Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,457 result(s) for "اللغة العربية مناهج"
Sort by:
اللغة العربية : أدوات التحليل وأسئلة التدريس
صدر حديثا عن مختبر مناهج البحث في اللغة العربية واللغات، بكلية اللغة العربية بمراكش، ومؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، في إطار سلسلة أعمال المؤتمرات والندوات التي تنظمها وتشرف عليها كلية اللغة العربية بمراكش، كتاب: \"اللغة العربية : أدوات التحليل وأسئلة التدريس\"، تنسيق الدكتورة مليكة ناعيم وهو كتاب جماعي يقع في 256 صفحة من القطع الكبير، ساهم في إنتاجه فريق من الأستاذات الباحثات والأساتذة الباحثين، من مشارب معرفية ومنهجية مختلفة، وحدهم اشتغالهم بقضايا اللغة العربية، وامتداداتها الفلسفية والتاريخية والفقهية والأدبية وقد تضمن الكتاب أربع عشرة مقالة وزعت على محورين: الأول: اللغة العربية: أدوات التحليل الثاني: اللغة العربية: أسئلة التدريس.
تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية في ضوء بعض التجارب الدولية
استهدف البحث وضع خطة استراتيجية؛ لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية -جامعة الإسكندرية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي التحليلي، والمنهج المختلط (الكمي، والكيفي معا)؛ إضافة لأسلوب التحليل الرباعي SWOT Analysis؛ لرصد واقع البرنامج الحالي؛ لتحديد جوانب القوة والضعف التي تتميز بها البيئة الداخلية، والفرص والتهديدات السائدة بالبيئة الخارجية للبرنامج؛ وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري عن: (الوضع الحالي لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية، والوضع العالمي لبعض التجارب الرائدة في مجال تطوير برامجها، والتخطيط الاستراتيجي)، ومن ثم إعداد أدوات البحث وهى: (استبانة رؤى أعضاء هيئة التدريس حول البيئة الداخلية لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية -استمارة مقابلة طلاب الفرقة الرابعة قسم اللغة العربية حول البيئة الداخلية لبرنامج إعدادهم- استمارة مقابلة موجهي اللغة العربية حول برنامج إعداد معلم اللغة العربية- استبانة استطلاع آراء خريجي برنامج إعداد معلم اللغة العربية حول فاعلية البرنامج في ميدان العمل -استمارة مقابلة المجموعة المحورية حول البيئة الخارجية لبرنامج معلم اللغة العربية)، وكانت عينة البحث مؤلفة من ٥٨ عضوا من: (أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والموجهين، وخريجي البرنامج) لوضع خطة استراتيجية؛ لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بكلية التربية. ثم التوصل لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
مناهج التأليف النحوي
جاء هذا الكتاب ليضم دراسة شاملة تتناول المناهج المتبعة في تأليف الكتب النحوية والمسارات التي مسلكتها وتعتمد منهجا استقرائيا يتتبع الباحث فيه مراحل التطور في تلك المناهج ويسعى إلى توحيد السمات والخصائص المتشابهة وتمييزها مما يغايرها ويختلف عنها وتحديد الاتجاهات أو المذاهب المتبعة فيها فضلا عن تشخيص حالات إبداع الابتكار وتمييز المبدعين والمجددين من غيرهم في هذا المجال أو ذاك من مناهج التأليف النحوي.
مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي، حيث تكون من محورين أساسين هما الفهم القرائي والتعبير الكتابي، وتم وضع أسئلة هذين المحورين بعد إجراء تحليل محتوى لمناهج اللغة العربية المصرية المقررة على الصفين الأول والثاني الإعدادي، وقد تكون المقياس في صورته النهائية من (٤٥) سؤالاً للفهم القرائي، و (۳) موضوعات للتعبير الكتابي، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن الإبقاء عن كل عباراته، وتعديل وصياغة بعض العبارات، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (٢٦٢) طالباً وطالبة بالصف الثاني الإعدادي بمدارس (متولي الشعراوي الإعدادية بنين وهدي شعراوي الإعدادية بنات) بمحافظة القاهرة حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٢ سنة و 9 أشهر- 13 سنة و ٦ أشهر)، بمتوسط قدره (12.85) ، وانحراف معياري قدره (0.387)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات وأنه صالح للاستخدام في البحوث العلمية.
الدور التربوي لمناهج اللغة العربية في مواجهة الغلو والتطرف
هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح للدور التربوي لمناهج اللغة العربية في مواجهة الغلو والتطرف، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وجاء هيكلها مشتملا على محورين رئيسين، تضمن كل محور عددا من العناوين، تسبقهما مقدمة مقتضبة، وتقفوها خاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات، يعقبها قائمة بمراجع الدراسة ومصادرها، وتناول المحور الأول الغلو والتطرف، من حيث: مفهوم الغلو والتطرف لغة واصطلاحا وشرعا، ومصطلح الوسيطة المضاد للغلو. وأنواع الغلو والتطرف، وموقف الإسلام من الغلو والتطرف. وتضمن المحور الثاني التصور المقترح لتفعيل دور اللغة العربية ومناهجها في مواجهة الغلو والتطرف. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الغلو هو التشدد والخروج عن حد الاعتدال في الدين اعتقادا، أو عملا، أو هما معا، وغالبا ما يتمثل في الغلو العقدي، والغلو العلمي، وأن الإسلام حذر من اتباعه وممارسته، لما يترتب عنه من فساد للفرد والجماعة، مما يترتب الاهتمام به في العملية التعليمية من خلال المناهج الدراسية عامة، ومناهج اللغة العربية خاصة، كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح يعزز من دور مناهج اللغة العربية التربوي في مواجهة الغلو والحد منه، استنادا إلى مجموعة من المواصفات والسمات المأمولة مراعاتها في مناهج اللغة العربية، مع المحافظة على أهداف تعلم مناهج اللغة العربية ومهاراتها المختلفة في كافة المراحل التعليمية
لتطوير منهاج اللغة العربية للمبتدئين من الطلبة الكوريين
تهدف الدراسة إلى الكشف عن أسس تطوير منهاج اللغة العربية للمبتدئين من الكوريين في تعلم اللغة العربية وفق متطلبات الدارسين وآرائهم من خلال أسئلة استبانة وجهت إلى طلاب كوريين درسوا في الأردن خلال عام 2015. فمن خلال استطلاع آراء أربعين طالبا في تجربة تعلم اللغة العربية ومشكلات تعلمها، ونقدهم البناء لمنهاج تعليم اللغة العربية للمبتدئين، تم رصد متطلبات الدارسين لتطوير منهاج تعليم اللغة العربية، ثم تحليل نتائج إجاباتهم. تقدم الدراسة مقترحاً لأسس تطوير المنهاج التعليمي للمبتدئين من الطلبة الكوريين بهدف المساهمة في تحسين واقع دراسة اللغة العربية لغة أجنبية في كوريا.