Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4,605
result(s) for
"المرحلة الابتدائية"
Sort by:
الدليل الإرشادي لمعلمي وأهالي طلبة المرحلة الأساسية
يتحدث الكتاب عن إن معرفة الخطوات والأساليب التي يجب على المعلم إتباعها في التعامل مع أطفال المرحلة الأساسية تعد هي الأساس المتين لبناء سلسلة من المفاهيم والمعارف والمهارات والخبرات القوية بشكل موثق في ذاكرة الطفل طويلة المدى بحيث يستخدمها لربط كل معرفة جديدة لاحقه ذلك لبناء هرم معرفي متكامل تبنى عليه أساسات علمية معرفية مصورة ممزوجة بإحساسات فعلية وفكرية بمشاركة جميع حواس الطفل لرغبتها ودافعيتها للتعلم.
الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى
2023
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم التابعة للواء الرمثا، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة إلكترونيا. وخلصت الدراسة إلى أن مستوى الصعوبات التي تواجه معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس مديرية التربية والتعليم التابعة للواء الرمثا جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) حول استجابات عينة الدراسة تعزى لكل من: المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والالتحاق بالدورات التدريبية. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بما يلي: توجيه وزارة التربية والتعليم لتوفير أدلة تعليمية ومواد منهجية مرافقة للمقررات الدراسية لتقوم معلمات الصفوف الثلاثة الأولى بتدريسها، وعقد البرامج والورشات التدريبية بما يتعلق بأساليب التدريس الحديثة لا سيما استراتيجيات التعلم النشط والعمل على توفير كل ما يلزم لتطبيقها.
Journal Article
الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي
by
بوفرة، مختار مؤلف
in
مدرسو المرحلة الابتدائية الجزائر علم نفس
,
مدرسو المرحلة الابتدائية رضا وظيفي الجزائر
2018
يأتي هذا الكتاب يتناول \"الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي\" لتلقي الضوء على طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي ونمط القيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي فشعور المدرس بالاحتراق النفسي في مختلف مراحل التعليم يتفاوت من مرحلة تعليمية إلى أخرى وفي ضوء ذلك يحتوي الكتاب على أربعة فصول حول الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي.
الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي وعلاقتهما بالتفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي
by
الشجيري، داود حمزة حسن عليوي مؤلف
,
الجبوري، علي محمود كاظم مؤلف
in
مدرسو المرحلة الابتدائية علم نفس
,
مدرسو المرحلة الابتدائية طريقة حياة
,
العواطف جوانب نفسية
2020
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية (الجهد العاطفي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي)، قدمتها الباحثة داود حمزة حسن عليوي الشجري. تضمنت الأطروحة مناقشة الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي وعلاقتهما بالتفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي، وهدفت الأطروحة للتعرف على الجهد العاطفي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي، وبيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي على وفق متغير الجـنس (ذكور-إناث)، وبحثت الأطروحة العلاقة الارتباطية بين الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي والتفكير الإيجابي، ومدى إسهام كل من الجهد العاطفي والاندماج الاجتماعي في التفكير الإيجابي لدى معلمي الصف الأول الابتدائي في المدارس الابتدائية.
تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير الخصائص السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
by
الباز، مروة محمد محمد
,
رمضان، عبدالناصر أنيس عبدالوهاب
,
السيد، إلهام نسيم أحمد
in
الصحة النفسية
,
طلبة المرحلة الابتدائية
,
مقياس الطمأنينة
2024
استهدفت الدراسة الحالية تطوير مقياس الطمأنينة النفسية وتقدير خصائصه السيكومترية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتحقيقا لهذا الهدف استخدم الباحثون عينة قوامها (۱۲۰) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (٦٤ تلميذا ٥٦ تلميذة) بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وقد طبق عليهم مقياس الطمأنينة النفسية من إعداد الباحثون، وهو يتكون من (٤٦ مفردة) موزعة على أربعة أبعاد هي: الذات الإيجابية والتقبل الاجتماعي ودافعية الإنجاز، والطموح، يتم الاستجابة على مفرداته باستخدام تدريج ليكرت الثلاثي: موافق، لم أقرر، غير موافق. وقد أسفرت النتائج عن توافر خصائص القياس الجيد في مقياس الطمأنينة النفسية، حيث كانت قيمة مربع كاي غير دالة نتيجة مطابقة التكرار الملاحظ مع التكرار المتوقع لاستجابات العينة، بما يشير إلى عدم وجود اتجاه محدد للاستجابة على المفردات، كما اتسمت مفردات المقياس وأبعاده بدرجة عالية من الاتساق الداخلي. وفيما يتعلق بالثبات اتضح أن المقياس يتمتع بثبات مرتفع حيث كانت قيمة معال ألفا كرونباك 0.754 للمقياس ككل.
Journal Article
التربية العملية الفاعلة بين النظرية والتطبيق في صفوف الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية
by
غانم، بسام عمر ذياب مؤلف
,
أبو شعيرة، خالد محمد عبد الفتاح مؤلف
in
مدرسو المرحلة الابتدائية تدريب
,
التربية دراسة وتعليم
2015
جاء هذا الكتاب في أحد عشر فصلا، إضافة الى فصل تمهيدي يتناول المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة، وقد تم تقسيم الفصول على النحو التالي : الفصل الأول : يتناول مهنة التعليم وفضلها. الفصل الثاني : ويتعرض إلى أهمية الأعداد والنمو المهني لمعلم الصف الفصل الثالث : ويتم من خلاله استعراض مراحل التربية العملية من حيث مرحلة التمهيد. الفصل الرابع : ويتناول مسؤوليات أطراف التربية العملية الفصل الخامس : ويستعرض الباحثان فيه بعضا من أبرز أساليب التربية العملية الفصل السادس : ويغطي التخطيط وصياغة الأهداف والنتاجات في صفوف الحلقة الأساسية الأولى الفصل السابع : ويتناول استراتيجيات التدريس ضمن اقتصاديات المعرفة الفصل الثامن : ويستعرض الباحثان فيه الكتاب المدرسي الفصل التاسع : ويتناول فن الأسئلة الصفية الفصل العاشر : ويتعلق بالادارة الصفية وقواعدها والانضبط الصفي الفصل الحادي عشر : ويتناول الدافعية والتغذية الراجعة وبعض المفاهيم المتعلقة بكل منهما.