Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
124 result(s) for "المنطق عند المسلمين"
Sort by:
منطق المشرقيين ؛ و، القصيدة المزدوجة في المنطق
يشرح الفيلسوف ابن سينا آخر ما توصل إليه من تعريفات للمنطق ومبادئه وقضاياه، وينقد منطق الفلاسفة اليونانيين بكل حيادية، ويذكر ما لهم وما عليهم، استخدم فيها الأسلوب السهل المبسط. بل ويعالج بعض التعاريف مثل التصور والتصديق والاستقراء والاستنتاج، والكلي والجزئي، وأصناف التعريف مثل الحد والمفهوم والاسم والكلمة والأداة، وغيرها. جاء الكتاب محاولة صادقة منه لتحديد وضبط آلة اشتغال العقل البشري حتى تكون نتائج التفكير منطقية صارمة، وتؤدي بصاحبها إلى الحق الذي لا لبس فيه، والإبداع المنطقى دون كلل أو ملل وابن سينا بهذا الإجراء الواعي يسعى لإعلاء شأن العقل وإعطائه الدور الأكبر في الفهم والتفكير واتخاذ القرار.
مفهوم القضية عند أبي حامد الغزالي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم القضية عند أبي حامد الغزالي. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي. واشتملت هيكلة الدراسة على محورين أساسيين. المحور الأول تناول معني القضية، حيث أنها وحدة التفكير، والحد الأدنى من الكلام المفهوم، فإذا حللت جزءا ًمن مجري الفكر، كفقرة من مقالة مثلاً كانت الوحدات التي ينتهي إليها التحليل هي ما يسمي بالقضايا، فهى من بناء الفكر كالأسرة من بناء المجتمع؛ فكما كان الحد الأدنى للمجتمع هو الأسرة. والمحور الثانى تتبع أنواع القضايا، من خلال أربعة تقسيمات، وهما: التقسيم الأول: القضية باعتبار تركيبها (حملية - شرطية متصلة-شرطية منفصلة)، والتقسيم الثاني: القضية باعتبار محمولها (موجبة-سالبة)، والتقسيم الثالث: القضية باعتبار موضوعها (شخصية-مهملة - محصورة)، والتقسيم الرابع: القضية باعتبار نسبة المحمول إلى الموضوع (واجبة - ممكنة-ممتنعة). وأوضحت نتائج الدراسة أن الغزالي من خلال تناوله للقضية المنطقية (مفهومها، وأنواعها، ونقيضها، وعكسها) قد استوعب المنطق الأرسطي جيداً. وتبين كتبه نضج تفكيره المنطقي، فقد انتقل من مرحلة النقل الحرفي للمنطق الأرسطي إلى مرحلة مزجه بالألفاظ الإسلامية، ليكون مستساغاً وسهلا للفقهاء والعامة من المسلمين. كما تبين أن ابن سينا بقي أثره واضحاً في تفصيلات القضايا وأقسامها وتقابلها وعكسها على السواء مع تغيير اصطلاحها ومفاهيمها. كذلك تبين أن الغزالي في كتابه \" محك النظر\" قد جعل للعكس دوراً في الاستدلال والبرهان والتدليل الفقهي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
المنهجية الأصولية والمنطق اليوناني من خلال أبي حامد الغزالي وتقي الدين بن تيمية
يقسم الكتاب إلى قسمين وسبعة فصول، فالقسم الأول للسيمياء الشرعية الإسلامية والمنطق اليوناني، ناقش فيه تحديد الإشكال السيميائي الشرعي والسيمياء المنطقية اليونانية والرومانية، ثم ناقش سيمياء الأصوليين وتوظيف السيمياء اليونانية في تقنين الفقه من خلال الغزالي وابن تيمية وفي القسم الثاني ناقش المؤلف المنطق الشرعي الإسلامي والمنطق اليوناني، عالج فيه المؤلف النظرية المنطقية اليونانية والرومانية وتوظيف المنطق اليوناني في تقنين الفقه من خلال الغزالي وابن تيمية.
علاقة المنطق باللغة عند العلامة الحلي
تناولت في هذا البحث علاقة المنطق باللغة عند العلامة الحلي حيث كان تقسيم البحث كالآتي مقدمة البحث وقد تطرقت فيها لأهمية الموضوع وسبب الاختيار وكذلك تفصيلات البحث، أما المبحث الأول، فقد تناولت فيه تعريف المنطق في اللغة والاصطلاح مع ذكر تعريفه عند المناطقة، أما المبحث الثاني فكان بيان لنشأة المنطق وتوضيح على أن نشأته كانت قبل ارسطو، وأما المبحث الثالث، فخصص لتعريف اللغة في اللغة والاصطلاح، أما المبحث الرابع، فقد تناولت نشأة اللغة مع ذكر بعض المذاهب التي ذكرت نشأة اللغة، أما المبحث الخامس فكان لوظيفة اللغة، أما المبحث السادس فخصص للعلاقة بين المنطق واللغة مع بيان نقاط الفرق بين المنطق واللغة وكذلك ذكر نقاط قوة الترابط والصلة والاتفاق بين العلمين، أما الخاتمة، فقد ذكرت فيها خلاصة ما توصلت إليه من النتائج في هذا البحث.
المنطق وأصول الفقه
دراسة أصولية فقهية تهدف إلى ابراز الواقع الاستدلالي للمعرفة الأصولية باعتبارها معرفة ربيبة المنطق الأرسطي فهي نسخة طبق الأصل لهذا المنطق وفي الباب الأول تكلم عن المنطق وفي الثاني عن أصول الفقه والباب الثالث والأخير هو نتيجة لما سبق في البابين الأولين.
تمثيلات واستعارات ابن رشد من منطق البرهان إلى منطق الخطابة
يتناول الكتاب حيث تقع مسألة تقويم آلية التمثيل وتحديد دورها في المباحث العلمية والفلسفية في صلب إنشغالات الفلاسفة والمناطقة قديماً وحديثا، وإذ يجد الباحث التمثيل ومفعولاته، من حيث هو آليه إنشائية للمعرفة أو وسيلة كشفية فاعلة في النظر، موضوع تفكير مسترسل من أفلاطون إلى اليوم، فإن أقل ما يكن القول عن نتائج هذا التفكير وهذه الإنشغالات أنها جاءت مطبوعة بتباين جدير بالاعتبار في التعامل مع منزلته وأدواره المعرفية والمنهجية.