Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,532 result(s) for "الشعر العربي الوصفي"
Sort by:
حدائق الأنوار وبدائع الأشعار = Hadaiq Al-anwar wa Badai Al-asar : ديوان الربيع والأزهار والثمار
يدخل هذا الكتاب الفريد ضمن كتب المختارات الشعرية وهو من إعداد جنيد بن محمود بن محمد وهو يضم كما من المختارات الشعرية التي انصبت على معالجة فن شعري واحد هو : الوصف سواء وصف الربيع أو الأشجار أو الأزهار أو الفواكه والثمار، وذلك وفق منهج علمي سنه المؤلف لنفسه والتزم به في كل كتابه ورائده في هذا الباب كتابه \"المشموم\"، حيث عقد ثلاثة وثلاثين بابا للربيع والأزهار وبعض الثمار، خصها فيه بثلاث وخمسين ومائتي مقطعة، ثم ألحق به بابا في العطور.
نجوم الليل الطالعة على غرر الخيل
يتحدث كتاب نجوم الليل الطالعة على غرر الخيل عن أن للخيل مكانة قصوى في التراث الإسلامي وطالما تغنى الشعراء والأدباء والكتاب بجمالها وما لها من محاسن راقت في أعين النظار وافتتن بها الملوك والأمراء خاصة في ذلك الوقت وكانت وسيلة لدى الأدباء والشعراء للتقرب عند الملوك بوصف ما يحبون وكتابنا هذا واحد من الممادح التي قيلت في وصف الخيل أفاد به مؤلفه أدبا رفيعا وموهبة صحيحة في النظم والنثر وكان إضافة جديدة تضاف إلى أدب الخيل في مكتبتنا العربية.
الطير في شعر الأسر الأندلسي
شغلت الطبيعة بشقيها: الناطق والصامت مكاناً بارزاً في الأدب العربي؛ لما لها من أثر مباشر وصلة قوية بحياة الإنسان وأحواله المختلفة حتى بدت أصداء ذلك واضحة في آثار الأدباء على مر العصور، واختلاف الأماكن، وتباين البيئات، واستغرق ذلك من الشعر العربي القصائد العديدة المفردة لتلك الأغراض أو الأبيات الواردة في مختلف الموضوعات عبر فيها الشعراء عن مشاهد الطبيعة، ومواقف الإنسان منها، ومشاعره تجاهها في عديد من أحواله النفسية والمعاشية والاجتماعية والسياسية. وكان وصف الطيور في الأدب الأندلسي ذا علاقة بالجانب البديع من وصف الطبيعة، ولما له من الآثار النفسية والعقلية والروحية في حياة الشاعر الأندلسي بخاصة، ثم لما لهذه المخلوقات من الأثر الكبير في نفس الإنسان بعامة، فقد كان يستلهم من مناظر الطيور وأصواتها وألحانها وحركاتها كثيراً من جوانب الفرح والألم، والسعادة والشقاء، والتفاؤل والتشاؤم . وبرز الطير في شعر السجون في الأندلس، وكان شعر الأسر يبرز لنا جانباً اجتماعياً وسياسياً مهماً، وينعكس على حالة الشاعر النفسية والفكرية، وعلى طبيعة علاقة المكان بالإبداع الفني، ومدى قدرته على تفجير قريحة الشاعر. وشكل الطير حيزا كبيرا في هذا الجانب، إذ كون مع الشاعر ثنائية ضدية، فهو يعيش حرا طليقاً، على حين نجد الشاعر الأسير محروما من حريته، يعاني آلام الأسر وهوانه.
لا تزال غريبة ... : قراءة جديدة في الشعر والغرض والوصف الشعري
يتناول كتاب \"لا تزال غريبة ...\" للكاتب لقمان الهذلي قراءة جديدة في الشعر العربي القديم، مركزا على الغرض والوصف الشعري من منظور حداثي. يرى الهذلي أن القصيدة العربية القديمة تظل \"غريبة\" لأنها عنيدة ومراوغة، تتنقل في الزمن والمعنى، وتفرض على القارئ فهما متجددا وتأويلا مستمرا. يستعرض الكتاب كيف أن هذه القصيدة، رغم بعدها الزمني، لا تزال قادرة على إثارة الأسئلة الجمالية والفكرية، ويعيد النظر في بنيتها ووظائفها التعبيرية، من خلال تحليل دقيق للصور الشعرية، والأغراض التقليدية كالفخر، والرثاء، والوصف، والغزل. كما يسلط الضوء على الطاقة الرمزية الكامنة في اللغة الشعرية القديمة، ويقترح أن هذه \"الغريبة\" لا تزال حية، لأنها تتجاوز حدود السياق التاريخي لتخاطب الإنسان في كل زمان.