Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeDegree TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceGranting InstitutionTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,667
result(s) for
"العلاقات العامة"
Sort by:
استراتيجات العلاقات العامة التسويقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر المنصات الرقمية الحكومية
استهدفت الدراسة رصد وتحليل استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية المستخدمة للترويج لأهداف التنمية المستدامة، بالتطبيق على الموقع الرسمي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، في إطار نظريتي الاتصال الحواري وثراء الوسيلة، باستخدام منهج المسح مع الاعتماد على أسلوب التحليل الكيفي لعينة عمدية للمنشورات الواردة على الموقع محل الدراسة لمدة 3 أشهر في الفترة من 13 فبراير - 13 مايو 2022م. فيما يتعلق باستراتيجيات العلاقات العامة التسويقية، أشارت النتائج إلى توفر الغالبية العظمى لمؤشرات استراتيجية الجذب، بينما برزت محدودية توفر مؤشرات استراتيجية الدفع، ورصدت النتائج توفر غالبية مؤشرات استراتيجية التمرير. كما طرحت الدراسة نموذجا استراتيجيا مقترحا لتحقيق استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية عبر المنصات الإلكترونية للمنظمات.
Journal Article
دور الرضا الوظيفي في تحسين أداء أخصائي العلاقات العامة
2023
هدفت الدراسة إلى تحديد دور الرضا الوظيفي في تحسين أداء العاملين، نشر الوعي بأهمية الرضا الوظيفي في تحسين الأداء (تنظيمي/ سلوكي)، تحديد مستوى الرضا الوظيفي لمتخصصي العلاقات العامة في الفنادق السعودية (عن طريق قياس ذلك لعينة من فنادق الخمس نجوم في المدينة المنورة). واعتمدت الدراسة على استبانة لتحليل نتائج الدراسة الميدانية من خلال مسح (100) وحدة عينة من متخصصي العلاقات العامة العاملين في (عشرة) فنادق في المدينة المنورة. وكانت مشكلة الدراسة تحديد \"دور الرضا الوظيفي لأخصائي العلاقات العامة في تحسين أدائه\". حيث قام الباحث بدراسة هذا الدور وتحليله ووصفه علميا، والتعرف على ديناميات العمل من خلال استقراء الموضوع والنتائج التي تم الحصول عليها. توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (α ≥ 0.05) لتبني الفنادق السعودية دور الرضا الوظيفي من خلال (أجور العمل، محتوى الوظيفة، علاقات العمل، ظروف العمل). في تحسين الأداء من خلال (ظروف العمل، فعالية الإجراءات الفنية، العوامل الاجتماعية للموظفين، الخصائص الذاتية للموظفين) من وجهة نظر أخصائي العلاقات العامة. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تعزى لمتغيرات (العمر، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).
Journal Article
تقويم دور العلاقات العامة في تحقيق أهداف المؤسسات الرياضية
by
شندي، مجدي أحمد محمد
,
أبو السبح، ثروت محمد
in
إدارة العلاقات العامة
,
الإدارة الرياضية
,
المؤسسات الرياضية
2021
هدفت الدراسة إلى تقويم دور العلاقات العامة في تحقيق أهداف المؤسسات الرياضية من خلال التعرف على: أهداف العلاقات العامة بالمؤسسات الرياضية، دور العلاقات العامة تجاه المؤسسات الرياضية وأعضائها والجمهور، المعوقات التي تواجه العلاقات العامة بالمؤسسات الرياضية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، اختار الباحثان عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وعددهم (٢٣٠) فردا، بواقع (٥٠) من مديري وأخصائي العلاقات العامة بالمؤسسات الرياضية (الأندية والاتحادات الرياضية) و(١٨٠) من المستفيدين من الجمهور الداخلي والخارجي للمؤسسات الرياضية، واستخدم الباحثان استمارة استبيان لجمع المعلومات والبيانات، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لها. ومن عرض ومناقشة النتائج توصلت الدراسة إلى: أن من أهم معوقات العلاقات العامة عدم دقة البيانات والتي تؤدى إلى التخبط في الأداء في كثير من الأحيان وعدم الأخذ بنتائج الأبحاث والدراسات التي تقيس اتجاهات الرأي العام والنقص في التمويل الخاص بإدارة العلاقات العامة، وضعف دراسة الرأي العام لأعضاء وجمهور المؤسسات الرياضية من قبل إدارة العلاقات العامة.
Journal Article
تبني ممارسي العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي
2021
هدفت الدراسة، إلى رصد استخدام ممارسي العلاقات العامة (في الأردن) لمواقع التواصل الاجتماعي، من حيث: ١-دوافع الاستخدام. 2-واهم المزايا التي تعود على المنظمات من استخدامها، في إنجاز مهام وأنشطة العلاقات العامة، والتعرف على أهم الصعوبات التي تواجه المنظمات، أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وقد استخدم الباحث منهج (المسح) وذلك بالتطبيق على عينة متاحة من ممارسي العلاقات العامة، في الأردن بلغت (١٠١) ممارس علاقات عامة، يمثلون مختلف المنظمات الحكومية والخاصة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - ارتفاع معدل استخدام ممارسي العلاقات العامة (في الأردن) لوسائل التواصل الاجتماعي، في إنجاز مهام العلاقات العامة. - تصدر (الواتساب) للوسائل الاجتماعية (الأكثر استخداما) في مجال العلاقات العامة، يليه (الفيس بوك) ثم (اليوتيوب) الذي حل في الترتيب الثالث. - تمثلت أهم أسباب استخدام ممارسي العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في: ١- سهولة استخدامها ٢- وانخفاض تكاليفها ٣- وقدرتها على عرض منتجات وخدمات المنظمة، وتعزيز ولاء الجماهير لها. - أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي، في تعزيز التفاعلية، وفتح قنوات ثنائية بين المنظمات وجماهيرها. كما عززت قدرة المنظمات، على تعرف ردود فعل الجماهير بشكل مستمر، وخلقت فرص الاتصال (ثنائي الاتجاه) بين المنظمة وجماهيرها. تمثلت أهم صعوبات توظيف واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، في أنشطة ومهام العلاقات العامة في: ١- عدم وجود تدريب ملائم. ٢- إلى جانب قلة الممارسين المؤهلين لاستخدامها. ٣- وكذلك ضعف الإمكانات التكنولوجية والفنية.. لتوظيفها في مجال العلاقات العامة.
Journal Article
العلاقات العامة : الأسس والمبادئ
by
مركز الخبرات المهنية للإدارة (القاهرة) مؤلف
,
توفيق، عبد الرحمن، 1945- مشرف
in
العلاقات العامة بحوث
,
العلاقات العامة
2017
تستند العلاقات العامة في أدائها على مجموعة من الأسس والمبادئ التي تسترشد بها وتعتمد عليها وتتلخص هذه الأسس كالأتي البدء من داخل المؤسسة والعمل على إيجاد تفاهم متبادل بين المؤسسة وجميع العاملين بها والعمل على تماسك الجمهور الداخلي وتدعيم روح الجماعة والتعاون في داخل المؤسسة مراعاة الصدق والأمانة في شرح كل ما يصدر عن المؤسسة حرصا على كسب ثقة الجمهور ورضاه حتى تنجح المؤسسة وتدوم طويلا الابتعاد عن اتخاذ موقف دفاعي عن تغطية المساوئ وأوجه التعقيد لان ذلك يضرب ستارا من التضليل ويحجب الحقيقة ويعرقل وضوح الرؤية التعاون مع المؤسسات الأخرى والاتفاق على الخطوط العريضة في محيط العلاقات العامة حتى يتحقق لها جميعا النجاح إتباع مناهج البحث العلمي المبنية على المنطق والتحليل الموضوعي في حل أي مشكلة حتى يمكن الوصول إلى قرار سليم مبني على الواقع.
The Usage of Twitter by Public Relations Practitioners in Saudi Telecom Companies Campaigns
2019
Social media has emerged as a perfect tool for communication, whereas businesses and individuals have captured benefits out of social media to improve their businesses. Social media platforms such as Twitter and Facebook offer companies the ability to interact directly with the public. Since the Twitter provides an opportunity to the companies with the ability to interact and communicate with the public, this study seeks to test how public relation practitioners at telecom companies in KSA use Twitter to communicate with their audiences by applying the dialogic public relation theory. This study will use content analysis to analyze the tweets that are posted by the three following telecom companies; Saudi Telecom Company, Mobily, and Zain. There are some important results that were found in this paper. First, Twitter works as a tool for providing information and publishing advertising and other types of information by public relations practitioners in Saudi Telecom Companies. Also, the results showed that public relations practitioners rely on Twitter to disseminate offers, advertisements, news, and useful information. Moreover, advertisements are the most common tweets in Saudi Telecom Companies followed by news then useful information.
Journal Article