Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,663
result(s) for
"اللغة العربية دراسة وتعليم"
Sort by:
اللغة العربية : قراءة وكتابة
by
جامعة البترا الخاصة (الأردن). قسم اللغة العربية مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم
,
اللغة العربية دراسة وتعليم قراء
,
اللغة العربية كتابة دراسة وتعليم
2015
يركز هذا الكتاب على مهارتي القراءة والكتابة بوصفهما عملتين تتضافر فيهما المهارات اللغوية والعقلية الاستقالية والانتاجية ولذلك فإنك واجد أن مفهوم القراءة من أجل الكتابة مفهوم محوري ورئيسي في هذا الكتاب وإذا كان الكتاب يسير على ما رسم له من التكامل مع الكتب الأخرى بتركيزه على هاتين المهارتين إلا أنه ينطلق من رؤية بنبوية كلية للغة العربية.
القيم الإسلامية فى كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسى فى الأردن
2013
هدفت الدراسة إلى تعرف القيم الإسلامية في كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي، وقام الباحث بتحليل محتوى هذا الكتاب للكشف عن القيم الإسلامية المتضمنة فيه وحساب تكراراتها ونسبها المئوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن كتاب لغتا العربية للصف الرابع الأساسي اشتمل على (٢١) قيمة إسلامية، تكررت هذه القيم (١٩١) مرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: المجال العقدي، المجال التعبدي، والمجال الأخلاقي، وأظهرت النتائج أيضا أن قيم المجال التعبدي قد حصلت على المرتبة الأولى بتكرار بلغ (١٢٤) مرة بنسبة (٦٤.٩٢%) من مجموع المجالات، وجاء المجال الأخلاقي في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (٣٦) مرة بنسبة (١٨.٨٤%) من مجموع المجالات، وجاء المجال العقدي في المرتبة الثالثة بتكرار بلغ (٣١) مرة بنسبة (١٦.٢٣%) من مجموع المجالات. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات الصلة.
Journal Article
تخطيط برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فى ضوء الأهداف التعليمية
2014
أنه ليست هناك مادة تعليمية معدة على أساس علمي تصلح للاستخدام في تعليم اللغة العربية لأغراض محددة، وهي تنمية مهارة القراءة في الجامعة الإسلامية، ولذلك يجب أن تعطى الأولوية لهذا الأمر، وتكرس الجهود لتأليف مواد تعليمية مناسبة لطلابها، إن أرادت تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية فيها.
Journal Article
السهل المفيد
by
التواتي، عبد الله، 1963- مؤلف
in
اللغة العربية دراسة وتعليم
,
اللغة العربية نحو دراسة وتعليم
,
البلاغة العربية دراسة وتعليم
2019
صدر للأستاذ عبد الله التواتي كتابا بعنوان (السهل المفيد)، وهو عبارة عن دروس في النحو والإملاء والبلاغة، ونماذج كثيرة في الإعراب، وتوجيهات تربوية، وهو حقا اسم على مسمى، فهو سهل ومفيد، سهل في أسلوبه وفي شرحه، مفيد بما يزخر به من معلومات وفوائد، كتاب موجه إلى كل محبي اللغة العربية ... كتاب تلمس فيه نبل المقصد وصدق العاطفة من دروس ميسرة وتوجيهات تربوية مفيدة.
استخدام استراتيجية التعليم المباشر والمستقل وأثرهما في تحصيل المرحلة المتوسطة لمادة اللغة العربية
by
عبد، فراس عبدالله
,
ثجيل، مثنى فليح حسن
in
استراتيجيات التعليم
,
التحصيل الدراسي
,
التعليم المباشر
2022
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:- (استخدام استراتيجية التعليم المباشر والمستقل واثرهما في تحصيل المرحلة المتوسطة لمادة اللغة العربية) وللتحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الأتية:- 1- لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات، (المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم المستقل والمباشر). وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة اللغة العربية. - ولتحقيق هدف البحث الحالي تم اعتماد عينة (90) طالبا لمجتمع مكون من (300) طالبا، من طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس التابعة إلى المديرية العامة لتربية. - وبعد تحقيق تجربة الاختبار التحصيلي، تم معالجة النتائج إحصائيا وكما في أداة البحث المتمثلة بالاختبارين القبلي والبعدي، إذ تم التأكد من صدق الأداة بعد عرضها على مجموعة من الخبراء، وإيجاد معاملات ثبات الأداة بتطبيق معادلة كودر- ريتشاردسون. - أظهرت نتائج التحليل الإحصائي في الاختبار التحصيلي المتعلق بالفرصية الصفرية الأساسية إلى (وجود فرق ذا دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي عند مستوى (0.05) لتحصيل الطلبة لصالح استراتيجية التعليم المباشر والمستقل)، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - وأظهرت النتائج الإحصائية وجود فرق ذا دلالة إحصائية تميل لصالح استراتيجية التعليم المستقل، ومن ثم استراتيجية التعليم المباشر، مقارنة مع طريقة التعليم الاعتيادي، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - تم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومعادلة (شيف Scheffe) للمقارنة بين درجات الطلبة:- - وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها:- 1. حث المدرسين على الاعتماد على استراتيجية التعليم المستقل بشكل واسع في تدريس مادة اللغة العربية في المدارس المتوسطة والإعدادية. 2. تطبيق استراتيجية التعليم المباشر بدرجة أقل في حال صعوبة تطبيق استراتيجية التعليم المستقل. 3. التنويع في استخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في تدريس مادة اللغة العربية. 4. اهتمام المؤسسة التعليمية التربوية بضرورة إلمام مدريس مادة اللغة العربية باستراتيجية التعليم المباشر والمستقل. واقترح الباحثان ضرورة إجراء بحوث مماثلة على مراحل دراسية أخرى لمعرفة:- - أثر استراتيجية التعليم المباشر والمستقل في اكتساب مهارات في مواد دراسية أخرى
Journal Article