Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeDegree TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceGranting InstitutionTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
6,506
result(s) for
"العنف"
Sort by:
فلسفة العنف
by
Dorlin, Elsa مؤلف
,
Dorlin, Elsa. Se défendre : une philosophie de la violence
,
بدلة، جلال مترجم
in
العنف السياسي
,
العنف فلسفة
,
العنف جوانب اجتماعية
2021
يتناول كتاب (فلسفة العنف) والذي قام بتأليفه (إلزا دورلان) في حوالي (254) صفحة من القطع المتوسط موضوع (العنف) مستعرضا المحتويات التالية : تصنيع الأجساد العزل، الدفاع عن النفس الدفاع عن الأمة، عهود الدفاع الذاتي، الدولة أو منع احتكار الدفاع المشروع عن النفس، العدالة البيضاء، الدفاع الذاتي السلطة للشعب، الدفاع الذاتي والأمان، الرد.
Violence against Male in Abu Ghraib in the New Yorker's Political Reports
by
Sameer, Imad Hayif
,
Sameer, Mustafa Mohammed Rasheed
in
التقارير السياسية
,
العنف ضد الرجال
,
ظاهرة العنف
2023
The present study under the title \" Violence against Male in Abu Ghraib in The New Yorker's political Reports' ' is interested in revealing issues of power, dominance and ideologies in the political reports which talk about violence against men in Abu Ghraib. Revealing these issues in the report will be according to the use of CDA approach depending on the two scholars who are interested in this approach, Teun Van Dijk, Norman Fairclough. In this study, there is a use of language as a tool to express dominance, power and ideology. With these linguistic elements, the previous issues are exploited indirectly by the American forces. We aim in this study to identify all the linguistic elements which symbolize violence in the selected report. Then, we will explain its function in this report which is used pragmatically. After that, we explain the issues of power, dominance and ideologies and check whether they are used in these reports implicitly or explicitly. We selected one report to be analyzed in this paper. This report was taken from the American weekly magazine \"The New Yorker\". Selecting these Extracts was based on the using of many linguistic elements which refer to violence in Abu Ghraib. We used the qualitative approach in analyzing the data, because we deal with behavioral study, and it is the preferable approach in analyzing studies like these. In this method, we depend on the narrative way in the analysis rather than using numbers or statistics. The model adopted in this study will be an eclectic one depending on Fairclough's three-dimensional approach and Van Dijk's socio-cognitive approach. These models are interested in the texts with their social and cultural function. The findings have included the use of linguistic elements of violence in these reports in many lines. The function of these linguistic elements was used indirectly in a hidden way. The study also revealed that issues of power, dominance and ideologies were exploited pragmatically in the American speeches. Our aims and hypotheses have been achieved in the findings and conclusions. In the last lines of chapter five, we gave some recommendations and suggestions for further studies.
Journal Article
قراءة في بعض الشكاوى المتعلقة بالعنف النسوي في مصر في العصرين البطلمي والروماني
2023
إن النساء شقائق الرجال، وليست المرأة عدوا للرجل؛ فهي الأم والأخت والزوجة والبنت، ولا يقل دور المرأة في المجتمع بحال عن دور الرجل. لكن الفاحص في تاريخ العنف منذ أقدم العصور يلحظ أن المرأة غالبا ما كان ينظر لها على أنها المخلوق الضعيف، قليل الحيلة، المغلوب على أمره، والذي دائما ما يقع عليه العنف من الرجل (زوجا كان أو أبا أو ابنا). وربما ما عمق تلك الفكرة لدينا؛ ما يعود إلى طبيعة المرأة الجسدية من جانب، وفطرتها التي جبلت عليها من جانب آخر؛ كونها تميل إلى السكينة والهدوء والحفاظ على الأسرة وكيانها. لكن تمدنا شكاوى الأفراد والتماساتهم ضد النساء في العصرين اليوناني والروماني بمادة علمية- وإن كانت في مجملها قليلة العدد- لكنها تحمل في فحواها ما يحوي تنوعا كبيرا في أشكال عنف المرأة ضد الآخرين في المجتمع آنذاك، وهو ما يظهر الجانب الآخر من العملة، أو الوجهة الآخر لطبيعة المرأة، في حالات غضبها وثورتها وردود أفعالها في المواقف الحياتية المختلفة. وتهدف هذه الدراسة إلى اتباع منهجية حديثة في الدراسات التاريخية، تركز على تسليط الضوء على بعض القضايا التي وردت فيما بين السطور في الوثائق البردية المتعلقة بعنف المرأة تجاه الآخرين في مصر في العصرين البطلمي والروماني، والذي يعتبر في حد ذاته الإطار الذي تسير الدراسة بداخله ولا تزيد عليه؛ حتى لا يتسع الموضوع ويمل القارئ. وتقتصر الدراسة على تناول حالات العنف المادي (الظاهر) للمرأة ضد الأخرين في المجتمع آنذاك دون العنف المعنوي، كما أنها تقتصر على سرد الحالات الواردة في الوثائق البردية فقط دون المصادر الأدبية، والتي تحوي هي الأخرى حالات كثيرة لا تتطرق هذه الدراسة لها.
Journal Article
تنامي ظاهرة العنف في المجتمع وعلاجها
2014
يتناول الكتاب العنف بين الأشخاص وبين الجهات وكيفية معالجة هذا العنف بطرق إيجابية وقد أبدى رأيه في حكم الدين في معالجة العنف بسنة الرسول وبالقرآن الكريم وإن الكتاب يشمل دمج بين موضوعين مهمين جدا في العالم أجمع الظاهرة الأولى هي العنف في العالم وطرق معالجته والتخلص منه أما الظاهرة الثانية فتتحدث عن مآلات الثورات في الربيع العربى وأوجه التشابه بين هذه الثورات وعلاقتها بالخارج وأسرار أخرى.
مساهمة قوة الأنا والشعور بالذنب في التنبؤ بالوجود النفسي الممتلئ لدى المعنفات في الأردن
2021
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى قوة الأنا والشعور بالذنب والوجود النفسي الممتلئ لدى المعنفات في الأردن، ومدى مساهمة كل من قوة الأنا والشعور بالذنب بالتنبؤ بالوجود النفسي الممتلئ لديهن، وتألفت عينة الدراسة من (100) امرأة معنفة تم اختيارهن بالطريقة الميسرة، ضمن الفئة العمرية (15-55)، وقام الباحثان بتطوير مقاييس الدراسة (قوة الأنا، والشعور بالذنب، والوجود النفسي الممتلئ)، وقد تم استخراج معاملات الصدق والثبات وكانت مقبولة لأغراض الدراسة الحالية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى قوة الأنا والشعور بالذنب والوجود النفسي الممتلئ لدى المعنفات في الأردن كان متوسطا، وأظهرت أيضا أن هناك قدرة تنبؤية لقوة الأنا والشعور بالذنب للوجود النفسي الممتلئ، حيث فسر هذان المتغيران مجتمعان ما نسبته (59%) من التباين المفسر للوجود النفسي الممتلئ لدى المعنفات، وفسرت قوة الأنا (54%) من التباين المفسر للوجود النفسي الممتلئ، وفسر الشعور بالذنب ما نسبته (4.7%) من التباين المفسر للوجود النفسي الممتلئ، وكانت قيم معاملات الانحدار بين قوة الأنا والوجود النفسي الممتلئ موجبة ودالة إحصائيا، بينما كانت سالبة ودالة إحصائيا بين الشعور بالذنب والوجود النفسي الممتلئ.
Journal Article