه.
تقنيات القص الهازل في غزل عمر بن أبي ربيعة
يعد الشاعر عمر بن أبي ربيعة ظاهرة متفردة في الشعر العربي القديم ، إذ أنه أوقف ديوانه الشعري كاملا على الغزل ، فضلا عن أنه جاء بنمط جديد من الغزل لم نعهده عند الشعراء قبله ، فقد كان غزله عبارة عن قصص طريفة لاهية تحكي مغامرات غرامية مرحة صورت جانب من جوانب المجتمع الحجازي المتحضر في مكة. إنها نمط جديد عكس اهتمامات مجتمع بعينه ، نشأ على وفق ظروف خاصة ، فكان بعيدا عن أمور السياسة والعصبية التي كانت محور اهتمام الفرد والسلطة في بيئات أخرى كالعراق والشام. لقد طغى الجانب الهزلي اللاهي على قصص عمر الغزلية حتى غدا سمة مميزة لغزلـــه ، وقد أتقن صناعته ، واعتمد تقنيات خاصة فيه مكنته من التجديد والإبداع في قصصه اللاهية تلك. وقد اعتمدنا في بحثنا هذا تتبع هذه التقنيات في قصيدة عمر الغزلية بما يكشف عن الجوانب الهازلة فيها. فهو أول من نهض بهذا الفن (القصص الشعري الهازل) وديوانه يصلح أن يكون نموذجا جيدا لدراسة هذا اللون من الشعر. إن أظرف الشعر ، وأكثره توفرا على النادرة والموقف المرح ذلك الذي يأتي ضمن قصة أو حكاية ، وبأسلوب سرد قصصي ، وقد يعني هذا أن العناصر الكوميدية يمكن التعبير عنها واكتشافها في القصة أسهل من الوصف . فالشاعر الكوميدي إذن أحوج ما يكون في عمله إلى البناء الدرامي الذي يمكنه أن يرسم مشاهد تقوم على الحركة والحوار ، وتتعدد فيها الشخوص والمواقف ، وتبرز فيها المفاجآت ، والمفارقات ، ويحدث فيها التناقض. إن القصة والحكاية هي مصدر فن القول في شعر عمر بن أبي ربيعة ، وقد تمكن عمر من إبراز هذا الجانب الهازل في قصصه الشعرية الغزلية من خلال عدة تقنيات منها: السرد بأنواعه وأساليبه المتعددة (المتوازي ، المتواصل ، المقطوع ، والمتناثر) والشخصية بنوعيها (ذاتية الإضحاك ، وغيرية الإضحاك) ، والمواقف الهازلة للشخصيات بنوعيها (المتعمدة وغير المتعمدة) ، والحوار بنوعيه (المباشر ، وغير المباشر ) والمفاجأة.