Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
77
result(s) for
"الشعر العربي الكويت قرن 20"
Sort by:
صوت العطش : قصائد لم تنشر للشاعر الشهيد فايق عبد الجليل
جاء ديوان \"صوت العطش\" وهي قصائد لم تنشر بعد، جمعها الابن البار بأبيه \"فارس فايق العياضي\" عربون وفاء / للشهيد الراحل فايق عبد الجليل، يقدمها للقارئ العربي، بعد أن عايش كثيرا من ذكرياتها التي تركها والده الشاعر ورحل دون وداع، يقول فارس \"جلست أجمع هذه المعاناة المتناثرة أياما، وتوقفت أياما من شدة الألم على هذا الرجل، كنت في تلك الأيام أعيش في عالم آخر، ليس فيه أحد سواي وفايق عبد الجليل الصامت عن الكلام المتحدث شعرا، أصابني هذا الديوان بنزف حاد في المشاعر، فكل ما في داخلي يبكي على صاحب هذه الأحاسيس المنثالة على هذه الأوراق المصغرة والشاحبة من غياب صاحبها الذي هو بالنسبة لي الدنيا بما فيها ...\"
سماوات لمطر أخير : شعر
الكتاب بعنوان (سماوات لمطر أخير) والذي قام بتأليفه (رجا القحطاني) في حوالي (154) صفحة من القطع المتوسط ديوان شعري يستعرض فيه الكاتب القصاد التالية : أحدوثة البحر، مآثر أمير القلوب، دم لنا .. سعد، نور في درب البشرية، دروب الضوء، خلف السديم، بلاد الضباب، صرخة في وادي الذكرى، مدن على خطاك، صاحك الحرف، صالح العلم، حشرجات في سماء، صحوة الربيع، وغيرها.
وسمية وسنابل الطفولة : (وقصة شعرية تنشر لأول مرة)
هذه الصفحات هي جسري الذي صنعته من الحروف والمعاني التي شاغلتني دون رحمة، لا تسل ... فتجربتي في الحياة وفي الشعرقصيدة ... قصيدة لا تتهمني .. فهذه أحاسيسي وانفعالاتي وضعتها على شكل سنابل وحكايات فلم أغيربها ولم أبدل لأنني لا أملك التغيير ولا التبديل.
فتافيت امرأة
انطلقت سعاد الصباح في ديوانها ( فتافيت امرأة) انطلاقة مرآوية، تركز خلالها على سلوك (الأنا) بمساراتها الثلاثة، و(الآخر) الإيجابي أو السلبي، هذا السلوك المرآوي الذي يعكسه السياق اللغوي للنص، لا سيما سلوك الضمائر. مرحلة المرآة في ديوان فتافيت امرأة تتجلى (مرحلة المرآة) في ديوان ( فتافيت امرأة) في تلك العلاقة بين (الأنا)، وبين (الآخر)، ومفهوم الآخر لا يتوقف عند الرجل في ديوان سعاد الصباح، بل هو كل آخر سلطوي، من مثل العائلة، أو العادات والتقاليد، أو المجتمع، أو الدين، ولكن (الآخر) الذي غزا ديوانها كان (الرجل)، وهو (الآخر) الذي يستمد سلطته من كل آخر لا يحاسبه خلال علاقته بغيره (أنا) المرأة في ديوان الشاعرة. ظهرت مصطلحات جاك لاكان التحليلية المتعلقة بالمرحلة المرآوية في ديوان فتافيت امرأة خلال ثلاثة مصطلحات، الأول : (الحاجة)، وتكون بتلفظ حاجة (الأنا) في شكل طلب، والثاني: (الطلب)، ويتضمن طلب الحب من الآخر، أما المصطلح الثالث فهو (الرغبة) الذي يتشكل من فائض المرحلتين (الحاجة، والطلب)، وتتمثل (الرغبة) باعتراف الآخر.
قصائد حب
في هذا الكتاب قصائد حب لا حدود لها، إنها محاولة لهدم كل الحيطان الحجرية التي تفصل بين الأنثى وأنوثتها، بين المرأة وبين حقها الطبيعي في أن تتنفس وتتكلم وتعيش، فإذا كان حق المرأة في الكلام العادي حقا مرفوضا ومكروها ومستهجنا في المجتمعات المتضخمة الذكورة، فإن الكلام عن الحب في تلك المجتمعات يعتبر فضيحة كبرى وجريمة موصوفة، فالصوت الأنثوي كان خلال مراحل تاريخية طويلة مرتبطا بفكرة العار والعرض، والشرف الرفيع، ولقد قاتلت المرأة طويلا لاستعادة صوتها المحجوز عليه والخروج من مرحلة الخرس الطويلة حتى تمكنت من إعادة تشغيل حنجرتها، وفي هذه المجموعة الشعرية أردات الكاتبة أن تحقق نوعا من الاشتراكية العاطفية، بعيدا عن أي فكر اقطاعي أو قبلي أو احتكاري، وأن تسترد حق المرأة الطبيعي في نقل المشاعر إلى من تحبه دون أي شعور بالنقص أو الاضهاد، فالحب الكبير لم يكن في يوم من الأيام مناقضا للقيم العليا والأخلاق الهامة، ولكنه حق مشروع.