Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,663 result(s) for "اللغة العربية دراسة وتعليم"
Sort by:
اللغة العربية : قراءة وكتابة
يركز هذا الكتاب على مهارتي القراءة والكتابة بوصفهما عملتين تتضافر فيهما المهارات اللغوية والعقلية الاستقالية والانتاجية ولذلك فإنك واجد أن مفهوم القراءة من أجل الكتابة مفهوم محوري ورئيسي في هذا الكتاب وإذا كان الكتاب يسير على ما رسم له من التكامل مع الكتب الأخرى بتركيزه على هاتين المهارتين إلا أنه ينطلق من رؤية بنبوية كلية للغة العربية.
القيم الإسلامية فى كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسى فى الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف القيم الإسلامية في كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من كتاب لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي، وقام الباحث بتحليل محتوى هذا الكتاب للكشف عن القيم الإسلامية المتضمنة فيه وحساب تكراراتها ونسبها المئوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن كتاب لغتا العربية للصف الرابع الأساسي اشتمل على (٢١) قيمة إسلامية، تكررت هذه القيم (١٩١) مرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: المجال العقدي، المجال التعبدي، والمجال الأخلاقي، وأظهرت النتائج أيضا أن قيم المجال التعبدي قد حصلت على المرتبة الأولى بتكرار بلغ (١٢٤) مرة بنسبة (٦٤.٩٢%) من مجموع المجالات، وجاء المجال الأخلاقي في المرتبة الثانية بتكرار بلغ (٣٦) مرة بنسبة (١٨.٨٤%) من مجموع المجالات، وجاء المجال العقدي في المرتبة الثالثة بتكرار بلغ (٣١) مرة بنسبة (١٦.٢٣%) من مجموع المجالات. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات ذات الصلة.
تخطيط برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فى ضوء الأهداف التعليمية
أنه ليست هناك مادة تعليمية معدة على أساس علمي تصلح للاستخدام في تعليم اللغة العربية لأغراض محددة، وهي تنمية مهارة القراءة في الجامعة الإسلامية، ولذلك يجب أن تعطى الأولوية لهذا الأمر، وتكرس الجهود لتأليف مواد تعليمية مناسبة لطلابها، إن أرادت تحقيق أهداف تعليم اللغة العربية فيها.
السهل المفيد
صدر للأستاذ عبد الله التواتي كتابا بعنوان (السهل المفيد)، وهو عبارة عن دروس في النحو والإملاء والبلاغة، ونماذج كثيرة في الإعراب، وتوجيهات تربوية، وهو حقا اسم على مسمى، فهو سهل ومفيد، سهل في أسلوبه وفي شرحه، مفيد بما يزخر به من معلومات وفوائد، كتاب موجه إلى كل محبي اللغة العربية ... كتاب تلمس فيه نبل المقصد وصدق العاطفة من دروس ميسرة وتوجيهات تربوية مفيدة.
استخدام استراتيجية التعليم المباشر والمستقل وأثرهما في تحصيل المرحلة المتوسطة لمادة اللغة العربية
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:- (استخدام استراتيجية التعليم المباشر والمستقل واثرهما في تحصيل المرحلة المتوسطة لمادة اللغة العربية) وللتحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الأتية:- 1- لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات، (المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم المستقل والمباشر). وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة اللغة العربية. - ولتحقيق هدف البحث الحالي تم اعتماد عينة (90) طالبا لمجتمع مكون من (300) طالبا، من طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس التابعة إلى المديرية العامة لتربية. - وبعد تحقيق تجربة الاختبار التحصيلي، تم معالجة النتائج إحصائيا وكما في أداة البحث المتمثلة بالاختبارين القبلي والبعدي، إذ تم التأكد من صدق الأداة بعد عرضها على مجموعة من الخبراء، وإيجاد معاملات ثبات الأداة بتطبيق معادلة كودر- ريتشاردسون. - أظهرت نتائج التحليل الإحصائي في الاختبار التحصيلي المتعلق بالفرصية الصفرية الأساسية إلى (وجود فرق ذا دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي عند مستوى (0.05) لتحصيل الطلبة لصالح استراتيجية التعليم المباشر والمستقل)، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - وأظهرت النتائج الإحصائية وجود فرق ذا دلالة إحصائية تميل لصالح استراتيجية التعليم المستقل، ومن ثم استراتيجية التعليم المباشر، مقارنة مع طريقة التعليم الاعتيادي، وبذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - تم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومعادلة (شيف Scheffe) للمقارنة بين درجات الطلبة:- - وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها:- 1. حث المدرسين على الاعتماد على استراتيجية التعليم المستقل بشكل واسع في تدريس مادة اللغة العربية في المدارس المتوسطة والإعدادية. 2. تطبيق استراتيجية التعليم المباشر بدرجة أقل في حال صعوبة تطبيق استراتيجية التعليم المستقل. 3. التنويع في استخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في تدريس مادة اللغة العربية. 4. اهتمام المؤسسة التعليمية التربوية بضرورة إلمام مدريس مادة اللغة العربية باستراتيجية التعليم المباشر والمستقل. واقترح الباحثان ضرورة إجراء بحوث مماثلة على مراحل دراسية أخرى لمعرفة:- - أثر استراتيجية التعليم المباشر والمستقل في اكتساب مهارات في مواد دراسية أخرى