Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
124
result(s) for
"المنطق عند المسلمين"
Sort by:
منطق المشرقيين ؛ و، القصيدة المزدوجة في المنطق
by
ابن سينا، الحسين بن عبد الله بن سينا، الرئيس، 980-1037 مؤلف
,
ابن سينا، الحسين بن عبد الله بن سينا، الرئيس، 980-1037. الأرجوزة المزدوجة في المنطق
,
Carra de Vaux, Bernard, 1867- محقق
in
المنطق عند المسلمين
,
المنطق عند العرب
2010
يشرح الفيلسوف ابن سينا آخر ما توصل إليه من تعريفات للمنطق ومبادئه وقضاياه، وينقد منطق الفلاسفة اليونانيين بكل حيادية، ويذكر ما لهم وما عليهم، استخدم فيها الأسلوب السهل المبسط. بل ويعالج بعض التعاريف مثل التصور والتصديق والاستقراء والاستنتاج، والكلي والجزئي، وأصناف التعريف مثل الحد والمفهوم والاسم والكلمة والأداة، وغيرها. جاء الكتاب محاولة صادقة منه لتحديد وضبط آلة اشتغال العقل البشري حتى تكون نتائج التفكير منطقية صارمة، وتؤدي بصاحبها إلى الحق الذي لا لبس فيه، والإبداع المنطقى دون كلل أو ملل وابن سينا بهذا الإجراء الواعي يسعى لإعلاء شأن العقل وإعطائه الدور الأكبر في الفهم والتفكير واتخاذ القرار.
مفهوم القضية عند أبي حامد الغزالي
by
النويهي، سهام محمود
,
صالح، أسماء صالح امراجع
,
رجب، سعدية
in
العلماء المسلمين
,
الغزالي، أبي حامد
,
القضية
2016
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم القضية عند أبي حامد الغزالي. اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي. واشتملت هيكلة الدراسة على محورين أساسيين. المحور الأول تناول معني القضية، حيث أنها وحدة التفكير، والحد الأدنى من الكلام المفهوم، فإذا حللت جزءا ًمن مجري الفكر، كفقرة من مقالة مثلاً كانت الوحدات التي ينتهي إليها التحليل هي ما يسمي بالقضايا، فهى من بناء الفكر كالأسرة من بناء المجتمع؛ فكما كان الحد الأدنى للمجتمع هو الأسرة. والمحور الثانى تتبع أنواع القضايا، من خلال أربعة تقسيمات، وهما: التقسيم الأول: القضية باعتبار تركيبها (حملية - شرطية متصلة-شرطية منفصلة)، والتقسيم الثاني: القضية باعتبار محمولها (موجبة-سالبة)، والتقسيم الثالث: القضية باعتبار موضوعها (شخصية-مهملة - محصورة)، والتقسيم الرابع: القضية باعتبار نسبة المحمول إلى الموضوع (واجبة - ممكنة-ممتنعة). وأوضحت نتائج الدراسة أن الغزالي من خلال تناوله للقضية المنطقية (مفهومها، وأنواعها، ونقيضها، وعكسها) قد استوعب المنطق الأرسطي جيداً. وتبين كتبه نضج تفكيره المنطقي، فقد انتقل من مرحلة النقل الحرفي للمنطق الأرسطي إلى مرحلة مزجه بالألفاظ الإسلامية، ليكون مستساغاً وسهلا للفقهاء والعامة من المسلمين. كما تبين أن ابن سينا بقي أثره واضحاً في تفصيلات القضايا وأقسامها وتقابلها وعكسها على السواء مع تغيير اصطلاحها ومفاهيمها. كذلك تبين أن الغزالي في كتابه \" محك النظر\" قد جعل للعكس دوراً في الاستدلال والبرهان والتدليل الفقهي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
المنهجية الأصولية والمنطق اليوناني من خلال أبي حامد الغزالي وتقي الدين بن تيمية
2013
يقسم الكتاب إلى قسمين وسبعة فصول، فالقسم الأول للسيمياء الشرعية الإسلامية والمنطق اليوناني، ناقش فيه تحديد الإشكال السيميائي الشرعي والسيمياء المنطقية اليونانية والرومانية، ثم ناقش سيمياء الأصوليين وتوظيف السيمياء اليونانية في تقنين الفقه من خلال الغزالي وابن تيمية وفي القسم الثاني ناقش المؤلف المنطق الشرعي الإسلامي والمنطق اليوناني، عالج فيه المؤلف النظرية المنطقية اليونانية والرومانية وتوظيف المنطق اليوناني في تقنين الفقه من خلال الغزالي وابن تيمية.
علاقة المنطق باللغة عند العلامة الحلي
by
عبدالصاحب، كرار مهدي
,
زوير، أحمد عبدالسادة
in
الحلي، الحسن بن يوسف بن مطهر، ت. 726 هـ
,
العلماء المسلمين العراقيين
,
اللغة
2021
تناولت في هذا البحث علاقة المنطق باللغة عند العلامة الحلي حيث كان تقسيم البحث كالآتي مقدمة البحث وقد تطرقت فيها لأهمية الموضوع وسبب الاختيار وكذلك تفصيلات البحث، أما المبحث الأول، فقد تناولت فيه تعريف المنطق في اللغة والاصطلاح مع ذكر تعريفه عند المناطقة، أما المبحث الثاني فكان بيان لنشأة المنطق وتوضيح على أن نشأته كانت قبل ارسطو، وأما المبحث الثالث، فخصص لتعريف اللغة في اللغة والاصطلاح، أما المبحث الرابع، فقد تناولت نشأة اللغة مع ذكر بعض المذاهب التي ذكرت نشأة اللغة، أما المبحث الخامس فكان لوظيفة اللغة، أما المبحث السادس فخصص للعلاقة بين المنطق واللغة مع بيان نقاط الفرق بين المنطق واللغة وكذلك ذكر نقاط قوة الترابط والصلة والاتفاق بين العلمين، أما الخاتمة، فقد ذكرت فيها خلاصة ما توصلت إليه من النتائج في هذا البحث.
Journal Article
المنطق وأصول الفقه
دراسة أصولية فقهية تهدف إلى ابراز الواقع الاستدلالي للمعرفة الأصولية باعتبارها معرفة ربيبة المنطق الأرسطي فهي نسخة طبق الأصل لهذا المنطق وفي الباب الأول تكلم عن المنطق وفي الثاني عن أصول الفقه والباب الثالث والأخير هو نتيجة لما سبق في البابين الأولين.
تمثيلات واستعارات ابن رشد من منطق البرهان إلى منطق الخطابة
يتناول الكتاب حيث تقع مسألة تقويم آلية التمثيل وتحديد دورها في المباحث العلمية والفلسفية في صلب إنشغالات الفلاسفة والمناطقة قديماً وحديثا، وإذ يجد الباحث التمثيل ومفعولاته، من حيث هو آليه إنشائية للمعرفة أو وسيلة كشفية فاعلة في النظر، موضوع تفكير مسترسل من أفلاطون إلى اليوم، فإن أقل ما يكن القول عن نتائج هذا التفكير وهذه الإنشغالات أنها جاءت مطبوعة بتباين جدير بالاعتبار في التعامل مع منزلته وأدواره المعرفية والمنهجية.