Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
الضبطالضبط
-
مُحَكَّمةمُحَكَّمة
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتنوع المحتوىنوع العنصرنوع الدرجةلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالمؤسسة المانحةالجمهور المستهدفالمتبرعاللغةمكان النشرالمؤلفينموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
49,546
نتائج ل
"اللغة العربية نحو"
صنف حسب:
تعليم اللغة العربية وتعلمها
2022
تناول المقال تعليم اللغة العربية وتعلمها. وأوضح أن اهم التحديات التي تواجهها تعليم اللغة العربية أن أطفالنا قبل التحاقهم بالمدرسة لا يتعرضون للغة العربية الفصحى بل يكتسبون الكثير من اللهجات العامية في المنزل حيث يفرض طبيعة ازدواجية للغتهم فيظهر للغة شكلان مختلفان يتمثلان في أنه على الناطق بالعربية. وبين أن ميل المعلمين والمحاضرين الجامعيين لا ننسى إلى استخدام العامية في التدريس علمًا أن الفصحى لما لها من نظام نحوي وألفاظ معجمية أكثر ثراء. وتطرق إلى أن الارتقاء بتدريس اللغة العربية بوضع أهداف محددة وقابلة للقياس الكمي تعلم الأطفال بدعم حكومي وبناء جسور الانتقال من العامية إلى الفصحى بتحديد المشترك بينهما حيث تضافرت جهود أولياء الأمور والمؤسسات الإعلامية والتعليمية. واختتم المقال بالإشارة إلى أن الارتقاء بتدريس اللغة العربية يوضع أهداف محددة وقابلة للقياس الكمي لنواتج تعلم الأطفال بدعم حكومي وبناء جسور الانتقال من العامية إلى الفصحى بتحديد المشترك بينهما وتضافر جهود أولياء الأمور والمؤسسات الإعلامية والتعليمية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
Journal Article
الاستدلال النحوي في كتاب سيبويه وأثره في تاريخ النحو
بواسطة
حتحات، أمان الدين مؤلف
,
سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر، 796-760. الكتاب
في
اللغة العربية نحو
,
اللغة العربية نحو تاريخ
2006
يدخل كتاب الاستدلال النحوي في كتاب سيبويه وأثره في تاريخ النحو في دائرة اهتمام المتخصصين في نطاق علوم اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في المواضيع قريبة الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب الاستدلال النحوي في كتاب سيبويه وأثره في تاريخ النحو ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل الشعر، والقواعد اللغوية، والأدب، والبلاغة، والآداب العربية.
موقع الفصحى من القدرة اللغوية للمتكلم - السامع العربي
2024
يهدف هذا البحث إلى تحديد موقع الفصحى من القدرة اللغوية للمتكلم- السامع العربي، وقد بدأ البحث بتمهيد تناول فيه مفهوم القدرة اللغوية، ثم عرض الإجابة في الفصل الأول عن السؤال الآتي: هل اللغة العربية الفصحى اليوم هي اللغة الأم لعرب اليوم أو هي اللغة الثانية؟ ثم أسس البحث على إجابة هذا السؤال فصله الثاني، وفيه اقترح تقسيم المتعلمين وطرق تعليمهم، ووصل البحث إلى نتائج من أهمها: أن الفصحى هي اللغة الأم للمتكلم- السامع العربي، ولا تختلف عن عاميته إلا بمسألتين جزئيتين هما تحريف نطق الكلمات، وسقوط علامات الإعراب. وتوصل البحث أيضا إلى أن تعليم العربية ينبغي أن يكون ترميما للغة المكتسبة اكتسابا طبيعيا لا تعليما يبني من الصفر.
Journal Article
المدارس النحوية
2014
إن هذا الكتاب هو موجز شاف مبسط عرضت بإشارة مقتضبة لنشأة النحو ودرس مدرستي البصرة والكوفة مبينا منهج كل منهما ذاكرا مصادر الدراسة عند البصريين وعارضا باقتضاب مظاهر الخلاف بين المدرستين ومقسما علماء كل مدرسة إلى طبقات ومتحدثا عن أشهرهم ذاكرا بعض آرائهم وتحدث الكتاب عن المدرسة البغدادية بينت فيه منهج هذه المدرسة وتحدث عن أشهر علمائها بعد أن قسمتهم إلى ثلاث مجموعات المجموعة الأولى أصحاب البصريين والمجموعة الثانية أصحاب الكوفيين والمجموعة الثالثة لمن جمعوا بين المدرستين.
القياس اللغوي وبناء الملكة اللغوية لدى دراسي العربية من الناطقين بغيرها
بواسطة
عميرة، ماهر محمود علي
,
زايد، أحمد محمد علي حسن
,
محمد، بسمة أنور السيد
في
التعبير اللغوي
,
اللغة العربية
,
المفردات اللغوية
2024
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور القياس اللغوي في بناء الملكة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، باستخدام قصائد نزار قباني كنموذج تطبيقي. يعتمد البحث على تحليل نصوص مختارة من كتاب \"الأعمال الكاملة\" لنزار قباني واستخدامها كأداة تعليمية لتحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب غير العرب. من خلال تحليل الأبعاد اللغوية والجمالية في قصائد قباني تسعى الدراسة إلى تقييم مدى فعالية هذه القصائد في توسيع الثروة اللغوية للطلاب، وتعزيز الفهم الثقافي، وتحسين مهارات التعبير الشفهي والكتابي لديهم. أظهرت النتائج أن استخدام الأدب العربي، وخاصة قصائد نزار قباني، يمكن أن يكون فعالا بشكل كبير في تطوير الملكة اللغوية لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. إذ أسهمت القصائد في زيادة المفردات اللغوية للطلاب، وتقديم فهم أعمق للقواعد اللغوية، وتعزيز القدرة على التعبير الشفهي والكتابي. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت القصائد على تعزيز الفهم الثقافي للطلاب من خلال تفاعلهم مع التراث الأدبي العربي. تثبت الدراسة أن الأدب العربي، وبخاصة شعر نزار قباني، يمكن أن يكون أداة قوية وفعالة في تعليم اللغة العربية، مما يسهم في بناء ملكة لغوية قوية ومستدامة لدى الدارسين ولقد اعتمدت في قياسي على الجمل الاسمية الموجودة في قصائد نزار قباني من أجل تحقيق الملكة اللغوية التي سعيت في تحقيقها.
Journal Article
الحاجات التدريبية لتنمية مهارات التعلم المدمج واستراتيجياته لدى معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية في محافظة معان
2024
هدفت الدراسة إلى معرفة الحاجات التدريبية لتنمية مهارات التعلم المدمج واستراتيجياته لدى معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينة الدراسة (265) معلم ومعلمة لمادة اللغة العربية في المدارس الحكومية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة كأداة للدراسة والتي تكونت من (21) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التعلم المدمج واستراتيجياته لدى معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية في محافظة معان جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي كلي (3.7775)، حيث تظهر النتائج أن فقرة: أقدم للطلاب بعض الأعمال العملية عبر التعلم المدمج جاءت بالمرتبة الأولى حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.0852). كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي اللغة العربية حول الحاجات التدريبية لتنمية مهارات التعلم المدمج واستراتيجياته تعزى لمتغير الجنس، بينما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة بناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة قيام المعلمين بتطوير مهارات تصميم وتنفيذ الدروس.
Journal Article
شرح قطر الندى وبل الصدى
بواسطة
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد، 1309-1360 مؤلف
,
ابن هشام، عبد الله بن يوسف بن أحمد، 1308-1359 قطر الندى وبل الصدى
,
عبد الحميد، محمد محيي الدين، 1900-1973 سبيل الهدى بتحقيق شرح قطر الندى
في
اللغة العربية نحو تاريخ
,
اللغة العربية نحو
2009
كتاب شرح قطر الندى وبل الصدى هو كتاب في علم النحو مؤلفه ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية، يتكون من أصل وشرح لنفس المؤلف، فالأصل هو متن: قطر الندى وبل الصدى، والشرح هو شرح لنفس المتن، ويتضمن معظم أبواب النحو بصورة قريبة من كتاب شذور الذهب في معرفة كلام العرب، من حيث الطرح وترتيب العناوين، إلا أنه أقل منه تفصيلا، بما يجعله أنسب للقارئ والمتعلم، في أو وسط مراحل التعليم. يبدأ بالكلمة، وينتهي بهمزة الوصل، يقول مؤلف قطر الندى في أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الكلمة قول مفرد، وهي: اسم وفعل وحرف، فأما الاسم؛ فيعرف بأل. . . . ويعتبر متن: قطر الندى موجزا تتلخص فيه قواعد نحوية بصيغة مختصرة، والشرح هو توضيح لمحتوى عبارات المتن، وبيان ما يقصد منها، ويتضمن التقسيمات والتفاصيل، ويذكر الشواهد. ويعد الكتاب أحد المراجع النحوية.
الطريقة الاستقرائية وتدريسها لتنمية مهارات اللغة العربية من وجهة نظر المعلمين
2024
تهدف هذه الدراسة إلى الارتقاء بمهارات الطلبة الرئيسة في منهاج اللغة العربية مستخدما الطريقة الاستقرائية في عملية التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من المشاركين في البحث لملاءمتها لمنهج الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية الصحيحة، وقد كان مجتمع الدراسة هم جميع معلمي اللغة العربية في محافظة طولكرم في فلسطين وعددهم (911)، بينما قام الباحث بتحديد عينة الدراسة وهم معلمي اللغة العربية في محافظة طولكرم في فلسطين وعددهم (101) معلم ومعلمة، وتم تنفيذ هذا البحث في الفصل الأول من العام الدراسي (2023-2024م)، وتوصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المعلمين نحو أهمية الطريقة الاستقرائية في تنمية مهارات الطلبة في اللغة العربية تعزى لمتغير المؤهل الذي يحمله المعلم، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المعلمين نحو أهمية الطريقة الاستقرائية في تنمية مهارات الطلبة في اللغة العربية تعزى لمتغير خبرة المعلم لصالح المعلمين ذوي الخبرة من سنة إلى أقل من (5) سنوات وإلى المعلمين ذوي الخبرة من (5) سنوات إلى (10) سنوات إذا قمنا بمقارنتهم مع المعلمين ذوي الخبرة أكثر من (10) سنوات.
Journal Article