Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
12
result(s) for
"العنف في المدارس وقاية"
Sort by:
العدوان والعنف والشغب الصفي : مقارنة بين الردع والإصلاح
by
الفتلي، حسين هاشم هندول مؤلف
in
العنف في المدارس جوانب اجتماعية
,
العنف في المدارس جوانب نفسية
,
العنف في المدارس وقاية
2017
تشكل ظاهرة العنف تحديا عالميا يستوجب الاهتمام والدراسة وأخذها على محمل الجد، إذ يتسبب العنف بشتى أنواعه وألوانه بوفاة ما يزيد عن مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، وحسب منظمة الصحّة العالمية فإن العدد يزيد عن مليون وأربعمئة ألف نسمة سنويا، بالإضافة إلى تعداد مزيد من الإصابات والإعاقات والمعاناة المصاحبة لهذه الظاهرة، وتتنوع معاناة من يتعرضون للعنف ممن يبقون على قيد الحياة بين الإصابات الجسدية، والمشكلات الجنسية، والآثار النفسية، والمشكلات الإنجابية، فيما تتحمل الدول أعباء إضافية تتمثل في التبعات الاقتصادية الباهظة المتمثلة في تكاليف الرعاية الصحية للمعنفين، وتكاليف إنفاذ القوانين، والأضرار الناجمة عن فقدان الإنتاجية.
الصف الخالي من الطلاب المستقوين : أكثر من 100 فكرة واستراتيجية لمعلمي الصفوف من الروضة إلى الثاني المتوسط
by
Beane, Allan L., 1950- مؤلف
,
Beane, Allan L., 1950- The bully free classroom : over 100 tips and strategies for teachers K-8
,
مدارس الظهران الأهلية (السعودية) مترجم
in
العنف في المدارس وقاية
,
البلطجة في المدارس
2005
ظاهرة الاستقواء على الآخرين بالشتم أو الدفع أو الضرب مشكلة تتكرر يوميا في كثير من المدارس. ماذا يفعل الطالب المستقوي مع زملائه في غرفة الصف هل يولد الطالب المستقوي هكذا أم أن هناك عوامل متعددة هي التي جعلته كذلك ماذا يمكننا أن نعمل كآباء ومربين لجعل تصرفات الطالب المستقوي تتوافق مع ما يرجوه منه رفاقه إلى أي مدى يؤثر سلوك الطالب المستقوي على سلوك غيره من الطلاب هل هناك طرق معينة يمكننا من خلالها تعديل سلوك الطالب المستقوي. يتضمن هذا الكتاب أكثر من 100 استراتيجية يمكن استخدامها في معالجة سلوك الطالب المستقوي. كيف تحدد وتدعم الطلاب المستضعفين (الذين يقع عليهم الاستقواء)-كيف تحدد الطلاب المستقوين وكيف تغير سلوكهم-كيف تتواصل مع الآباء وتشركهم في جعل صفك خاليا من المستقوين-كيف يتعلم الطلاب احترام بعضهم بعضاً وكيف يتعلمون تحمل مسؤوليات تصرفاتهم كتاب جدير بالاقتناء القراءة من قبل الأهالي والطلاب والمربين كافة.
الخطر القادم : سلوك المشاغبة في البيئة المدرسية : الأعراض-الأسباب-التشخيص والقياس-العلاج : دليل إرشادي للوالدين والمعلمين والأخصائيين والمرشدين النفسيين
by
عمر، محمد كمال أبو الفتوح، 1979- مؤلف
,
الخولي، هشام عبد الرحمن، 1959- مقدم
in
العنف في المدارس
,
العنف في المدارس وقاية
,
الطلبة طريقة حياة
2013
إستراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة في التعليم
by
حسين، طه عبد العظيم مؤلف
,
حسين، سلامة عبد العظيم مؤلف
in
العنف في المدارس
,
العنف في المدارس وقاية
,
الطلبة طريقة حياة
2010
يستعرض الكتاب العنف المدرسي من ناحية ماهيته وأهميته وطبيعته والعنف داخل الصف والانضباط الصفي واستراتيجيات مواجهة العنف داخل الصف والبرامج التدريبية لمواجهة تلك المشكلة داخل الفصل واستراتيجيات وبرامج مواجهة العنف المدرسي والعنف لدى ذوي الاحتياجات الخاصة و دراسة وتحليل السلوك للمشاغبة والمدارس من حيث من هو وما سلوكه وتأثيراته وأنماط المشاغبة فى المدارسة وأسبابها والاستراتيجيات الوقائية والعلاجية لمواجهة سلوك المشاغبة وتدريب الطلاب على مواجهة سلوك المشاغبة.
إيجاد مدرسة آمنة ومحببة للأطفال : صالات الطعام، الممرات، الملعب، وأكثر ...
هذا الكتاب يتحدث عن ما أهمية أن يشعر الطفل بالأمان والمحبة داخل أسوار المدرسة أو خارجها وكيف يواجه الطفل المشكلات التي تواجه الأطفال في الحافلات التي يستقلونها وهم ذاهبون إلى المدرسة أو عائدون منها وما هي المشكلات التي يواجهها الأطفال في أماكن أخرى داخل المدرسة كالملاعب والمقاصف والمكتبة والصالات والحمامات وغيرها من الأماكن وما دور الجو المدرسي في التقليل من مخاوف الأطفال التي يمكن أن تنتابهم بسبب ما يواجهونه من مشكلات في هذه الأماكن.
ظاهرة ازدياد العنف في الأوساط التعليمية : الأسباب والعلاج
by
يالجن، مقداد، 1937- مؤلف
in
العنف في المدارس السعودية
,
الطلبة السعودية طريقة حياة
,
العنف في المدارس السعودية وقاية
2011
يتحدث هذا الكتاب عن ظاهرة العنف في العالم وخطورتها عموما. كما وصف الكاتب أن هذه الظاهرة تجتاح العالم، ويمكن وصف هذا العصر من حيث هذه الظاهرة بأنه عصر العنف والإرهاب، وأنها قد اجتاحت البلاد والعباد والمجتمعات والدول والمؤسسات العامة والخاصة. ومن أشدها وأوحشها وأغربها انتشارها في الأسرة التي تعد الأساس في بنية المجتمع، والأسرة تعد مدرسة غير نظامية وما يحصل في هذه المؤسسة من العنف والجرائم الوحشية بين أفرادها، ومما يؤيد ذلك ما جاء في إحدى الصحف \"العنف الأسري يسيطر على اجتماع مديري أقسام الشرطة ولجان الحماية والحقوق بالطائف\" وقد اتفق عدد من المجتمعين على اتخاذ آليات وتدابير للتعامل مع حالات العنف الأسري والتي باتت في تزايد مستمر. ومن محتويات هذا الكتاب : تحديد مفهوم مصطلح العنف ومجالاته ومظاهره، وتحديد مظاهر العنف في المدارس والجامعات، وأسباب العنف في الأوساط التعليمية، وسبل المواجهة وطرق المعالجة حسب الاستراتيجيات في بعض البلاد، وخطة علمية للمعالجة الجذرية للعنف ومنابعها المختلفة، وآليات المعالجة الجذرية لمظاهر العنف بكل أشكالها.
العوامل المرتبطة بالعنف لدى طلاب المدارس وطرف مواجهته : (دراسة ميدانية)
2021
تشير العديد من الدراسات إلى أن مشكلة العنف الطلابي من المشاكل الخطيرة التي تواجه المؤسسة التعليمية فهو يزداد حدة وانتشارا من عام لآخر كما أنه بات لا يقتصر على شريحة عمرية معينة، وإنما تخطى-في نطاقه-ليطال فئات عمرية عديدة أضف إلى ذلك أن مظاهره لا تنحصر في صور دون غيرها، وإنما تتسع لتشمل صورا عديدة منها ما هو موجه نحو الممتلكات المدرسية، ومنها ما هو موجه نحو الزملاء، ومنها ما هو موجه نحو المعلمين وأفراد الإدارة المدرسية ونظرا لما يترتب على سلوك العنف الطلابي من مخاطر تهدد عمليتي التعليم والتعلم، يتصدى الكتاب الحالي لتناول هذه المشكلة ببحث الأسباب التي تؤدي إليها وكيفية الحد منها.
دليل الطالب لحل النزاعات = Our mediation notebook
by
.Johnson, David W, 1940- مؤلف
,
.Johnson, Roger T, 1938- مؤلف
,
.Johnson, David W, 1940-. Reducing school violence through conflict resolution
in
العنف في المدارس وقاية
,
تسوية المنازعات
,
المفاوضات
2007
يتناول هذا الكتاب بالدراسة والتحليل ما ينشأ من نزاعات بين الناس بوجه عام وبين الطلاب بوجه خاص فهذه النزاعات قد تقضي في النهاية إلى تدمير ما بنوه من علاقات على مدى فترة طويلة، وهو دليل علمي يستفيد منه المعلم والأب والطالب في كيفية التوسط بين طرفين متنازعين بحيث تنتهي عملية التوسط بينهما إلى حل يرضى عنه كلاهما. واشتمل الكتاب على ستة أجزاء: تناول الجزء الأول المقصود بالنزاع، والأسلوب الأمثل للتعامل مع النزاعات، والأشياء التي تحتاج لمعرفتها حول النزاعات، وكيفية الاستفادة من النزاعات، والجزء الثاني عن تكبير ظل المستقبل، وتكوين اعتماد متبادل إيجابي، وتفجير البالونات، والجزء الثالث عرض استراتيجيات التعامل مع النزاع، واستخدام استراتيجيات النزاع، ولعبة الإستراتيجية، وست قواعد للتعامل مع النزاعات والمحافظة على علاقات دائمة، والجزء الرابع ناقش تعلم التفاوض، وخطوات إدارة النزاع، ونموذج تحديد تضارب المصالح، والتفاوض للتوصل إلى اتفاقية، والتفاوض بهدف الربح، والتفاوض لحل المشكلة، وابتكار خيارات أخرى لمصلحة الطرفين، والتسوية الناجحة للنزاعات، والجزء الخامس جاء بعنوان المزيد من التفاوض وتناول الحديث عن تصرفات الآخرين، والتمييز بين المواقف والمصالح، والجزء السادس وضح كيفية القيام بدور الوسيط لحل النزاع والخلاف.
إدارة العنف الطلابي
by
المذكور، مريم أحمد عبد الله مؤلف
,
الغوينم، خزنة محمد مؤلف
in
العنف في المدارس وقاية
,
الطلبة طريقة حياة
2016
استهدفت الدراسة الحالية رصد واقع العنف الطلابي والكشف عن الأساليب الوقائية للحد من تفشي مظاهر العنف في المجتمع الطلابي وتم تصميم استبانة بحثية وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها 1208 طلاب وطالبة وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد العينة على وجود مشكلة العنف الطلابي وأكدوا على قصور الدور الوقائي للحد من مظاهر العنف الطلابي بمتوسط حسابي 3.22 على مجمل بنود واقع العنف الطلابي. وأكد أفراد العينة مشاهدتهم لمظاهر العنف بين الطلبة وكان المتوسط الحسابي لموافقتهم هو 3.39 وهذه النتيجة لها دلالاتها الخطيرة للحجم الحقيقي لمشكلة العنف الطلابي الذي يفوق ما هو مسجل لدى الإدارة الجامعية. وتشير نتائج الدراسة في عمومها إلى أن مدى تطبيق الأساليب الإجرائية من قبل الإدارة الجامعية للحد من مظاهر العنف الطلابي ضعيف بمتوسط حسابي 1.15 علما بأن هذه الأساليب الوقائية ملائمة وفعالة من وجهة نظر العينة للحد من العنف الطلابي.