Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4,605 result(s) for "المرحلة الابتدائية"
Sort by:
الدليل الإرشادي لمعلمي وأهالي طلبة المرحلة الأساسية
يتحدث الكتاب عن إن معرفة الخطوات والأساليب التي يجب على المعلم إتباعها في التعامل مع أطفال المرحلة الأساسية تعد هي الأساس المتين لبناء سلسلة من المفاهيم والمعارف والمهارات والخبرات القوية بشكل موثق في ذاكرة الطفل طويلة المدى بحيث يستخدمها لربط كل معرفة جديدة لاحقه ذلك لبناء هرم معرفي متكامل تبنى عليه أساسات علمية معرفية مصورة ممزوجة بإحساسات فعلية وفكرية بمشاركة جميع حواس الطفل لرغبتها ودافعيتها للتعلم.
الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم التابعة للواء الرمثا، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة إلكترونيا. وخلصت الدراسة إلى أن مستوى الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم التابعة للواء الرمثا جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) حول استجابات عينة الدراسة تعزى لكل من: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والالتحاق بالدورات التدريبية. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بما يلي: توجيه وزارة التربية والتعليم لتوفير أدلة تعليمية ومواد منهجية مرافقة للمقررات الدراسية لتقوم معلمات الصفوف الثلاثة الأولى بتدريسها، وعقد البرامج والورشات التدريبية بما يتعلق بأساليب التدريس الحديثة لا سيما استراتيجيات التعلم النشط والعمل على توفير كل ما يلزم لتطبيقها.
الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي
يأتي هذا الكتاب يتناول \"الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي\" لتلقي الضوء على طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ونمط القيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي فشعور المدرس بالاحتراق النفسي في مختلف مراحل التعليم يتفاوت من مرحلة تعليمية إلى أخرى وفي ضوء ذلك يحتوي الكتاب على أربعة فصول حول الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي.
الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي وعلاقتهما بالتفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية (الجهد العاطفي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي)، قدمتها الباحثة داود حمزة حسن عليوي الشجري. تضمنت الأطروحة مناقشة الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي وعلاقتهما بالتفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي، وهدفت الأطروحة للتعرف على الجهد العاطفي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي، وبيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي على وفق متغير الجـنس (ذكور-إناث)، وبحثت الأطروحة العلاقة الارتباطية بين الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي، ومدى إسهام كل من الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي في التفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي في المدارس الابتدائية.
تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
استهدفت الدراسة الحالية تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير خصائصه السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحثون عينة قوامها (۱۲۰) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (٦٤ تلميذا ٥٦ تلميذة) بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وقد طبق عليهم مقياس الطمأنينة النفسية من إعداد الباحثون، وهو يتكون من (٤٦ مفردة) موزعة على أربعة أبعاد هي: الذات الإيجابية والتقبل الاجتماعي ودافعية الإنجاز، والطموح، يتم الاستجابة على مفرداته باستخدام تدريج ليكرت الثلاثي: موافق، لم أقرر، غير موافق. وقد أسفرت النتائج عن توافر خصائص القياس الجيد في مقياس الطمأنينة النفسية، حيث كانت قيمة مربع كاي غير دالة نتيجة مطابقة التكرار الملاحظ مع التكرار المتوقع لاستجابات العينة، بما يشير إلى عدم وجود اتجاه محدد للاستجابة على المفردات، كما اتسمت مفردات المقياس وأبعاده بدرجة عالية من الاتساق الداخلي. وفيما يتعلق بالثبات اتضح أن المقياس يتمتع بثبات مرتفع حيث كانت قيمة معال ألفا كرونباك 0.754 للمقياس ككل.
التربية العملية الفاعلة بين النظرية والتطبيق في صفوف الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية
جاء هذا الكتاب في أحد عشر فصلا، إضافة الى فصل تمهيدي يتناول المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة، وقد تم تقسيم الفصول على النحو التالي : الفصل الأول : يتناول مهنة التعليم وفضلها. الفصل الثاني : ويتعرض إلى أهمية الأعداد والنمو المهني لمعلم الصف الفصل الثالث : ويتم من خلاله استعراض مراحل التربية العملية من حيث مرحلة التمهيد. الفصل الرابع : ويتناول مسؤوليات أطراف التربية العملية الفصل الخامس : ويستعرض الباحثان فيه بعضا من أبرز أساليب التربية العملية الفصل السادس : ويغطي التخطيط وصياغة الأهداف والنتاجات في صفوف الحلقة الأساسية الأولى الفصل السابع : ويتناول استراتيجيات التدريس ضمن اقتصاديات المعرفة الفصل الثامن : ويستعرض الباحثان فيه الكتاب المدرسي الفصل التاسع : ويتناول فن الأسئلة الصفية الفصل العاشر : ويتعلق بالادارة الصفية وقواعدها والانضبط الصفي الفصل الحادي عشر : ويتناول الدافعية والتغذية الراجعة وبعض المفاهيم المتعلقة بكل منهما.